6 فوائد مهمة لشوربة الكوارع

فوائد شوربة الكوارع

الكوارع شوربة تقليدية في المطبخ المصري من قديم الأزل، ومع الوقت أصبحت مشهورة في جميع المطابخ العالمية.
يتهافت الكثير من الناس حول العالم على شوربة الكوارع لمذاقها الطيب وفوائدها التي لا حصر لها. وعلى الرغم من عدم وجود أبحاث كثيرة حول مرق العظام (الكوارع) نفسه، إلا أن هناك الكثير من الأدلة التي تشير إلى أن شربه قد يكون مفيدًا للغاية.

ما هو مرق العظام (الكوارع)؟

يصنع مرق العظام عن طريق غلي العظام والأنسجة الضامة للحيوانات. ويستخدم هذا المرق عالي القيمة الغذائية بشكل شائع في المأكولات والصلصات، كما أنه اكتسب مؤخرًا شعبية كحساء ومشروب صحي.

ويعود مرق العظام إلى عصور ما قبل التاريخ، ذلك عندما قام الصيادون القدماء بتحويل أجزاء الحيوانات غير صالحة للأكل مثل العظام والحوافر والمفاصل إلى مرق يمكنهم شربه.

يمكنك صنع مرق العظام باستخدام العظام من أي حيوان تقريبًا سواء لحم الماعز، أو لحم البقر ، أو لحم العجل ، لحم الجاموس ،أو لحم الضأن أو لحم الماعز، أو لحم الغزال ،أو الدجاج ، أو حتى السمك. و تعرف شوربة الكوارع في البلاد العربية بمرق عظام الحيوانات ذوات الأربع.

فوائد شوربة الكوارع
فوائد شوربة الكوارع

كيف تعد شوربة كوارع شهية؟

صنع شوربة كوارع لذيذة هو أمر بسيط للغاية، فكل ما تحتاجه عظام وخل ومياه. قم بوضع المكونات جميعا واغليهم ثم اتركها لتنقع لمدة 12 ل 24 ساعة. كلما زادت فترة نقع المكونات، كلما أصبحت أشهى وألذ.

من أجل صنع المرق الأكثر فائدة ، من الأفضل استخدام مجموعة متنوعة من العظام مثل عظام النخاع ، وعظام الذيل ، وعظام الساقين والقدمين.

إضافة الخل على الشوربة أمرًا مهمًا ولا سيما خل التفاح لأنه يساعد على سحب جميع العناصر الغذائية القيمة من العظام إلى الماء ، وهو ما ستشربه في النهاية.

يمكنك أيضًا إضافة الخضار أو الأعشاب أو التوابل وخاصة الملح والفلفل الأسود إلى المرق لتعزيز النكهة. تشمل الإضافات أيضًا الثوم والبصل والكرفس والجزر والبقدونس والزعتر.

كيف تعد شوربة كوارع شهية؟
كيف تعد شوربة كوارع شهية؟

فوائد شوربة الكوارع

1- شوربة الكوارع غنية بالمعادن والفيتامينات

بشكل عام ، يعد مرق العظام مغذي للغاية. ومع ذلك ، فإن محتوى العناصر الغذائية يعتمد بشكل تام على المكونات التي تستخدمها.

على سبيل المثال، عظام الحيوانات ذوات الأربع غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمعادن النادرة الأخرى ، وهي تعد معادن أساسية ولازمة لبناء وتقوية عظامك.

وتحتوي عظام الأسماك أيضًا على اليود ، وهو ضروري لوظيفة الغدة الدرقية والتمثيل الغذائي الصحي.

كما تحتوى أنسجة الحيوانات على جلوكوزامين والكوندرويتين ، وهي مركبات طبيعية توجد في الغضروف ومن المعروف أنها تدعم صحة المفاصل.

ويحتوى أيضًا النخاع على فيتامين أ وفيتامين ك 2 والمعادن مثل الزنك والحديد والبورون والمنغنيز والسيلينيوم ، بالإضافة إلى أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية.

عند غلى المكونات، يتم خروج كافة المواد الغذائية الموجودة في العظام إلى الشوربة، وبالتالي تناول شوربة الكوارع قد يكون إضافة جيدة لنظامك الغذائي بشكل دائم للحصول على كميات وفيرة من الفوائد الغذائية التي قد لا تتوافر في أنواع أطعمة أخرى.

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

2- شوربة الكوارع قد تكون مفيدة للجهاز الهضمي

اكتشف العلماء أن صحتك العامة تعتمد بشكل كبير على صحة القناة المعوية. ومن المفيد في شوربة الكوارع كونه ليس سهل الهضم فحسب ، بل أنه قد يساعد أيضًا في هضم الأطعمة الأخرى.

فالجيلاتين الموجود في مرق العظام يقوم بجذب السوائل بشكل طبيعي ويحملها مما يؤدي إلى تجمد المرق حين وضعه في الثلاجه.

كما أن الجيلاتين يتحد جيدًا مع الماء في الجهاز الهضمي ، مما يساعد الأطعمة على الحركة عبر أمعائك بسهولة أكبر.

