عودة المريض لمنزله يوم تركيب مفصل فخذ صناعي

تعتبر جراحة تركيب مفصل الفخذ الصناعي من أنجح جراحات العظام حيث تخلص المريض تماما من ألم خشونة الفخذ و تسمح له بالمشي بصورة طبيعية. و تتم هذه الجراحة عادة من خلال جرح يبلغ طوله حوالي 15 – 20 سنتيمتر يتم خلاله قطع بعض العضلات و الاوتار للوصول الى المفصل و تغييره. و عادة ما يحتاج المريض للبقاء فى المستشفى عدة أيام بعد الجراحة الى ان تسمح له حالته بالتحرك بسهولة و عودته للمنزل.

عودة المريض لمنزله يوم تركيب مفصل الفخذ

و فى السنوات الاخيرة تم تطوير عدة تقنيات تسمح بإجراء هذه الجراحة من خلال فتحات جراحية صغيرة لا تحتاج الى عمل أي قطع فى العضلات. و إجراء الجراحة من خلال مثل هذه الفتحات له العديد من المزايا منها ان الألم الناتج عن الجراحة يكون أقل و سرعة عودة المريض للحركة الطبيعية أسرع.

و بدأت بعض المراكز فى اوروبا و الولايات المتحدة تقوم بعمل جراحة تركيب مفصل الفخذ الصناعي كجراحة يوم واحد. حيث يقوم المريض بالحضور صائما الى المستشفى فى الصباح ليقوم بعمل الجراحة و يخرج من المستشفى الى منزله فى مساء نفس اليوم. و خروج المريض فى نفس اليوم يعطي راحة نفسية للمريض كما يوفر من نفقات المستشفى.

و خروج المريض من المستشفى فى نفس اليوم ليس مناسبا لجميع المرضى. فيشترط ان يكون المريض بصحة جيدة (عادة أقل من 65 عاما)  و ان تكون عضلاته قوية و ان يكون منزله مجهزا لحركته المحدودة بعد الجراحة مباشرة (مثل وجود كراسي مرتفعة بمساند و عدم و جود سلالم بالمنزل ….). كما ان هذا يتطلب تخدير المريض أثناء الجراحة بحرص (عادة تخدير نصفي) حتى لا يعاني من ألم أو غثيان بعد خروجه من المستشفى و عودته للمنزل. كما يجب ان يتواجد مع المريض فى الايام الاولى احد أقاربه او من يخدمه لمساعدته على ممارسة نشطاته اليومية.

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

تابعونا لمعرفة كل جديد

Share this post

Comments (10)

  • Ohbok raby Reply

    بابا 83 سنه وعمل عمليه كسر فى الفخد وخلع فى المفصل ومركب شرايح ومسامير بس كنت عايزه اعرف نحركه ازاى بعد مخرج من المستشفى ويقعد ازاى يعنى رجله تبقى فى مستوى جسمه ولا ممكن على الكرسى المتحرك ورجله تنزل لتحت عادى ولا غلط

    نوفمبر 9, 2016 at 2:08 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      السلام عليك
      هذه التعليمات تتفاوت من مريض لآخر على حسب شكل الكسر و طريقة تثبيته ….
      من الأفضل سؤال الطبيب الذى أجرى الجراحة لأنه أدرى بتفاصيل الإصابة و تفاصيل الجراحة التى تمت.

      مع تمنياتي له بالشفاء

      نوفمبر 9, 2016 at 8:17 م
  • محمود الريدي Reply

    امي مسنة تبلغ من العمر 70 عاما تعاني من خلع في مفصل الفخذ هل ممكن إجراء جراحه تغيير المفصل مع العلم أن الحاله أكثر من سنه كامله وتعاني من مشاكل صحية وهشاشة عظام

    نوفمبر 14, 2016 at 11:25 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      السلام عليك
      يمكنك إعادة إرسال رسالتك مع صور أشعاتها على البريد الالكتروني
      [email protected]
      لمعرفة طريقة تصوير الأشعة أقرأ الصفحة التالية
      http://hip-knee.com/xray.htm )

      نوفمبر 15, 2016 at 12:33 ص
  • محمد عبد الراضي Reply

    السلام عليكم ولدي لسه عامل عمليه تغير مفصل الفخده هو سنه ٨٥سنه وخرجنا من المستشفي بس هولسه بيعني من ألم ومش بيقدر يحرك نفسو واحنا خرجنا من المستشفي امبارح هو الموضوع ده بيخد وقت

    مارس 12, 2019 at 11:22 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      من المهم فى هذه الحالات التاكد من عدم وجود التهاب بموضع الجرح او جلطات (طبيبه المعالج يحدد ذلك بالفحص). و لكن لا بد من إعطاء المريض المسكنات المناسبة لحالته الصحية العامة لتساعده على سرعة إستعادة حركته الطبيعية.

      مارس 12, 2019 at 1:30 م
  • احمد محمد Reply

    لو سمحت يادكتور ولدى عامل عملية تغير مفصل الورك من اربع ايام ومش بينام خالص من شدة الالم ممكن ياخد منوم علشان ينام شويه

    أبريل 13, 2019 at 4:26 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      من الافضل ان يتناول المسكنات التى وصفها طبيبه المعالج و ليس ان يتناول منوم

      أبريل 13, 2019 at 7:01 م
  • امل Reply

    زوجي ٤٥ سنه عمل عمليه لوجود كسر تحت مفصل الفخد تحت الحوض نتيجه لحادث سير و بياخد كلاكسان لأن عنده تكوين جلطات لنقص بروتين اس.
    فامتي الوقت المناسب للخروج من المستشفى و كيف التعامل معه بالبيت هل الأفضل أن يحاول يمشي ام الوقود بالسرير أفضل. و لو طلب مسكن اعطيه اي نوع و الجرعه اه. جزاك الله خيرا دكتور

    يوليو 9, 2020 at 6:38 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      هذا الامر متفاوت من مريض لآخر و من الافضل الحصول على هذه التعليمات من الطبيب المعالج

      مع تمنياتي لكم بالصحة و العافية

      يوليو 12, 2020 at 6:26 ص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *