المدونة

علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي بدون جراحة .. هل هذا ممكن؟

علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي بدون جراحة.. هل هذا ممكن؟

من أكثر الأسئلة التي تُطرح على طبيب العظام بعد إصابة الرباط الصليبي، هل يمكن علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي بدون جراحة؟ ونظرًا لأهمية هذا السؤال، ونظرًا لانتشار اصابات أربطة الركبة والرباط الصليبي الأمامي خاصًة، أفردنا هذا المقال للإجابة على العديد من الأسئلة التي تشغل المصاب وذويه.

يُعد الرباط الصليبي الأمامي أحد أهم أربطة الركبة، حيث يلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على ثبات المفصل واستقراره. ولسوء الحظ، تُعد إصابات هذا الرباط شائعة، خاصةً بين الرياضيين، وقد تُسبب ألمًا شديدًا وصعوبة في الحركة، كما ازداد انتشار الاصابة بين الاطفال والمراهقين، وذلك نظرًا لاقبال الآباء والأمهات على تعليم أولادهم الأنشطة الرياضية.

يُعد الخيار العلاجي الأكثر شيوعًا لقطع الرباط الصليبي الأمامي هو الجراحة، حيث يتم إعادة بناء الرباط باستخدام وتر من جزء آخر من الجسم، أو من متبرع. في هذا المقال، سنناقش إمكانية علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي بدون جراحة، مع تسليط الضوء على العوامل التي تُحدد مسار العلاج المناسب، وبدائل الجراحة المتاحة.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

هل يمكن علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي بدون جراحة؟

في الحقيقة، إمكانية علاج قطع الرباط الصليبي بدون جراحة، لا تعني إصلاح أو إلتئام الرباط المقطوع. فالرباط المقطوع أو شديد التمزق لا يمكن إصلاحه سوى بالجراحة. وإنما تعني هذه الإمكانية توفير قدر مناسب من الحركة للمريض بدون ألم شديد، وكذلك توفير نطاق حركي يُمَكنه من ثني وتحريك المفصل المُصاب.

تعتمد إمكانية علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي بدون جراحة على عدة عوامل، أهمها:

  • عمر المريض: يُعد الشباب أكثر قدرة على التعافي من الإصابات بشكل عام، بما في ذلك إصابات الرباط الصليبي وان كان مجهودهم البدني اكثر من كبار السن.
  • شدة الإصابة: في حالات التمزق الجزئي للرباط، قد يكون العلاج غير الجراحي كافيًا.
  • حالة الأنسجة المحيطة: يجب أن تكون الأربطة والأوتار المحيطة بالركبة سليمة حتى يكون العلاج غير الجراحي ناجحًا.
  • مستوى النشاط: الأشخاص الذين يمارسون الرياضات عالية التأثير أو يمارسون نشاطًا بدنيًا مكثفًا قد يحتاجون إلى جراحة لإعادة ثبات الركبة بشكل كامل. إذا كنت رياضيًا وتريد العودة للمارسة نشاطك الرياضي، فغالبًا ما ستحتاج للعلاج الجراحي في حالة قطع الرباط الصليبي.
الرياضيون أكثر عرضه للاصابة وغالبا  يكون علاج إصابة الرباط الصليبي لديهم  عن طريق الجراحة
الرياضيون أكثر عرضه للاصابة ولا يمكن علاجهم بدون جراحة

هل يوجد بديل لعملية الرباط الصليبي؟

لا يوجد بديل مضمون لعملية الرباط الصليبي الأمامي. إلا أنّه، وفي بعض الحالات، قد يكون العلاج غير الجراحي خيارًا مناسبًا. ويعتمد قرار الخضوع لعملية جراحية إلى تقدير دقيق لحالة المريض وتوصيات الطبيب المعالج.

بدائل جراحة قطع الرباط الصليبي الأمامي

بعد فحصك والإطلاع على أشعاتك، قد يلجأ الطبيب إلى بدائل الجراحة، والتي تشمل:

  • الراحة والتثبيت: يتم تثبيت الركبة باستخدام دعامة أو جبيرة لمنع الحركة وتقليل الالتهاب.
  • العلاج الطبيعي: يهدف إلى تقوية عضلات الركبة وتحسين نطاق حركتها واستقرارها.
  • العلاج بالتدخل الحراري: لتقليل الالم.
  • حقن البلازما: قد يتم حقن بلازما الدم المخصب في منطقة الإصابة لتعزيز عملية الشفاء.
العلاج بالحقن قد يكون بديل للعلاج الجراحي فى حالات قليلة
العلاج بالحقن حل بديل للعلاج الجراحي

مخاطر العلاج غير الجراحي في علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي

من المهم التنويه إلى أن العلاج غير الجراحي قد لا يكون فعالًا في جميع الحالات، وقد ينطوي على بعض المخاطر، والتي تتمثل في:

  • عدم استقرار الركبة: قد لا يتمكن الرباط الممزق من الالتئام بشكل كامل، مما قد يؤدي إلى عدم استقرار مفصل الركبة والشعور بألم مزمن.
  • التهاب المفاصل: تُزيد إصابة الرباط الصليبي من خطر الإصابة بحشونة الركبة في المستقبل.
  • فقدان وظائف الركبة: قد لا يتمكن المريض من استعادة وظائف الركبة بالكامل، خاصة في الحالات الشديدة.

وبذلك نَخلُص إلى أن علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي يعتمد على تقييم دقيق لحالة المريض. وذلك بفحصه وإجراء الأشعات اللازمة والتحدث مع المريض ومعرفة إحتياجاته المستقبلية. في بعض الحالات، قد يكون العلاج غير الجراحي كافيًا، بينما قد تتطلب حالات أخرى التدخل الجراحي.

اصابة الرباط الصليبي الأمامي كما تظهر في أشعة الرنين المغناطيسي
اصابة الرباط الصليبي الأمامي كما تظهر في أشعة الرنين المغناطيسي

هل يمكن التعايش مع قطع الرباط الصليبي الامامي؟

التعايش مع قطع الرباط الصليبي الأمامي ممكن، ولكنه يعتمد على مدى تأثير الإصابة على الحياة اليومية ومستوى نشاط المُصاب.

ويتطلب التعايش مع قطع الرباط الصليبي الأمامي الاهتمام المستمر وإجراء تعديلات على نمط الحياة والنشاطات اليومية لضمان تجنب تفاقم الحالة.

بشكل عام، مع العلاج المناسب، بما في ذلك إعادة التأهيل سواء بعد الإصابة أو بعد الجراحة، يمكن لمعظم الأشخاص الذين يعانون من قطع في الرباط الصليبي الأمامي العودة إلى ممارسة الأنشطة اليومية، ثم ممارسة الأنشطة الرياضية بعد تحقيق المزيد من التحسن. وللمزيد يمكنكم النقر هنا.

التمرينات الرياضية هامه في جميع وسائل علاج الرباط الصليبي
التمرينات الرياضية هامه في جميع وسائل علاج الرباط الصليبي

هل المصاب بالرباط الصليبي يستطيع ثني الركبه؟

لا يستطيع الشخص المصاب بقطع في الرباط الصليبي الأمامي ثني ركبته بشكل كامل فور الإصابة. ويرجع ذلك إلى أن الرباط الصليبي الأمامي يلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على ثبات الركبة ومنعها من الانزلاق للأمام.

عند قطع الرباط الصليبي، تفقد الركبة استقرارها ويسبب ألمًا عند محاولة ثنيها. ومع ذلك، تختلف درجة القدرة على ثني الركبة تبعًا لما يلي؛

  • شدة الإصابة
    • في حالات التمزق الجزئي للرباط، قد يتمكن الشخص من ثني ركبته بشكل محدود مع الشعور بالألم.
    • بينما في حالات التمزق الكامل، قد يفقد الشخص قدرته تمامًا على ثني ركبته.
  • العوامل الفردية:
    • مثل العمر ومستوى النشاط ووجود إصابات أخرى في الركبة.

مع مرور الوقت وبدء عملية التئام الرباط أو بعد الجراحة وخضوع المصاب لبرنامج إعادة تأهيل مناسب، تتحسن قدرته على ثني ركبته تدريجيًا. وعادةً ما يستغرق استعادة النطاق الطبيعي لحركة ثني الركبة عدة أشهر من إعادة التأهيل.

في بعض الحالات، قد يعاني المريض من التيبس في الركبة حتى بعد انتهاء عملية التئام الرباط. عندها، قد يكون العلاج الطبيعي ضروريًا لاستعادة نطاق الحركة الكامل.

العلاج الطبيعي أحد بدائل العلاج الجراحي
العلاج الطبيعي أحد بدائل العلاج الجراحي

ماذا يحدث اذا لم يتم عمل عملية الرباط الصليبي؟

تختلف العواقب المحتملة لعدم إجراء الجراحة بشكل كبير حسب حالة الفرد ونمط حياته. ففي حالات التمزق الجزئي للرباط الصليبي الأمامي، قد يتمكن بعض الأشخاص من العيش دون جراحة مع قليل من القيود على أنشطتهم.

وغالبًا ما سيعانون من ألم وعدم استقرار في الركبة، ويزداد خطر التعرض لإصابات أخرى في الركبة سواء في أربطة أو غضاريف المفصل، فضلًا عن ضعف العضلات المحيطة بالركبة، وبالتالي يقل نطاق حركتهم.

أما في حالات التمزق الكامل للرباط الصليبي الأمامي، فإن عدم إجراء الجراحة سيؤدي على الأرجح إلى عدم استقرار مزمن في الركبة، مما يسبب ألمًا وصعوبًة في المشي وممارسة الأنشطة.

مع مرور الوقت، قد تتلف الغضاريف والأربطة الأخرى في الركبة نتيجة عدم الاستقرار. وفي بعض الحالات الشديدة، قد يؤدي عدم علاج الرباط الصليبي الأمامي الممزق إلى التهاب المفاصل التنكسي وفقدان وظيفة الركبة بشكل دائم.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

هل يلتئم الرباط الصليبي بدون جراحة؟

بشكل عام، لا يلتئم الرباط الصليبي الأمامي بشكل كامل دون جراحة في حالات التمزق الكامل. ويرجع ذلك إلى أن الرباط الصليبي يتكون من نسيج كثيف يفتقر إلى إمدادات الدم الجيدة التي تُساعد على الشفاء الذاتي.

عندما يتمزق الرباط بشكلٍ كامل، تفقد نهاياته اتصالها ببعضها البعض، مما يمنعها من الالتئام بشكل طبيعي. إلا أنه، وفي بعض الحالات النادرة، قد تلتئم التمزقات الجزئية للرباط الصليبي الأمامي دون جراحة.

يحدث ذلك بشكل خاص في الأشخاص الأصغر سنًا الذين يتمتعون بقدرة جيدة على الشفاء. ومع ذلك، حتى في حالات الشفاء الذاتي، فإن الرباط قد لا يستعيد قوته واستقراره الكاملين.

لا يلتئم الرباط الصليبي المقطوع تلقائيًا
لا يلتئم الرباط الصليبي المقطوع من تلقاء نفسه

كم تكلف عملية الرباط الصليبي في مصر؟

التمتع بصحة جيدة والقدرة على الحركة بسلاسه لا يمكن تقديرها بثمن. ومع ذلك قد لا تتوفر الإمكانيات المادية لدينا أحيانًا، ونظرًا لأهمية الأمر فقد أفردنا مقالاً فندنا فيه المصروفات بشكل شبه تفصيلي ويمكنكم الإطلاع عليه بالنقر هنا.

تبدأ التكلفة تقريبيًا من 50000 إلى ما قد يصل إلى 120000. وتعتمد تكلفة جراحة الرباط الصليبي على عدة عوامل، تشمل ما يلي:

  • مكان إجراء العملية: تميل المستشفيات الخاصة إلى أن تكون أكثر تكلفة من المستشفيات الحكومية أو مراكز الجراحة النهارية.
  • وجود شركة تأمين صحي يتعامل معها المريض أو الجهة التي يعمل بها. فالانتساب إلى أحد هذه الشركات، أو الانتساب لبرنامج التأمين الصحي الشامل الحكومي، يقلل من تكاليف الجراحة والإقامة بالمشفى.
  • خبرة ومهارة الجراح.
  • نوع التخدير المستخدم: التخدير العام أكثر تكلفة من التخدير النصفي.
  • تقنية الجراحة: الجراحة بالمنظار أقل تكلفة من الجراحة المفتوحة.
  • تكاليف الإقامة في المستشفى: قد تختلف مدة الإقامة في المستشفى اعتمادًا على حالة الفرد وإجراءات الجراحة.
  • تكاليف الأدوية والعلاجات بعد الجراحة: قد تشمل هذه الأدوية مسكنات الألم والمضادات الحيوية وغيرها من الأدوية اللازمة للتعافي.

References

https://www.healthdirect.gov.au/surgery/acl-reconstruction

https://www.upmc.com/services/sports-medicine/services/acl-program/treatment/non-surgical

Read more...
أعراض فشل عملية الرباط الصليبي

أعراض فشل عملية الرباط الصليبي 

تُعد عملية الرباط الصليبي الأمامي أحد أكثر العمليات الجراحية شيوعًا في جراحات العظام. وعلى الرغم من نسب فشلها القليلة، حيث تتراوح بين 10% إلى 20 %، إلا أن هذا لا يزال عددًا كبيرًا من الحالات. وفي حالة اخفاق الجراحة، تظهر أعراض فشل عملية الرباط الصليبي، والتي تؤدي إلى إعادة جراحة الرباط الصليبي مرة أخرى.

تُعتبر جراحة الرباط الصليبي الأمامي من الإجراءات الجراحية الفعّالة التي تساعد في استعادة استقرار الركبة وتحسين جودة الحياة. وفهم أعراض فشل العملية ونسبة الفشل المحتملة يساعد في التحضير الجيد والتوقعات الواقعية للجراحة.

وأيضًا معرفة ما يجب فعله في حال فشل العملية، وكيفية التحقق من نجاحها معلومات أساسية لأي شخص يخضع لهذا الإجراء الجراحي. كما أن مضاعفات الجراحة ومدة الشفاء تُعد من النقاط المهمة التي يجب أخذها بعين الاعتبار لضمان تحقيق أفضل النتائج الممكنة والعودة إلى الحياة الطبيعية بأسرع وقت ممكن.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

أسباب فشل عملية الرباط الصليبي

عملية الرباط الصليبي الأمامي هي إجراء جراحي يُستخدم لإصلاح أو استبدال الرباط الصليبي الممزق في الركبة. وهناك العديد من الأسباب المؤدية لفشل جراحة الرباط الصليبي الأمامي. والتي تختلف بناءً على عوامل متعددة أهمها:

1-التقنية الجراحية المستخدمة

السبب الأكثر شيوعًا لفشل عملية الرباط الصليبي الأمامي هو وجود مشكلات فنية في الجراحة. حيث تعتبر عملية الرباط الصليبي الأمامي دقيقة ويُستخدم فيها العديد من التقنيات التي يتم تحديدها حسب الإصابة. لذا، يُنصح دائمًا باختيار جراح ماهر ذو خبرة طويلة في مجال جراحات العظام وقام باجراء عدد كبير من جراحات الرباط الصليبي، وذلك لضمان نجاح الجراحة بنسبة كبيرة.

تشمل هذه الأخطاء عدم وضع الرباط الجديد في الموقع الصحيح، أو استخدام تقنيات غير ملائمة للحالة، مما يؤدي إلى عدم استقرار الركبة واستمرار الأعراض.

تقنية الجراحة المستخدمه قد تكون أحد اسباب فشل عملية الرباط الصليبي
عملية الرباط الصليبي تحتاج جراح ماهر لدقة تقنياتها

2-عدم التزام المريض ببرنامج إعادة التأهيل

يُعتبر برنامج إعادة التأهيل بعد الجراحة جزءًا أساسيًا من عملية التعافي. عدم اتباع البرنامج بشكل صحيح يمكن أن يؤدي إلى ضعف في العضلات وفشل في استعادة وظيفة الركبة بشكل كامل.

3-إصابة جديدة

قد يتعرض المريض لإصابة جديدة تؤدي إلى تمزق الرباط الصليبي المُعاد بناؤه، خاصةً إذا عاد إلى النشاط البدني المكثف قبل التعافي الكامل.

4-مشاكل في التئام الأنسجة

بعض المرضى قد يعانون من مشاكل في التئام الأنسجة بعد الجراحة، مما يؤثر على قوة واستقرار الرباط المُعاد بناؤه.

5-عدوى

قد تحدث عدوى بعد الجراحة تؤثر على نتائج العملية وتؤدي إلى فشلها إذا لم تُعالج بشكل صحيح.

6-ضعف عضلات الركبة والفخذ

ضعف العضلات المحيطة بالركبة والفخذ يمكن أن يؤدي إلى عدم استقرار الركبة، حتى بعد الجراحة الناجحة.

7-مشاكل أخرى في الركبة

وجود مشاكل أخرى في الركبة مثل الغضروف المفصلي أو الغضروف الزجاجي قد يؤثر سلبًا على نتائج الجراحة.

8-تكون نسيج ندبي زائد (Fibrosis)

قد يؤدي تكون نسيج ندبي زائد حول الركبة إلى تقييد الحركة والشعور بالألم، مما يؤثر على نتائج العملية.

9-عوامل فردية

تتعلق بحالة المريض الصحية ومعاناته من أمراض أخرى مزمنة أو مناعية.

