فقر خلايا الدم المنجلية (انيميا خلايا الدم المنجلية و أثرها على العظام)

خلايا الدم المنجلية

مقدمة

مرض خلايا الدم المنجلية (Sickle cell anemia) موجود فى افريقيا و فى المملكة العربية السعودية و دول اخرى. هو مرض وراثي بحدث به خلل فى تكوين مادة الهيموجلوبين الموجودة فى كرات الدم الحمراء و المسؤولة عن نقل الأوكسجين من الرئة الى جميع أجزاء الجسم. و بنتج عن ذلك ان تفقد كرات الدم الحمراء شكلها الطبيعي و تصبح منجلية الشكل (تشبه الهلال) فتتشابك مع بعضها و مما يعوق تدفق الدم فى الشعيرات الدموية. كما نا هذه الخلايا قابلة للتحلل خلال فترة قصيرة من انتاجها.
و يتم تشخيص المرض بعمل فحص مجهري للدم حيث تظهر به كرات الدم الحمراء بشكل هلالي و ليس دائري بالإضافة لتحاليل معملية اخرى.

الخلايا المنجلية نتيجة تشوه كرات الدم الحمراء

الأعراض

و الانسداد المتكرر للأوعية الدموية يؤدي الى حدوث الم بالجزء المصاب و الى موت الخلايا الحية الموجودة بهذا الجزء. و بمرور الوقت يكون هناك  نقص في النمو و وآلام حادة في مختلف أنحاء الجسم و خلل في وظيفة الكبد والطحال و الرئة. و يتولى علاج هذا المرض أطباء أمراض الدم و لكن قد يحتاج المريض مراجعة طبيب العظام فى بعض الحالات.

تأثير الخلايا المنجلية على العظام

خشونة مفصل الفخذ نتيجة تنخر رأس عظمة الفخذ

تؤدي الخلايا المنجلية الى انسداد فى الأوعية الدموية الموجودة بالعظام مما يؤدي الى موت خلايا العظام فى منطقة الانسداد. و بالتالي تقفد العظام القدرة على اعادة بناء أنسجتها و ترميم الأجزاء المتهالكة منها مما يؤدي الى انهيار النسيج العظمي و فقدان العظمة لشكلها الطبيعي.
و أكثر العظام عرضة لهذه المشكلة هى رأس عظمة الفخذ حيث يؤدي المرض الى حدوث تنخر (نكروز) رأس عظمة الفخذ و تفقد أستدارتها الطبيعية مما يؤدي بمرور الوقت الى حدوث خشونة بمفصل الفخذ.

و الكثير من هؤلاء المرضى يحتاجون لإجراء جراحة لتركيب مفصل فخذ صناعي للتخلص من الالم والعودة للحركة الطبيعية بدون الم. و هذه الجراحة نتائجها ممتازة و تكون سهلة من الناحية التقنية و لكن مع مراعاة أمور خاصة لهؤلاء المرضى. فهم قد يحتاجون لنقل دم قبل الجراحة لتحسين نسبة الهيموجلوبين فى الدم. كما يجب التأكد من تناولهم لكميات كافية من السسوائل قبل الجراحة و ان تبقى اجسامهم دافئة طوال الوقت. كما يتم اعطائهم ادوية تقلل من فرص حدوث جلطات بعد الجراحة.

Share this post

Comments (2)

  • Zakaria aarab Reply

    سلام الله عليكم اريد استشرتكم سيدي انا اصبت بكسر على مستوى الفخض بتاريخ 10-12-2019 وقمت بزرع المسمار النخاعي لكن سيدي في ثلاثة ايام الماضية شعرت بألم وكاني جرجت لتوي من غرفة العماليات بماذا تنصحوني استادي الفضل

    أبريل 2, 2020 at 2:34 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لااستطيع تحديد سبب ذلك الالم من خلال الوصف. من الأفضل مراجعة طبيبك المعالج للإطمئنان.

      مع تمنياتي لك بالصحة و العافية

      أبريل 2, 2020 at 3:38 م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *