المدونة

تورم الركبة

تورم الركبة وعلاجه ب 7 طرق في المنزل

تورم الركبة ( swollen knee) هو انتفاخ الأنسجة الموجود حول الرضفة (الصابونة) بشكل ملحوظ، خاصة عند مقارنة الركبة المصابة بالركبة الطبيعية.

وهوعلامة على وجود مشكلة بالركبة سواء كانت إصابة أو حالة مرضية مثل خشونة الركبة.

قد يحدث تورم الركبة نتيجة تجمع سوائل الركبة في كيس (محفظة) الركبة مسببة ارتشاح في الركبة أو كما يسميها البعض "ماء على الركبة".

كما أنه قد يتم حدوث تجمع دموي أو نزيف في الركبة بسبب تعرضها لإصابة شديدة مما قد يسبب تورم في الركبة أيضًا، وعلى الأغلب يصاحبه ألم شديد وتغير في لون الركبة سواء احمرار الركبة أو زرقان الركبة مثل حالات الكسور و قطع الاربطة.

قد يقلل التورم من مرونة الركبة ووظيفتها. فيجد الشخص صعوبة في ثني الركبة بالكامل أو فردها بالكامل.

كما ان انتفاخ الركبة قد يكون بسبب وجود ورم حميد او خبيث فى المفصل.

توقيت التورم و الانتفاخ

  • تورم سريع يأتي على الفور بعد التعرض لأي إصابة مثل حالات الكسور
  • تورم وانتفاخ يظهر بعد ساعات قليلة من حدوث الإصابة مثل بعض اصابات الاربطة و الغضاريف الهلالية
  • تورم تدريجي وعلى الأغلب يحدث بدون التعرض لإصابة. مثل فى بعض الأمراض و الأورام
ارتشاح (انصباب) الركبة
تورم الركبة
أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

أسباب تورم الركبة

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى حدوث تورم الركبة، وتتضمن هذه الأسباب:

خشونة مفصل الركبة

خشونة الركبة
خشونة الركبة

يمكن أن يؤدي تآكل غضروف مفصل الركبة إلى زيادة إفراز سائل المفصل ، مما يؤدي إلى تورم الركبة. وعادة ما يكون تورم الركبة بسبب خشونة الركبة مصحوبًا بالألم.

في الواقع ، تشير العديد من الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من آلام شديدة في الركبة بسبب خشونة الركبة هم أكثر عرضة للإصابة بتورم الركبة. ووجدت إحدى الدراسات أن:

  • أن الأشخاص الذين يعانون من ألم خفيف إلى متوسط ​​في الركبة بسبب خشونة الركبة لديهم في المتوسط ​​7.0 مل من سائل المفصل في الركبة المصابة ، وهو نفس مستوى الركبة السليمة.
  • أما الأشخاص الذين يعانون من ألم شديد في الركبة بسبب خشونة الركبة لديهم أكثر من 20 مل (حوالي 4 ملاعق صغيرة) من السوائل في الركبة المصابة.

الالتهاب الكيسي (التهاب الجراب)

الالتهاب الكيسي (التهاب الجراب في الركبة)
الالتهاب الكيسي (التهاب الجراب في الركبة)

توجد أكياس صغيرة رفيعة مملوءة بالسوائل في جميع أنحاء الجسم تسمى الجراب. وتعمل هذه الأكياس مثل الوسائد الزلقة وتمنع الاحتكاك بين العظام والأنسجة الرخوة المحيطة، مثل الجلد والعضلات.

تحتوي الركبة على حوالي 11 جرابًا فى معظم الناس، واثنان منهم عرضة بشكل خاص للإصابة بالتهاب الجراب مثل الكيس الموجود امام عظمة الصابونة. وعند حدوث التهاب الجراب، يمكن أن يمتلئ بالسوائل الزائدة ، مما قد يسبب التورم أو الماء على الركبة و قد يكون هذا التورم مؤلم أو غير مؤلم.

يمكن علاج معظم حالات التهاب الجراب من خلال الرعاية الطبية في المنزل وغير العاجلة ، ولكن للأسف يمكن أن يكون التهاب الجراب خطيرًا حينما يمتلئ بالصديد. في هذه الحالة تظهر الركبة المتورمة باللون الأحمر مصاحبة لسخونة في الركبة ، وقد يصاب الشخص بالحمى أو يشعر بتوعك ويجب التوجه إلى الطبيب المعالج في حينها حتى لا تتفاقم حالة المريض.

النقرس

النقرس في الركبة
النقرس

يعرف مرض النقرس أيضاً باسم ( داء المفاصل او داء الملوك) وهو أحد أشكال التهاب المفاصل, ومن أكثرها شيوعًا.

يؤثر النقرس على كافة المفاصل وخاصة مفصل الركبة. ويحدث النقرس نتيجة تجمع نسبه كبيرة من حمض اليوريك في الدم لا تستطيع الكُلى التخلص منه بصورة كافية, فيتراكم حمض اليوريك مشكلًا تكوينات بلورية حادة في المفاصل والأنسجة الرخوة المحيطة بها.

يسبب النقرس تورم في الركبة والمفاصل يصاحبه نوبات ألم شديدة خاصة أثناء الليل ويصاحبها سخونة في الركبة وحرارة واحمرار شديد.

عادة ما تحل نوبة النقرس من تلقاء نفسها ، كما يمكن أن تساعد الأدوية والعلاج الطبي في تخفيف الألم والأعراض الأخرى.

يمكن للعديد من الأشخاص تقليل فرص تعرضهم لهجمات النقرس المستقبلية والأضرار التي يمكن أن تسببها للمفاصل عن طريق إجراء تغييرات في النظام الغذائي.

تابعونا لمعرفة كل جديد

التهاب الغشاء الزلالي الزغابي العقدي المُتصبغ

التورم الناتج عن التهاب الغشاء الزلالي الزغابي العقدي المتصبغ في الركبة
التورم الناتج عن التهاب الغشاء الزلالي الزغابي العقدي المتصبغ في الركبة

حالة مرضية نادرة تصيب مفاصل الجسم. وهو مرض التهابي يظهر على شكل ورم حميد في المفاصل, تحديدا في الغشاء الزلالي (السينوفي) الذي يُعرف أيضًا باسم بطانة المفاصل والذي يتواجد في جميع مفاصل الجسم.

يعد التهاب الغشاء الزلالي الزغابي هو أحد الأنواع الفرعية لأورام الخلايا العملاقة في غمد الوتر والتي تنتشر في بطانة المفاصل والأوتار, وهي أورام حميدة غير سرطانية ولكن لها أثر بالغ على الأوتار والمفاصل.

من أهم أعراض التهاب الغشاء الزلالي الزعابي حدوث تورم شديد وانتفاخ في الركبة ناتج عن إفراط الغشاء الزلالي (السينوفي) في إفراز السائل الزلالي بداخل المفصل وكذلك تورم الخلايا ونموها بشكل غير طبيعي. قد يصاحب هذا التورم ألم، كما يصاحبه تيبس وعدم القدرة على تحريك المفصل بشكل طبيعي.

يختلف العلاج بناءً على سبب تورم الركبة وشدته وتاريخك الطبي. يشمل العلاج بشكل عام مسكنات الألم وإجراءات لإزالة السوائل من مفصل الركبة (بذل الركبة). لذلك ننصح المرضى أنه إذا استمر تورم الركبة أو تورم أي من المفاصل بالتوجه لطبيب العظام الخاص بك ليفحصك ويتبين سبب التورم لأنه ناقوس خطر لوجود مشكلة ما أو إصابة في الركبة.

التهاب المفصل الصديدي (الانتائي)

التهاب المفاصل الإنتاني
التهاب المفاصل الإنتاني

التهاب المفاصل الإنتاني هو عدوى مؤلمة في مفصل يمكن أن تسببها الجراثيم التي تنتقل عبر مجرى دمك من جزء آخر من جسمك. ذلك لأنه يمكن للبكتيريا أو الكائنات الحية الدقيقة الأخرى أن تخترق البطانة الرقيقة التي تحيط بمفصل الركبة وتصيب المفصل.

من أهم أعراض التهاب المفصل الانتائي تورم الركبة والذي يصاحبه بألم شديد في الركبة وحمى وسخونة في المفصل. قد تتطور الأعراض بسرعة على مدار ساعات أو أيام.

إذا انتشرت العدوى الكامنة في مجرى الدم ، فقد تكون مهددة للحياة. ولذلك يجب على المرضى التوجه للطبيب المعالج على الفور إذا اشتبهوا في أنهم يعانون من الأعراض الناجمة عن التهاب المفاصل الإنتاني.

الأورام العظمية

اورام العظام (ورم في الركبة)
اورام العظام (ورم في الركبة)

يمكن أن يتسبب وجود ورم الحميد أو ورم خبيث في تورم الركبة. وقد يكون التورم مصحوبًا بألم خفيف. دومًا ما يكون الألم أكثر وضوحًا في الليل أو عند البدء في ممارسة الرياضة أو عند زيادة النشاط. وفي بعض الأحيان قد يكون الورم أيضًا مصحوبًا بالحمى وفقدان الوزن والتعرق الليلي.

حدوث إصابات في الركبة

يمكن أن تسبب إصابة عظام الركبة أو الأربطة أو الأوتار أو الغضروف الهلالي في الألم والتورم. كما يمكن أن تتسبب الإصابات الخطيرة في تدفق الدم إلى مفصل الركبة ، مما يؤدي إلى تورم كبير وسخونة وتيبس الركبة بالإضافة إلى حدوث كدمات و تسمى هذه الحالة تدمي المفصل (hemarthrosis) وتستلزم رعاية طبية عاجلة.

في حالة أن المريض يعرض لإصابة صاحبها تورم يجب على المريض أن يحصل على العناية الطبية إذا كان ألم الركبة شديدًا ، أو إذا كانت الساق المصابة لا تقدر على تحمل الأوزان ، أو إذا كان هناك اشتباه في كسر في العظام.

تتضمن بعض الأشكال الشائعة لإصابات الركبة الحادة:

  • التهاب الأوتار من الإفراط في استخدام الوتر أو المفصل
أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

علاج تورم الركبة في المنزل

علاج تورم الركبة في المنزل
علاج تورم الركبة في المنزل

يمكنك علاج حالات التورم البسيطة فى المنزل عن طريق:

  • الراحة: الخطوة الأولى والأساسية هي منح الركبة فرصة للراحة. تجنب الرياضة والأنشطة الأخرى التي تقوم بتحميل الوزن الزائد على الركبة لمدة 24 ساعة أو أكثر لإعطائها فرصة للشفاء، مع محاولة تقوية الركبة بلطف بثنيها عدة مرات في اليوم، لمساعدة الركبة في الحفاظ على نطاق الحركة.
  • لف ضمادة: لف ضمادة مرنة (رباط ضاغط) حول ركبتك بشكل مريح لمنع السوائل من التفاقم مع الحرص على عدم لفها بإحكام شديد، مما قد يتسبب في حدوث تورم في أسفل الساق والقدم.
  • رفع الساق: اجلس أو استلقي مع رفع ساقك . ارفع ساقك على كرسي مرتفع أو وسائد لتقليل تدفق الدم إلى الركبة المصابة، والذي بدوره قد يساعد على تقليل الالتهاب. تأكد أيضًا من كون ساقك مرتفعة عن مستوى القلب
  • استخدام كمادات الثلج: قم بوضع كمادات الثلج من فوق فوطة وقم بتدليكها على الركبة لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل ساعتين إلى أربع ساعات، في أول يومين إلى ثلاثة أيام بعد تورم الركبة. سيساعد ذلك على التحكم في الألم وتقليل التورم.
  • تدليك الركبة: قد يساعد تدليك الركبة على تصريف السوائل من المفصل ولذلك ننصح بعمل مساج يومي للركبة أثناء التورم سواء باستخدام الزيوت الملطفة للاحتكاك أو بدونها.
  • تناول الأدوية المضادة للالتهابات: يمكن أن تساعد الأدوية المضادة للالتهابات NSAIDS والتي لا تستلزم وصفة طبية على علاج آلام الركبة وتورمها، لكن يراعى عدم الإفراط في أخذها، ويفضل استشارة الطبيب وتناولها تحت إشرافه
  • تمارين الركبة: تمارين شد عضلات الفخذ الامامية تساعد على تقليل الارتشاح الموجود بالركبة. كما انه من الجيد الحفاظ على قوة ركبتيك كإجراء وقائي ضد التلف والتورم، يمكن أن تكون بعض التمارين مفيدة للتخفيف من ألم ركبتيك مثل تمارين المرونة والتمارين المائية والسباحة.

تابعونا لمعرفة كل جديد

References:

https://www.arthritis-health.com/types/general/what-causes-swollen-knee-water-knee

https://www.healthline.com/health/how-to-reduce-swelling-in-knee-quickly#causes

https://www.medicalnewstoday.com/articles/swollen-knee

Read more...
فوائد شوربة الكوارع

6 فوائد مهمة لشوربة الكوارع

الكوارع شوربة تقليدية في المطبخ المصري من قديم الأزل، ومع الوقت أصبحت مشهورة في جميع المطابخ العالمية.
يتهافت الكثير من الناس حول العالم على شوربة الكوارع لمذاقها الطيب وفوائدها التي لا حصر لها. وعلى الرغم من عدم وجود أبحاث كثيرة حول مرق العظام (الكوارع) نفسه، إلا أن هناك الكثير من الأدلة التي تشير إلى أن شربه قد يكون مفيدًا للغاية.

ما هو مرق العظام (الكوارع)؟

يصنع مرق العظام عن طريق غلي العظام والأنسجة الضامة للحيوانات. ويستخدم هذا المرق عالي القيمة الغذائية بشكل شائع في المأكولات والصلصات، كما أنه اكتسب مؤخرًا شعبية كحساء ومشروب صحي.

ويعود مرق العظام إلى عصور ما قبل التاريخ، ذلك عندما قام الصيادون القدماء بتحويل أجزاء الحيوانات غير صالحة للأكل مثل العظام والحوافر والمفاصل إلى مرق يمكنهم شربه.

يمكنك صنع مرق العظام باستخدام العظام من أي حيوان تقريبًا سواء لحم الماعز، أو لحم البقر ، أو لحم العجل ، لحم الجاموس ،أو لحم الضأن أو لحم الماعز، أو لحم الغزال ،أو الدجاج ، أو حتى السمك. و تعرف شوربة الكوارع في البلاد العربية بمرق عظام الحيوانات ذوات الأربع.

فوائد شوربة الكوارع
فوائد شوربة الكوارع

كيف تعد شوربة كوارع شهية؟

صنع شوربة كوارع لذيذة هو أمر بسيط للغاية، فكل ما تحتاجه عظام وخل ومياه. قم بوضع المكونات جميعا واغليهم ثم اتركها لتنقع لمدة 12 ل 24 ساعة. كلما زادت فترة نقع المكونات، كلما أصبحت أشهى وألذ.

من أجل صنع المرق الأكثر فائدة ، من الأفضل استخدام مجموعة متنوعة من العظام مثل عظام النخاع ، وعظام الذيل ، وعظام الساقين والقدمين.

إضافة الخل على الشوربة أمرًا مهمًا ولا سيما خل التفاح لأنه يساعد على سحب جميع العناصر الغذائية القيمة من العظام إلى الماء ، وهو ما ستشربه في النهاية.

يمكنك أيضًا إضافة الخضار أو الأعشاب أو التوابل وخاصة الملح والفلفل الأسود إلى المرق لتعزيز النكهة. تشمل الإضافات أيضًا الثوم والبصل والكرفس والجزر والبقدونس والزعتر.

كيف تعد شوربة كوارع شهية؟
كيف تعد شوربة كوارع شهية؟

فوائد شوربة الكوارع

1- شوربة الكوارع غنية بالمعادن والفيتامينات

بشكل عام ، يعد مرق العظام مغذي للغاية. ومع ذلك ، فإن محتوى العناصر الغذائية يعتمد بشكل تام على المكونات التي تستخدمها.

على سبيل المثال، عظام الحيوانات ذوات الأربع غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمعادن النادرة الأخرى ، وهي تعد معادن أساسية ولازمة لبناء وتقوية عظامك.

وتحتوي عظام الأسماك أيضًا على اليود ، وهو ضروري لوظيفة الغدة الدرقية والتمثيل الغذائي الصحي.

كما تحتوى أنسجة الحيوانات على جلوكوزامين والكوندرويتين ، وهي مركبات طبيعية توجد في الغضروف ومن المعروف أنها تدعم صحة المفاصل.

ويحتوى أيضًا النخاع على فيتامين أ وفيتامين ك 2 والمعادن مثل الزنك والحديد والبورون والمنغنيز والسيلينيوم ، بالإضافة إلى أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية.

عند غلى المكونات، يتم خروج كافة المواد الغذائية الموجودة في العظام إلى الشوربة، وبالتالي تناول شوربة الكوارع قد يكون إضافة جيدة لنظامك الغذائي بشكل دائم للحصول على كميات وفيرة من الفوائد الغذائية التي قد لا تتوافر في أنواع أطعمة أخرى.

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

2- شوربة الكوارع قد تكون مفيدة للجهاز الهضمي

اكتشف العلماء أن صحتك العامة تعتمد بشكل كبير على صحة القناة المعوية. ومن المفيد في شوربة الكوارع كونه ليس سهل الهضم فحسب ، بل أنه قد يساعد أيضًا في هضم الأطعمة الأخرى.

فالجيلاتين الموجود في مرق العظام يقوم بجذب السوائل بشكل طبيعي ويحملها مما يؤدي إلى تجمد المرق حين وضعه في الثلاجه.

كما أن الجيلاتين يتحد جيدًا مع الماء في الجهاز الهضمي ، مما يساعد الأطعمة على الحركة عبر أمعائك بسهولة أكبر.

كما ثبت أن مرق الكوارع يحمي ويشفي البطانة المخاطية للجهاز الهضمي في الفئران. ولذلك يعتقد أن لها نفس التأثير على البشر، ولكن يلزم إجراء المزيد من الأبحاث لإظهار فعاليتها.

يساعد حمض أميني في الجيلاتين يسمى الجلوتامين في الحفاظ على وظيفة جدار الأمعاء وقد عُرف بمنعه وشفائه من حالة تعرف باسم "الأمعاء المتسربة" أو "متلازمة تسرب الأمعاء" والتي تحدث عندما يضعف الحاجز بين الأمعاء ومجرى الدم.

شرب مرق العظام قد يكون مفيدًا أيضًا للأفراد الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي (IBS) ، أو مرض التهاب الأمعاء (IBD) ، مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون.

تابعونا لمعرفة كل جديد

3- شوربة الكوارع قد تساعد في الحماية من الالتهابات

تعد الأحماض الأمينية الموجودة في مرق العظام بما في ذلك الجلايسين والأرجينين ، لها تأثيرات قوية مضادة للالتهابات. وقد يكون الأرجينين على وجه الخصوص مفيدًا بشكل خاص في مكافحة الالتهاب المزمن.

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن إعطاء الأرجينين عن طريق الفم للفئران المصابة بالربو قد قلل من التهاب مجرى الهواء كما حسّن أعراض الربو.

كما أنه تشير دراسة أخرى أجريت على الفئران إلى أن تناول مكمل الأرجينين يمكن أن يساعد في مكافحة الالتهاب لدى الأفراد المصابين بالسمنة ولكن مازالنا بحاجة لدراسات أخرى لتأكيد هذه المعلومة.

إن الالتهابات المزمنة قد تؤدي إلى الإصابة بعدد من الأمراض الخطيرة وتشمل أمراض القلب والسكري ومتلازمة التمثيل الغذائي ومرض الزهايمر والتهاب المفاصل والعديد من أنواع السرطان، ولذلك من المهم تناول الأطعمة التي تحتوى على مضادات الالتهاب مثل شوربة الكوارع.

شوربة الكوارع قد تفيد في حالات الالتهابات المزمنة
شوربة الكوارع قد تفيد في حالات الالتهابات المزمنة

4- شوربة الكوارع قد تفيد في حالات السمنة

عادة ما يكون مرق العظام صاحب سعرات حرارية قليلة، ولكنه لا يزال بإمكانه إشباع جوعك وشعورك بالامتلاء.

وجدت الدراسات أن تناول حساء الكوارع بانتظام يمكن أن يزيد من الشعور بالامتلاء وقد يترافق معه انخفاض وزن الجسم ودهون البطن بشكل خاص.

وبالإضافة إلى ذلك ، فإن مرق العظام يحتوي على نسبة عالية من البروتين مما قد يساعد في تحسين التحكم في الشهية وزيادة فقدان الوزن والحفاظ على كتلة العضلات الخالية من الدهون، كما أن الكولاجين يساعد في زيادة كتلة العضلات وتقليل الدهون في الجسم

الكوارع تفيد في خسارة الوزن
الكوارع تفيد في خسارة الوزن

5- الكوارع تفيد في تحسين صحة المفاصل

يعد الكولاجين هو البروتين الرئيسي الموجود في العظام والأوتار والأربطة. وأثناء عملية الطهي ، يتم تكسير هذا الكولاجين من العظام والنسيج الضام إلى بروتين آخر يسمى الجيلاتين. ويحتوي هذا الجيلاتين على أحماض أمينية مهمة تدعم صحة المفاصل.

يحتوي مرق العظام أيضًا على الجلوكوزامين والكوندرويتين ، وهي مركبات طبيعية موجودة في الغضروف، و قد وجدت عدة دراسات أن الجلوكوزامين وشوندرويتين يمكن أن يساعدا في تقليل آلام المفاصل وتقليل أعراض هشاشة العظام.

6-شوربة الكوارع تحسن النوم ووظائف المخ

قد يساعدك حمض الجلايسين الأميني الموجود في مرق العظام على الاسترخاء. فقد وجدت دراسات متعددة أن الجلايسين يساعد في تعزيز النوم.

فقد وجدت إحدى الدراسات أن تناول 3 جرامات من الجلايسين قبل النوم أدى إلى تحسن كبير في جودة النوم لدى الأفراد الذين يعانون من صعوبة في النوم.

فإن تناول الجلايسين قبل النوم يساعد على أن تغفو بشكل أسرع وتحافظ على نوم أعمق و تستيقظ مرات أقل طوال الليل. كما وجدت هذه الدراسة أيضًا أن الجلايسين يساعد في تقليل النعاس أثناء النهار وتحسين الوظيفة العقلية والذاكرة. لذلك ، يمكن أن يكون لشرب مرق العظام فوائد مماثلة.

الكوارع تحسن النوم ووظائف المخ
الكوارع تحسن النوم ووظائف المخ

https://www.medicalnewstoday.com/articles/323903

https://www.healthline.com/nutrition/bone-broth#joint-health

Read more...
العرج في الأطفال

العرج في الأطفال

من وقت الى آخر ، قد يعاني بعض الأطفال من العرج، وعادة ما يكون هذا العرج ناتجًا عن إصابة طفيفة ويتحسن من تلقاء نفسه. إلا أنه في بعض الأحيان قد تطول مدة العرج، فالعرج الذي يستمر أكثر من أسبوع ولا يتحسن من تلقاء نفسه قد يكون علامة على وجود أمر مقلق ويمثل هذا العديد من التحديات للآباء والأطباء:

  • كيف يؤثر العرج على الطفل؟ فالأطفال الصغار معروف عنهم عدم القدرة على التعبير عن آلامهم بشكل واضح ودقيق كما أن هناك يستمروا باللعب متجاهلين وجود بعض الألم .
  • ما هو سبب العرج؟ قد يكون السبب ناتج عن وجود مشكلة في أي مكان في الساق ، وقد يكون في جزء آخر من الجسم.
  • ما هي الأنسجة المسؤولة عن مشكلة العرج؟ يمكن أن ينتج العرج بسبب وجود مشاكل في العضلات أو الأربطة أو المفاصل أو العظام.
  • هل يتطلب التدخل العلاجي؟ يتمتع الأطفال بقدرة رائعة على الشفاء وغالبًا ما تحل العديد من المشكلات من تلقاء نفسها مع نمو الطفل.
  • ما مدى جدية ذلك العرج؟ تختلف الظروف التي تسبب العرج من الحالات البسيطة - وهي شائعة جدًا - إلى الحالات التي تهدد الحياة ، وهي نادرة.

نصائح لأهالي الأطفال المصابون بالعرج

  • إذا بدأ طفلك يعرج اكتشف ما إذا كان قد أصاب ساقه أو قدمه أوأنه وقف على شيء حاد وقم بفحص باطن القدم وبين أصابع قدمه بحثًا عن جرح أو تورم.
  • اذهب إلى قسم الحوادث والطوارئ في أقرب مستشفى إليك، إذا كان طفلك يعاني من إصابة خطيرة أو لا يستطيع الوقوف و التحميل على ساقه.
  • إذا لم يكن هناك جرح أو إصابة أو لم يكن هناك سبب واضح للعرج ، فقد يكون ذك بسبب حالة طبية تحتاج إلى فحص من قبل طبيبك . و قد يحتاج الطبيب بعض الابحاث للوصول لتشخيص سليم مثل إجراء تحاليل الدم والأشعة السينية لطفلك.
  • لا داعي للقلق المفرط وتهويل الأمور، فالغالبية العظمى من الأطفال الذين يعانوا من العرج تكون الأسباب لديهم بسيطة ويتم علاجها بسهولة وعلى الأغلب يتماثلوا للشفاء خلال بضعة أيام.
  • عدم الإهمال وعدم التقليل من شكوى الطفل المريض خصوصاً إذا ماكانت الأعراض شديدة أو يصاحبها إرتفاع في درجة الحرارة أو إذا استمرت شكواه لأكثر من بضعة أيام.
أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

تشخيص العرج لدى الأطفال

  • بمراقبة طفلك وهو يمشي، ذلك لأن أغلب الصغار لا يستطيعون وصف مكان الألم ، ولكن الملاحظة الدقيقة من قبل الطبيب يمكن أن تكشف في كثير من الأحيان عن الجانب المصاب من الجسم. على سبيل المثال ، إذا كان الطفل يميل إلى جانب واحد من جانبيه عند الوقوف على ساق واحدة ، فغالبًا ما يكون ذلك علامة على أنه قد يحاول دون وعي أن يفقد بعض الوزن من الرجل المتسببه فى الألم.
  • سيقوم الطبيب بفحص ساقي طفلك ليتبين سبب الألم أو التورم أو الكدمات، فمن خلال تحديد السبب يتم تحديد ما إذا كانت المشكلة في عضلة أو مفصل أو احد العظام.
  • سيقوم الطبيب بفحص مفاصل طفلك - مثل مفصلي الورك والركبة - بحثًا عن الألم والتورم وفقدان نطاق الحركة. ذلك لأن فقدان أو انخفاض مدى الحركة في أي اتجاه أو الشعور بالألم في نطاقات الحركة القصوى يشير إلى أن هذا المفصل هو سبب العرج.
  • في حالة وجود ألم في الركبة، من الضروري أن يقوم الطبيب بفحص أربطة لركبة لأن إصابات الأربطة قد تتسبب في حدوث تورم وألم مصاحب للعرج.
  • من الشائع أن يقوم الطبيب بفحص العمود الفقري لطفلك بحثًا عن وجود ألم أو تصلب أو انحناء (الجنف)
  • إذا لم يكن طفلك يعاني من الشعور بأي ألم ، فسوف يبحث طبيبك عن دليل على وجود أي تشوهات خلقية أو اضطرابات في الجهاز العصبي قد تسبب العرج. تتضمن بعض علامات اضطراب الجهاز العصبي وجود ضيق في وتر العرقوب (وتر اكيلس) أو الإصابة بأصابع القدم المخلبية أو الإصابة بوجود قوس كعب عالي جدًا في إحدى القدمين. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكشف الفحص العصبي الدقيق عن قوة العضلات أو اضطرابات الدماغ أو النخاع الشوكي أو الأعصاب أو عضلات الذراعين والساقين.
الجنف في الأطفال
الجنف في الأطفال

أسباب العرج

هناك العديد من الأسباب التي ينتج عنها العرج في الأطفال وعادة ما تكون هذه الأسباب بسيطة ولكن لابد التوجه إلي طبيب متخصص لضمان التشخيص السليم وعلاج حالة طفلك بدون حدوث مضاعفات. و من أسباب العرج في الأطفال :

transient hip synovitis الالتهاب المؤقت لمفصل الفخذ

وهو يعرف أيضاً باسم الإلتهاب المؤقت لغشاء مفصل الفخذ (او التهاب الزليل العابر)، وهو يعد السبب الأكثر شيوعًا لألم الورك الحاد لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و10 سنوات ، كما أنه أكثر شيوعًا في الذكور.

و هذه حالة مرضية مؤقتة تسبب آلام شديدة في الورك مسببة العرج لدى الأطفال، كما أن الطفل قد يجد بسببه صعوبة في الحركة والوقوف وعدم القدرة على تحميل الوزن على المفصل، ولا يعرف الأطباء له سبب واضح حتى الآن.

تبدأ أعراض التهاب الزليل العابر في الظهور بشكل مفاجئ و لا سيما بعد نزلات البرد وعادة ما يزول الالتهاب في غضون اسبوعين تقريبًا ولكن قد يستمر الأمر ل 5 أسابيع فى بعض الحالات.

التهاب الزليل العابر
التهاب الزليل العابر

وجود عدوى شديدة

يعد أحد أسباب العرج لدى الأطفال هو وجود عدوى بكتيرية أو انتشار حالات العدور الفيروسية في المفاصل مسببة حمى وألم شديد في المفاصل وخاصة مفصل الفخذ، ومن ضمن هذه العدوى:

  • التهاب المفاصل الصديدي- septic arthritis: ويعرف أيضا، باسم التهاب المفصل العدائي أو التهاب المفصل الجرثومي وهو يحدث عند تلوث المفصل بأحد أنواع الجراثيم، ما يؤدي إلى التهاب المنطقة. يتسبب التهاب المفصل الانتائي بآلام شديدة في المفصل المصاب وارتفاع بدرجة الحرارة وصعوبة القدرة على الحركة وعرج، وعادة ما يتضمن علاجه تصريف سائل المفاصل أو تناول مضاد حيوي.
  • التهاب العظم الصديدي - osteomyelitis: وهو التهاب يصيب العظام بسبب تعرض سطحها للجراثيم والبكتيريا ويسبب ألم وتورم وسخونة في موضع الالتهاب وصعوبة في المشي والإصابة بالعرج.
ارتفاع في درجة الحرارة بسبب وجود عدوى
ارتفاع في درجة الحرارة بسبب وجود عدوى

التهاب مفصلي روماتويدي يفعي - Juvenile arthritis

يرتبط التهاب المفاصل الروماتويدي بكبار السن ، ولكنه قد يصيب الأطفال في بعض الأحيان. يعرف هذا باسم الالتهاب المفصلي الروماتويدي اليفعي أو التهاب المفاصل الرثياني الشبابي عند الأطفال.

عند الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي يشعر الطفل المصاب بالتيبس خاصة أول شيء في الصباح و يكون غير قادرًا على تحريك مفاصله بحرية.

لا يوجد علاج أكيد لالتهاب المفاصل ، ولكن هناك عدة طرق يمكن أن تبطئ الحالة وتساعد في السيطرة على الأعراض. يركز علاج الالتهاب المفصلي اليفعي مجهول السبب على مساعدة الطفل في الحفاظ على المستوى الطبيعي للنشاط البدني وقد ينصح طبيب الامراض الروماتيزمية بالذهاب إلى أخصائي العلاج الطبيعي للمساعدة في الحفاظ على المفاصل مرنة.

التهاب مفصلي روماتويدي
التهاب مفصلي روماتويدي

انزلاق مشاش رأس الفخذ - Slipped upper femoral epiphysis

يحدث انزلاق مشاش رأس الفخذ عادة في مرحلة المراهقة المبكرة ويصيب الأولاد في معظم الأحيان، وتعد السمنة هي عامل الخطر الرئيسي وهو انفصال يحدث داخل عظمة الفخذ في صفيحة النمو في مفصل الورك.

من أهم أعراض انزلاق مشاش رأس الفخذ الشعور بالتيبس أو الألم الخفيف في الورك ، يخف هذا الألم مع الراحة ويتفاقم مع الحركة، ويكون هناك حاجة لإجراء عملية جراحية في أقرب وقت ممكن لإعادة تنظيم العظام وتثبيتها في موضعها.

انزلاق مشاش رأس الفخذ
انزلاق مشاش رأس الفخذ

أسباب أخرى لعرج الأطفال

  • مرض بيرثيز (نخر عظام الفخذ فى الاطفال): متلازمة ليغ-كالفيه-بيرثيز و هو مرض يصيب الأطفال، وفي هذا المرض يحدث توقف مؤقت للدورة الدموية التى تغذي رأس عظمة الفخذ مما يؤدي لموت الخلايا الموجودة بها. يتم اللجوء الي جراحة لإعادة الوضع الصحيح لعظام الفخذ والحفاظ على رأس عظمة الفخذ داخل الحُق حتى يكتمل الشفاء، و ينصح بالجراحة غالبًا اذا كان طفلك أكبر من 8 سنوات. يمكنكم القراءة عن متلازمة بيثرثيز من هنا.
  • اختلاف أطوال الساقين بحيث تكون هناك ساق أطول من الأخرى، وهو أحد أهم أسباب العرج, حيث تتأثر طريقة المشي سلبًا بشكل ملحوظ. يمكنكم القراءة عن فرق أطوال الساقين من هنا.
  • الجنف : وهو انحناء غير طبيعي للعمود الفقري يمكن أن يتسبب في ميل الطفل إلى جانب واحد والعرج
  • وجود ألم شديد في أسفل البطن ، يمكن أن يكون سببه التهاب الزائدة الدودية ويقوم طبيب العظام وقتها بإحالة الطفل إلى جراح باطنة

تابعونا لمعرفة كل جديد

Read more...
خطورة لقاحات كورونا

خطورة لقاحات كورونا (كوفيد-19) على مرضى العظام

هل لقاحات كورونا لها تأثير سلبي؟


في الحقيقة تختلف بعض اللقاحات التي تم تصنيعها (مثل لقاح استرازينيكا ولقاح فايزر) للحماية من COVID-19 عن اللقاحات التقليدية. ذلك لأنه بدلًا من أن يتم فيروس حي أو خامل في الجسم، يتم حقن قطعة من مادة وراثية مُصنعة في المختبر تسمى messenger RNA (mRNA). فائدة ال mRNA هي أنه يوجه خلايا الجسم بتصنيع بروتين معين موجود على سطح فيروس كوفيد 19، وبالتالي يطور الجسم مناعة ضد هذا البروتين ويساعد على حماية الجسم من الفيروس.

من أشهر الأعراض الجانبية للقاح فيروس كورونا هي: انتفاخ أو احمرار في مكان الحقن، مع حدوث حمى وقشعريرة وغثيان وقيء بالإضافة إلى إحساس بإرهاق وخمول وآلام في العضلات.

خطورة لقاحات كورونا

ولكن هل يؤثر لقاح كورونا على مرضى العظام؟

يتم حقن لقاح COVID-19 في العضلة الدالية على جنب الذراع، ولذلك يشعر بعض المرضى بالقلق من أن تلقي حقنة في هذه المنطقة قد يؤدي إلى إصابة كتفهم بشكل دائم وحدوث التهابات خطيرة في العضلات. ولكن هذا ليس صحيح، فمثلاُ التهاب الجراب تحت الأخرم ، والتهاب أوتار الكفة المدورة ، والتهاب المفصل الحقاني العضدي (التهاب مفصل الكتف) كلها أمراض في الكتف تظهر بشكل شائع عند البالغين وليس بالضرورة عند تناول اللقاح فقط.

حتى لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من وجود خشونة والتهاب في العضلة الدالية، أثبتت الدراسات أن حقن اللقاحات فيها ليس لها أي تأثير أو عرض جانبي سلبي على هؤلاء المرضى.

أما بالنسبة لمرضى العظام الذين هم على وشك الخضوع لأي من جراحات العظام، فينصح تأجيل الجراحة لمدة يومين أو ثلاثة من يوم حقن وتلقي اللقاح للتأكد من أنك لن تعاني من أية مضاعفات أو أعراض جانبية أثناء الجراحة. وعلى نفس المنوال ، قد يوصي جراحك بتأجيل اللقاح لعدة أيام بعد الجراحة، وذلك للتأكد من أن أي مشاكل قد تواجهها بعد الإجراء الخاص بك لا يتم الخلط بينها وبين الآثار الجانبية للقاح.


وإذا كنت تعاني من إصابة حادة - مثل التواء أو كسر في العظام - ولكنك لن تخضع لعملية جراحية ، فلا يوجد داعي لتأخير تلقي اللقاح.

أما إذا كنت تتناول حقنة كورتيكوستيرويد لحالات العظام ، مثل التهاب المفاصل أو متلازمة النفق الرسغي، ينبغي عليك تأجيل تلقي اللقاح لبضعة أيام أيضًا حسب إرشادات طبيبك.

Read more...
تأجيل جراحة العظام

ماذا تفعل إن تم تأجيل جراحة العظام الخاصة بك؟

مع تفشي فيروس كوفيد - 19 أصبح من الوارد جدًا تأجيل جراحة العظام الخاصة بك بسبب غلق البلاد أو عدم إجراء أي جراحات غير الجراحات الضرورية والطارئة أو لأي سبب آخر.
ماذا تفعل إن تم تأجيل جراحة العظام الخاصة بك؟ وما هي الإجراءات الاحترازية التي لابد أخذها بعين الاعتبار لحين الخضوع للجراحة؟

الخشونة

خشونة الركبة

قد تكون في انتظار إجراء جراحة استبدال مفصل الورك أو استبدال مفصل الركبة أو الكتف أو الكاحل. على الأرجح ، وذلك بسبب حدوث خشونة في الركبة أو خشونة في الفخذ أو غيرهم من المفاصل.

حتى يمكن إعادة جدولة الجراحة ، قد تكون التدابير العلاجية التالية مفيدة:

  • قم بتغيير أنشطتك لتجنب فعل الأشياء التي تسبب في حدوث ألم لك .
  • استخدام أداة مساعدة على المشي ، مثل العصا أو العكازات أو المشاية ، إذا كنت تعاني من حدوث خشونة في الفخذ أو الركبة.

في حالات معينة ، يمكن أن يساعد حقن الكورتيكوستيرويد (حقن الكورتيزون) في المفصل المصاب وذلك لقوم بتخفيف الألم لحين التمكن من إعادة جدولة الجراحة.

إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل (خشونة) في الورك أو الركبة ، فحاول الحد من المشي لفترات طويلة. متواصلة وتجنب السلم قدر الإمكان. إذا كان لديك خشونة في مفصل الكتف، من الأفضل أن تقوم بتجنب رفع الأثقال.

بالإضافة إلى ذلك ، من المهم دائمًا ممارسة الرياضة ، وذلك حتى تتمكن من الحفاظ على نطاق الحركة في المفصل المصاب. اسأل جراح العظام عن التمارين التي قد تكون أسهل لمرضى التهاب المفاصل والخشونة ، ونرشح دائمًا لمرضى الخشونة الرياضات التي لا تستدعي مجهودًا بدنيًا كبيرًا مثل التمارين المائية.

متلازمة النفق الرسغي

متلازمة نفق عظم الكعب

غالبًا ما تكون أعراض متلازمة النفق الرسغي مؤلمة جدًا. إذا تم تأجيل الجراحة ، فقد تشعر بالراحة من ارتداء جبيرة الرسغ وتناول الأدوية المضادة للالتهابات. قد يكون طبيبك قادرًا أيضًا على إعطائك حقنة كورتيكوستيرويد في القناة الرسغية، فذلك قد يخفف هذا الأعراض لفترة قصيرة حتى يتم التمكن إعادة جدولة الجراحة.

لقاح كوفيد 19 وحقن الكورتيكوستيرويد

حقن الكورتيكوستيرويد

إذا كنت ستقوم بحقن حقنة كورتيكوستيرويد بسبب أي حالة مرضية، مثل التهاب المفاصل أو متلازمة النفق الرسغي ، فقد ينصحك طبيبك بالانتظار لبضعة أيام بعد الحقن قبل تلقي لقاح COVID-19، كما أنه من الأفضل الانتظار بضعة أيام بعد تناول اللقاح أيضًا

مشاكل العمود الفقري

مشاكل العمود الفقري

على الرغم من أنك قد تكون في حالة ألم شديدة، إلا أنه من الوارد أن تتأخر جراحة العمود الفقري في كثير من الأحيان. يتكون العلاج غير الجراحي من الراحة وتجنب الأنشطة التي يمكن أن تزيد الألم سوءًا - مثل الانحناء أو الرفع. غالبًا ما تساعد الأدوية الغير الستيرويدية المضادة للالتهابات ومسكنات الألم أو مرخيات العضلات في تقليل الأعراض حتى يُمكن إعادة جدولة الجراحة.

الإصابات الرياضية

لاعب كرة قدم يتألم بعد الإصابة

إذا كنت تنتظر إجراء عملية جراحية لإصابة رياضية - مثل تمزق الشفا في الكتف أوقطع الرباط الصليبي الأمامي في الركبة - يمكن أن تساعدك التمارين أو العلاج الطبيعي في الحفاظ على نطاق الحركة والقوة في المفصل المصاب.

إذا كانت ركبتك غير مستقرة ، يجب أن تتجنب الأنشطة التي تجبرك على القيام بالقفز أو تغيير الاتجاه بسرعة ، لأن هذه الإجراءات قد تتسبب في خيانة ركبتك وقد تتسبب في سقوطك. إذا كان لديك تمزق في الغضروف الهلالي في ركبتك وتخطط لإجراء جراحة بالمنظار ، فقد يساعد استخدام دعامة الركبة والأدوية المضادة للالتهابات في تخفيف الأعراض حتى يمكن إجراء العملية.

إذا كنت تمارس تمارين رياضية أو برنامج علاجي معين، يجب عليك إخطار طبيبك لأخذ هذا البرنامج بعين الاعتبار وأيضًا إخطاره إذا كنت تعاني من تغيرات عصبية مثل الضعف أو التنميل في ذراعيك أو ساقيك ، أو فقدان مفاجئ للسيطرة على المثانة أو الأمعاء.

الجراحات العاجلة

تتطلب بعض هذه الحالات إجراء الجراحة على الفور ، والبعض الآخر في غضون أيام قليلة من الإصابة. ستسمح معظم المستشفيات بالإجراءات التي يجب إجراؤها على أساس طارئ أو عاجل ومن ضمن هذه الجراحات الطارئة.

  • الكسور التي تكون فيها قطع العظام في غير مكانها
  • جروح مفتوحة
  • أورام العظام
  • العدوى والالتهابات الشديدة
  • فتق القرص في العمود الفقري الذي يسبب فقدان الإحساس أو الحركة في أحد الأطراف

Reference:

https://orthoinfo.aaos.org/en/treatment/what-to-do-if-your-orthopaedic-surgery-is-postponed/

Read more...
الفرق بين القطع الجانبي للركبة وقطع الرباط الصليبي

ما هو أسوأ؟ قطع الرباط الصليبي الأمامي أم قطع الرباط الجانبي الأنسي؟

إصابات الركبة أمر شائع جدًا بين الرياضيين نتيجة للالتحامات بين اللاعبين واحتمالية حدوث التواء في الركبة ، وأكثر الإصابات شبوعا هي تمزق وقطع الرباط الصليبي الأمامي و قطع الرباط الجلنبي الأنسي. ولكن أي الإصابتين أخطر قطع الرباط الصليبي الأمامي أم قطع الرباط الجانبي الأنسي؟ فمفصل الركبة هو مفصل معقد به العديد من العضلات والعظام والأربطة التي تتكاتف معًا لمساعدتك على الحركة والمشي ، لكن تمزق الرباط الصليبي الأمامي أو الرباط الجانبي الأنسي قد يتسبب في البعد عن الملاعب لعدة أشهر أو حتى موسم كامل.

يتكون مفصل الركبة من عدة أربطة شريطية سميكة ومتينة من الأنسجة تعمل على ربط العظام ببعضها بالإضافة إلى ثبات وسهولة حركة مفصل الركبة. ففي حين أن أغلب إصابات الركبة تندرج تحت نفس الفئة ، إلا أنها في الواقع مختلفة تمامًا. فالتشخيص السليم للإصابة سواء كانت قطع في الرباط الصليبي أو قطع في الرباط الأنسي سيساعدك على اتخاذ القرارات الصحيحة بشأن خيارات العلاج الخاصة بك. ولكن في بعض الأحوال قد يضطر طبيب العظام الخاص بك لإجراء جراحة يتبعها علاج طبيعي لمساعدتك على التعافي بشكل سريع.

تكوين مفصل الركبة

يتكون مفصل الركبة من التقاء الجزء السفلي من عظمة الفخذ مع الجزء العلوي من عظمة الساق وأيضاً صابونة الركبة. وهناك أربعة أربطة مهمة تساعد على ثبات وسهولة حركة هذا المفصل، والأربطة هي أشرطة سميكة ومتينة من الأنسجة تعمل على ربط العظام ببعضها ، والأربطة الأربعة هم: الرباط الصليبي الأمامي، والرباط الصليبي الخلفي، والرباط الجانبي الداخلي (الأنسي)، والرباط الجانبي الخارجي (الوحشي). الأربطة الجانبية تتواجد على جانبي مفصل الركبة كي تتحكم في حركة الركبة، كما أن الأربطة الصليبية تتقاطع مع بعضهما البعض على شكل "X" الرباط الصليبي الأمامي (ACL) في الأمام والرباط الصليبي الخلفي (PCL) في الخلف.

مفصل الركبة

قطع الرباط الصليبي الأمامي

الرباط الصليبي الأمامي (ACL) مسؤول عن ثبات الركبة ، ومنع عظمة القصبة (الطنبوب) من التحرك للامام تحت عظمةالفخذ كما انها تمنع الركبة من الدوران والحركة أكثر من اللازم. عندما يصاب الشخص بقطع في الرباط الصليبي الأمامي ، فعادةً ما يكون ذلك بسبب التواء مفاجئ في الركبة أو التحام مباشر عند الركبة.

عندما يتمزق الرباط الصليبي الأمامي ، عادة ما يسمع المريض صوت فرقعة عاليًا مع تمزق الرباط. و يكون الألم فوري في وقت الإصابة ويحدث التورم في غضون ساعة أو ساعتين. وينتج عن قطع الرباط الصليبي ألم شديد مع صعوبة في المشي وعدم وجود استقرار في الركبة، وقد يكون من الصعب تمديد الركبة أو فردها بالكامل.

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

قطع الرباط الجانبي الأنسي

تتمثل الوظيفة الأساسية للرباط الجانبي الأنسي MCL في منع الساق من التحرك للخارج، كما انها تعمل على استقرار الركبة وتسمح لها بالدوران والحركة. في معظم الحالات ، يحدث تمزق الرباط الجانبي الأنسي أثناء نشاط رياضي يحتاج مجهود بدني عالي ، مثل كرة القدم أو كرة السلة. غالبًا ما تحدث إصابات الرباط الجانبي الأنسي عندما يتم الالتحام في الركبة مباشرة على جانبها الخارجي مما يؤدي إلى شد الأربطة الموجودة في الجزء الداخلي من الركبة كثيرًا مما يؤدي إلى حدوث تمزق وقطع الرباط الجانبي الأنسي.

عندما تعاني من إصابة وقطع الرباط الجانبي الأنسي ، قد تشعر بألم في الجانب الداخلي للركبة ، وتورم وكدمات في الجانب الداخلي للركبة ، وتيبس في الركبة ، وصعوبة أو ألم عند محاولة ثني الركبة أو تقويمها.

كيف يمكنك التفريق بين قطع الرباط الصليبي وقطع الرباط الجانبي الأنسي؟

قد يكون من السهل الخلط بين الإصابتين وعدم التفريق بينهم ، حيث يظهر كل من الرباط الصليبي الأمامي الممزق و الرباط الجانبي للركبة الممزق أعراضًا متشابهة ، بما في ذلك: تورم الركبة والألم الشديد والكدمات المحتملة. و لكن الطبيب المعالج يسنطيع التفريق بين الاصابتين بفحص الركبة المصابة. و فى بعض الاحيان قد يحتاج لعمل رنين مغناطيسي للتأكد من التشخيص.

تابعونا لمعرفة كل جديد

ما هي الإصابة الأكثر خطورة؟ قطع الرباط الصليبي الأمامي؟ أم قطع الرباط الجانبي الأنسي؟

إذا كنت تعاني من قطع الرباط الجانبي الأنسي ، من الشائع أن يتم علاجك عن طريق العلاج التحفظي والتأهيل العلاجي (العلاج الطبيعي) ولكن في أحيان قليلة قد نحتاج للتدخل الجراحي. أما في حالة قطع الرباط الصليبي الأمامي ، خاصة عند الشباب أو كبار السن النشطين فكثيرا ما تكون جراحة الرباط الصليبي ضرورية ، ومن أكبر مشكلة قد تواجهك في العلاج الجراحي هي أنه يستغرق مدة قد تصل لحوالي 9 أشهر لإعادة التأهيل للعودة لممارسة رياضات مثل كرة القدم ولذلك يبقى الرياضيون فترة طويلة بعيدين عن الملاعب. ولهذا يتفق معظم الأطباء على أن قطع الرباط الصليبي الأمامي هي من أسوأ إصابات الركبة.

إن كنت تعاني من قطع في الرباط الصليبي وتبحث عن أفضل طبيب رباط صليبي لإجراء جراحة الرباط الصليبي في مصر الجديدة أو القاهرة، أو كنت تعاني قطع في الرباط الجانبي الأنسي وتبحث عن طبيب عظام شاطر متخصص ركبة يمكنك الآن حجز كشفك مع الدكتور هشام عبدالباقي أشطر جراح رباط صليبي ومتخصص في إصابات الركبة.

اقرأ أكثر عن:

سعر عملية الرباط الصليبي في مصر 2021

هل عملية الرباط الصليبي ضرورية؟

لماذا تفشل محاولة إصلاح (خياطة) الرباط الصليبي الأمامي؟

Read more...
تكلفة جراحة الرباط الصليبي

سعر عملية الرباط الصليبي في مصر

جراحة الرباط الصليبي قد تكون ضرورية إن كنت تعاني من قطع في الرباط الصليبي الأمامي و تريد الرجوع لممارسة الرياضة مثل كرة القدم. و فى كثير من الاحيان يكون هناك إصابات اخرى بالركبة مثل تمزق الغضاريف الهلالية فيتم علاجها خلال نفس الجراحة. تعتبر تكلفة جراحة الرباط الصليبي بالمنظار متوسطة التكلفة حيث تتم الجراحة بإستخدام المنظار و يتم إستهلاك مستلزمات لتثبيت الرباط الجديد مثل المسامير ذاتية الذوبان. و تتفاوت تكلفة عملية الرباط الصليبي من دولة الى أخرى فسعر جراحة الرباط الصليبي فى مصر 2021 أقل من أغلب الدول العربية مثل السعودية و الاردن و الإمارات نظرا لإنخفاض قيمة العملة، على سبيل المثال سعر جراحة الرباط الصليبي في الدول العربية حوالي 25 الف ريال سعودي، اما في تركيا فتكون سعر الجراحة حوالي 11 الف دولار، اما ان كنت تقرر إجراءها في احدى الدول الاوروبية قد تصل تكلفة الجراحة الى 50 الف دولار، ولذلك من الأفضل إجراء جراحة الرباط الصليبي في مصر إن كنت تبحث عن جودة جيدة مع أسعار مناسبة. كما تتفاوت سعر جراحة الرباط الصليبي من مستشفى الى أخرى. بالإضافة لذلك فغالبا ما تكون أتعاب دكتور العظام المتخصص فى جراحة الرباط الصليبي (و هذا أهم شيء فى الجراحة) اعلى من الجراح الغير متخصص. و يقوم الطبيب بتحديد التكلفة بعد فحص المريض و الإطلاع على أشعاته لتحديد الأسلوب الأمثل لإجراء الجراحة و مستلزماتها و بالتالي تكلفتها.

و عادة تستغرق الجراحة حوالي 60-90 دقيقة و يبقى المريض بالمستشفى لمده في يوم واحد بعد العمليه وفي بعض الحالات يمكن خروج المريض من المستشفى فى نفس يوم العمليه اي ما يسمى جراحة اليوم الواحد. كما يحتاج المريض بعد جراحة الرباط الصليبي الى علاج فيزيائي تاهيلي لتقويه الركبه مره اخرى و تجهيزها لنشاطات المريض الاعتياديه و الرياضية. يكون التأهيل بشكل تدريجي بدءا من ثاني يوم بعد الجراحة، ويكون التأهيل تحت اشراف معالج مختص بحيث تكون عوده المريض لممارسه الرياضه التنافسيه بعد العمليه بستة الى تسعه شهور وتكون تكلفة العلاج طبيعي غير شاملة سعر جراحة الرباط الصليبي نفسها.

قد يكون هناك تكاليف إضافية وتشمل هذا التكاليف بعض المعدات الطبية مثل دعامات الركبة والعكازات للمساعدة على السير في اول فترة، ولذلك من الأفضل سؤال طبيبك المعالج عن كافة التكاليف المتوقعة خلال رحلة علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي.

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

إن كنت تعاني من قطع في الرباط الصليبي وتبحث عن أفضل طبيب رباط صليبي لإجراء جراحة الرباط الصليبي في مصر الجديدة أو القاهرة، يمكنك الآن حجز كشفك مع الدكتور هشام عبدالباقي أشطر جراح رباط صليبي ومتخصص في كل إصابات الركبة.

تابعونا لمعرفة كل جديد

Read more...
بديل جراحة الرباط الصليبي

هل عملية الرباط الصليبي ضرورية؟

هل عملية الرباط الصليبي ضرورية؟ و ما هو بديل عملية  الرباط الصليبي؟ و ماذا يحدث في حالات اصابه الرباط الصليبي الامامي اذا لم يتم علاجها جراحيا؟

هذا الامر متفاوت من مريض للاخر على حسب شده الاصابه ومستوى نشاط الشخص ودرجه عدم ثبات مفصل الركبه.

عند اتخاذ قرار بشأن إجراء جراحة الرباط الصليبي الأمامي ، يجب مراعاة العوامل التالية:

  • عمرك - قد يكون كبار السن غير النشطين أقل احتياجا للجراحة
  • نمط حياتك - على سبيل المثال ، ما إذا كنت ستتمكن من اتباع برنامج إعادة التأهيل بعد إجراء الجراحة
  • كم مرة تمارس الرياضة - قد تحتاج إلى إجراء عملية جراحية إذا كنت تمارس الرياضة بانتظام
  • مهنتك - على سبيل المثال ، ما إذا كنت تقوم بأي شكل من أشكال العمل اليدوي
  • مدى عدم استقرار ركبتك - إذا كانت ركبتك غير مستقرة للغاية ، فأنت في خطر متزايد من حدوث المزيد من الضرر إذا لم تكن لديك جراحة
  • ما إذا كان لديك أي إصابات أخرى - على سبيل المثال ، قد يتم أيضًا تمزق الغضروف الهلالي (أقراص صغيرة من الغضروف تعمل كممتص للصدمات) وقد تلتئم بشكل أفضل عند إصلاحها في نفس الوقت مع إعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي

حالات القطع الجزئي للرباط الصليبي الامامي في كثير من الاحيان تكون نتيجه علاجها بدون جراحه جيده بعد فتره تأهيل لا تقل عن ثلاثه شهور ولكن فى بعض المرضى المصابون بقطع جزئي في الرباط الصليبي الامامي يستمر لديهم اعراض عدم ثبات مفصل الركبه وفي هذه الحاله سيحتاجون لاجراء جراحه اعاده بناء الرباط الصليبي.

اما بالنسبه للذين اصيبوا بقطع كامل في الرباط الصليبي الامامي فتكون نتائج علاجهم عادة غير جيده اذا لم يتم تدخل جراحي حيث لا يستطيعوا القيام بالرياضات التي تتطلب تغيير مفاجئ في اتجاه الحركه مثلا كره القدم والسلة كما قد يكون لديهم أعراض عدم ثبات مفصل الركبه حتى اثناء المشي.

وعلى الرغم من ذلك فهناك حالات نادره تستطيع العوده لممارسه الرياضه بدون اعراض. وفي حوالي نصف المرضى المصابون بقطع الرباط الصليبي الامامي يكون هناك اصابه مصاحبه في الغضاريف الهلاليه او الغضاريف المفصليه او في اربطه اخرى قد تستدعي علاج جراحي. كما انه قد تحدث اصابات لاحقه بالغضاريف اذا كان هناك عدم ثبات متكرر لمفصل الركبه.

و العلاج التحفظي (الغير جراحي) يعتمد بدرجه كبيره على العلاج الطبيعي و تمارين اعاده التاهيل حتى تعود الركبه لحاله قريبه من حالتها قبل الاصابه وقد يستلزم الامر ان يرتدي المريض ركبه خارجيه مفصليه تساعده على الحفاظ على ثبات الركبه لبعض الوقت.

والعلاج التحفظي الغير جراحي قد يكون ناجحا في المرضى الذين لديهم قطع جزئي الرباط الصليبي بدون اعراض عدم ثبات الركبه كما قد يكون ناجحا فى حالات القطع الكامل اذا لم يكن هناك اعراض لعدم الثبات على ان يمارس المريض رياضات لا تتطلب عبئا كبيرا على مفصل الركبه كما ان العلاج التحفظي يكون مناسبا للافراد الذين. يعيشون حياة هادئة لا تتطلب الكثير من المشي.

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

الجراحة مع إعادة التأهيل البدني (إعادة التأهيل) هي أفضل فرصة لك للحصول على ركبة مستقرة ونمط حياة نشط دون مزيد من الألم في الركبة أو الإصابة أو فقدان القوة والحركة في ركبتك. قد تحتاج للجراحة إذا:

  • تمزق الرباط الصليبي الأمامي بالكامل أو تمزق جزئيًا وغير مستقر.
  • أنت نشط للغاية في الرياضة أو لديك وظيفة تتطلب قوة الركبة وثباتها (مثل أعمال البناء).
  • لديك ضعف مزمن في الرباط الصليبي الأمامي يؤثر على نوعية حياتك.
  • ثد أصبت بأجزاء أخرى من ركبتك ، مثل قطع الغضروف الهلالي أو الغضروف المفصلي أو أربطة الركبة الأخرى أو الأوتار ، أو أصبت بكسر في العظام داخل مفصل الركبة.
  • أنت على استعداد لإكمال برنامج إعادة التأهيل الطويل.

تابعونا لمعرفة كل جديد

إن كنت تعاني من قطع في الرباط الصليبي وتبحث عن أفضل طبيب رباط صليبي لإجراء جراحة الرباط الصليبي في مصر الجديدة أو القاهرة، يمكنك الآن حجز كشفك مع الدكتور هشام عبدالباقي أشطر جراح رباط صليبي ومتخصص في كل إصابات الركبة.

Read more...
خياطة الرباط الصليبي

لماذا تفشل محاولة إصلاح (خياطة) الرباط الصليبي الأمامي

الرباط الصليبي الامامي هي حزمة قوية من ألياف الكولاجين في حجم أصبع السبابة. يمتد من عظم الفخذ إلى عظمة القصبة، يحافظ على ثبات الركبة فى خلال نطاق حركتها. و تتخلل الألياف أوعية الدموية وأعصاب وخلايا توفر الحياة والإحساس للأربطة. و يحدث تمزق الرباط الصليبي عندما تتحرك الساق للأمام - غالبًا مع دوران شديد غير طبيعي.

منذ عقود ، كانت هناك محاولات فاشلة لإصلاح و خياطة الرباط الصليبي الأمامي (ACL) بعد تمزقه بدلا من إعادة بنائه, و لكن لماذا تفشل هذه المحاولات لترميم قطع الرباط الصليبي؟ لأن القوة التي تؤدي الى تمزق النسيج المعقد لألياف الكولاجين في الرباط الصليبي الأمامي تؤدي الى تهتكه و فصل طرفي القطع عن بعضهما البعض.

فاذا تخيلنا ان الرباط الصليبي مثل الحبل, فعندما يتم شد الحبل فوق طاقته ينقطع نسيجه و يتهتك، و لا يتم فصله الى جزئين سليمين مثلما يحدث لو تم قصه بمقص مثلا. وهذا هو سبب استبدال الرباط الصليبي الأمامي الممزق في أغلب الأحيان (إعادة بنائه) بدلاً من إصلاحه.

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

ويحدث القطع قرب عظمه الفخذ او قرب عظمه القصبة او في منتصف الرباط. ويصاحب ذلك انسكاب الدم من الاوعيه الدمويه التي تمزقت داخل الرباط لتؤدي الي تورم الركبة وتضخم الرباط الصليبي كما يظهر فى الرنين المغناطيسي. كما يؤدي التمزق الى تباعد طرفي القطع بعيدا عن بعضهما البعض وبالتالي لا تتمكن اجهزه الجسم من اعاده التئام الرباط بشكله الطبيعي. وقد يحدث في بعض الحالات ان يلتئم جزء من الرباط الصليبي الامامي مع جزء من الرباط الصليبي الخلفي المجاور له. و لكن هذا الالتئام يكون عادة ضعيف و لا يحافظ على ثبات الركبة.

وقد حاول الكثير من الجراحين على مدار العقود السابقه خياطه واصلاح الرباط الصليبي الامامي ولكن الاغلبيه العظمى من هذه الجراحات فشل نتيجه حدوث تهتك في انسجه الرباط و الياف الكولاجين الموجود به ونتيجه تباعد اطراف القطع عن بعضهما البعض وبالتالي فلذلك فلازالت حتى الان جراحة اعاده بناء الرباط الصليبي الامامي هي الجراحه المثاليه لحالات قطع الرباط الصليبي اذا استدعت حاله المريض ذلك.

تابعونا لمعرفة كل جديد

إن كنت تعاني من قطع في الرباط الصليبي وتبحث عن أفضل طبيب رباط صليبي لإجراء جراحة الرباط الصليبي في مصر الجديدة أو القاهرة، يمكنك الآن حجز كشفك مع الدكتور هشام عبدالباقي أشطر جراح رباط صليبي ومتخصص في كل إصابات الركبة.

Read more...
التهاب اللفافة الأخمصية

تدهور حالة شوكة الكعب العظمية .. هل يمكن أن تزداد الأمور سوءًا؟

ماذا سيحدث إن لم تعالج شوكة الكعب العظمية (التهاب اللفافة الأخمصية)؟

التهاب اللفافة الأخمصية، ومهماز العقب، ومسمار الكعب، وشوكة الكعب العظمية كلها أسماء لأحد أهم وأشهر أسباب أمراض القدم والتي تسبب آلام شديدة في الكعب وتعيق المرضى عن الحركة وممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي. هي تصيب واحدًا من كل عشرة أشخاص بدرجات متفاوتة على مدار حياتهم وتظهر بشكل كبير في السيدات والعدائيين والأشخاص الذين تطلب أعمالهم الوقوف لفترات طويلة. لكن هل يمكن أن يزداد الأمر سوءًا عن عدم القدرة على الحركة إذا لم يتم علاج شوكة الكعب العظمية بشكل سريع وفعال؟

مؤشرات على أنك تعاني من شوكة الكعب العظمية

هناك عدة علامات ومؤشرات قد تدل على كونك تعاني من شوكة الكعب العظمية وتساعد على التشخيص المبكر لالتهاب اللفة الأخمصية:

  • ألم شديد في القدم وخاصة الكعب عند الاستيقاظ في الصباح، ولكنه يقل مع مرور الوقت أثناء اليوم
  • الم شديد في القدم عند القيام بأي مجهود بعد فترة طويلة من الراحة
  • تورم في الكعب
أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

تتطور التهاب اللفافة الأخمصية عادةً عندما تتمدد اللفافة الأخمصية إلى ما هو أبعد من نطاقها الطبيعي أو التواء ، مما يتسبب في حدوث تمزقات صغيرة أوالتهاب في القدم ، و 90% بالمائة من حالات التهاب اللفافة الأخمصية ومسمار الكعب يتم علاجها بالطرق التحفظية والتي تشمل الراحة والتمدد والتدليك بالثلج والتدليك العميق أو ارتداء الجبائر أو تقويم العظام المخصص لتوفير دعم القدم، أو عن طريق حقن البلازما في الكعب لعلاج شوكة الكعب العظمية

يتم علاج الغالبية العظمى من حالات التهاب اللفافة الأخمصية في غضون بضعة أشهر وعادة ما تتطور أعراض التهاب اللفافة الأخمصية وألم الكعب تدريجيًا ، وفي بعض الحالات يمكن أن يتطور الأمر بشكل أسرع خاصة بعد حدوث أي إصابة في القدم. إذا لم يتم علاج ألم الكعب وأعراض التهاب اللفافة الأخمصية الأخرى (مثل الاحمرار والالتهاب والتورم في القدمين) فقد تظهر مضاعفات أخرى.

كلما طالت فترة تأجيل علاج شوكة الكعب العظمية ، كلما قل احتمال تحسنك من خلال الطرق التحفظية. ومع استمرار التحميل الزائد على أربطة القدم ، تستمر الإصابة والالتهاب في التطور وتصبح جميع أعراض التهاب اللفافة الأخمصية أكثر حدة. وإذا أصبح التهاب اللفافة الأخمصية شديد ، فقد تحتاج إلى علاج جراحي بجانب أنك ستصبح غير قادرًا على الحركة وستشعر بألم في الكعب طوال اليوم.

تابعونا لمعرفة كل جديد

مخاطر عدم علاج شوكة الكعب العظمية

تمزق أخمص القدم (تمزق اللفافة الأخمصية)

بمرور الوقت ، إذا تم ترك التهاب اللفافة الأخمصية دون علاج ، فإن الالتهاب والضغط على اللفافة الأخمصية من الممكن أن يؤدي إلى تمزقات صغيرة في اللفافة وإصابات دقيقة.
بالطبع لا قد لا تعرف اللحظة التي تتعرض فيها للتمزق ولكن ستلاحظ أن مستوى الألم في القدم يتفاقم تدريجيًا بمرور الوقت. إذا تركت هذه التمزقات دون معالجة ، فقد تنمو في الحجم والعدد ، وتجعل اللفافة الأخمصية أكثر عرضة للتمزق والوهن والقطع بشكل تام.

قطع في أخمص القدم (قطع اللفافة الأخمصية)

يمكن أن يحدث القطع الأخمصي إذا لم يتم علاج التهاب اللفافة الأخمصية واستمر الشخص المصاب في إحداث القيام بالأنشطة التي تتطلب مجهودًا بدنيًا عاليًا مثل الجري أو الرياضة أو الوقوف لفترات طويلة في أحذية غير مناسبة.

عادةً ما تتضمن أعراض قطع اللفافة الأخمصية صوت فرقعة مرتفعًا ، يليه ألم شديد في القدم وكدمات وتورم في القدم. سيكون المشي وتحميل وزن الشخص المصاب على القدم المصابة مؤلمًا للغاية. لذلك إذا كنت تشك في حدوث قطع في اللفافة الأخمصية ، فعليك طلب المساعدة الطبية على الفور. من المحتمل أن يطلب منك ارتداء حذاء أو عكازات لفترة من الوقت، كما قد يطلب منك التدخل الجراحي.

الورم الليفي الأخمصي

الورم الليفي الأخمصي

الورم الليفي الأخمصي ويُعرف أيضاً باسم داء ليدرهوس، هو زيادة غير طبيعية فى سمك الأنسجة الضامة العميقة في القدم، وغالبًا ما يكون هذا الورم هو ورم حميد. ففي بداية الأمر تبدأ العقيدات الليفية في النمو ببطء وغير مكتشفة في أربطة القدم وأنسجتها الضامة على الطول اللفافة الأخمصية ، يليها نمو سريع ومفاجئ. مع مرور الوقت ونمو العقيدات، قد يصبح المشي غير مريح أو مؤلم.

العديد من حالات الإصابة بالورم الليفي الأخمصي ناتجة بالوراثة ، إلا أن هناك علاقة بين الأفراد المصابين بالتهاب اللفافة الأخمصية والأفراد المصابين بالورم الليفي الأخمصي، و يعتقد الأطباء أن الورم الليفي الأخمصي يمكن أن يحدث بسبب تمزق في اللفافة التي تركت دون علاج.

نتوءات الكعب هي إحدى أكثر حالات الإصابة بالتهاب اللفافة الأخمصية شيوعًا. من استجابة الجسم الشائعة أن يرسل جيشًا من الخلايا إلىاللفافة الأخمصية، والذي يبدأ في ترسيب الكالسيوم حماية قوس قدمك من التلف. تدريجيًا ، يمكن أن تتراكم رواسب الكالسيوم في شكل زيادات حادة ونتوءات تضغط و تحفر في الوسادة الدهنية للكعب ( الجزء الدهني من الكعب) مسببة آلام شديدة تشبه الطعن في كل مرة تخطو فيها. يمكن أن تتراكم نتوءات الكعب على مدى عدة أشهر دون أن تسبب الألم، وغالبًا ما يمكن الوقاية من نتوءات الكعب إذا تم علاج ألم الكعب الناتج عن التهاب اللفافة الأخمصية في مراحله المبكرة الأولى.

حدوث آلام الورك وآلام الركبة وآلام الظهر

بمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي عدم علاج التهاب اللفافة الأخمصية وآلام الكعب إلى آلام غير متوقعة في الورك والظهر والركبة. ذلك لأن أقواس القدم تعمل جنبًا إلى جنب مع الأوتار والأربطة والعضلات في جميع أنحاء الجزء السفلي من الجسم. فعندما تتعرض اللفافة الأخمصية للإصابة ،تلجأ باقي العضلات والأربطة والأوتار الأخرى إلى العمل بطريقة مضاعفة لتعويض دور أقوس القدم. يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام الأربطة والوتار إلى انهاكهم والتسبب في آلام في الظهر والورك والركبة.

يمكن أيضًا أن يؤدي التهاب اللفافة الأخمصية إلى أنماط مشي غير طبيعية أثناء المشي أو الوقوف ، مما قد يتسبب في حدوث إصابات الإجهاد المتكررة ، ذلك لأن المريض يقوم بتحريك الوركين والركبتين والظهر بطرق غير طبيعية.

ملاحظة أعراض التهاب اللفافة الأخمصية وعلاجها مبكرًا هو أفضل طريقة لتجنب المشكلات والمضاعفات الثانوية والمخاطر الناتجة عن عدم علاج شوكة الكعب العظمية. فكر في الألم الناتج عن الإصابة بالتهاب اللفافة الأخمصية كتحذير يشجعك على معالجتها قبل حدوث المزيد من الضرر. قم بتمارين التمدد ، ووضع الثلج ، واستخدام الجبائر، فإن لم يتحسن الوضع عليك بزيارة أفضل طبيب عظام في القاهرة لعلاج شوكة الكعب العظمية والتهاب اللفافة الأخمصية.

References

https://heelthatpain.com/untreated-plantar-fasciitis/

https://www.fasciitis.com/blog/the-consequences-of-leaving-plantar-fasciitis-untreated/

https://www.newyorkorthopedics.com/2019/03/26/what-happens-if-plantar-fasciitis-is-left-untreated/

Read more...