أعراض فشل عملية الرباط الصليبي

تتعدد أعراض فشل عملية الرباط الصليبي ولا يشترط ظهور كل الأعراض لكي يقرر الطبيب فشل الجراحة. وتشمل الأعراض ما يلي:

  1. عدم استقرار الركبة (خيانة الركبة): يشعر المريض بعدم استقرار في الركبة، مما يعني أن الركبة قد تبدو وكأنها "تخرج من مكانها" أو "تنزلق".
  2. ألم مستمر: الشعور بألم مستمر أو تزايد الألم في منطقة الركبة قد يكون مؤشرًا على فشل العملية.
  3. تورم متكرر: تكرار التورم في الركبة، خصوصًا بعد الأنشطة البدنية.
  4. نطاق حركة محدود: قد يواجه المريض صعوبة في تحقيق نطاق حركة كامل للركبة.
  5. أصوات غير طبيعية: سماع أصوات غير طبيعية مثل الطقطقة أثناء الحركة قد يشير إلى وجود مشكلة.
  6. ضعف العضلات: ضعف مستمر في العضلات المحيطة بالركبة يمكن أن يكون علامة على عدم نجاح الجراحة.
استمرار الألم والتورم بعد الجراحة بفترة من أعراض فشل عملية الرباط الصليبي
استمرار الألم والتورم بعد الجراحة بفترة من أعراض فشل عملية الرباط الصليبي

نسبة فشل عملية الرباط الصليبي

نسبة فشل عملية الرباط الصليبي الأمامي قد تصل الى 10% حسب الدراسات. هذا يعني أن معظم المرضى يتمتعون بنتائج إيجابية بعد الجراحة، ولكن يبقى هناك احتمال ولو ضئيل للفشل.

ماذا يحدث إذا فشلت عملية الرباط الصليبي؟

إذا فشلت عملية الرباط الصليبي، قد يعاني المريض من مشاكل عديدة تؤثر على حياته اليومية وقدرته على ممارسة الأنشطة الرياضية. يشمل ذلك:

  1. تقييد النشاطات: قد يجد المريض صعوبة في ممارسة الرياضات أو حتى الأنشطة اليومية البسيطة.
  2. آلام مزمنة: الألم المستمر يمكن أن يؤثر على جودة الحياة والحالة النفسية.
  3. تآكل المفصل: غالبًا ما يؤدي الفشل إلى زيادة احتمال الإصابة بتآكل المفصل (التهاب المفاصل) في الركبة.
  4. الحاجة إلى إعادة العملية: في بعض الحالات، قد يكون من الضروري إجراء اعادة لعملية الرباط الصليبي مرة أخرى لإصلاح المشكلة.

كيف أعرف أن عملية الرباط الصليبي نجحت؟

يمكن معرفة نجاح عملية الرباط الصليبي من خلال عدة مؤشرات:

  1. استقرار الركبة
  2. عدم وجود ألم: غياب الألم المستمر أو التورم في منطقة الجراحة.
  3. تحسن نطاق الحركة: القدرة على ثني ومد الركبة بشكل طبيعي.
  4. القدرة على ممارسة الأنشطة: العودة إلى ممارسة الأنشطة الرياضية والبدنية بدون مشاكل.
  5. التقييم الطبي: الفحص الطبي والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) يؤكدا نجاح العملية من عدمه.
افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

إعادة عملية الرباط الصليبي

إعادة عملية الرباط الصليبي قد تكون ضرورية في حالة فشل العملية الأولى. ويتضمن هذا الإجراء إعادة بناء جديدة للرباط باستخدام أوتار من الجسم أو أحيانًا من متبرع. والتحديات في إعادة العملية تشمل:

  1. التعافي البطيء: قد يكون التعافي أبطأ مقارنة بالعملية الأولى.
  2. التأهيل المكثف: الحاجة إلى برامج تأهيل مكثفة وطويلة.
  3. مخاطر مضاعفة: زيادة احتمال حدوث مضاعفات مثل العدوى أو تجلط الدم.

مضاعفات عملية الرباط الصليبي

عملية الرباط الصليبي مثل أي جراحة أخرى تنطوي على بعض المخاطر والمضاعفات التي يمكن أن تشمل:

  1. العدوى
  2. تجلط الدم
  3. تصلب الركبة: قد يحدث تصلب أو تقييد في حركة الركبة.
  4. ضرر الأوتار: قد يحدث ضرر للأوتار المستخدمة في إعادة البناء.
قطع جزئي في الطعم المستخدم في الجراحة، أحد أعراض فشل عملية الرباط الصليبي
أشعة رنين مغناطيسي قبل (a) وبعد (b) تمزق جزئي في الطعم المستخدم في عملية الرباط الصليبي

ما هي مدة الشفاء بعد عملية الرباط الصليبي؟

مدة الشفاء بعد عملية الرباط الصليبي تعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك نوع العملية، وعمر المريض، ومستوى اللياقة البدنية، والالتزام ببرنامج التأهيل. عمومًا، يمكن تقسيم فترة الشفاء إلى مراحل:

  1. الأشهر الثلاثة الأولى:
    • الراحة والعناية بالجروح.
    • العلاج الطبيعي المبكر: يبدأ المريض في برنامج العلاج الطبيعي لتحسين نطاق الحركة وتقوية العضلات.
  2. من 3 إلى 6 أشهر:
    • زيادة النشاط: يبدأ المريض في زيادة مستوى النشاط، بما في ذلك التمارين الأكثر تحديًا لتحسين الاستقرار.
    • العودة التدريجية للنشاطات اليومية والبدنية.
  3. من 6 إلى 12 شهرًا:
    • العودة للرياضة: يمكن للمرضى من الرياضيين العودة تدريجيًا إلى تدريباتهم الرياضية، مع مراقبة مستمرة من الأطباء والمعالجين الفيزيائيين.
  4. التقييم النهائي:
    • التقييم الطبي النهائي: يتم تقييم حالة الركبة ومدى نجاح عملية الرباط الصليبي الأمامي بعد مرور عام كامل.

يمكنكم الاطلاع على مراحل التعافي بعد عملية الرباط الصليبي تفصيليًا بالنقر هنا.

للبرنامج التأهيلي أهمية كبرى لتجنب فشل عملية الرباط الصليبي
للبرنامج التأهيلي أهمية كبرى في تجنب فشل عملية الرباط الصليبي

نصائح للحد من مخاطر فشل عملية الرباط الصليبي

من المهم اتباع تعليمات الطبيب بدقة، الالتزام ببرنامج التأهيل، والحفاظ على التواصل المستمر مع فريق الرعاية الصحية للتأكد من التقدم بشكل صحيح.

مع مراعاة تناول وجبات صحية تحتوي على جميع العناصر الغذائية، والحفاظ على وزن مناسب وتجنب الكحوليات والتدخين. وعدم الانخراط في أنشطة بدنية خارج نطاق البرنامج التأهيلي، واستخدام العكازات ودعامات الركبة إلى حين القدرة على المشي والحركة بدونهما في التوقيت الذي يحدده الطبيب.

References

https://www.cortho.org/knee/anterior-cruciate-ligament/acl-surgery-graft-failure-symptoms


Read more...
ممنوعات بعد عملية الرباط الصليبي

ممنوعات بعد عملية الرباط الصليبي

يُعد التعافي بعد عملية الرباط الصليبي بنفس أهمية الجراحة. لذلك، يحرص جراح العظام على توضيح تعليمات ما بعد عملية الرباط الصليبي الواجب على المريض اتباعها بعد الانتهاء من الجراحة، وكذلك الممنوعات بعد عملية الرباط الصليبي الواجب تجنبها لضمان الحفاظ على نتائج الجراحة الناجحة.

الرباط الصليبي الأمامي هو نسيج يربط قصبة الساق بعظم الفخذ عند الركبة. وتحدث تمزقات أربطة الركبة في أغلب الأحيان بسبب حركات الالتواء المفاجئة أو السريعة. معظم هذه الإصابات تحدث أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية مثل كرة القدم الأمريكية وكرة القدم والسلة.

يتعافى معظم المرضى في غضون ستة إلى تسعة أشهر بعد الجراحة، وقد يحتاج المريض لفترة أطول من ذلك لتتخطى فترة التعافي الكامل العام أو العام والنصف. وذلك حسب شدة الإصابة وعمر المريض والتكنيك المُتبع في الجراحة.

وخلال هذه الفترة، طالت أم قصُرَت، من المهم اتباع إرشادات جراح العظام والمعالج الفيزيائي لرؤية أفضل النتائج للعودة لممارسة الأنشطة السابقة لتمزق الرباط الصليبي الأمامي.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

نصائح بعد عملية الرباط الصليبي

كما سبق وأشرنا، يقوم الطبيب بإسداء النصائح للمريض ويشدد على ضرورة اتباعها مباشرة بعد الجراحة. وقد قمنا بتغطية فترة التعافي بعد جراحة الرباط الصليبي وكذلك نصائح ما بعد الجراحة في مقالين سابقين، يمكنكم الإطلاع عليهما بالنقر على عنوان كلٍ منهما.

وللمزيد نقدم لكم بعض النصائح للحصول على أفضل تجربة تعافي والحصول على أقصى فائدة ممكنه من رحلة التعافي.

  • احرص على ابقاء ساقك مفرودة ولا تقم بثني ركبتك إلا بعد فترة من الجراحة يقوم بتحديدها الطبيب المعالج.
  • لا تقم بالمشي ملقيًا بوزنك على ركبتك المصابة أو تقم بالسباحة أو ركوب الدراجات سواء الثابته أو الهوائية قبل أن يسمح لك الطبيب.
  • حدد موعدًا لرؤية أخصائي العلاج الطبيعي خلال أسبوع من الجراحة.
  • التزم باكمال البرنامج التأهيلي حتى نهايته ولا تتوقف إذا شعرت بتحسن.
  • استعن بالعكازات أثناء المشي والحركة للحفاظ على توازنك وعدم التحميل على الركبة المصابة.
  • قم بارتداء الدعامة المناسبة لركبتك بعد الجراحة.
ارتداء دعامة الركبة أمرًا ضروريًا بعد الجراحة
ارتداء دعامة الركبة أمرًا ضروريًا بعد الجراحة
  • استخدم العكازات طالما شعرت أن ذلك ضروريًا.
  • أبقِ جرحك مغطى لمدة أسبوعين، بهدف إبقائه جافًا قدر الإمكان.
  • أبقِ ساقك مرفوعة، بحيث تكون أعلى من مستوى قلبك، قدر الإمكان عن طريق وضع وسائد تحت كعبك أثناء الراحة وفي الفراش.
  • تناول نظامًا غذائيًا صحيًا، وتجنب الإفراط في تعاطي الكحول واطلب المساعدة في الإقلاع عن التدخين إذا لزم الأمر.
  • احرص على المتابعه الدورية مع طبيبك للاطمئنان على حسن سير البرنامج التأهيلي وأثره الإيجابي في عملية التعافي.
  • اتبع دائمًا نصائح أخصائي العلاج الطبيعي والجراح وفريق التمريض.

ممنوعات بعد عملية الرباط الصليبي

من المهم أن تدرك أن تعافيك عبارة عن عملية مرحلية يمكن أن تستغرق ما يصل إلى 12 شهرًا قبل أن تتمكن من تحريك ركبتك بشكل طبيعي.

خلال هذا الوقت لا ينبغي عليك:

  • اهمال تناول العلاج الدوائي.
  • المشاركة في أي نشاط بدني ليس جزءًا من برنامج إعادة التأهيل الخاص بك.
  • ترك ركبتك بدون التمارين الموصى بها من قِبَل المعالج الفيزيائي إلى أن تتصلب ركبتك وتتيبس.
  • المشاركة في الأنشطة التي تُعرض أو تشعر فيها أن ركبتك غير مستقرة.
  • لا تتجاهل المضاعفات التي قد تظهر بعد الجراحة. فأعراض مثل الألم والتورم أعراض طبيعية بعد الجراحة وترتبط بعملية التعافي. ولكن من المهم مراقبة هذه الأعراض لملاحظة ما إذا كانت قد خرجت عن نطاق السيطرة. فإذا لاحظت تورم ركبتك لفترات أطول من الطبيعي أو زيادة في الألم، فتأكد من استشارة جراح العظام الخاص بك.
التورم أحد الأعراض الطبيعية بعد عملية الرباط الصليبي
التورم أحد الأعراض الطبيعية بعد الجراحة

والأهم من ذلك، تجنب التفكير في أنك ستكون قادرًا على العودة إلى أنشطتك الطبيعية في وقت أقرب مما يُنصح به. فمن المرجح أن تتعرض لإصابة في ركبتك مرة أخرى وتعاني من انتكاسات في تعافيك، ما قد يؤدي إلى إعادة عملية الرباط الصليبي مره أخرى.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

العلاج الطبيعي بعد عملية الرباط الصليبي

يلعب العلاج الطبيعي دورًا حيويًا في الشفاء التام بعد عملية الرباط الصليبي الأمامي. وهو جزء هام من برنامج التأهيل بعد الجراحة. يبدأ العلاج الطبيعي عادةً في اليوم التالي للجراحة، ويقوم أخصائي العلاج الطبيعي حينها بتعليمك كيفية استخدام العكازات ودعامة الركبة، وكيفية المشي بهما بشكل آمن.

دور العلاج الطبيعي في التعافي بعد الجراحة
دور العلاج الطبيعي في التعافي بعد الجراحة

كذلك يقوم معالجك الطبيعي بعمل برنامج تمارين مخصص لتلبية احتياجاتك الفردية. وتحديد التمارين المناسبة لكل مرحلة من مراحل التعافي. ويساعد العلاج الطبيعي على ما يلي:

  • استعادة نطاق الحركة والقوة في الركبة
  • تحسين التوازن والتنسيق
  • تقليل الألم والتورم
  • منع المزيد من الإصابات

يشمل برنامج العلاج الطبيعي تمارين مثل:

  • تمارين التمدد لتحسين نطاق حركة الركبة.
  • تمارين تقوية العضلات لبناء قوة عضلات الفخذ والساق بهدف تخفيف الحمل عن الركبة.
  • تمارين التوازن لتحسين قدرتك على التحكم في ركبتك.

وغيرها من التمرينات التي يمكنكم الإطلاع عليها تفصيليًا بالنقر هنا.

References

https://www.kingedwardvii.co.uk/health-hub/dos-and-donts-after-acl-surgery-an-expert-guide

https://www.tsaog.com/blog/2023/09/27/what-not-to-do-after-an-acl-surgery/#:~:text=Too%20much%20physical%20activity,are%20not%20reaggravating%20the%20injury.

Read more...
علاج تمزق أربطة الركبة

علاج تمزق أربطة الركبة

تُعدّ الركبة من أكثر المفاصل تعقيدًا في جسم الإنسان، فهي تتكون من عظام وأوتار وغضاريف وأربطة تعمل معًا بسلاسة لتوفير نطاق واسع للحركة والدعم، لذا فمن المهم علاج تمزق أربطة الركبة فور حدوثها.

تلعب الأربطة دورًا حيويًا في الحفاظ على ثبات المفصل ومنع الحركات غير الطبيعية، حيث تُشكل أربعة أربطة رئيسية شبكة قوية تُحيط بالركبة، نتعرف عليها لاحقًا.

وأربطة الركبة هي أشرطة قوية من النسيج الضام المرن والمتين والتي تحيط بمفصل الركبة لضمان دعمه وحمايته وايضًا الحد من حركته عند التعرض لحركة مفاجة.

عند اصابة أيًا من هذه الأربطة ، تتأثر حركة مفصل الركبة بشكل كبير مما يوثر على توازن الجسم أثناء المشي. كما يتأثر النطاق الحركي للمفصل، ويقل دعم المفصل بشكل كبير مما يؤدي لصعوبة المشي. وتحدث إصابات أربطة الركبة، في اغلب الاحيان، أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة، وأشهرها قطع وتمزق الرباط الصليبي.

يعتمد علاج اصابات واصلاح اربطة الركبة في معظم الحالات على العمليات الجراحية والتي عادةً ما تتم عن طريق منظار الركبة. وفي حالات الاصابات الخفيفة، قد يكتفي الطبيب بوسائل وخطوات العلاج التحفظي.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

أربطة الركبة

يستلزم الحفاظ على ثبات مفصل الركبة والتناسق بين عظامه الثلاث وجود أربطة قوية لدعم اتصالهم ببعضهم البعض. حيث يتكون مفصل الركبة، والذي يعد أكبر مفاصل الجسم، من التقاء عظام الفخذ والساق والرضفة.

ويربط بين هذه العظام عدة أربطة، ولكل منهم وظيفته الخاصة. وتعمل الشراكة بين هذه الأربطة على الحفاظ على توازن الجسم، وتوزيع وزنه على أجزاء مفصل الركبة.

كما تلعب هذه الأربطة دورًا أساسيًا في منح نطاق ومدى حركي واسع للمفصل، يتناسب مع جميع حركات الجسم من مشي وجري وقفز وحركات المفصل المتمثلة في الثني والمد.

وأربطة الركبة ووظائفها هي:

  • الرباط الصليبي الأمامي: يمتد الرباط الصليبي الأمامي بشكل قطري من مقدمة عظم الفخذ إلى مؤخرة عظم الساق، ويُساعد على منع حركة الساق للأمام بشكل مفرط.
  • الرباط الصليبي الخلفي: يقع هذا الرباط خلف الرباط الصليبي الأمامي، ويمتد بشكل قطري من مؤخرة عظم الفخذ إلى مقدمة عظم الساق، ويُساعد على منع حركة الساق للخلف بشكل مفرط.
  • الرباط الجانبي الداخلي "الإنسي": يقع هذا الرباط على الجانب الداخلي للركبة، ويربط عظم الفخذ بعظم الساق، ويُساعد على منع انحراف الساق للخارج.
  • الرباط الجانبي الخارجي: والذي يقع على الجانب الخارجي للركبة، ويربط عظم الفخذ بعظم الشظية، ويُساعد على منع انحراف الساق للداخل.
أربطة الركبة
أربطة الركبة

أسباب واعراض تمزق الأربطة فى الركبة

تحدث إصابات تمزق أربطة الركبة غالبًا نتيجة التعرض لحركة مفاجئة أو التواء مفاجئ للمفصل. فالإصابات الرياضية في أربطة الركبة هي الأكثر شيوعًا، كتلك التي تحدث خلال ممارسة الرياضات التي تتطلب تغييرًا سريعًا في الاتجاه أو القفز، مثل كرة القدم والسلة.

وتشمل أعراض تمزق أربطة الركبة ما يلي:

  • ألم شديد مفاجئ في الركبة.
  • تورم واحمرار في الركبة.
  • صعوبة أو عدم القدرة على تحريك الركبة.
  • الشعور بعدم الاستقرار في الركبة.

علاج تمزق أربطة الركبة

يعتمد قرار الطبيب في اختيار خطة العلاج على عدة عوامل، تشمل عمر المريض، وصحته العامة، ومستوى نشاطه، وطبيعة إصابة الرباط. ثم يقرر الجراح بناءً على ما سبق اللجوء للعلاج التحفظي أو العلاج الجراحي.

والهدف من علاج إصابات أربطة الركبة هو تخفيف الألم، واستعادة استقرار الركبة، وإعادة الفرد إلى المستوى المطلوب من النشاط. من خلال النظر بعناية في خيارات العلاج المتاحة واتباع خطة إعادة التأهيل المخصصة، يمكن للمرضى تحقيق النتائج المثلى وتقليل مخاطر مشاكل الركبة في المستقبل.

يعتمد علاج تمزق أربطة الركبة بشكل أساسي على شدة الإصابة، والتي تتنوع بين:

  • الإصابات الخفيفة: يتم علاجها ببطريقة رايس (RICE) والتي تعتمد على الراحة، وكمادات الثّلج، والضغط باستخدام رباط ضاغط ركبة طبية، ورفع الساق المصابه عن مستوى القلب. هذا بالإضافة إلى؛ استخدام المسكنات ومضادات الالتهاب.
  • الإصابات المتوسطة: قد تتطلب ارتداء دعامة للركبة أو جبيرة لتثبيت المفصل، بالإضافة إلى العلاج الطبيعي لتقوية العضلات المحيطة بالركبة.
  • الإصابات الشديدة: قد تتطلب التدخل الجراحي لإعادة بناء الرباط الممزق.
RICE method طريقة رايس لعلاج تمزق أربطة الركبة

العلاج التحفظي

يلجأ الطبيب لوسائل العلاج التحفظي في الاصابات الخفيفة والمتوسطة، وتشمل هذه الوسائل ما يلي؛

  • الراحة وتجنب الأنشطة التي تسبب الألم.
  • كمادات الثلج، وضع الثلج على الركبة لمدة 20 دقيقة كل بضع ساعات في اليوم يساعد على تقليل التورم والالتهاب.
  • الضغط وذلك باستخدام ركبة أو دعامة طبية.
  • رفع الساق المصابة فوق مستوى القلب قدر الإمكان باستخدام وسادة أو ما يفي بالغرض.
  • تناول الأدوية المضادة للالتهابات لتخفيف الألم والتورم.
  • العلاج الطبيعي: يساعد المعالج الطبيعي في تعلم تمارين لتقوية عضلات الركبة وتحسين نطاق حركتها.
  • العكازات، قد يوصي الطبيب باستخدام العكازات لتخفيف حمل الوزن عن الركبة المصابة وضمان التوازن.
  • الحقن، أحيانًا يلجأ الطبيب للعلاج بالحقن في بعض حالات إصابات الأربطة الجانبية. ومثال على العلاج بالحقن، حقن البلازما وحقن البرولوثيرابي
حقن الركبة أحد أنواع علاج تمزق أربطة الركبة
أحيانًا تستخدم حقن الركبة كأحد أنواع علاج تمزق أربطة الركبة

العلاج الجراحي

يعتمد العلاج الجراحي بشكل أساسي على شدة الإصابة وتقدير الطبيب لمدى احتياج المريض لها. وذلك بناءً على عمره ومستوى نشاطه. كما يحدد الحاجة للجراحة ايضًا نوع الرباط المصاب. فعادةً ما يتم علاج الرباط الصلبي الأمامي جراحيًا، بينما تقل الحاجة للجراحة في إصابات الرباط الصليبي الخلفي والأربطة الجانبية.

وتتعدد طرق الجراحة ما بين إعادة بناء الرباط المتمزق وخياطته أو الإستعانه بأربطة أخرى من الجسم، أو أخذها من متبرعين، أو استخدام أربطة صناعية.

علاج إصابات الأربطة الصليبية

خصصنا في موقعنا هذا مقالات عده عن تمزق الرباط الصليبي الأمامي وطرق علاجه وأهمها جراحة الرباط الصليبي الأمامي. كما أفردنا مقالاً عن تمزق الرباط الصليبي الخلفي وعن علاجه، ويمكنكم النقر على العناوين السابقة لمعرفة المزيد حولها.

علاج تمزق أربطة الركبه الجانبية

نادرًا ما تتطلب إصابات أربطة الركبة الجانبية إجراء عملية جراحية، وغالبًا ما يتم علاجها بارتداء ركبة أو دعامه طبية مفصلية.

دعامة مفصلية
دعامة مفصلية

ولكن قد يوصى بإجراء عملية جراحية، خاصة في الحالات التي تم فيها سحب الرباط بعيدًا عن العظم. إذا كانت إصابة الأربطة الجانبية يصاحبها اصابة هياكل أخرى في الركبة مثل الغضاريف، فإن الجراحة سوف تشمل علاج تلك الهياكل أيضًا. ويمكنكم الاطلاع على علاج الرباط الجانبي الخارجي، وعلاج الرباط الجانبي الداخلي بالنقر على كلٍ منهما.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

إعادة التأهيل بعد تمزق أربطة الركبة

بعد علاج تمزق أربطة الركبة، يُعدّ برنامج إعادة التأهيل ضروريًا لاستعادة وظيفة الركبة الكاملة. يتضمن برنامج إعادة التأهيل تمارين لتقوية العضلات وتحسين المرونة والتوازن.

من المهم اتباع تعليمات الطبيب أو أخصائي العلاج الطبيعي بدقة خلال فترة إعادة التأهيل لضمان الشفاء التام والعودة إلى ممارسة الأنشطة الطبيعية بشكل آمن.

تمارين تمديد عضلة الساق أحد خطوات إعادة التأهيل
تمارين تمديد عضلة الساق أحد خطوات إعادة التأهيل

الوقاية من تمزق أربطة الركبة

يمكن اتباع العديد من الخطوات لتقليل خطر تمزق أربطة الركبة، وتشمل:

  • تقوية العضلات المحيطة بالركبة،فالعضلات القوية تعمل على دعم المفصل وتقليل خطر الإصابة.
  • قم بالإحماء قبل ممارسة الرياضة، ثم قم بعمل تمارين التمدد بعد الانتهاء منها، وتجنب الإفراط في ممارسة الرياضة.
  • تأكد من تعلم تقنية تدريب سليمة لأي نشاط رياضي تمارسه.
  • ارتدِ دعامات الركبة أو القوالب الواقية عند ممارسة الأنشطة التي تزيد من خطر الإصابة، مثل الرياضات التي تتطلب الاحتكاك بين اللاعبين أو التغييرات المفاجئة في الاتجاه.
  • الحفاظ على وزن صحي، فالوزن الزائد يضع ضغطًا إضافيًا على مفاصل الركبة، مما يزيد من خطر الإصابة.
  • تجنب السقوط: كن حذرًا عند المشي على الأسطح غير المستوية أو استخدام السلالم. ومن ثم، عليك ارتداء أحذية مناسبة توفر ثباتًا جيدًا.
  • معالجة الإصابات السابقة تمامًا قبل العودة إلى ممارسة الرياضة أو الأنشطة الأخرى.
  • حافظ على لياقتك البدنية عن طريق ممارسة الرياضة بانتظام.
  • تناول نظامًا غذائيًا صحيًا للحفاظ على وزن صحي وعضلات قوية.
  • احصل على قسط كافٍ من النوم.
  • استمع إلى جسدك وتوقف عن ممارسة أي نشاط يسبب لك الألم.
الحذر أثناء ممارسة الرياضة أحد أهم طرق الوقاية من إصابات الأربطة
الحذر أثناء ممارسة الرياضة أحد أهم طرق الوقاية من إصابات أربطة الركبة

أسئلة شائعة عن تمزق أربطة الركبة

هل تمزق الاربطة يظهر في الاشعة؟

لا يظهر تمزق الأربطة في الأشعة السينية ولكنه يظهر في أشعة الرنين المغناطيسي وكذلك الأشعة التليفزيونيه (السونار).

كم يستغرق علاج تمزق اربطة الركبة؟

يعتمد مدة شفاء تمزق أربطة الركبة على شدة الإصابة و نوع العلاج المتبع.
بشكل عام:
تمزقات الأربطة البسيطة: قد تلتئم في غضون بضعة أسابيع مع الراحة والعلاج الطبيعي.
تمزقات الأربطة الأكثر شدة: قد تستغرق عدة أشهر للشفاء، وقد تتطلب جراحة لإصلاح الرباط الممزق.
إصابات الأربطة الصليبية الأمامية: تُعدّ من أكثر إصابات الأربطة الجانبية خطورة، وقد تستغرق 6 أشهر أو أكثر للشفاء الكامل بعد الجراحة.

عوامل تؤثر على مدة الشفاء:
عمرك: يميل الشباب إلى الشفاء بشكل أسرع من كبار السن.
صحتك العامة: الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة بشكل عام يميلون إلى الشفاء بشكل أسرع من الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية أخرى.
شدة الإصابة: تمزقات الأربطة الأكثر شدة تستغرق وقتًا أطول للشفاء من التمزقات البسيطة.
نوع العلاج: الجراحة عادة ما تستغرق وقتًا أطول للشفاء من العلاج غير الجراحي.
التأهيل: اتباع برنامج تأهيل جيد يمكن أن يساعد في تسريع عملية الشفاء.

هل يمكن لتمزق الأربطة أن يُشفي من تلقاء نفسه؟

تتمتع تمزقات الدرجة الأولى والثانية بالقدرة على شفاء نفسها لأن الرباط لا يزال سليمًا. ونظرًا لأن تمزق الأربطة من الدرجة الثالثة هو تمزق كامل، فإن القدرة على الشفاء الذاتي تكون أقل بكثير.
من بين أربطة الركبة الأربعة، من المرجح أن يتطلب التمزق في الرباط الصليبي الأمامي أو الرباط الصليبي الخلفي إجراء عملية جراحية إذا كنت تخطط للعودة إلى رياضة تتطلب الكثير من الالتواء والدوران.

References

https://orthoinfo.aaos.org/en/diseases--conditions/collateral-ligament-injuries

https://www.thephysiotherapyplace.com/your-injury/knee-pain/ligament-tear

Read more...
8 نصائح بعد عملية الرباط الصليبي

8 نصائح بعد عملية الرباط الصليبي

تُعد فترة التعافي بعد عملية الرباط الصليبي بنفس أهمية الجراحة نفسها. ولضمان نجاح الجراحة والحصول على النتائج المرجوة منها، يقوم الطبيب بإسداء العديد من النصائح بعد عملية الرباط الصليبي، مؤكدًا على ضرورة التزامك باتباعها لتحقيق التعافي الجيد والعودة إلى طبيعتك في أقرب وقت ممكن.

وتمزق الرباط الصليبي من الإصابات الشائعة بين الرياضيين. لحسن الحظ، تُتيح تقنيات الطب الحديث إمكانية إعادة بناء الرباط جراحياً. لكن رحلة التعافي لا تنتهي عند الجراحة.

تبدأ رحلة التعافي بعد خروجك من المستشفى، وتتطلب اتباع تعليمات دقيقة ورعاية خاصة لضمان شفاء الرباط بشكل سليم ومنع حدوث مضاعفات.

في هذا المقال، نُقدم أهم النصائح التي يجب اتباعها بعد جراحة الرباط الصليبي، ويمكنكم معرفة تفاصيل خطة تأهيل الركبة بعد عملية الرباط الصليبي في مصر من طبيبك الخاص. وهنا ننصح بضرورة التعامل مع طبيب ماهر متخصص في جراحات الركبة، وذلك لضمان عودة قوية ونشطة إلى حياتك.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

ما هي نصائح بعد عملية الرباط الصليبي لتحقيق التعافي؟


لتحقيق أقصى قدر من الشفاء بعد جراحة إعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي، يجب عليك:

  • استشارة أخصائي العلاج الطبيعي لإجراء تمارين ما قبل التأهيل بعد فترة وجيزة من إصابة الرباط الصليبي الأمامي، وقبل الجراحة.
  • التدرب على استخدام العكازات بشكل صحيح استعدادًا للعملية الجراحية.
  • تناول نظامًا غذائيًا صحيًا، وتجنب الكحول واطلب المساعدة في الإقلاع عن التدخين إذا لزم الأمر.
  • استمر في ممارسة التمارين الرياضية باستخدام جهاز الإليبتيكال (كروس ترينر) أو الدراجة الثابتة كجزء من تأهيلك المسبق.
ممارسة التمرينات الرياضية على جهاز الإليبتيكال حسب نصائح الطبيب
ممارسة التمرينات الرياضية على جهاز الإليبتيكال حسب نصائح الطبيب قبل الجراحة
  • حدد موعدًا لرؤية أخصائي العلاج الطبيعي خلال أسبوع من الجراحة.
  • استخدم العكازات طالما شعرت أن ذلك ضروريًا، مع حمل الوزن على ساقك عندما تشعر بالراحة.
  • ابقِ جرحك مغطى لمدة أسبوعين، بهدف إبقائه جافًا ونظيفًا قدر الإمكان، لتجنب الإصابة بعدوى بكتيرية.
  • ابقِ ساقك مرفوعة عن طريق وضع وسائد تحت كعبك أثناء الراحة وفي السرير.
  • اتبع دائمًا نصيحة أخصائي العلاج الطبيعي والجراح وفريق التمريض.
  • ارتداء ركبة طبية داعمة لمساعدة المريض على المشي بعد عملية الرباط الصليبي ضرورة لدعم الركبة.
  • استخدم شعورك براحتك الجسديه وحسك السليم كمرشد لك.
ارتداء دعامة الركبة المفصلية أحد نصائح ما بعد جراحة الرباط الصليبي
ارتداء دعامة الركبة أحد نصائح ما بعد جراحة الرباط الصليبي

نصائح هامة بعد عملية الرباط الصليبي

1. اتباع تعليمات الطبيب بدقة

يُعدّ الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج هو أهم خطوة على طريق التعافي السليم. سيُقدم لك الطبيب خطة علاجية مُخصصة تتضمن تمارين محددة، ونظامًا غذائيًا مناسبًا، ومدة راحة تتناسب مع الإجراء المتبع في الجراحة.

تأكد من اتباع هذه التعليمات بدقة لتجنب أي مضاعفات قد تُعيق عملية الشفاء. وللمزيد حول هذه التعليمات والتعافي بعد الجراحة انقر هنا.

2. التحكم في الألم والتورم

من الطبيعي الشعور بالألم والتورم في الركبة بعد الجراحة. سيصف لك الطبيب مسكنات الألم ومضادات الالتهاب للمساعدة في التحكم في هذه الأعراض.

3. رفع الساق

من المهم رفع الساق المصابة بشكل منتظم خلال الأيام الأولى بعد الجراحة، وذلك للمساعدة في تقليل التورم وتحسين تدفق الدم.

4. استخدام الثلج

يُعدّ الثلج من أفضل الوسائل الطبيعية لتخفيف الألم والحد من التورم. ضع كمادة باردة على الركبة لمدة 20 دقيقة، ثم قم بإزالتها. كررها كل ساعتين خلال الأيام الثلاثة الأولى بعد الجراحة.

5. ممارسة التمارين

يلعب برنامج إعادة التأهيل البدني دورًا حيويًا في تعافي الرباط الصليبي. سيُقدم لك أخصائي العلاج الطبيعي تمارين محددة لتعزيز قوة عضلات الركبة وتحسين نطاق حركتها. وذلك على مراحل يتم حسابها بالأسابيع بعد الجراحة. ويمكنك الإطلاع على هذه التمارين تفصيليًا بالنقر هنا.

6. اتباع نظام غذائي صحي

يُعدّ اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية ضروريًا لتعزيز عملية الشفاء. تأكد من تناول كميات كافية من البروتين والكالسيوم وفيتامين سي (C)، لدعم التئام الأنسجة والعظام.

7. الحصول على قسط كافٍ من النوم

يُساعد النوم على إصلاح الأنسجة المتضررة وتعزيز وظائف الجسم بشكل عام. احرص على الحصول على 7-8 ساعات من النوم كل ليلة.

8. تجنب الأنشطة المُجهدة

يجب تجنب ممارسة أي أنشطة مُجهدة تُشكل ضغطًا على الركبة خلال فترة التعافي، مثل الجري أو القفز أو رفع الأوزان الثقيلة.

تذكر أن رحلة التعافي بعد جراحة الرباط الصليبي تتطلب الصبر والمثابرة. اتبع تعليمات الطبيب بدقة، ومارس التمارين بانتظام، حافظ على صحتك العامة، ولا تستسلم.

لا تتردد في التواصل مع طبيبك في حال ظهور أي أعراض جديدة أو غير طبيعية، مثل زيادة الألم أو التورم أو الاحمرار.

إنّ جراحة الرباط الصليبي تجربة هامة وليست بالصعوبة التي قد يتخيلها البعض. فالعديد من المصابين يفضلون التعايش مع إصابة الرباط الصليبي، لأسباب شخصية أو مادية تتعلق بسعر عملية الرباط الصليبي متجاهلين ما يمكن أن ينتج عن هذه الإصابة من أضرار. فمع اتباع النصائح المُقدمة والالتزام بخطة العلاج، ستتمكن من العودة إلى حياتك النشطة بشكل طبيعي.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

لماذا يجب الإلتزام بنصائح ما بعد عملية الرباط الصليبي؟

التزامك بنصائح الطبيب بعد جراحة الرباط الصليبي الأمامي يساعدك في التعافي في وقت أقل، كما يجنبك العديد من المشكلات. وكما ذكرنا سابقًا، ففترة التعافي بعد الجراحة لا تقل أهمية عن الجراجة نفسها. وفي هذه المرحلة تقع عليك مسئولية الحفاظ على نجاح الجراحة.

وعدم التزامك بهذه التعليمات قد يعرضك لفشل الجراحة. مما يضطرك لإعادة عملية الرباط الصليبي مرة أخرى. أو يعرضك لأمراض واصابات أخرى في الركبة التي تمت بها الجراحة.

References

https://myhealth.alberta.ca/Health/aftercareinformation/pages/conditions.aspx?hwid=ug3484

https://www.kingedwardvii.co.uk/health-hub/dos-and-donts-after-acl-surgery-an-expert-guide

Read more...
تعرف علي ابرز اعراض الرباط الصليبي

تعرف علي ابرز اعراض الرباط الصليبي

تتنوع اعراض الرباط الصليبي الأمامي وتختلف حدتها اعتمادًا على شدة الإصابة. ونظرًا لأهمية هذا الرباط في وظائف مفصل الركبة، فإنّ إصابته تسبب عدم ثبات في المفصل. كما تُسبب ألمًا كبيرًا، مما يُعيق المصاب عن ممارسة الأنشطة اليومية والرياضية بشكل طبيعي.

وتُعدّ إصابات الرباط الصليبي الأمامي من أكثر الإصابات شيوعًا في الركبة، خاصةً بين الرياضيين. ويُعتبر الرباط الصليبي الأمامي أحد الأربطة الأربعة الرئيسية التي تُساعد على ثبات مفصل الركبة. وعند تمزقه أو إصابته قد تُعاني عند الاصابة من ألم شديد وعدم ثبات في الركبة، مما قد يُعيق قدرتك على ممارسة الأنشطة اليومية والرياضية.

في هذا المقال، سنُقدم شرحًا تفصيليًا لاعراض اصابة الرباط الصليبي الأمامي، لمساعدة القارئ على فهم هذه الإصابة بشكل أفضل، وكيفية تمييزها عن الإصابات الأخرى التي قد تصيب مفصل الركبة، وأهم الخطوات الواجب اتباعها عند التعرض لإصابة الرباط الصليبي، ومتى يحتاج المصاب لإجراء عملية الرباط الصليبي.

وقبل التطرق لأبرز أعراض الرباط الصليبي نزودكم ببعض المعلومات البسيطة والمختصرة عن الرباط الصليبي الأمامي والخلفي.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

الرباط الصليبي الأمامي

الرباط الصليبي الأمامي (ACL) هو أحد الأربطة الأربعة الرئيسية في مفصل الركبة. يمتد من عظم الفخذ إلى عظم الظنبوب (قصبة الساق)، ووظيفة الرباط الصليبي الأمامي الاساسية هي منع عظمة القصبة من الانزلاق للخارج والتحرك أمام عظمة الفخذ أثناء الحركة.

كما انه يوفر الثبات اللازم لمفصل الركبة وذلك بمنع عظمة القصبة من الدوران بصورة زائدة حول محور عظمة الفخذ. يقوم الرباط الصليبي الأمامي أيضًا بوقف فرد الركبة عندما تكون الرجل على استقامتها ويمنع فردها بصورة زائدة.

وبذلك، يلعب دورًا هامًا في الحفاظ على ثبات الركبة أثناء الأنشطة التي تتطلب تغيير الاتجاه أو القفز أو الهبوط. وللمزيد عن الرباط الصليبي الأمامي انقر هنا.

قطع الرباط الصليبي الأمامي
قطع الرباط الصليبي الأمامي

الرباط الصليبي الخلفي

يربط الرباط الصليبي الخلفي،وهو أقوى أربطة الركبة، عظم الفخذ (عظم الفخذ) بعظم الساق (قصبة الساق) ويساعد على تثبيت الركبة ومنعها من الانزلاق للخلف وتجاوز عظمة الفخذ. ويشكل مع الرباط الطليبي الأمامي شكل حرف (X).

ويتكون الرباط الصليبي الخلفي من حزمتين. الحزمة الامامية والحزمة الخلفية. الحزمة الامامية مسئوليتها منع الساق من التحرك للخلف، بينما تساعد الحزمة الخلفية على ثبات المفصل أثناء الدوران.

وبسبب قوة الرباط الصليبي الخلفي، فاصابته بالقطع أو التمزق غير شائعة خاصةً إذا ما قورنت باصابات الرباط الصليبي الأمامي. وللمزيد عن الرباط المتصالب الخلفي انقر هنا.

قطع الرباط الصليبي الخلفي
قطع الرباط الصليبي الخلفي

ما أعراض إصابة الرباط الصليبي؟

قد تختلف الأعراض حسب درجات الاصابة والتي تتدرج من مجرد ارتخاء الرباط، أو تمزقه جزئيًا، وصولًا للقطع الكلي للرباط.

وأبرز اعراض الرباط الصليبي بوجه عام هي:

  • ألم حاد مفاجئ: ويصاحب هذا الألم سماع "طقطقة" أو "فرقعة" في الركبة عند حدوث الإصابة.
  • التورم: يبدأ التورم في الركبة بشكل سريع بعد الإصابة، وقد يستمر لعدة أيام أو أسابيع.
  • عدم الاستقرار: قد تشعر بثبات أو ضعف في مفصل الركبة، مما قد يجعلك عرضة لخيانة الركبة والسقوط.
  • الألم عند المشي أو الجري: قد تعاني من ألم حاد أو ألم نابض عند المشي أو الجري، خاصةً عند تغيير الاتجاه أو الركض.
  • صعوبة في ثني الركبة: قد تواجه صعوبة في ثني ركبتك بالكامل أو فردها بالكامل.
  • صوت فرقعة: قد تسمع صوت فرقعة أو طقطقة في ركبتك عند تحريكها.
  • تناقص نطاق المدى الحركي للركبة المصابة.
ألم وعدم استقرار الركبة من أعراض اصابة الرباط الصليبي
ألم وعدم استقرار الركبة من أعراض اصابة الرباط الصليبي

كانت هذه أبرز أعراض اصابة الرباط الصليبي والذي عادةً ما يقصد به إصابة الرباط الصليبي الأمامي. وذلك لشيوع اصابته مقارنةً باصابة الرباط الصليبي الخلفي والتي تشمل ما يلي:

اعراض اصابة الرباط الصليبي الخلفي

  • الألم: قد يكون الألم خفيفًا أو شديدًا، حسب شدة الإصابة، ويزداد الألم عادةً مع ثني الركبة أو تحميل الوزن عليها.
  • التورم: يتورم المفصل عادةً خلال ساعات من الإصابة.
  • عدم الاستقرار: تشعر بعدم ثبات الركبة أو أنها "تخرج عن مسارها".
  • صعوبة في الحركة: قد يكون من الصعب ثني أو فرد الركبة بالكامل.
  • كدمات: قد تظهر كدمات حول الركبة.
  • صعوبة في المشي: يشعر المصاب أحيانًا أن المشي مؤلمًا أو صعبًا.
  • طقطقة: قد تسمع صوت طقطقة في الركبة عند وقت الإصابة.

من المهم ملاحظة أن بعض الأشخاص الذين يعانون من إصابات في الرباط الصليبي الخلفي قد لا يعانون من أي أعراض على الإطلاق.

أسباب إصابات الرباط الصليبي

تحدث إصابات الرباط الصليبي الأمامي (ACL) بشكل شائع عند المشاركة في الأنشطة التي تتطلب تغييرًا سريعًا في الاتجاه أو القفز أو التوقف المفاجئ. تشمل بعض الأمثلة الشائعة ما يلي:

  • ممارسة بعض أنواع الانشطة الرياضية مثل: كرة القدم ، كرة السلة ، كرة القدم ، التزلج ، التزلج على الجليد ، الجمباز
  • الهبوط بشكل غير صحيح من وضع القفز.
  • التعرض لضربة مباشرة على الركبة، كما في الألعاب الرياضيه التي ينتج عنها احتكاك مباشر بين اللاعبين.
  • التواء مفصل الركبة بشكل مفاجئ.

هناك أيضًا عدد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر إصابة الرباط الصليبي الأمامي ، بما في ذلك:

  • العمر: يكون الشباب أكثر عرضة للإصابة من كبار السن، وذلك بسبب النشاط البدني.
  • الجنس: الإناث أكثر عرضة للإصابة من الذكور.
  • ضعف العضلات: ضعف عضلات الفخذين أو الركبتين يمكن أن يزيد من خطر الإصابة.
  • عدم التوازن العضلي: يمكن أن يؤدي عدم التوازن بين عضلات الفخذين أو الركبتين إلى زيادة خطر الإصابة.
  • تاريخ الإصابة: الأشخاص الذين أصيبوا سابقًا في الرباط الصليبي الأمامي هم أكثر عرضة للإصابة مرة أخرى.
  • حالة الملعب: يمكن أن تزيد الأسطح غير المستوية أو الزلقة من خطر الإصابة.
الاحتكاك بين اللاعبين أحد اسباب اصابة الرباط الصليبي
الاحتكاك بين اللاعبين أحد اسباب اصابة الرباط الصليبي

من المهم ملاحظة أن هذه مجرد أمثلة عامة، ويمكن أن تحدث إصابات الرباط الصليبي الأمامي لأي شخص في أي وقت. إذا كنت تعتقد أنك قد أصبت في الرباط الصليبي الأمامي ، فمن المهم مراجعة افضل دكتور رباط صليبي في مصر 2024 في أقرب وقت ممكن.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

علاج اصابات الرباط الصليبي

يتحدد علاج إصابة الرباط الصليبي بناءً على شدة الإصابة. فقد يكتفي الطبيب بالتوصيه باتباع خطه علاج تحفظي، أو يلجأ للعلاج الجراحي.

أولاً العلاج التحفظي

في الحالات الخفيفة، قد يكون العلاج التحفظي كافيًا:

ويعتمد العلاج التحفظي في المقام الأول على طريقة أو اسلوب رايس والتي تعني بالانجليزيه (RICE—Rest, Ice, Compression, and Elevation) وترجمتها؛ الراحة، الثلج، الضغط والرفع.

  • الراحة: تجنب الأنشطة التي تسبب الألم أو تورم الركبة.
  • الثلج: ضع كمادات الثلج على الركبة لمدة 20 دقيقة كل 2-3 ساعات في الأيام القليلة الأولى بعد الإصابة. لا تضع الثلج مباشرةً على الركبه، ضعه في منشفه ثم طبقها على موضع الاصابة
  • الضغط: استخدم ضمادة ضغط (ركبة طبيه) لتقليل التورم.
  • الارتفاع: ارفع الركبة فوق مستوى القلب قدر الإمكان.
RICE method طريقة رايس للعلاج التحفظي وتخفيف الاعراض

أما عن باقي وسائل العلاج التحفظي فهي كما يلي:

  • مسكنات الألم ومضادات الالتهاب: تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين ، للمساعدة في تخفيف الألم.
  • العلاج الطبيعي: يساعدك المعالج الطبيعي في تعلم تمارين لتقوية عضلات الركبة وتحسين نطاق حركتها واستقرارها.
  • استخدام العكازات لتخفيف الحمل والوزن الواقع على الركبة.

ثانيًا العلاج الجراحي

في الحالات الأكثر شدة، تكون الجراحة ضرورية لإصلاح أو استبدال الرباط الصليبي الأمامي. ويتوقف نوع الجراحة على حدة الإصابة (تمزق أو قطع) كما تلعب العديد من العوامل الأخرى دورًا في مدى احتيج المريض للجراحة، مثل السن وطبيعة عمل المريض ومدى نشاطة اليومي أو الرياضي.

كذلك مدى قناعة المصاب بضرورة الجراحة. فبعض المرضى قد يفضلون التعايش مع الرباط الصليبي وعدم الخضوع للجراحة وذلك تجنبًا للتكاليف المادية، حيث يعتبر البعض أن سعر عملية الرباط الصليبي مرتفع، متجاهلين مضاعفات واضرار اصابة الرباط الصليبي في حالة عدم علاجه جراحيًا والتي ستظهر لاحقًا.

جراحة إعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي
جراحة إعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي

جراحة الرباط الصليبي ضرورية إذا كنت ترغب في متابعة نشاطك الرياضي الاحترافي، أو متابعة أنشطتك اليومية العادية بدون ألم وبنفس نشاطك السابق للإصابة. ونظرًا لما لهذه الجراحة من أهمية فيتحتم عليك البحث عن أفضل دكتور في عمليات الرباط الصليبي، وذلك لضمان نجاح الجراحة.

فالجزء الأكبر من ضمان نجاح عملية الرباط الصليبي يتوقف على مدى مهارة الجراح وخبرته. والجزء المتبقي يتوقف على مدى التزامك بالبرنامج التأهيلي الذي يضعه لك الطبيب وذلك لتجنب تكرار الاصابة وبالتالي، إعادة جراحة الرباط الصليبي مرة أخرى.

وللتعرف على أنواع جراحات الرباط الصليبي وتفاصيل الجراحة يمكنكم الاطلاع على المقال الخاص بجراحة الرباط الصليبي بالنقر هنا.

تخفيف اعراض الرباط الصليبي

وسائل تخفيف الأعراض المؤلمة لاصابة الرباط الصليبي تتشابه إلى حدٍ كبير مع العلاج التحفظي الذي ذكرناه سابقًا في هذا المقال. فيُنصح عند الإصابة مباشرة بتطبيق إجراءات RICE السابق شرحها. وهي الراحة، رفع الساق المصابه، وضع كمادات الثلج والضغط بارتداء ركبة طبية مناسبة للاصابة.

كما يستطيع المصاب استخدام عكاز أو مشاية لتقليل الضغط الواقع على الركبة المصابة وبالتالي تخفيف الألم. وذلك، إلى حين العرض على طبيب وتشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب لها.

References

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/16576-acl-tear

https://orthoinfo.aaos.org/en/diseases--conditions/anterior-cruciate-ligament-acl-injuries

Read more...
التعايش مع قطع الرباط الصليبي

هل يمكن التعايش مع قطع الرباط الصليبي؟

التعايش مع قطع الرباط الصليبي ممكنً. وهذا ما قد يفاجئ البعض، فمن المعروف أنه لا يوجد علاج لقطع الرباط الصليبي غالبا سوى الجراحة، والتي قد يتجنبها المرضى أحيانًا لأسباب تختلف من شخص لآخر. سواء كان ذلك لأسباب مادية أو أسباب شخصية مثل الرهاب أو الخوف من العمليات الجراحية.

ولكن، ومثل أي شئ في الحياة، وخاصةً عندما يتعلق الأمر بالصحة، يوجد ثمن أو مقابل لتأجيل أو تجنب اجراء عملية الرباط الصليبي تمامًا. فهل أنت مستعد لدفعه؟

في هذا المقال نلقي الضوء على المضاعفات المحتمله لعدم تلقي العلاج المناسب، ونخص بالذكر هنا العلاج الجراحي، وبعض النصائح التي تٌمَكنك من التعايش مع قطع الرباط الصليبي.

فإذا كنت مصابًا بقطع أو تمزق في الرباط الصليبي الأمامي ولا تريد اللجوء للحل الجراحي، فندعوك لقراءة هذا المقال. والتعرف على طرق العلاج التحفظي في محاولة للتخفيف من أضرار قطع الرباط الصليبي المتوقعه في حالة عدم علاجه جراحيًا.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

الفرق بين قطع وتمزق الرباط الصليبي

معرفة الفارق بين إصابة الرباط الصليبي بالقطع أو اصابته بالتمزق ضرورية. وذلك لتحديد العلاج المناسب سواء كان جراحيًا أو تحفظيًا. كما أن الفارق بين القطع والتمزق يُشكل أهمية كبرى في حالة رفض المريض أو رغبته في تأجيل جراحة الرباط الصليبي كما سيتضح لنا لاحقًا. وتعتمد معرفة الفارق بين القطع والتمزق على ما يلي:

شدة الإصابة:

  • القطع: هو انقطاع كامل لألياف الرباط الصليبي، مما يؤدي إلى فقدان وظيفته بشكل كامل.
  • التمزق: هو شق أو تمزق جزئي في ألياف الرباط الصليبي، مع بقاء بعضًا من وظيفته.
الفرق بين قطع وتمزق الرباط الصليبي
الفرق بين القطع الكامل للرباط الصليبي والتمزق البسيط والتمزق الشديد في الرباط الصليبي

الأعراض:

  • القطع: عادةً ما يكون مصحوبًا بألم حاد مفاجئ، وفقدان مفاجئ للاستقرار في الركبة، وصعوبة في المشي أو تحريك الركبة.
  • التمزق: قد يسبب ألمًا، وتورمًا، وصعوبة في المشي.

الفحص الطبي:

  • القطع: يمكن للطبيب عادةً تشخيص القطع من خلال الفحص البدني، حيث يشعر بعدم ثبات الركبة عند تحريك المقصل بيده.
  • التمزق: قد يتطلب التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لتأكيد التشخيص وتحديد شدة التمزق.

العلاج:

  • القطع: عادةً ما يتطلب جراحة لإصلاح أو استبدال الرباط الصليبي.
  • التمزق: قد يُعالج التمزق الجزئي بالعلاج الطبيعي، بينما قد تتطلب التمزقات الشديدة الجراحة.

الشفاء:

  • القطع: يستغرق الشفاء بعد جراحة الرباط الصليبي الأمامي عادةً 6-9 أشهر.
  • التمزق: قد يستغرق الشفاء من تمزق الرباط الصليبي الجزئي بضعة أسابيع أو أشهر، بينما قد يستغرق الشفاء من التمزقات الشديدة 6 أشهر أو أكثر.

وبناءً على ما أسلفنا، فإن عدم اللجوء للحل الجراحي في حالة التمزق أقل في المضاعفات من حالة القطع الكامل للرباط الصليبي. كما يتكيف المريض في حالة التمزق بصورة أسهل من التكيف مع حالة قطع الرباط.

التعايش مع قطع الرباط الصليبي بدون علاج جراحي

تعتمد امكانية التعايش على شدة إصابتك بالرباط الصليبي ونمط حياتك. بشكل عام، من الممكن التعايش مع قطع الرباط الصليبي دون علاج جراحي في بعض الحالات البسيطة، خاصةً إذا كنت لا تمارس أنشطة بدنية مكثفة.

في حين أن بعض الأشخاص قد يتمكنون من العيش مع قدر محدود من عدم الاستقرار في الركبة، إلا أن ذلك ينطوي على مخاطر ومضاعفات كبيرة.

ألم وعدم استقرار الركبة من مضاعفات التعايش مع قطع الرباط الصليبي بدون علاج
ألم وعدم استقرار الركبة من مضاعفات عدم علاج قطع الرباط الصليبي

المضاعفات بعيدة الأمد لعدم الخضوع لجراحة اصلاح الرباط الصليبي:

  • التنكس المفصلي المبكر: يؤدي فقدان ثبات الرباط الصليبي إلى زيادة الضغط على الغضاريف، مما يجعله أكثر عرضة للتلف وكذلك الاصابة بخشونة الركبة.
  • عدم الاستقرار المزمن للركبة: قد تعاني من آلام وخلع متكرر في الركبة، مما يحد من قدرتك على ممارسة الأنشطة اليومية والرياضية.
  • ضعف العضلات: يؤدي قلة الاستخدام بسبب الألم وعدم الاستقرار إلى ضعف عضلات الفخذ، مما قد يزيد من مشاكل الركبة ويصعب إعادة التأهيل.

في معظم الحالات، يُعد إصلاح الرباط الصليبي جراحياً أفضل مسار للتعافي.

تساعد الجراحة على استعادة ثبات الركبة وتحسين وظيفتها وتقليل خطر الإصابة بمضاعفات طويلة الأمد. ومع ذلك، فإن قرار الخضوع للجراحة أم لا هو قرار شخصي يجب اتخاذه بالتشاور مع طبيبك.

نصائح للتعايش مع قطع الرباط الصليبي بدون جراحة

في بعض الحالات النادرة، قد يقرر الطبيب عدم إجراء جراحة لقطع الرباط الصليبي، وذلك بناءً على:

  • عمر المريض ومستوى نشاطه.
  • شدة تمزق الرباط.
  • وجود إصابات أخرى في الركبة.

في هذه الحالات، قد يوصي الطبيب بما يلي:

  • راحة كاملة للركبة لعدة أسابيع.
  • العلاج الطبيعي لتحسين قوة واستقرار عضلات الركبة.
  • تعديلات نمط الحياة، مثل تجنب الأنشطة التي تسبب ألمًا أو عدم استقرار في الركبة. مثل الرياضات التى تتطلب تغيير مفاجيء فى الاتجاه مثل كرة القدم و السلة
  • استخدام دعامة للركبة لتوفير الدعم والاستقرار.
دعامة وظيفية للتعايش مع قطع الرباط الصليبي
دعامة الركبة الوظيفية للتعايش مع قطع الرباط الصليبي

نصائح إضافية للتعايش مع قطع الرباط الصليبي بدون جراحة:

  • حافظ على وزن صحي. سيقلل هذا من الضغط على ركبتك و يقلل من عدم ثباتها.
  • ارتدِ أحذية داعمة. سيساعد ذلك على حماية ركبتك من الإصابة الإضافية.
  • استخدم العكازات أو المشاية حسب الحاجة. سيساعد ذلك على تقليل الضغط على ركبتك.
  • ضع الثلج على ركبتك بانتظام. سيساعد ذلك على تقليل الألم والتورم.
  • خذ الأدوية المسكنة للألم والمضادة للالتهاب حسب الحاجة.
  • كن صبوراً. قد يستغرق التعافي من قطع الرباط الصليبي بدون جراحة عدة أشهر أو حتى سنة.

من المهم مراقبة ركبتك عن كثب ومراجعة طبيبك بانتظام للتأكد من سير عملية الشفاء بشكل صحيح. في حال ظهور أي ألم أو تورم أو عدم استقرار متزايد، يجب عليك إبلاغ طبيبك على الفور.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

هل يمكن الاستغناء عن عملية الرباط الصليبي؟

لا يُنصح عادةً بالتغاضي عن قطع الرباط الصليبي بدون جراحة. مع ذلك، في بعض الحالات النادرة، قد يقرر الطبيب عدم إجراء جراحة لقطع الرباط الصليبي، وذلك بناءً على:

  • عمرك ومستوى نشاطك: الشباب والرياضيون الأكثر استفادة من الجراحة.
  • شدة إصابة الرباط الصليبي: بعض التمزقات الجزئية قد تلتئم من تلقاء نفسها.
  • صحتك العامة: الحالات الطبية الأخرى قد تؤثر على قدرتك على التعافي من الجراحة.

إذا اخترت عدم الخضوع للجراحة، فسيعمل طبيبك معك لتطوير خطة علاجية غير جراحية.

قد تشمل هذه الخطة:

  • الراحة والتثبيت: استخدام دعامة أو جبيرة لمنع حركة الركبة.
  • العلاج الطبيعي: تمارين لتقوية عضلات الفخذ وتحسين نطاق الحركة.
  • التسكين: الأدوية لتخفيف الألم والالتهاب.

من المهم اتباع تعليمات طبيبك بدقة والالتزام بخطة إعادة التأهيل الخاصة بك.

مع العلاج المناسب، يمكن لمعظم الأشخاص الذين يعانون من تمزق الرباط الصليبي العودة إلى مستوى نشاطهم الطبيعي واستئناف نمط حياتهم المعتاد.

هل يعود الرباط الصليبي كما كان؟

في حالة عدم علاج قطع الرباط الصليبي جراحيًا، لن يلتئم الرباط وستتعرض الركبة لعدم الإستقرار الدائم إلى جانب مضاعفات أخرى. ولا يتم الالتئام الذاتي للرباط الصليبي سوى في حالات التمزق البسيط. أما التمزق الشديد والقطع التام، فلا يوجد سبيل للالتئام الذاتي وتنحصر فرصة العلاج في الحل الجراحي.

هل عملية الرباط الصليبي مهمة؟

نعم، وفي غاية الأهمية بالنسبة لحالات التمزق الشديد والقطع الكامل. وهي أكثر أهمية للرياضيين والشباب لما لهم من نمط حياة نشط.

الرياضيون الأكثر استفادة من الجراحة ولا يمكنهم التعايش مع قطع الرباط الصليبي
الرياضيون الأكثر استفادة من الجراحة

ولا تقتصر أهمية الجراحة على عودة الركبة لحالتها السابقة فقط، بل تمتد هذه الأهمية لمنع مضاعفات كثيرة لا تطال الركبة المصابة فقط كما سبق وأشرنا. وتزداد هذه المضاعفات مع الوقت ومع التقدم في العمر، مما يعني المعاناة الطويلة التي قد تنتهي بتلف الغضاريف وخشونة شديدة في المفاصل تؤثر على الحركة بشكل كبير بسبب الالم. كما ان وجود الم فى الركبة يجبر المريض على زيادة التحميل على الركبة المقابلة مما قد يسبب مشاكل بها ايضا.

مما يضطر الطبيب في نهاية الأمر لاجراء جراحة لاستبدال مفصل الركبة بآخر صناعي وهي عملية جراحية كبرى كان من الممكن تفاديها بالخضوع لجراحة الرباط الصليبي مبكرًا.

Reference

https://orthoinfo.aaos.org/en/treatment/acl-injury-does-it-require-surgery

https://www.nebraskamed.com/health/conditions-and-services/how-can-a-torn-acl-affect-you-later-in-life

Read more...
أضرار قطع الرباط الصليبي

ما هي أضرار قطع الرباط الصليبي؟

تمنعنا الاصابات أحيانًا من ممارسة الأنشطة التي نرغب بها. لكن بعض هذه الإصابات تجعل الحركة صعبة ومؤلمة وتمنعنا من ممارسة أبسط الأنشطة اليومية، كالمشي. على سبيل المثال، إصابة الرباط الصليبي الأمامي. إذا كان لديك تمزق في الرباط الصليبي الأمامي، ولم تقم بعلاجه مباشرةً فقد تتعرض للعديد من أضرار قطع الرباط الصليبي.

إصابة الرباط الصليبي الأمامي أحد أشهر اصابات الركبة خاصةً بين الرياضيين. عادةً ما يُجري الرياضيين عملية الرباط الصليبي ويحرصون على تلقي العلاج والإلتزام بالبرنامج التأهيلي والتمرينات لضمان عودة قوية وسريعة لممارسة الرياضة، أما عن غير الرياضيين فمنهم من لا يهتم أو يؤجل العلاج مما يعرضهم لمزيد من مضاعفات وأمراض الركبة.

في هذا المقال نناقش بعض الأضرار قصيرة وطويلة المدى لتمزق الرباط الصليبي الأمامي. فإذا كنت مصابًا بقطع أو تمزق في الرباط الصليبي ندعوك لمتابعة القراءة للتعرف على المضاعفات المحتمله، وذلك في حالة إهمال العلاج. هذا إلى جانب القاء الضوء على بعض النقاط الخاصة بهذه الإصابة.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

ما هي أهمية الرباط الصليبي الأمامي؟

الرباط هو نسيج ليفي يربط العظام بببعضها البعض. يربط الرباط الصليبي الأمامي الجزء العلوي من ساقك (عظم الفخذ) بالجزء السفلي وهو قصبة الساق (الظنبوب). بمعنى أوضح، يربط بين عظمتي الفخذ والساق.

ويتقاطع الرباط الصليبي الأمامي مع الرباط الصليبي الخلفي مشكلًا ما يشبه حرف (X) داخل الركبة ومن هنا جاءت تسمية الرباط الصليبي.

الرباط الصليبي الأمامي هو أحد الأربطة الأربعة الموجودة في الركبة. أما الثلاثة الآخرون فهم:

  • الرباط الصليبي الخلفي
  • الرباط الجانبي الجانبي (الموجود في الجزء الخارجي من الركبة)
  • الرباط الجانبي الإنسي (الموجود في داخل الركبة)

يساعد كل من هذه الأربطة والوتر الرضفي (المتصل بأسفل الرضفة) على تثبيت الركبة والحفاظ على توازنها وحمايتها من الصدمات.

وللرباط الصليبي الأمامي دورين أساسيين:

  • منع الركبة من التمدد المفرط للأمام.
  • الحفاظ على الركبة من الدوران أكثر من اللازم.

أضرار قطع الرباط الصليبي

أضرار قطع الرباط الصليبي متعدده وتعتمد على عدة عوامل نتطرق إليها لاحقًا في هذه الفقرة. حيث تتباين هذه الأضرار في حدتها وآثارها قريبة وبعيدة المدى. كذلك يتأثر بعض المصابين أكثر من غيرهم بهذه المضاعفات. فمن الصعب التعايش مع قطع الرباط الصليبي وتركه دون علاج. لذا، نشدد على ضرورة البدء في العلاج مباشرةً بعد الإصابة، واللجوء لطبيب ماهر متخصص في إصابة وجراحة الرباط الصليبي.

أضرار قطع الرباط الصليبي قصيرة المدى

تورم الركبة أحد أضرار قطع الرباط الصليبي قصيرة المدى
تورم الركبة أحد أضرار قطع الرباط الصليبي قصيرة المدى
  • الألم: يسبب قطع الرباط الصليبي ألماً حاداً في الركبة، وقد يكون مصحوباً بتورم .
  • عدم الاستقرار: تصبح الركبة غير مستقرة، مما يجعل من الصعب المشي أو الجري أو ممارسة الرياضة.
  • التيبس: يتيبس المفصل، وبالتالي يحد من نطاق الحركة.
  • تورم: قد يتورم مفصل الركبة بسبب تراكم السوائل (ارتشاح الركبة).
  • ضعف العضلات: تضعف عضلات الفخذ بسبب قلة الاستخدام الناتج عن الألم ونطاق الحركة المحدود.

أضرار قطع الرباط الصليبي طويلة المدى

  • خشونة الركبة
  • إصابات أخرى: قد تزيد من خطر الإصابة بإصابات أخرى في الركبة، مثل تمزق الغضروف.
  • مشاكل نفسية: يعاني بعض الأشخاص من مشاكل نفسية، مثل القلق أو الاكتئاب، بسبب صعوبة ممارسة الأنشطة التي كانوا يستمتعون بها واستمرار الشعور بالألم.

بالإضافة إلى ذلك، قد تختلف شدة هذه الأضرار اعتمادًا على:

  • نوع إصابة الرباط الصليبي:
    • الرباط الصليبي الأمامي: هو أكثر أنواع إصابات الرباط الصليبي شيوعاً.
    • الرباط الصليبي الخلفي: أقل شيوعاً من إصابات الرباط الصليبي الأمامي.
    • الرباط الصليبي الجانبي: ينقسم إلى رباط صليبي جانبي داخلي ورباط صليبي جانبي خارجي.
  • عمر المصاب:
    • الأطفال والمراهقون أكثر عرضة للإصابة بتلف في منطقة نمو العظام، مما قد يؤدي إلى مشاكل طويلة المدى.
    • كبار السن أكثر عرضة للإصابة بتمزق في الأربطة الأخرى أو الغضروف.
  • النشاط البدني:
    • الرياضيون: وهم الأكثر عرضة للإصابة بقطع الرباط الصليبي بسبب ممارسة الرياضات التي تتطلب تغييرات سريعة في الاتجاه أو القفز أو الركض.
  • الحالة الصحية العامة:
    • الأمراض المزمنة: مثل السكري أو التهاب المفاصل، قد تزيد من خطر الإصابة بقطع الرباط الصليبي وتؤخر عملية الشفاء.

من المهم استشارة الطبيب فورًا إذا شعرت بإصابة في الرباط الصليبي. سيقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي واختبارات تصويرية، مثل الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي، لتشخيص الإصابة. ثم يتحدث معك الطبيب عن خيارات العلاج، والتي قد تشمل الجراحة وإعادة التأهيل.

قطع الرباط الصليبي كما يظهر في أشعة الرنين المغناطيسي
الرباط الصليبي كما يظهر في أشعة الرنين المغناطيسي

من هم الأكثر عرضة للإصابة بتمزق الرباط الصليبي؟

كما ذكرنا سلفًا، فإن إصابة الرباط الصليبي الأمامي من بين أكثر إصابات الأربطةشيوعًا في الركبة. ويقدر الأطباء أن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 20 عامًا هم الأكثر عرضة للإصابة بالرباط الصليبي الأمامي. عادةً، يتمزق الرباط من خلال حركة مفاجئة أو التواء شديد، حيث تتحرك القدم في اتجاه واحد وتتحرك الركبة في الاتجاه المعاكس. وقد يحدث ذلك أيضًا عند القفز والهبوط في وضع خاطئ.

لاعبي كرة القدم من أكثر الرياضين عرضه للإصابة بقطع الرباط الصليبي
لاعبي كرة القدم من أكثر الرياضين عرضه للإصابة بقطع الرباط الصليبي

الرياضات التي من المرجح أن تساهم في تمزق الرباط الصليبي الأمامي هي:

  • كرة القدم
  • كرة السلة
  • التزلج على الجليد
  • كرة القدم الأمريكية
افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

أعراض الرباط الصليبي

تشمل الأعراض الشائعة لإصابة الرباط الصليبي ما يلي:

  • ألم حاد في الركبة: قد تشعر بألم حاد في الركبة في لحظة الإصابة، وقد يوصف الألم بأنه شعور طقطقة أو فرقعة.
  • التورم: عادة ما يتورم المفصل في غضون ساعات قليلة من الإصابة، وقد يستمر التورم لعدة أسابيع.
  • عدم الثبات: قد تشعر بعدم ثبات الركبة أو شعور بالانزلاق (خيانة الركبة)، مما قد يجعل من الصعب المشي أو ممارسة الرياضة.
  • صعوبة في مد الركبة بالكامل: قد تواجه صعوبة في مد ركبتك بالكامل.
  • كدمات: قد تظهر كدمات حول الركبة.

في بعض الحالات، قد تشمل الأعراض أيضًا:

  • صوت فرقعة أو طقطقة عند حدوث الإصابة
  • شعور بالخدر أو الوخز في الركبة
  • ضعف في الركبة

علاج إصابة الرباط الصليبي:

يعتمد علاج إصابة الرباط الصليبي على شدة الإصابة. في الحالات الخفيفة، قد يكون العلاج التحفظي كافياً. ويشمل الراحة وكمادات الثلج ورفع الساق المصابة والضغط باستخدام ركبة طبية والعلاج الطبيعي. ومع ذلك، في معظم الحالات، يلزم إجراء جراحة لإصلاح الرباط الممزق. ويمكنكم الإطلاع على علاج قطع وتمزق الرباط الصليبي تفصيليًا بالنقر هنا.

بعد الجراحة، ستحتاج إلى المشاركة في برنامج إعادة تأهيل للمساعدة في استعادة وظيفة الركبة وقوتها. قد يستغرق التعافي الكامل عدة أشهر، لكن معظم الناس يمكنهم العودة إلى أنشطتهم المعتادة بمجرد الانتهاء من إعادة التأهيل. للاطلاع على البرنامج التأهيلي بالتفصيل انقر هنا.

للبرنامج التأهيلي أهمية كبرى لتجنب أضرار قطع الرباط الصليبي بعد الجراحة
للبرنامج التأهيلي أهمية كبرى لتجنب أضرار قطع الرباط الصليبي بعد الجراحة

العلاج الجراحي لتجنب أضرار قطع الرباط الصليبي

العلاج الوحيد لقطع الرباط الصليبي هو الجراحة. تهدف الجراحة إلى إعادة بناء الرباط الممزق واستعادة ثبات الركبة. هناك نوعان رئيسيان من جراحة الرباط الصليبي:

  • ترقيع الرباط الصليبي: في هذه العملية، يتم استخدام وتر من جزء آخر من جسم المريض، مثل وتر عضلة الفخذ الخلفية، لتعويض الفراغ الناتج عن تمزق الرباط الصليبي.
  • ترقيع الرباط الصليبي من متبرع: في هذه العملية، يتم استخدام وتر من متبرع متوفى.

جراحة إعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي
جراحة إعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي

يعتمد نوع الجراحة التي يُوصى بها على:

  • عمر المصاب:
    • الأطفال والمراهقون: قد يكون ترقيع الرباط الصليبي من متبرع خيارًا أفضل، حيث أن أربطتهم لا تزال تنمو.
  • مستوى النشاط:
    • يحتاج الرياضيون إلى ترقيع قوي للرباط الصليبي، مثل ترقيع الرباط الصليبي من متبرع، لتحمل الضغط المتكرر.
  • حالة الرباط:
    • إذا كان الرباط ممزقًا جزئيًا: قد يكون إصلاح الرباط الصليبي خيارًا.
  • بعد الجراحة، سيحتاج المريض إلى إعادة تأهيل مكثفة لاستعادة قوة ووظيفة الركبة. قد تشمل إعادة التأهيل تمارين لتقوية العضلات، وتحسين النطاق الحركي، والتوازن، والتنسيق.

للمزيد حول جراحة الرباط الصليبي انقر هنا.

من المهم ملاحظة:

  • قد لا تضمن الجراحة عودة الركبة إلى حالتها الطبيعية تمامًا فى بعض الحالات
  • هناك احتمال ضعيف لحدوث مضاعفات بعد الجراحة، مثل العدوى أو النزيف أو تيبس الركبة.
  • يستغرق الشفاء التام عدة أشهر.

ولجراح العظام هنا الدور الأهم في نجاح العملية وعدم تكرار الإصابة وإعادة جراحة الرباط الصليبي مرة أخرى، ثم يأتي دور المريض في اتباع تعليمات الطبيب والإلتزام بالبرنامج التأهيلي.

References

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/17761605

https://orthoinfo.aaos.org/en/diseases--conditions/anterior-cruciate-ligament-acl-injuries

Read more...
التهاب المفاصل الصدفي

التهاب المفاصل الصدفي

التهاب المفاصل الصدفي (Psoriatic Arthritis) هو أحد أنواع التهابات المفاصل الأقل انتشارًا. وعادةً ما يؤثر على الأشخاص الذين يعانون من الصدفية الجلدية أو لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالصدفية.

ويُعد التهاب المفاصل الصدفي أحد مضاعفات الإصابة بمرض الصدفية، ونادرًا ما يصيب التهاب المفاصل التصدفي الأشخاص الأصحاء الغير مصابين بالصدفية الجلدية.

يسبب التهاب المفاصل التصدفي المزمن ألم وتيبس وتورم في المفاصل، مما يُعيق قدرة المريض على ممارسة حياته بشكل طبيعي.

والصدفية هي مرض جلدي مناعي مزمن يُسبب بقع حمراء متقشرة على الجلد. تُغطى هذه البقع بجلد ميت فضي اللون، وتُسبب الحكة والألم.

يمكن أن تظهر الصدفية في أي مكان على الجسم، وغالبًا ما تصيب فروة الرأس والمرفقين والركبتين. تسمى البقع الحمراء السميكة والمتقشرة باللويحات. وأحيانًا، تصيب الأظافر وتجعلها سميكة وتبدو متقشرة أو منقرة (مغطاة بفجوات صغيرة).

يسبق التهاب المفاصل الصدفي ظهور الصدفية الجلدية (اللويحات) على أماكن عده في الجسم

كلًا من التهاب المفاصل والصدفية من أمراض المناعة الذاتية. وأمراض المناعة الذاتية هي نتيجة مهاجمة جهازك المناعي للجسم بدلاً من حمايته، ومازال سبب مهاجمة الجهاز المناعي لأنسجة الجسم غير معروف.

عادةً ما يصاب المريض بالصدفية الجلدية أولًا، ثم يصاب بالتهاب المفاصل التصدفي. وقد تمر أكثر من عشر سنوات قبل ظهور المرض على المفاصل، وذلك كأحد مضاعفات الصدفية. ونادرًا ما يظهر المرض في المفاصل قبل ظهورة على الجلد أو فروة الرأس والأظافر.

ويعاني أقل من 1% من البشر من التهاب المفاصل التصدفي. ولكنه أكثر شيوعًا عند الأشخاص المصابين بالصدفية، حيث يصاب حوالي 30% من الأشخاص المصابين بالصدفية بالتهاب المفاصل التصدفي في مرحلة ما من حياتهم.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

أسباب التهاب المفاصل الصدفي

لا يُعرف السبب الدقيق لالتهاب المفاصل التصدفي، لكن يُعتقد أنه ناتج عن مزيج من العوامل التي قد تُسبب الأمراض المناعيه بوجه عام. وهي العوامل الوراثية الجينية والبيئية مثل الإصابات والسِمنة والتوتر والعدوى.

تشمل بعض العوامل التي قد تُسبب أو تُفاقم التهاب المفاصل الصدفي ما يلي؛

  • العامل الوراثي أحد أهم عوامل الخطر للإصابة بالتهاب المفاصل الصدفي. فتزيد احتمالية الاصابة عند وجود حالات صدفية جلدي أو عظمية في العائلة.
  • العدوى قد تسبب ظهور أعراض التهاب المفاصل التصدفي، ومثال على هذه العدوى، عدوى المكورات العقدية.
  • الإصابات في المفاصل قد تتسبب في تفاقم الأعراض ونقل العدوى.
  • التدخين أحد عوامل الخطر الرئيسية.
  • السمنة وزيادة الوزن تُزيد من خطر الإصابة.
تشوه مفاصل الأصابع نتيجة التهاب المفاصل الصدفي
تشوه مفاصل الأصابع نتيجة التهاب المفاصل التصدفي

أنواع التهاب المفاصل الصدفي

تتراوح شدة أعراض المرض من متوسطة إلى شديدة حسب نوع الالتهاب التصدفي، حيث يُوجد خمسة أنواع رئيسية من التهاب المفاصل التصدفي، وهي:

  • التهاب المفاصل الصدفي غير المتناظر. والذي يُصيب هذا النوع جانبًا واحدًا من الجسم فقط.
  • التهاب المفاصل الصدفي المتناظر. ويُصيب هذا النوع الجسم في كلا جانبيه.
  • التهاب المفاصل الصدفي المحوري (الفقار). يصيب هذا النوع العمود الفقري بشكل أساسي.
  • التهاب المفاصل الصدفي الشبيه بالتهاب المفاصل الروماتويدي. يُشبه هذا النوع أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • التهاب المفاصل الصدفي المُشوّه (الجادع) وهو أخطر انواع المرض. حيث يُسبب هذا النوع تشوهًا دائمًا في المفاصل مما يؤدي إلى العجز وعدم القدرة على الحركة.
الفقار (التهاب المفاصل الصدفي في العمود الفقري)
الفقار (التهاب المفاصل الصدفي في العمود الفقري)

عوامل خطر الإصابة

تشمل عوامل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل التصدفي ما يلي:

  • الإصابة بمرض الصدفية الجلدية أو وجود تاريخ عائلي من الإصابة
  • العمر. يُعد الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 عامًا أكثر عرضة للإصابة.
  • الجنس. فالرجال أكثر عرضة للإصابة من النساء.
  • وجود تاريخ عائلي من التهاب المفاصل الصدفي
  • الإصابة بأمراض المناعة الذاتية. يُعد الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة الحمراء، أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل التصدفي.

أعراض التهاب المفاصل الصدفي

تظهر أعراض التهاب المفاصل التصدفي على الجلد والمفاصل في فترات تسمى النوبات أو التوهجات.

وخلال هذه النوبات يعاني مريض التهاب المفاصل التصدفي من عدة أعراض، قد يعاني بعضها أو كلها. تختلف الأعراض التي يشعر بها المريض، وكذلك حدتها من شخص لآخر، وذلك حسب تقدم المرض. وتشمل الأعراض ما يلي؛

  • ألم وتورم في المفاصل. غالباً ما يصيب الألم والتورم المفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين. تورم الأصابع وتشوه الأظافر هو العرض الأكثر شيوعًا لالتهاب المفاصل الصدفي.
تشوه الأظافر وتنقرها أحد أعراض التهاب المفاصل الصدفي
تشوه الأظافر وتنقرها أحد أعراض التهاب المفاصل الصدفي
  • تيبس المفاصل خاصة في الصباح أو بعد فترات طويلة من الراحة.
  • ألم أسفل الظهر
  • إرهاق وشعور بالتعب بشكل عام.
  • التهاب في الأوتار والأربطة. مثل التهاب وتر أخيل أو الأنسجة المحيطة به، وأيضًا التهاب اللفافة الأخمصية. ويطلق على هذا الالتهاب الذي يصيب الاوتار والأربطة والأنسجة، التهاب الارتكاز.
  • التهاب في العيون.
  • التهاب القولون التقرحي
  • ألم الصدر والضلوع وضيق التنفس أعراض غير شائعة. قد تحدث عند التهاب جدار الصدر والغضاريف التي تربط الضلوع بعظمة الصدر. ومن النادر أيضًا أن تتأثر الرئتين أو الشريان الأورطي.

التشخيص

غالبًا ما يكافح الأشخاص الذين يعانون من أعراض التهاب المفاصل التصدفي للوصول إلى تشخيص دقيق. ومع ذلك فإن تشخيص المرض وبدء العلاج في أسرع وقت ممكن أمر مهم. وذلك لعدم وجود علاج حاليًا لالتهاب المفاصل التصدفي. لذا، فإن الإدارة السريعة للمرض وأعراضه هي المفتاح لإيقاف التقدم التدريجي للمرض، ومن ثم تجنب التلف الدائم للمفاصل.

كلما بدأت العلاج مبكرًا، ستشعر بالتحسن. وهذا يعني أيضًا الحفاظ على صحة مفاصلك والتحرك بشكل جيد لسنوات.

لا يوجد اختبار واحد يمكن الاعتماد عليه في تشخيص التهاب المفاصل التصدفي. لذلك، يقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي والسؤال عن الاعراض والتاريخ الطبي. ثم يطلب الطبيب بعض الفحوصات، مثل:

  • اختبارات الدم التي تساعد في الكشف عن علامات الالتهاب وأمراض المناعة الذاتية.
  • الخزعة قد يلجأ الطبيب لأخذ خزعة (عينة) من سائل المفصل، في حالة تورمه، ثم تحليلها للتأكد من التشخيص.
  • الأشعة السينية التي توضح تلف المفاصل والعظام حال وجوده.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي والذي بدوره يصور الأنسجة الضامة ويؤكد أو ينفي وجود التهاب بها.

بعض هذه الفحوصات قد يكون هدفها استبعاد أمراض أخرى مثل، التهاب المفاصل التنكسي، النقرس أو التهاب المفاصل الروماتويدي.

التهاب المفاصل الصدفي كما يبدو في الأشعة السينية
التهاب المفاصل الصدفي بمفصل الركبة كما يبدو في الأشعة السينية

علاج التهاب المفاصل الصدفي

تظهر وتختفي أعراض التهاب المفاصل الصدفي بين الحينٍ والآخر، ويتطور المرض بمرور الوقت ويصبح أكثر خطورة. فقد يتسبب في بعض الحالات بتلف دائم في المفاصل، ولكن، يمكن الحفاظ على صحة المفاصل والتخفيف من الأعراض المصاحبة للمرض وإبطاء تقدمه والسيطرة على أعراضة من خلال تلقّي العلاج المناسب.

لا يوجد علاج نهائي لالتهاب المفاصل التصدفي، لكن يمكن علاج الأعراض وتقليل حدتها ومحاولة تقليل النوبات. تشمل أنواع العلاج المتاحة ما يلي:

  • الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs) التي تساعد في تقليل الالتهاب، وبالتالي الألم. 
  • الكورتيزون وهو مضاد فعال للإلتهاب. إلا أن استخدامه لفترات طويله قد يعرض المريض لبعض المضاعفات مثل، زيادة الوزن، هشاشة العظام، ارتفاع ضغط الدم والسكري.
  • مضادات الروماتويد التقليدية المعدِّلة لسير المرض (DMARDs). يمكن لهذه الأدوية أن تبطئ تطور التهاب المفاصل التصدفي وتنقذ المفاصل والأنسجة الأخرى من التلف الدائم.
  • مثبطات المناعة. إلا أن هذا الإجراء العلاجي يُعرض المريض للاصابة بالعدوى.
  • الدهانات الموضعية التي تخفف من الالتهاب وبالتالي تحد من الألم.
  • مثبط الانزيمات. يعمل هذا العلاج عن طريق تثبيط إنزيم معين، وهو نوع من البروتين يسمى PDE-4. مما يساعد على إبطاء التفاعلات الأخرى التي تؤدي إلى الالتهاب.
  • العلاج البيولوجي وهو أحدث أنواع علاج التهاب المفاصل الصدفي. وما يميزه أنه بدلًا من إضعاف الجهازالمناعي بالكامل، تعمل هذه الأدوية على حظر البروتين الذي يسبب الالتهاب فقط.
  • العلاج بالأشعة فوق البنفسجية. العلاج بأشعة UVA يمكن أن يخفف أعراض الجلد لدى الأشخاص الذين يعانون من الصدفية الشديدة. ولكنه قد يزيد أيضًا من فرص الإصابة بسرطان الجلد.
  • العلاج الطبيعي والتمارين. قد يكون من الضروري اللجوء لجلسات العلاج الطبيعي للمحافظة على مرونة المفاص وعدم تيبسها، مما ينعكس إيجابيًا على حركة المريض.
  • العلاج بالجراحة. الإجراء الجراحي لا يُعد وسيلة من وسائل علاج التهاب المفاصل الصدفي، ولكنه قد يكون ضروريًا في بعض الحالات لإصلاح تلف المفاصل. وتتمثل الإجراءات الجراحية في تغيير المفاصل المتضررة بمفاصل صناعية.
علاج الصدفية الجلدية والعظمية بالأشعة فوق البنفسجية
علاج الصدفية الجلدية والعظمية بالأشعة فوق البنفسجية

نصائح للتعايش مع المرض

  • اتبع تعليمات الطبيب بدقة
  • مارس الرياضة بانتظام
  • حافظ على وزن صحي
  • تناول نظامًا غذائيًا صحيًا
  • تجنب التدخين والكحول والكافيين
  • احصل على قسط كافٍ من النوم
  • تعلم تقنيات الاسترخاء، مثل التأمل واليوجا.
افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

مضاعفات التهاب المفاصل الصدفي

يُعرض التهاب المفاصل التصدفي المريض لمضاعفات أخرى محتمله، وذلك في حالة إهمال المرض وعدم متابعته مع الطبيب المختص. وتشتمل هذه الحالات على ما يلي:

  • أمراض القلب والأوعية الدموية. يمكن أن يزيد التهاب المفاصل الصدفي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل الأزمة القلبية أو السكتة الدماغية.
  • مرض كرون والذي اكتشف العلماء اشتراك الأشخاص المصابون به، والمصابون بالتهاب المفاصل الصدفي، في تغيرات مماثلة في جيناتهم، تسمى الطفرات. وبالتالي، فهناك صلة بين الصدفية والتهاب المفاصل الصدفي وأمراض الأمعاء مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي.
  • الاكتئاب أحد المضاعفات المحتمله للاصابة بالتهاب المفاصل التصدفي. وذلك بسبب الألم المزمن الذي يشعر به المريض، وأيضًا المظهر الخارجي للصدفية الجلدية، والتشوه الذي يُخلفه التهاب المفاصل وما قد ينجم عنه من عجز أو على الأقل محدودية حركة المريض.
  • مرض السكري من النوع الثاني.
  • التهابات العين ومشاكل في الرؤية. يمكن أن يسبب التهاب الجزء الملون من عينك، القزحية، ألمًا يزداد سوءًا في الضوء الساطع، مما يسبب مشاكل في الرؤية.
  • النقرس.
  • تلف المفاصل. وهو حالة نادرة ولكنها مدمرة تحدث أحيانًا مع التهاب المفاصل الصدفي الجادع. تنتج عن تلف البطانة التي تغطي أطراف العظام في المفصل (الغضروف)، والعظام نفسها. وبالتالي يصبح من الصعب تحريك المفاصل، مما قد يتسبب في إعاقة المريض.
  • متلازمة الأيض. وجد الباحثون صلة بين الصدفية والتهاب المفاصل التصدفي ومتلازمة التمثيل الغذائي. ومتلازمة التمثيل الغذائي هي مجموعة من الحالات التي تشمل أمراض القلب والسمنة وارتفاع ضغط الدم.
  • هشاشة العظام وتعرضها للكسر السريع والمتكرر عند أي اصابة.
  • ضيق في التنفس والسعال (مشاكل في الرئة).

References

https://www.arthritis.org/diseases/psoriatic-arthritis

https://emedicine.medscape.com/article/2196539-overview#:~:text=Psoriatic%20arthritis%20is%20a%20chronic%20disease%20of%20the%20joints%20and,osteitis%20can%20be%20associated%20features.

Read more...
تمارين بعد عملية تغيير مفصل الفخذ

تمارين بعد عملية تغيير مفصل الفخذ

التمارين هى طريقك بعد إجراء جراحة تغيير مفصل الورك الصناعي للوصول إلى المميزات التي من أجلها خضعت لهذه الجراحة. فالتمارين بعد عملية تغيير مفصل الفخذ جزء من برنامج إعادة التأهيل بعد الجراحة، والذي يضعه طبيبك بالتعاون مع أخصائي العلاج الطبيعي.

وجراحة استبدال مفصل الورك هي تدخل جراحي ناجح للغاية. يتم إجراؤه للتخلص من الألم واستعادة وظيفة المفصل لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل المتقدم في مفصل الورك، وغيرها من الحالات. تتضمن هذه الجراحة استبدال مفصل الورك المتهالك بمفصل اصطناعي.

يعتبر مفصل الورك من أكبر المفاصل في الجسم وله دور أساسي داعم للحركة والمشي. لذلك، يمكن أن يغير هذا الإجراء حياة الأشخاص الذين يعانون من آلام الورك وفقدان وظيفة المفصل. ولا يخفى على أحد انها جراحة كبرى تحتاج إلى جراح ماهر متخصص وذو خبرة في تركيب المفاصل الصناعية.

يعد التمرين المنتظم لاستعادة القوة والحركة إلى مفصل الورك والعودة التدريجية إلى الأنشطة اليومية أمرًا هامًا للتعافي الكامل بعد استبدال مفصل الورك. لذا، غالبًا ما يوصي جراح العظام والمعالج الفيزيائي (أخصائي العلاج الطبيعي)، بممارسة التمارين الرياضية لمدة 20 إلى 30 دقيقة يوميًا، أو مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا أثناء فترة التعافي المبكر، وذلك حسب سن وحالة المريض.

يختلف التعافي من شخص لآخر. وقد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تشعر بالعودة إلى طبيعتك وذلك حسب العديد من العوامل، مثل طبيعة نشاطك قبل الإصابة وعمرك وحالتك الصحية العامة. وكذلك مدى التزامك ببرنامج التأهيل الذي يتضمن العلاج الدوائي والتمارين بعد عملية تغيير مفصل الفخذ، والتزامك بتعليمات ما بعد الجراحة.

وتستهدف التمارين بعد عملية تغيير مفصل الفخذ أن تقلل التورم والألم، وتحسين نطاق الحركة، وبناء القوة العضلية، والتوازن، وتطوير القدرة على التحمل. غالبية المرضى قادرون على العودة إلى الوظائف والأنشطة المستقرة مثل القيادة في غضون 4-6 أسابيع. في حين أن المهن الأكثر تطلبًا، والتي تحتاج لبذل مجهود بدني، قد تستغرق وقتًا أطول.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

نظرة عامة

مفصل الورك يتكون من إلتقاء رأس عظمة الفخذ بتجويف فى عظمة الحوض يسمى حق المفصل. ورأس عظمة الفخذ عبارة عن كرة مستديرة مغطاة بالغضاريف، بينما حق المفصل عبارة عن تجويف على شكل نصف كرة مبطن أيضا بالغضاريف.

تتضمن الجراحة إجراء شق في مفصل الورك واستبدال سطح الورك التالف بتركيب مفصل صناعي يحاكي في مكوناته مكونات المفصل الطبيعي. تتعدد المواد المصنوع منها المفصل مثل؛ المعدن أو البلاستيك أو السيراميك ولها نتائج جيدة. ويمتد العمر الإفتراضي للمفصل الصناعي لسنوات طويلة تصل إلى 20 عامًا أو أكثر.

مفصل الفخذ الصناعيتمارين بعد عملية تغيير مفصل الفخذ
مفصل الفخذ الصناعي

معدل إجراء النساء الخاضعات لهذا الاجراء الجراحي أعلى من الرجال. ويمثل التهاب المفاصل العظمي 90% من أسباب إجراء جراحة تغيير مفصل الفخذ، في حين تمثل الكسور 5%، وتشكل الحالات الأخرى مثل موت العظام تسطح رأس عظمة الفخذ نسبة 5% المتبقية، ويمكنكم الإطلاع على باقي الحالات التي يتطلب علاجه إجراء هذه الجراحة بالنقر هنا.

أما في هذا المقال، سنلقي الضوء على فترة التعافي بعد جراحة تركيب مفصل الورك الصناعي. وأهم التمرينات الواجب ممارستها، وجدولها الزمني والهدف من كلٍ منها.

سوف يساعدك هذا المقال على فهم برنامج التمارين والأنشطة الخاص بك بشكل أفضل. ولضمان الشفاء الآمن، تأكد من مراجعة المعالج الفيزيائي أو الجراح الخاص بك قبل إجراء أي من التمارين الموضحة.

أهمية التمارين بعد عملية تغيير مفصل الفخذ

تعتبر التمارين الرياضية أمرًا ضروريًا للتعافي بعد جراحة استبدال مفصل الورك. وإليك أسباب أهميتها:

  • تستهدف التمرينات تحسين حركة المفصل، حيث تساعد التمارين على تحسين مدى حركة مفصل الورك، مما يسمح بالثني والفرد بشكل أفضل. كما تمنع تصلب المفصل وتساعد على استعادة وظيفته الطبيعية.
  • تقوم التمرينات بتقوية العضلات حول الورك، مما يوفر دعمًا أفضل للمفصل ويقلل من خطر الإصابة التي قد تؤدي إلى إعادة جراحة استبدال مفصل الفخذ. مما يحسن قدرتك على المشي والوقوف وصعود السلالم.
  • تقليل الألم، حيث تحسن التمارين تدفق الدم إلى الورك، مما يقلل الالتهاب والألم. كما أنها تحفز إطلاق هرمون الإندروفين، وهي مسكنات الألم الطبيعية التي يفرزها الجسم.
  • تساعد التمارين على تحفيز العظام حول المفصل الصناعي، وبالتالي تُعجل بعملية الشفاء. مما يسمح لك بالعودة إلى أنشطتك اليومية بشكل أسرع.
  • تعزيز الصحة النفسية، فمن المعروف أن تساعد التمارين الرياضية تقلل القلق والاكتئاب، بوجه عام، وخاصةً اللذان يمكن أن يحدثا بعد الجراحة. كما أنها تعزز ثقتك بنفسك مع استعادتك لقوتك.

أنواع التمارين بعد عملية تغيير مفصل الفخذ

  • تمارين القوة، مثل رفع الساق، فرد الركبة، ضغط الساق.
  • تمرينات تحسين نطاق الحركة، مثل ثني وتقويم الركبة، والدوران، والمشي.
  • تمارين التوازن، كالوقوف على ساق واحدة والمشي في خط مستقيم.
  • السباحة، فهي ممتازة لتقوية العضلات دون إجهاد المفصل.

نصائح لأداء التمارين بعد عملية تغيير مفصل الفخذ بأمان

  • استشر طبيبك دائمًا قبل البدء بأي برنامج تمرين.
  • ابدأ بتمارين خفيفة وزِد من شدتها تدريجيًا.
  • استمع إلى جسمك وتوقف إذا شعرت بألم.
  • استخدم الثلج لتقليل الألم والتورم بعد التمرين.
  • ارتدِ حذاء رياضيًا مناسبًا يوفر دعمًا جيدًا للورك.

برنامج اعادة التأهل والتمارين بعد عملية تغيير مفصل الفخذ

يتم تقسيم برنامج إعادة تأهيل مفصل الفخذ إلى ثلاث مراحل: الأسابيع من 1-3، ثم الأسابيع من 4-6، الأسابيع من 7 وما بعدها. ويعمل كما سنوضح على عدة محاور:

يبدأ هذا البرنامج بفترة إحماء من تمارين التمدد تليها تمارين أكثر تركيزًا على عضلات الفخذ. نوصي باستخدام الأدوية المضادة للالتهابات المتاحة دون وصفة طبية مثل الأيبوبروفين، والنابروكسين، كما يمكن استخدام الميلوكسيكام أو مسكن الألم مثل الأسيتامينوفين قبل أو بعد ممارسة الرياضة للمساعدة في التورم والانتفاخ والشعور بعدم الارتياح.

يرجى اتباع إرشادات الطبيب والالتزام بالجرعات الموجودة على العبوة. كما نوصي عند ممارسة التمارين بفترات إحماء وتهدئة قصيرة قبل وبعد التمرين.

تعتبر هذه التمارين بمثابة دليل عام لإعادة التأهيل بعد استبدال المفصل. عند الانتهاء من برنامج الثمانية أسابيع، يجب عليك الاستمرار في "برنامج تمارين الحفاظ على اللياقة" يومين إلى ثلاثة أيام في الأسبوع للحفاظ على عضلات قوية والحفاظ على نمط حياة صحي. ستكون هناك حاجة إلى مواعيد متابعة متكررة للتحقق من التقدم الذي تحرزه.

 ضع في اعتبارك أن جراحك قد يطلب منك اتباع بعض الاحتياطات والأوضاع التي يجب تجنبها اعتمادًا على تكنيك جراحة استبدال مفصل الورك الخاصة بك. يرجى مراجعة الجراح الخاص بك قبل البدء في أي من التمارين التالية للتأكد من أنك تمارس التمارين بطريقة آمنة.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

تمارين بعد عملية تغيير مفصل الفخذ "المرحلة الأولى"

الأولوية في هذه المرحلة هي الحفاظ على نجاح الجراحة والذي يتمثل في زراعة المفصل الصناعي. لذلك يشدد الجراح على التزام مريضه بتعليمات ما بعد الجراحة وتهيئة المنزل لاستقبال المريض وإزالة كل ما قد يعرقل حركته ويؤدي إلى سقوطه، مما قد يتسبب في خلع المفصل.

في اليوم الأول من الجراحة يتم تدريب المريض على المشي لخطوات بسيطه داخل المشفى، وكذلك صعود درجات قليلة من السلم. وذلك بمساعدة المختصين من التمريض أو العلاج الفيزيائي، ويستعين المريض بعكاز أو مشاية، ويستمر بالاعتماد عليهما أو على أحدهما في الشهور الأولى بعد اجراء الجراحة.

يبدأ المريض بعد مغادرة المستشفى بممارسة تمرينات خفيفة يساعده على آدائها أخصائي العلاج الطبيعي الذي يزوره بالمنزل مرتين أو ثلاث اسبوعيًا لمساعدته على ممارسة التمارين الخاصة بهذه المرحلة والتي تهدف في المقام الأول لحماية المفصل الجديد، وعدم تيبس عضلات المريض.

أولًا تمارين التمدد

تساعد تمارين التمدد التي يبدأ بها المريض رحلة التعافي على منع الإصابة، وذلك عن طريق تجهيز العضلات للتمرين. عادةً، يُنصح المرضى بقضاء 5-10 دقائق قبل ممارسة التمرينات. ويمكن استخدام الكمادات الدافئة للمساعدة على استرخاء العضلات استعدادًا للتمرين.

ومن المستحسن أن يبدأ برنامج التمرين اليومي الخاص بك وينتهي بتمارين التمدد.
ويمكنك وضع الثلج على الورك (مع الحرص على عدم تعرض الجرح للماء) أو العضلات المؤلمة بعد الانتهاء من ممارسة التمارين.

ستساعد التمارين التالية على زيادة الدورة الدموية في الساقين والقدمين، وهو أمر مهم لمنع جلطات الدم. وأيضًا في تقوية عضلاتك وتحسين حركة الورك.

ابدأ التمارين في أقرب وقت ممكن. يمكنك البدء بها بعد وقت قصير من الجراحة. قد تشعر بعدم الارتياح في البداية، لكن هذه التمارين ستعزز عملية تعافيك وتقلل من آلام ما بعد الجراحة. وقبل البدء في شرح التمارين ننوه إلى أن أهمها طوال فترة التعافي هو المشي.

تمرينات شد عضلات الساق و(وتر أخيل)

يساعد هذا التمرين على شد عضلات الساق (عضلات السمانة) ووتر أكيليس، والتي تصبح مشدودة بعد عملية استبدال مفصل الورك. كما يُستخدم هذا التمرين أثناء الإحماء لتحضير عضلاتك للتمارين الأخرى.

لإكمال تمرين شد الساق، ستحتاج إلى الاتكاء على حائط أو باب. هناك عدة طرق لأداء تمرين شد الساق، ومن المهم أن تحاول الاسترخاء قدر الإمكان أثناء القيام بهذه التمارين. لا تحبس أنفاسك، بل ركز على أخذ أنفاس بطيئة وعميقة مع محاولة زيادة مدى الشد تدريجياً.

  1. ابدأ بوضع أصابع قدميك على الجزء السفلي من الحائط/الباب مع الحفاظ على ملامسة كعبك للأرض. تأكد من إبقاء أصابع قدميك متجهة للأمام طوال الوقت.
  2. حافظ على استقامة ركبتك ثم قم بالميل للأمام حتى تشعر بشد في مؤخرة عضلة الساق (وتر أكيليس).
  3. حاول الحفاظ على الشد لمدة 30 ثانية.
  4. عد إلى وضعية البداية ببطء.
  • التمرين من 3مجموعات
  • تكرار: مرة واحدة لكل مجموعة
  • مدة الحفاظ على الشد: 30 ثانية لكل مرة

يجب إجراء هذا التمرين على كلا الساقين.

تمرين شد عضلات الساق و(وتر أخيل)
شد عضلات الساق و(وتر أخيل)

تمرين شد عضلات الساق الثانوي

يختلف تمرين شد عضلات الساق هذا عن التمرين السابق، حيث يستهدف عضلات الساق بطريقة أخرى. يُستخدم هذا التمرين أيضًا أثناء الإحماء لتحضير عضلاتك للتمارين الأخرى. ستحتاج إلى الاتكاء بجوار حائط أو باب لإكمال التمرين. ركز على أخذ أنفاس بطيئة وعميقة مع محاولة زيادة مدى الشد تدريجياً.

  1. اتخذ وضعية متباعدة، حيث تكون إحدى قدميك أمام الأخرى.
  2. حافظ على أصابع كلتا القدمين متجهة للأمام بينما تضع يديك على الحائط/الباب. تأكد من إبقاء ركبة الساق الخلفية مستقيمة مع ملامسة كعبها للأرض طوال الوقت.
  3. الآن، تقدم بجسمك للأمام ببطء حتى تشعر بشد في مؤخرة عضلة الساق (وتر أكيليس) للساق الخلفية.
  4. حاول الحفاظ على الشد لمدة 30 ثانية.
  5. عد إلى وضعية البداية ببطء.
  • التمرين من 3مجموعات
  • تكرار: مرة واحدة لكل مجموعة
  • مدة الحفاظ على الشد: 30 ثانية لكل مرة

يجب إجراء هذا التمرين على كلا الساقين.

تمرين شد عضلات الساق الثانوي، تمرين شد عضلات الساق الثانوي
تمرين شد عضلات الساق الثانوي


ثانيًا تمارين القوة

من الطبيعي أن تضعف عضلات ساقيك (تتقلص) قبل وبعد جراحة استبدال المفصل. يمكن أن تساعد التمارين الرياضية العضلات على استعادة القوة وكذلك تحسين الإشارات العصبية لتحسين القوة والوظيفة. مع انخفاض التورم ، تتحسن قوة العضلات. من المهم تمرين عضلات الساق بطرق مختلفة لتحسين الوظيفة العامة. يمكن إضافة أحزمة التمرين أو أوزان الكاحل إلى معظم هذه التمارين لزيادة درجة الصعوبة.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

تمرين شد عضلات الأرداف

تمرين شد عضلات الأرداف
شد عضلات الأرداف

هذا التمرين يعمل على تقوية عضلات الأرداف ويساعد على تحسين الدورة الدموية بعد الجراحة. للقيام بهذا التمرين، نوصي بأن تستلقي على ظهرك على سطح أو بساط ناعم.

  1. مدد ساقيك أمامك بشكل مستقيم.
  2. بعد ذلك، اضغط على أردافك ببطء معًا دون رفع نفسك عن السطح.
  3. حافظ على انقباض العضلات لمدة 5 ثواني.
  4. قم بإرخاء عضلاتك ببطء - يجب أن تظل ساقاك ثابتتين أثناء هذا التمرين.
  • التمرين من 3 مجموعات
  • تكرار 10مرات
  •  5 ثواني لكل انقباضة

استرح لمدة 30-60 ثانية بين كل مجموعة.

تمرين الكاحل

تمارين بعد عملية تغيير مفصل الفخذ، تمرين الكاحل
تمرين الكاحل

هذا التمرين يعمل على تقوية عضلة ربلة الساق ويساعد على تحسين الدورة الدموية بعد الجراحة. للقيام بهذا التمرين، نوصي استلقي على ظهرك مع وضع منشفة صغيرة أو وسادة خلف ركبتك. تذكر أن تحافظ على استقامة ركبتك وأن تكون أصابع قدميك مشيرة لأعلى.

  1. ابدأ بشد أصابع قدميك للوراء تجاهك (كما لو كنت ترفع قدمك عن دواسة الوقود).
  2. بعد ذلك، قم بتوجيه أصابع قدميك بعيدًا عنك (كما لو كنت تضغط على دواسة الوقود). ستشعر بشد عضلات ربلة الساق.
  3. حافظ على كل وضعية لمدة 3 ثواني قبل الاسترخاء ببطء والعودة إلى وضعية البداية.
  • التمرين من 3 مجموعات
  • تكرار 10مرات
  •  3 ثواني ثبات في كل وضع من الوضعين.

تمرين ضغط عضلات الفخذ الداخلية

هذا التمرين يُركز على تقوية عضلات الفخذ الداخلية (المقربة) ويساعد على تحسين الدورة الدموية بعد الجراحة. للقيام بهذا التمرين، استلقي على ظهرك على سطح أو بساط ناعم.

  1. ابدء بمد ساقيك معًا أمامك.
  2. بعد ذلك، اضغط على عضلات الفخذ الداخلية ببطء معًا (ستشعر بشد العضلات الفخذ الداخلية).
  3. حافظ على انقباض العضلات لمدة 5 ثواني.
  4. قم بإرخاء عضلات الفخذ الداخلية ببطء. يجب أن تظل ساقاك ثابتتين أثناء هذا التمرين.
  • التمرين من 3 مجموعات
  • تكرار 10مرات
  •  5 ثواني لكل انقباضة
تمارين بعد عملية تغيير مفصل الفخذ، تمرين ضغط عضلات الفخذ الداخلية
تمرين ضغط عضلات الفخذ الداخلية


تمرين شد عضلة الفخذ الرباعية

عضلات الفخذ الأمامية (العضلة رباعية الرؤوس) هي مجموعة عضلية توجد في مقدمة الفخذ. يساعد هذا التمرين على "ايقاظ" هذه العضلات خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد الجراحة. للقيام بهذا التمرين، استلقي على ظهرك. ضع منشفة ملفوفه أو وسادة خلف ركبتك.

  1. حافظ على أصابع قدميك مشيرة لأعلى،ثم قم بدفع باطن ركبتك للأسفل ببطء باتجاه المنشفة/الوسادة. ستشعر بشد عضلات الفخذ.
  2. حافظ على انقباض العضلات لمدة 5 ثواني قبل الاسترخاء ببطء والعودة إلى وضعية البداية.
  • التمرين من 3 مجموعات
  • تكرار 10مرات
  •  5 ثواني لكل انقباضة
تمرين شد عضلة الفخذ الرباعية
شد عضلة الفخذ الرباعية

تمرين المنشفة

  1. حافظ على أصابع قدميك متوجهه لأعلى، ثم قم بفرد ركبتك ورفعها ببطء مع إبقاء مؤخرة ركبتك مضغوطة على المنشفة/الوسادة. ستشعر بشد عضلات الفخذ.
  2. حاول الحفاظ على انقباض العضلات لمدة 5 ثواني مع استقامة الركبة.بعد ذلك، إرخِ عضلات الفخذ ببطء واسمح للساق بالعودة إلى وضعية البداية.
  • التمرين من 3 مجموعات
  • تكرار 10مرات
  •  ثبات 5 ثواني
  • التمرين لكلا الساقين.
تمارين بعد عملية تغيير مفصل الفخذ، تمرين المنشفة
تمرين المنشفة

تمرين ثني الركبة لتقوية عضلات الفخذ

يعمل هذا التمرين على تقوية عضلات الفخذ الخلفية (العضلات المأبضية). لأداء هذا التمرين، استلقِ على بطنك على سطح مريح. أبقِ الجزء الأمامي من فخذك على ممدد
على السطح في جميع الأوقات. يمكن إضافة أوزان الكاحل أو أشرطة التمرين لزيادة درجة
صعوبة التمرين. يرجى التأكد من أنك في وضع يسمح بأداء التمرين مع استبدال مفصل الورك.

  1. بعد الإستلقاء على البطن، أشر بأصابع قدمك للخارج كما لو كنت تضغط على دواسة الوقود.
  2. اثنِ ركبتك ببطء لأعلى حتى يشير أسفل ساقك إلى السقف.
  3. حافظ على الثني لمدة 5 ثوانٍ قبل إرجاع ساقك ببطء إلى وضع البداية.
  • التمرين من 3 مجموعات
  • تكرار 10مرات
  •  ثبات 5 ثواني
  • التمرين لكلا الساقين.
تمارين بعد عملية تغيير مفصل الفخذ،  تمرين ثني الركبة لتقوية عضلات الفخذ
ثني الركبة لتقوية عضلات الفخذ

تمرين رفع عضلة الساق

هذا التمرين يعمل على عضلات الساق (عضلة السمانه). لأداء هذا التمرين، استخدام كرسي أو طاولة أو درابزين لتحقيق التوازن. ابدأ بالوقوف مباعدًا قدميك بعرض الكتفين.

  1. ارفع نفسك على أطراف أصابع قدميك لرفع كلا الكعبين عن الأرض.
  2. اثبت على هذا الوضع لمدة 5 ثوانٍ قبل خفض كعبيك ببطء إلى الأرض مرة أخرى. مع اكتسابك للقوة، يمكنك القيام بذلك على كل ساق على حدة.
  • التمرين من 3 مجموعات
  • تكرار 10مرات
  •  ثبات 5 ثواني
  • التمرين لكلا الساقين.
تمرين رفع عضلة الساق
تمرين رفع عضلة الساق

تمارين التوازن


قد يستغرق جسمك ثلاثة أشهر أو أكثر للتأقلم مع مفصل الورك الجديد. في البداية، ستشعر بأن ساق مفصل الورك الجديد أطول من الجانب الآخر. يرجع هذا السبب إلى أن عضلاتك تحتاج إلى تعلم كيفية "التعاون" مع مفصل الورك الجديد. سيختفي الإحساس باختلاف طول الساقين مع مرور الوقت.

يمكن أن تساعد تمارين التوازن والتنسيق على تحدي جسمك خلال فترة التعافي. تعتبر هذه الأنواع من التمارين ضرورية للتعافي الكامل. لأداء هذه التمارين، نوصي بأن يكون لديك كرسي أو طاولة أو درابزين قريب.

وقوف على الساقين: خلال هذا التمرين، ضع إحدى القدمين أمام الأخرى بحيث يلامس كعب إحدى القدمين أصابع القدم الأخرى. تأكد من الوقوف بشكل مستقيم مع توجيه رأسك للأمام. الآن حاول الحفاظ على توازنك لمدة 30 ثانية. تأكد من تحدي توازنك مرة أخرى عن طريق تبديل قدميك إلى الوضع المعاكس.

وقوف على ساق واحدة: بمجرد أن تشعر بالراحة مع الوقوف المترادف، يمكنك محاولة التوازن على ساق واحدة أثناء الوقوف على وسادة أو مخدة إسفنجية لمزيد من تحدي توازنك. مرة أخرى، حاول الوقوف على ساق واحدة لمدة 30 ثانية في كل مرة. تأكد من التدرب على كلتا القدمين.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

تمرينات بعد عملية تغيير مفصل الفخذ "المرحلة الثانية"

في هذه المرحلة يقوم المريض ببعض تممارين المرحلة الأولى إلى جانب تمارين أخرى نذكرها لاحقًا. وتمارين المرحلة الأولى هي؛ تمرين تمدد عضلات المأبض، تمرين شد عضلات الساق و(وتر أخيل)، تمرين شد عضلات الساق الثانوي، تمرين رفع عضلة الساق، تمرين ثني الركبة لتقوية عضلات الفخذ، تمرين المنشفةوتمرينات التوازن.

تمرين رفع الساق بمحاذاة الركبة
رفع الساق بمحاذاة الركبة

تمرين رفع الساق بمحاذاة الركبة

يعمل هذا التمرين على تقوية عضلات الفخذ الأمامية. لأداء هذا التمرين، استلقي على ظهرك. ولتخفيف الضغط عن ظهرك، يجب أن تكون ساقك السليمة مثنية بشكل مريح مع وضع القدم على الأرض.

  1. ابدأ بشد عضلات الفخذ مع توجيه أصابع قدمك لأعلى.
  2. ارفع ساقك بالكامل ببطء عن الأرض مع الحفاظ على استقامة ركبتك.
  3. حاول رفع ساقك لأعلى حتى يصبح فخذاك في نفس مستوى بعضهما البعض.
  4. حاول الحفاظ على رفع ساقك لمدة 5 ثوان ثم قم بإعادتها ببطء إلى وضع البداية.
  • التمرين من 3 مجموعات
  • تكرار 10مرات
  •  ثبات 5 ثواني

تمرينات اختطاف / تقريب الورك (وضعية الاستلقاء)
تمارين بعد عملية تغيير مفصل الفخذ
تمرينات اختطاف / تقريب الورك (وضعية الاستلقاء)

تمرينات اختطاف / تقريب الورك (وضعية الاستلقاء)

هذا التمرين يقوي عضلات الفخذ الداخلية والخارجية. يمكن أداء التمرين بثلاث طرق مختلفة. نوصي بالبدء بالتمارين وأنت مستلق على ظهرك. بعد أن يصبح الأمر سهلاً، يمكنك آداء إلى التمارين وأنت واقف مستعينًا بكرسي. وأخيرًا، لتمرين أكثر تحديًا، يمكنك أداء التمارين وأنت مستلق على جانبك. يُمكن خلع حذائك قبل محاولة القيام بهذا التمرين حتى تسمح لساقك بالانزلاق بشكل أسهل.

تمرينات اختطاف/ تقريب الورك (وضعية الوقوف)
تمارين بعد عملية تغيير مفصل الفخذ
تمرينات اختطاف/ تقريب الورك (وضعية الوقوف)
  1. تذكر أن تحافظ على أصابع قدمك مشيرة للأعلى وأن تكون ركبتك مستقيمة.
  2. حرك ساقك ببطء للخارج حتى تشعر بشد مريح في منطقة الفخذ (الأربية).
  3. بعد ذلك، حرك ساقك ببطء للعودة إلى وضع البداية.
  4. التمرين من 3 مجموعات
  5. تكرار 10مرات
تمرينات اختطاف تقريب الورك الوضع الجانبي
تمارين بعد عملية تغيير مفصل الفخذ
اختطاف/ تقريب الورك الوضع الجانبي

تمرين انزلاق الكعب

مستلقياً على ظهرك، مدد ساقك على الفراش. ثم قم بثني ركبتك ببطء بزاوية مقبولة قدر استطاعتك. اثبت على هذا الوضع لمدة العد إلى 3، ثم قم بتحريك الكعب برفق للأسفل ودعه ينزلق ببطئ، مع التأكد من عودة الركبة إلى الوضع المستقيم بالكامل بعد كل تكرار.
كرر 10 مرات، مرتين في اليوم.

تمرين انزلاق الكعب
تمرين انزلاق الكعب

تمرين القرفصاء البسيط

هذا التمرين يعمل على عدة مجموعات عضلية بما في ذلك العضلات الرباعية (عضلات الفخذ الأمامية)، وأوتار الركبة، وعضلات الساق. من المهم حماية ظهرك ، لذلك نوصي باستخدام سطح أملس مثل الجدار أثناء هذا التمرين. تأكد من وجود كرسي أو طاولة أو درابزين قريب للحفاظ على التوازن إذا لزم الأمر.

  1. ابدأ بوضع قدميك متباعدتين بمقدار عرض الكتفين وعلى بعد حوالي 45 سم من الحائط.
  2. قم بثني ركبتيك ببطء وتحريك ظهرك إلى أسفل الحائط حتى تصل ركبتيك إلى زاوية انثناء مريحة.
  3. حاول الحفاظ على هذا الوضع لمدة 5 ثوانٍ قبل فرد ركبتيك ببطء وتحريك ظهرك لأعلى على الحائط.
  4. تأكد من التركيز والحفاظ على ركبتيك مباشرة فوق أصابع قدميك طوال التمرين.
  • التمرين من 3 مجموعات
  • تكرار 10مرات
  •  ثبات 5 ثواني
تمرين القرفصاء البسيط
تمرين القرفصاء البسيط

تمارين المشي

في هذه المرحلة يضاف إلى تمارين المشي العادية، المشي على المشاية الكهربية وجهاز الإليبتيكال والدراجة الثابته.

تمارين بعد عملية تغيير مفصل الفخذ باستخدام جهاز الاليبتيكال
جهاز الاليبتيكال الرياضي

تمارين بعد عملية تغيير مفصل الفخذ "المرحلة الثالثة"

في هذه المرحلة تستمر في ممارسة بعض التمارين من المرحلة الأولى والثانية إلى جانب التمارين التي سنفصلها لاحقًا. ومن هذه التمارين؛ تمرين تمدد عضلات المأبض، شد عضلات الساق و(وتر أخيل)، تمرين شد عضلات الساق الثانوي. تمرين القرفصاء البسيط وتمرين اختطاف / تقريب الورك.

تمرين الصعود على لوح خشبي

تمرين الصعود على لوح خشبي
تمرين الصعود على لوح خشبي

يعمل هذا التمرين على عدة مجموعات عضلية بما في ذلك العضلات الرباعية (عضلات الفخذ الأمامية)، وأوتار الركبة، وعضلات الساق. تأكد من وجود كرسي أو طاولة أو درابزين قريب للحفاظ على التوازن إذا لزم الأمر.

يمكنك البدء باستخدام منصة بارتفاع 10 سم ثم التدرج إلى ارتفاع 15 سم، ثم 20 سم، ثم 25 سم وأخيرا 30 سم. ابدأ بالساق التي أجريت بها عملية استبدال الورك على اللوح الخشبي. يمكن أداء هذا التمرين في اتجاهات مختلفة. جرب الصعود للأعلى، للأسفل، وللجانب لتقوية عضلات مختلفة.

  1. ابدأ بنقل وزنك إلى ساق التي تمت بها الجراحة كما لو كنت تصعد السلالم. الهدف هو رفع الساق الأخرى لتتطابق مع ارتفاع الساق المصابة. لا تضع أي وزن على الساق الأخرى.
  2. حافظ على هذا الوضع لمدة 5 ثواني.
  3. الآن اخفض ساقك السليمة ببطء إلى الأرض عن طريق التحكم في عضلات ساقك الأخرى. ستشعر بتقلص عضلات الورك والفخذ أثناء هذا التمرين.
  • التمرين من 3 مجموعات
  • تكرار 10مرات
  •  ثبات 5 ثواني

تمرين الجسر
تمرين الجسر

تمرين الجسر

هذا التمرين يعمل على عضلات الفخذ والورك بالإضافة إلى عضلات البطن و أسفل الظهر. لأداء هذا التمرين، نوصي بأن تستلقي على ظهرك على سطح ثابت ومريح. يجب ثني ركبتيك بشكل مريح مع وضع قدميك بشكل مسطح على الأرض ومتباعدتين بمقدار عرض الكتفين طوال التمرين.

  1. مع الحفاظ على يديك على جانبيك، ابدأ برفع أردافك ببطء عن الأرض عن طريق شد عضلات ساقيك وبطنك.
  2. استمر في الرفع لأعلى قدر الإمكان حتى يصبح بطنك في مستوى ركبتيك.
  3. حافظ على هذا الوضع لمدة 5 ثواني.
  4. بعد ذلك عد ببطء إلى وضع البداية.
  • التمرين من 3 مجموعات
  • تكرار 10مرات
  •  ثبات 5 ثواني

مثل المرحلة السابقة، يضاف إلى تمارين المشي العادية، المشي على المشاية الكهربية وجهاز الإليبتيكال والدراجة الثابته.

بعد انتهاء هذه المراحل وانتهاء رحلة التعافي. ينصح الأطباء بالمداومة على ممارسة الرياضة كنمط حياة صحي، وكذلك للحفاظ على المفصل الصناعي وإطالة عمره، وذلك تحت إشراف طبيبك.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

References

https://www.edwinsu.com/total-hip-replacement-post-op-instructions/

https://www.raynersmale.com/blog/2016/12/14/post-hip-arthroscopy-rehabilitation-phase-1-2

Read more...