نخر (نكروز) رأس عظمة الفخذ

Last Updated on مايو 14, 2022 by د/ هشام عبدالباقي

موت (نكروز او تنخر) رأس عظمة الفخذ (ويعرف أيضاً بالنخر اللاوعائي أو نقص التروية الدموية لعظمة رأس الفخذ Avascular necrosis of the femoral head ) هى حالة تؤدي  إلى  ضمور رأس عظمة الفخذ نتيجة عدم وصول الدم اليها وبالتالي تموت رأس العظمة و يحدث لها تسطح بحيث تفقد إستدارتها.  و مع إستمرار الإحتكاك مع المشي و الحركة يحدث تآكل في غضاريف المفصل مما يؤدي الى حدوث خشونة وبالتالي الشعور بآلام حادة عند تحريك  مفصل الفخذ.  وقد يظهر هذا المرض بعد فترة في مفصل الفخذ الآخر.

تنخر راس عظمة الفخذ اللاوعائي

أسباب نكروز (تنخر) مفصل الورك

الاسباب التى تؤدي الى عدم وصول الدم للرأس عظمة الفخذ فى مفصل الحوض تشمل ما يلي:

  1. فى بعض الحالات يكون هذا المرض نتيجة حدوث إصابة مثل كسرعنق عظمة الفخذ أو خلع بمفصل الفخذ. و هذه الإصابات تؤدي الى قطع الأوعية الدموية التى تغذي رأس عظمة الفخذ و بالتالي نقص تروية عظم الفخذ.
  2. نتيجة تناول عقاقير معينة مثل الكورتيزون و لكن ليس معروف علميا كيف يؤدي الكورتيزون لأنسداد تدفق الدم فى العظام.
  3. نتيجة أمراض معينة مثل مرض خلايا الدم المنجلية حيث ان الخلايا الحمراء فى هذه الحلات تكون شكلها مشوه و ليس بها مرونة فتتشابك مع بعضها مسببة انسداد الأوعية الدموي و وقف تدفقق الدم بها
  4. نتيجة الإفراط فى تناول الكحوليات حيث ان ذلك يؤدي بمرور السنين الى تجمع تراكمات دهنية في الأوعية الدموية.
  5. في بعض حالات علاج السرطان بالعلاج الإشعاعي لأن الإشعاع قد يسبب ضعف في العظم وتلف في الأوعية الدموية المغذية له.
  6. فى حوالي 25% من حالات النخر (موت رأس عظمة الفخذ) لا يكون هناك سبب واضح لحدوث هذا المرض و يطلق عليه اسم (idiopathic avascular necrosis)

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

تطور المرض:

يبدأ المرض بنقص تروية عظم الفخذ وتوقف وصول الدم لجزء من رأس عظمة الفخذ لأحد الأسباب التى تم ذكرها مما يؤدي الى موت خلايا العظام الحية التى كانت تعيش فى هذا الحزء. وهذه الخلايا هى المسؤولة عن الحفاظ على النسيج العظمي و ترميم و إصلاح اي كسور دقيقة او تلف يحدث فى النسيج العظمي أثناء الحياة اليومية و التحميل المتكرر على رأس عظمة الفخذ أثناء نتيجة الحركة و المشي و الرياضة . وبالتالي ينتج عن موت هذه الخلايا ان التلفيات و الكسور الدقيقة التى تحدث بصورة يومية لا يتم إصلاحها و تتفاقم التلفيات و الكسور بمرور الوقت وتكرار التحميل على المفصل الى ان ينهار النسيج العظمي و يبدأ حدوث تسطح فى رأس عظمة الفخذ و تفقد إستدارتها. و هذا يؤدي بمرور الوقت لى حدوث خشونة بمفصل الفخذ. اذا لم يتم علاج المرض بصورة مبكرة
و أي شخص معرض للإصابة بهذا المرض، ولكنه أكثر شيوعًا في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 30 و50 عامًا. وكثير من الحالات يحدث فيها نقص التروية و النخر في الجانبين (أي في مفصلي الفخذين)
و هذه الحالة تشبه مرض بيرثيز الذى يصيب الأطفال و لكن يختلف عنه فى قدرة عظام الأطفال على استعادة شكلها الأصلي و لو بصورة جزئية بعد المرض على عكس البالغين. انقر على الرابط التالى لمعرفة مرض بيرثيز الذى يصيب رأس عظمة الفخذ فى الأطفال

أعراض نكروز و نخر الفخذ

  • ألم بالفخذ: في المراحل المبكرة لا تظهر أعراض على المرضى نتيجة النخر اللاوعائي. ولكن مع تطور المرض يحدث الم فى الفخذ و يكون عند المجهود و الضغط عليه أثناء المشي فقط. يكون الالم موجودا حتى أثناء الراحة. وقد يكون الألم بسيطًا أو شديدًا وفى أغلب الحالات يزداد تدريجيا. و يشعر المريض بالالم فى الجزء الأمامي أو الخلفي من الفخذ.
  • نقص حركة الفخذ: المريض يلاحظ نقص مدى الحركة فى مفصل الفخذ مثل عدم قدرته على ثني المفصل بصورة كاملة او وضع ساق الجهة المصابة على الأخرى.
  • العرج: و هذا يكون بسبب الألم و نقص الحركة و ضعف العضلات المحيطة بالمفصل

تشخيص نخر الفخذ اللا وعائي

يمر المرض بأربعة مراحل كما فى الشكل التالي:

مراحل تطور تنخر مفصل الورك
  • المرحلة الأولى:  لا تكون هناك شكوى للمريض أو يكون هناك ألم بسيط. و لكن مع تقدم المرض يبدأ الألم فى الزيادة خصوصا مع الوقوف و المشي. و تبدو الأشعات السينية طبيعية فى هذه المرحلة. و يتم اللجوء لأشعة الرنين المغناطيسي لبيان موضع و حجم الجزء  الذي  لا يصلة  الدم . كما قد يحتاج المريض لعمل مسح ذري للتأكد من التشخيص.
  • المرحلة الثانية: الاشعة العادية يظهر فيها تغيرات فى نسيج عظام رأس عظمة الفخذ و لكن راس العظمة تكون كاملة الإستدارة
  • المرحلة الثالثة: يكون هناك تسطح لرأس عظمة الفخذ فى الاشعة السينية و لكن دون حدوث خشونة (تآكل للغضاريف) بمفصل الفخذ.
  • المرحلة الرابعة: يكون هناك خشونة بمفصل الفخذ. نتيجة تآكل الغضاريف المبطنة للمفصل.

بفحص المريض يتم إختبار مدى  الحركة ومقدار الألم ومكانه.

خشونة بمفصل الفخذ نتيجة فقدان استدارة رأس عظمة الفخذ

فيديو عن نكروز رأس عظمة الفخذ

في هذا الفيديو يشرح الدكتور هشام عبدالباقي أهم أسباب نخر (نكروز) رأس عظمة الفخذ وكيف يتم علاجه بطرق مختلفة.

تابعونا لمعرفة كل جديد

علاج النكروز الغير دموي (نخر لا وعائي) لمفصل الفخذ

العلاج التحفظي (غير جراحي)

هناك العديد من الأبحاث التى درست تأثير العلاج الجراحي مثل العلاج الطبيعي ، وتجنب تحميل الوزن، والإقلاع عن تعاطي الكحول، ووقف العلاج بالكورتبزون، والمسكنات و ادوية سيولة الدم. و لكن للأسف لم يثبت فاعلية اي من هذه العلاجات بصورة اكيدة.

العلاج الجراحي

و يمكن تقسيم العلاجات الجراحية الى جراحات تحافظ على المفصل الطبيعي و جراحات المفاصل الصناعية.

إذا تم تشخيص المرض مبكرا وكانت عظمة  الفخذ لم تنضغط بعد (المرحلة الأولى أو الثانية) فينصح بإجراء جراحة لعمل ثقب فى رأس عظمة الفخذ حيث ان ذك يساعد فى إعادة وصول الدم لراس عظمة الفخذ و قد يصاحب هذه الجراحة حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية او الخلايا الجذعية لتحسين فرص نجاح الجراحة فى إعادة تدفق الدم و بناء أوعية دموية جديدة وخلايا عظمية جديدة  لتحل  محل الخلايا الميتة. ولكن لا يتم عمل جراحة التثقيب اذا فقدت رأس عظمة الفخذ إستدارتها حيث ان ذلك لن يعيد لها شكلها الطبيعي.

عمل تثقيب فى رأس العظمة لإعادة التروية الدموية

و بعد عمل الثقب قد يتم عمل ترقيع عظمي من الحوض لتسند العظمة المصابة. إلا أن هذه الجراحة قد لا توقف تدهور المرض فى كل الحالات حيث قد يستمر ضمور العظمة فى بعض الحالات رغم إجرائها. إلا أن ذلك لا يحول دون إجراء هذه الجراحة حيث أنها آمنة و تتم من خلال جرح صغير و لا تستلزم بقاء المريض فى المستشفى أكثر من يوم واحد.

ترقيع عظمي بعد تثقيب رأس عظمة الفخذ

فى بعض الحالات اذا كان الجزء المصاب من رأس عظمة الفخذ صغير يتم اللجوء لعمل شق عظمي (osteotomy) و تعديل وضع رأس عظمة الفخذ و ذلك بهدف إبعادالجزء المصاب عن موضع تحميل الوزن و تقليل الضغط عليه.

شق عظمي لتحريك الجزء المصاب بعيدا عن موضع تحميل الوزن

  أما إذا كان هنالك تسطح فى رأس العظمة  فيتم علاج المريض أولا بالعلاج التحفظي (الغير جراحي) مثل حالات خشونة مفصل الفخذ و ذلك عن طريق تقليل الوزن إذا كان زائدا و المسكنات و أستخدام عكاز …..  اما إذا لم يستجيب ألم المريض للعلاج التحفظي فيتم اللجوء لتركيب مفصل فخذ صناعي  كامل  للقضاء على الألم  بصورة نهائية وإسترجاع مدى الحركة للمفصل.

ما هى أعراض مرض نخر العظام؟

فى الحالات المبكرة قد لا يكون هناك أعراض و لكن مع تطور المرض يكون هناك الم بمفصل الفخذ و لا سيما مع الحركة و نقص فى مدى الحركة و عرج أثناء المشي

ما هو علاج عدم وصول الدم لمفصل الحوض؟

العلاج غالبا يكون جراحي و لكن نوع الجراحة يتحدد على حسب مرحلة المرض و حجم الإصابة

هل عملية تثقيب رأس عظمة الفخذ سهلة؟

الجراحة بسيطة و تتم من خلال جرح صغير طوله 1-2 سنتيمتر و يخرج المريض من المستشفى فى نفس اليوم او فى اليوم التالي للجراحة. و اذا كانت المشكلة فى الجهتين يتم عمل الجراحة بهما فى نفس الوقت. و قد يحتاج المريض لأستخدام عكازلبضعة اسابيع بعد الجراحة.

ما نسبة نجاح عملية تثقيب مفصل الفخذ؟

نسبة النجاح تختلف من مريض لآخر على حسب درجة التأثر(حجم الجزء المصاب) و مرحلة المرض و عمر المريض. و لكن فى المتوسط نسبة النجاح تكون حوالي 60% من الحالات. و رغم ذلك يتم اللجوء لهذه الجراحة لأنها الملجأ الاخير قبل جراحة المفصل الصناعي.

هل احتاج للمتابعة بالرنين المغناطيسي للتأكد من وصول الدم بعد التثقيب؟

لا. المطلوب فقط عمل اشعات عادية لمتابعة مدى محافظة رأس عظمة الفخذ على استدارتها اذا لم تتحسن الاعراض بعد بضعة شهور من الجراحة

Refernces:

https://www.uptodate.com/contents/treatment-of-nontraumatic-hip-osteonecrosis-avascular-necrosis-of-the-femoral-head-in-adults

https://www.orthobullets.com/recon/5006/hip-osteonecrosis

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK499954/