كما ثبت أن مرق الكوارع يحمي ويشفي البطانة المخاطية للجهاز الهضمي في الفئران. ولذلك يعتقد أن لها نفس التأثير على البشر، ولكن يلزم إجراء المزيد من الأبحاث لإظهار فعاليتها.

يساعد حمض أميني في الجيلاتين يسمى الجلوتامين في الحفاظ على وظيفة جدار الأمعاء وقد عُرف بمنعه وشفائه من حالة تعرف باسم “الأمعاء المتسربة” أو “متلازمة تسرب الأمعاء” والتي تحدث عندما يضعف الحاجز بين الأمعاء ومجرى الدم.

شرب مرق العظام قد يكون مفيدًا أيضًا للأفراد الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي (IBS) ، أو مرض التهاب الأمعاء (IBD) ، مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون.

تابعونا لمعرفة كل جديد

3- شوربة الكوارع قد تساعد في الحماية من الالتهابات

تعد الأحماض الأمينية الموجودة في مرق العظام بما في ذلك الجلايسين والأرجينين ، لها تأثيرات قوية مضادة للالتهابات. وقد يكون الأرجينين على وجه الخصوص مفيدًا بشكل خاص في مكافحة الالتهاب المزمن.

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن إعطاء الأرجينين عن طريق الفم للفئران المصابة بالربو قد قلل من التهاب مجرى الهواء كما حسّن أعراض الربو.

كما أنه تشير دراسة أخرى أجريت على الفئران إلى أن تناول مكمل الأرجينين يمكن أن يساعد في مكافحة الالتهاب لدى الأفراد المصابين بالسمنة ولكن مازالنا بحاجة لدراسات أخرى لتأكيد هذه المعلومة.

إن الالتهابات المزمنة قد تؤدي إلى الإصابة بعدد من الأمراض الخطيرة وتشمل أمراض القلب والسكري ومتلازمة التمثيل الغذائي ومرض الزهايمر والتهاب المفاصل والعديد من أنواع السرطان، ولذلك من المهم تناول الأطعمة التي تحتوى على مضادات الالتهاب مثل شوربة الكوارع.

شوربة الكوارع قد تفيد في حالات الالتهابات المزمنة
شوربة الكوارع قد تفيد في حالات الالتهابات المزمنة

4- شوربة الكوارع قد تفيد في حالات السمنة

عادة ما يكون مرق العظام صاحب سعرات حرارية قليلة، ولكنه لا يزال بإمكانه إشباع جوعك وشعورك بالامتلاء.

وجدت الدراسات أن تناول حساء الكوارع بانتظام يمكن أن يزيد من الشعور بالامتلاء وقد يترافق معه انخفاض وزن الجسم ودهون البطن بشكل خاص.

وبالإضافة إلى ذلك ، فإن مرق العظام يحتوي على نسبة عالية من البروتين مما قد يساعد في تحسين التحكم في الشهية وزيادة فقدان الوزن والحفاظ على كتلة العضلات الخالية من الدهون، كما أن الكولاجين يساعد في زيادة كتلة العضلات وتقليل الدهون في الجسم

الكوارع تفيد في خسارة الوزن
الكوارع تفيد في خسارة الوزن

5- الكوارع تفيد في تحسين صحة المفاصل

يعد الكولاجين هو البروتين الرئيسي الموجود في العظام والأوتار والأربطة. وأثناء عملية الطهي ، يتم تكسير هذا الكولاجين من العظام والنسيج الضام إلى بروتين آخر يسمى الجيلاتين. ويحتوي هذا الجيلاتين على أحماض أمينية مهمة تدعم صحة المفاصل.

يحتوي مرق العظام أيضًا على الجلوكوزامين والكوندرويتين ، وهي مركبات طبيعية موجودة في الغضروف، و قد وجدت عدة دراسات أن الجلوكوزامين وشوندرويتين يمكن أن يساعدا في تقليل آلام المفاصل وتقليل أعراض هشاشة العظام.

6-شوربة الكوارع تحسن النوم ووظائف المخ

قد يساعدك حمض الجلايسين الأميني الموجود في مرق العظام على الاسترخاء. فقد وجدت دراسات متعددة أن الجلايسين يساعد في تعزيز النوم.

فقد وجدت إحدى الدراسات أن تناول 3 جرامات من الجلايسين قبل النوم أدى إلى تحسن كبير في جودة النوم لدى الأفراد الذين يعانون من صعوبة في النوم.

فإن تناول الجلايسين قبل النوم يساعد على أن تغفو بشكل أسرع وتحافظ على نوم أعمق و تستيقظ مرات أقل طوال الليل. كما وجدت هذه الدراسة أيضًا أن الجلايسين يساعد في تقليل النعاس أثناء النهار وتحسين الوظيفة العقلية والذاكرة. لذلك ، يمكن أن يكون لشرب مرق العظام فوائد مماثلة.

الكوارع تحسن النوم ووظائف المخ
الكوارع تحسن النوم ووظائف المخ

https://www.medicalnewstoday.com/articles/323903

https://www.healthline.com/nutrition/bone-broth#joint-health

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *