تورم الركبة وعلاجه ب 7 طرق في المنزل

تورم الركبة

تورم الركبة ( swollen knee) هو انتفاخ الأنسجة الموجود حول الرضفة (الصابونة) بشكل ملحوظ، خاصة عند مقارنة الركبة المصابة بالركبة الطبيعية.

وهوعلامة على وجود مشكلة بالركبة سواء كانت إصابة أو حالة مرضية مثل خشونة الركبة.

قد يحدث تورم الركبة نتيجة تجمع سوائل الركبة في كيس (محفظة) الركبة مسببة ارتشاح في الركبة أو كما يسميها البعض “ماء على الركبة”.

كما أنه قد يتم حدوث تجمع دموي أو نزيف في الركبة بسبب تعرضها لإصابة شديدة مما قد يسبب تورم في الركبة أيضًا، وعلى الأغلب يصاحبه ألم شديد وتغير في لون الركبة سواء احمرار الركبة أو زرقان الركبة مثل حالات الكسور و قطع الاربطة.

قد يقلل التورم من مرونة الركبة ووظيفتها. فيجد الشخص صعوبة في ثني الركبة بالكامل أو فردها بالكامل.

كما ان انتفاخ الركبة قد يكون بسبب وجود ورم حميد او خبيث فى المفصل.

توقيت التورم و الانتفاخ

  • تورم سريع يأتي على الفور بعد التعرض لأي إصابة مثل حالات الكسور
  • تورم وانتفاخ يظهر بعد ساعات قليلة من حدوث الإصابة مثل بعض اصابات الاربطة و الغضاريف الهلالية
  • تورم تدريجي وعلى الأغلب يحدث بدون التعرض لإصابة. مثل فى بعض الأمراض و الأورام
ارتشاح (انصباب) الركبة
تورم الركبة
افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

أسباب تورم الركبة

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى حدوث تورم الركبة، وتتضمن هذه الأسباب:

خشونة مفصل الركبة

خشونة الركبة
خشونة الركبة

يمكن أن يؤدي تآكل غضروف مفصل الركبة إلى زيادة إفراز سائل المفصل ، مما يؤدي إلى تورم الركبة. وعادة ما يكون تورم الركبة بسبب خشونة الركبة مصحوبًا بالألم.

في الواقع ، تشير العديد من الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من آلام شديدة في الركبة بسبب خشونة الركبة هم أكثر عرضة للإصابة بتورم الركبة. ووجدت إحدى الدراسات أن:

  • أن الأشخاص الذين يعانون من ألم خفيف إلى متوسط ​​في الركبة بسبب خشونة الركبة لديهم في المتوسط ​​7.0 مل من سائل المفصل في الركبة المصابة ، وهو نفس مستوى الركبة السليمة.
  • أما الأشخاص الذين يعانون من ألم شديد في الركبة بسبب خشونة الركبة لديهم أكثر من 20 مل (حوالي 4 ملاعق صغيرة) من السوائل في الركبة المصابة.

الالتهاب الكيسي (التهاب الجراب)

الالتهاب الكيسي (التهاب الجراب في الركبة)
الالتهاب الكيسي (التهاب الجراب في الركبة)

توجد أكياس صغيرة رفيعة مملوءة بالسوائل في جميع أنحاء الجسم تسمى الجراب. وتعمل هذه الأكياس مثل الوسائد الزلقة وتمنع الاحتكاك بين العظام والأنسجة الرخوة المحيطة، مثل الجلد والعضلات.

تحتوي الركبة على حوالي 11 جرابًا فى معظم الناس، واثنان منهم عرضة بشكل خاص للإصابة بالتهاب الجراب مثل الكيس الموجود امام عظمة الصابونة. وعند حدوث التهاب الجراب، يمكن أن يمتلئ بالسوائل الزائدة ، مما قد يسبب التورم أو الماء على الركبة و قد يكون هذا التورم مؤلم أو غير مؤلم.

يمكن علاج معظم حالات التهاب الجراب من خلال الرعاية الطبية في المنزل وغير العاجلة ، ولكن للأسف يمكن أن يكون التهاب الجراب خطيرًا حينما يمتلئ بالصديد. في هذه الحالة تظهر الركبة المتورمة باللون الأحمر مصاحبة لسخونة في الركبة ، وقد يصاب الشخص بالحمى أو يشعر بتوعك ويجب التوجه إلى الطبيب المعالج في حينها حتى لا تتفاقم حالة المريض.

النقرس

النقرس في الركبة
النقرس

يعرف مرض النقرس أيضاً باسم ( داء المفاصل او داء الملوك) وهو أحد أشكال التهاب المفاصل, ومن أكثرها شيوعًا.

يؤثر النقرس على كافة المفاصل وخاصة مفصل الركبة. ويحدث النقرس نتيجة تجمع نسبه كبيرة من حمض اليوريك في الدم لا تستطيع الكُلى التخلص منه بصورة كافية, فيتراكم حمض اليوريك مشكلًا تكوينات بلورية حادة في المفاصل والأنسجة الرخوة المحيطة بها.

يسبب النقرس تورم في الركبة والمفاصل يصاحبه نوبات ألم شديدة خاصة أثناء الليل ويصاحبها سخونة في الركبة وحرارة واحمرار شديد.

عادة ما تحل نوبة النقرس من تلقاء نفسها ، كما يمكن أن تساعد الأدوية والعلاج الطبي في تخفيف الألم والأعراض الأخرى.

يمكن للعديد من الأشخاص تقليل فرص تعرضهم لهجمات النقرس المستقبلية والأضرار التي يمكن أن تسببها للمفاصل عن طريق إجراء تغييرات في النظام الغذائي.

التهاب الغشاء الزلالي الزغابي العقدي المُتصبغ

التورم الناتج عن التهاب الغشاء الزلالي الزغابي العقدي المتصبغ في الركبة
التورم الناتج عن التهاب الغشاء الزلالي الزغابي العقدي المتصبغ في الركبة

حالة مرضية نادرة تصيب مفاصل الجسم. وهو مرض التهابي يظهر على شكل ورم حميد في المفاصل, تحديدا في الغشاء الزلالي (السينوفي) الذي يُعرف أيضًا باسم بطانة المفاصل والذي يتواجد في جميع مفاصل الجسم.

يعد التهاب الغشاء الزلالي الزغابي هو أحد الأنواع الفرعية لأورام الخلايا العملاقة في غمد الوتر والتي تنتشر في بطانة المفاصل والأوتار, وهي أورام حميدة غير سرطانية ولكن لها أثر بالغ على الأوتار والمفاصل.

من أهم أعراض التهاب الغشاء الزلالي الزعابي حدوث تورم شديد وانتفاخ في الركبة ناتج عن إفراط الغشاء الزلالي (السينوفي) في إفراز السائل الزلالي بداخل المفصل وكذلك تورم الخلايا ونموها بشكل غير طبيعي. قد يصاحب هذا التورم ألم، كما يصاحبه تيبس وعدم القدرة على تحريك المفصل بشكل طبيعي.

يختلف العلاج بناءً على سبب تورم الركبة وشدته وتاريخك الطبي. يشمل العلاج بشكل عام مسكنات الألم وإجراءات لإزالة السوائل من مفصل الركبة (بذل الركبة). لذلك ننصح المرضى أنه إذا استمر تورم الركبة أو تورم أي من المفاصل بالتوجه لطبيب العظام الخاص بك ليفحصك ويتبين سبب التورم لأنه ناقوس خطر لوجود مشكلة ما أو إصابة في الركبة.

التهاب المفصل الصديدي (الانتائي)

التهاب المفاصل الإنتاني
التهاب المفاصل الإنتاني

التهاب المفاصل الإنتاني هو عدوى مؤلمة في مفصل يمكن أن تسببها الجراثيم التي تنتقل عبر مجرى دمك من جزء آخر من جسمك. ذلك لأنه يمكن للبكتيريا أو الكائنات الحية الدقيقة الأخرى أن تخترق البطانة الرقيقة التي تحيط بمفصل الركبة وتصيب المفصل.

من أهم أعراض التهاب المفصل الانتائي تورم الركبة والذي يصاحبه بألم شديد في الركبة وحمى وسخونة في المفصل. قد تتطور الأعراض بسرعة على مدار ساعات أو أيام.

إذا انتشرت العدوى الكامنة في مجرى الدم ، فقد تكون مهددة للحياة. ولذلك يجب على المرضى التوجه للطبيب المعالج على الفور إذا اشتبهوا في أنهم يعانون من الأعراض الناجمة عن التهاب المفاصل الإنتاني.

الأورام العظمية

اورام العظام (ورم في الركبة)
اورام العظام (ورم في الركبة)

يمكن أن يتسبب وجود ورم الحميد أو ورم خبيث في تورم الركبة. وقد يكون التورم مصحوبًا بألم خفيف. دومًا ما يكون الألم أكثر وضوحًا في الليل أو عند البدء في ممارسة الرياضة أو عند زيادة النشاط. وفي بعض الأحيان قد يكون الورم أيضًا مصحوبًا بالحمى وفقدان الوزن والتعرق الليلي.

حدوث إصابات في الركبة

يمكن أن تسبب إصابة عظام الركبة أو الأربطة أو الأوتار أو الغضروف الهلالي في الألم والتورم. كما يمكن أن تتسبب الإصابات الخطيرة في تدفق الدم إلى مفصل الركبة ، مما يؤدي إلى تورم كبير وسخونة وتيبس الركبة بالإضافة إلى حدوث كدمات و تسمى هذه الحالة تدمي المفصل (hemarthrosis) وتستلزم رعاية طبية عاجلة.

في حالة أن المريض يعرض لإصابة صاحبها تورم يجب على المريض أن يحصل على العناية الطبية إذا كان ألم الركبة شديدًا ، أو إذا كانت الساق المصابة لا تقدر على تحمل الأوزان ، أو إذا كان هناك اشتباه في كسر في العظام.

تتضمن بعض الأشكال الشائعة لإصابات الركبة الحادة:

  • التهاب الأوتار من الإفراط في استخدام الوتر أو المفصل
افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

علاج تورم الركبة في المنزل

علاج تورم الركبة في المنزل
علاج تورم الركبة في المنزل

يمكنك علاج حالات التورم البسيطة فى المنزل عن طريق:

  • الراحة: الخطوة الأولى والأساسية هي منح الركبة فرصة للراحة. تجنب الرياضة والأنشطة الأخرى التي تقوم بتحميل الوزن الزائد على الركبة لمدة 24 ساعة أو أكثر لإعطائها فرصة للشفاء، مع محاولة تقوية الركبة بلطف بثنيها عدة مرات في اليوم، لمساعدة الركبة في الحفاظ على نطاق الحركة.
  • لف ضمادة: لف ضمادة مرنة (رباط ضاغط) حول ركبتك بشكل مريح لمنع السوائل من التفاقم مع الحرص على عدم لفها بإحكام شديد، مما قد يتسبب في حدوث تورم في أسفل الساق والقدم.
  • رفع الساق: اجلس أو استلقي مع رفع ساقك . ارفع ساقك على كرسي مرتفع أو وسائد لتقليل تدفق الدم إلى الركبة المصابة، والذي بدوره قد يساعد على تقليل الالتهاب. تأكد أيضًا من كون ساقك مرتفعة عن مستوى القلب
  • استخدام كمادات الثلج: قم بوضع كمادات الثلج من فوق فوطة وقم بتدليكها على الركبة لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل ساعتين إلى أربع ساعات، في أول يومين إلى ثلاثة أيام بعد تورم الركبة. سيساعد ذلك على التحكم في الألم وتقليل التورم.
  • تدليك الركبة: قد يساعد تدليك الركبة على تصريف السوائل من المفصل ولذلك ننصح بعمل مساج يومي للركبة أثناء التورم سواء باستخدام الزيوت الملطفة للاحتكاك أو بدونها.
  • تناول الأدوية المضادة للالتهابات: يمكن أن تساعد الأدوية المضادة للالتهابات NSAIDS والتي لا تستلزم وصفة طبية على علاج آلام الركبة وتورمها، لكن يراعى عدم الإفراط في أخذها، ويفضل استشارة الطبيب وتناولها تحت إشرافه
  • تمارين الركبة: تمارين شد عضلات الفخذ الامامية تساعد على تقليل الارتشاح الموجود بالركبة. كما انه من الجيد الحفاظ على قوة ركبتيك كإجراء وقائي ضد التلف والتورم، يمكن أن تكون بعض التمارين مفيدة للتخفيف من ألم ركبتيك مثل تمارين المرونة والتمارين المائية والسباحة.

References:

https://www.arthritis-health.com/types/general/what-causes-swollen-knee-water-knee

https://www.healthline.com/health/how-to-reduce-swelling-in-knee-quickly#causes

https://www.medicalnewstoday.com/articles/swollen-knee

Share this post

Comments (129)

  • الياس محمد علي ناصر Reply

    لقد كان لدي تمزق في الغضروف وعملت عملية المنظار وبعد العملية ذهب الالم و بعد نزولي التمارين عاد الم في الركبة ولاكن ليس مثل اول مرة

    ديسمبر 28, 2021 at 7:37 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لااستطيع تحديد سبب هذا الالم من خلال الرسالة
      اذا استمر الالم فمن الافضل مراجعة طبيبك المعالج للإطمئنان

      ديسمبر 29, 2021 at 7:31 ص
      • نشأت علوان Reply

        تورم بسيط أعلى الصابون للركبه اليسرى من الجانبين وعملت آشعه رنين للركبه تآكل فى الغضروف وارتاح وكدمه

        أغسطس 3, 2022 at 1:46 م
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          هذا التورم يكون عاده نتيجه وجود ارتشاح في مفصل الركبة نتيجة تآكل الغضروف

          أغسطس 4, 2022 at 6:26 م
        • حبيب Reply

          السلام عليكم
          لدي طفل عمره اربع سنوات
          عنده تورم في الركبه له شهرين ونصف
          ولم يتم تشخيص
          يحتاج تصوير رنين المغناطيسي
          هناك تورم وهناك سخونه خفيفه محسوسه. لا يستطيع ثني رجله بالكامل.

          أغسطس 18, 2022 at 3:47 م
          • د/ هشام عبدالباقي

            ليس بالضروره ان يتم التشخيص بواسطه الرنين المغناطيسي. طبيبه المعالج هو من يحدد الابحاث المطلوبه للوصول للتشخيص السليم بناء على فحصه للطفل.

            أغسطس 18, 2022 at 4:47 م
    • ام جود Reply

      السلام عليكم دكتور اني عندي تاكل غضروف الركبه ورم بركبه وهسه بعد نااخذت علاج التهاب صار. عندي الالم شديد

      أبريل 29, 2022 at 7:10 ص
  • م.م Reply

    بنتى عندها ١٢ سنة بتلعب جمباز ركبتها وجعها وكانت ارتاحت فترة ولكن بعد اخذ الجرعة الثانية من لقاح فايزر ركبتها تانى يوم بدات توجعها ومش بتقدر بقت تلعب بيها tumbling تانى هل من نصيحة او علاج وكيفية التواصل مع حضرتك

    يناير 19, 2022 at 1:02 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لااستطيع تحديد سبب هذا الالم من خلال الوصف
      اذا لم يتحسن الالم فمن الافضل عرضها على احد أطباء العظام للإطمئنان

      يناير 20, 2022 at 9:45 ص
  • Foffa de Ana Reply

    لو سمحت يادكتور والدتي عندها تورم في الركبة الشمال ومؤلم جدا ولا تستطيع ثني ركبتها وفي صعوبة وألم في الحركة
    وهي عندها خشونة فعل ده من الخشونة ?
    وايه الحل؟

    فبراير 22, 2022 at 9:47 م
  • احمدمحمد Reply

    السلام عليكم دكتور
    رجاء إفادتي بأنواع الحقن الزيتية الخشونة الركب وان امكن السعر بالتدريب لكي اشتريها لأمي ..رجاء إفادتي يادكتور الله يخليك.

    فبراير 23, 2022 at 1:19 ص
  • ر ج ع Reply

    ابنى كان عنده جرح فى القدم وكان بينزل صديد وتم اجراء عمليه تنظيف ولم ينتهى الصديد فتم اجراء عمليه بعد سنه سمكرى وتنظيف بوضع وير فى القدم وبعد شهرين تم ازاله الوير وتم شفاء الجرح الا فى باطن القدم لكن لحظ ورم فى بز الرجل ورم كبير وبعد ذلك تم اجراء عمليه تنظيف الورم وإزالته وتم شرح الدكتور لى الحاله إن تورم نتاجه التهاب غشاء السنيوفى
    ماذال فىكاحل القدم والورم كبير جدا

    مارس 25, 2022 at 1:13 ص
  • Ahmed nagah Reply

    لدي تورم بالركبة وعدم القدرة علي ثني الركبة
    العلاج المناسب لإزالة التورم

    أبريل 16, 2022 at 2:24 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      العلاج يتوقف على علاج سبب هذا التورم. فاذا كان هناك مثلا التهاب في المفصل فلا بد من علاج هذا الالتهاب.

      أبريل 16, 2022 at 8:31 ص
    • فاطمه Reply

      السلام عليكم دكتور انا كنت عم بلعب رياضة نط الحبل وبعدين صرت ركبي توجعني وصار في ورم ومافي دكتور قلي الحل لان والله دبحني الوجع ورم صلاة عم بفرط وقت عم صلي

      يونيو 19, 2022 at 12:46 ص
    • احمد عبده Reply

      بعد عمليه الغضروف الهلالي الورم مستمر سنتين و الصلاه صعبه ولكن ألم الغضروف راح

      أغسطس 4, 2023 at 6:34 م
    • وليد Reply

      السلام عليكم دكتور لدي انتفاخ في الركبة ولا استطيع لفي ركبتي

      يناير 12, 2024 at 9:38 م
      • د/ هشام عبدالباقي Reply

        السلام عليك
        للاسف لا استطيع الوصول لتشخيص اكيد لحالتك من خلال الرساله.
        من الافضل عرض نفسك على احد اطباء العظام ليفحصك ويحدد السبب ويصف لك العلاج المناسب باذن الله
        مع تمنياتي لك بالصحه والعافيه

        يناير 13, 2024 at 7:55 ص
  • maha Reply

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اعاني من الم خلف الركبه اليسرى ويظهر عند الجلوس اثناء الصلاه للتشهد

    أبريل 21, 2022 at 3:23 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      برجاء قراءة الصفحة التالية عن بعض الاسباب المحتملة لذلك
      https://hip-knee.com/آلام-الركبة/

      أبريل 21, 2022 at 10:12 م
    • احمد Reply

      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
      دكتور انا عندي بنتي 13سنه مريضة صرع وقعت علي ركبتها اليمين وبقلها اكتر من 10ايام وارمه وبتمشي عادي لكن في ورم ملحوظ

      يوليو 14, 2022 at 12:25 م
      • د/ هشام عبدالباقي Reply

        السلاك عليك
        اذا لم يقل الورم بمرور الوقت فمن الافضل عرضها على احد اطباء العظام لفحصها للإطمئنان

        يوليو 15, 2022 at 6:34 ص
    • احمد عبده Reply

      بعد عمليه الغضروف الهلالي الورم مستمر سنتين و الصلاه صعبه ولكن ألم الغضروف راح

      أغسطس 4, 2023 at 6:37 م
      • د/ هشام عبدالباقي Reply

        للاسف لا استطيع تحديد سبب استمرار التورم طوال هذه المده.
        من الافضل مراجعه طبيبك المعالج للاطمئنان

        أغسطس 4, 2023 at 8:51 م
  • مريم حسن Reply

    عمري 25 عام

    أبريل 23, 2022 at 2:50 م
  • Mariam Reply

    لدي انتفاخ او ورم فوق مفصل الركبه مباشرة انتبهت له اليوم لانه ليس له لون
    استطيع ان امارس حياتي بشكل طبيعي ولكن عند الراحه او النوم احس بألم بسيط او خدر طفيف
    أمارس الرياضة “الجيم” لكني متوقفه منذ شهرين لاسبب أخرى
    كان هناك بدايه لعرق النساء بس وصف لي الطبيب حقن بيتلوفكس مره بالأسبوع والحمد لله
    اريد معرفه ما سبب الورم وعلاجه فضلا وهل هناك داعي لرؤية الطبيب وما تخصصه؟
    عمري 25 عام

    أبريل 23, 2022 at 2:57 م
  • Shimaa Reply

    دكتور من فضلك لاني منهارة نفسيا ع ابني
    ابني ١٣ عام كان بيلعب كورة ولاف لافة غلط الصابونة اتحركت من مكانها واتطع وتر ودكتور عمل عملية وعلاج طبيعي وخف ولكن لاسف بعد عام تكررت نفس الحركة وابني رجلة مورمة جدااا الأشعة بينت ان قطع جزئ بالرباط الصليبي
    والدكتور قال مش حيتعمب عملية دلوقتي لازم بعد اكتمال نموة يتعمل إعادة بناء الرباط الصليبي
    ولكن الآن رجلة مورمة الدم مش بيقف رغم ان عملنا ٣ مرات بذل هل من حل 😔

    أبريل 26, 2022 at 1:23 ص
  • احلام البعداني Reply

    الله يوفقك يا دكتور عندي ورم
    خيفبف في الركبه اليمني
    كم مدة الراحة؟
    وكم يحتاج الشخص لكي يستطيع المشي واليجوظ وممارسة نشاطه اليومي؟

    أبريل 27, 2022 at 4:03 م
  • عبد الرحمن Reply

    دكتور والدتي عندها ورم في الركبه ولا تستطيع ثني الركبه ذهبت للطبيب كاتبلها على أدويه علاج إلتهاب المفاصل وهي دلوقتي مستمره على العلاج 3 أسابيع ولم يخف التورم حتى الآن

    أبريل 28, 2022 at 8:01 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      اذا كان هناك ارتشاح بالركبة فبرجاء قراءة الصفحة التالية
      https://hip-knee.com/%d8%a5%d8%b1%d8%aa%d8%b4%d8%a7%d8%ad-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%83%d8%a8%d8%a9/

      أبريل 28, 2022 at 11:13 ص
    • إبراهيم Reply

      السلام عليكم يا دكتور
      انا كنت من فتره كبيره بلعب كوره وبعدين وقعت وانا قايم رجلي كلبشت عند الركبه من الجزء الخارجي فا انا فردتها مره وحده حسيت بطقه من جنب رجلي من الخارج وتكررت معي هذه المشكله كذا مره كلبشه وافردها تطق.
      كنت بلعب كوره هنا قريب حصلت معي لكن قومت عشان افردها مطقتش زي كل مره وكان في وجع بعدين راح الوجع ده وانا حاليا لابس ركبه قماش كنت مش بقدر افردها علي الاخر بس حاليا في ورم بسيط وابتديت امشي عليها وافردها بس مش كلها
      هل ده قطع في الغضروف الهلالي وهيحتاج عمليه ولا ممكن مع الوقت والراحه هبتدي افردها كلها؟

      يناير 2, 2023 at 12:30 ص
      • د/ هشام عبدالباقي Reply

        بالفعل هذه الاعراض تثير الشك فى وجود قطع بالغضروف الهلالي
        من الافضل مراجعة احد اطباء العظام للاطمئنان

        يناير 2, 2023 at 4:11 ص
  • مولود Reply

    اعاني من اعتلال الغضاريف درجة 3 ركبة يسرى الغضروف الهلالي ، وركبة اليمنى درجة 4 صابونة

    أبريل 29, 2022 at 3:36 م
  • Ahmad Reply

    حصل معي التواء بالركبة مع الم وتورم عند ثني الركبة بالكامل وبعد ثلاثة ايام اصبحت منطقة التورم صفراء هل الاصفرار هذا سوائل على الركبة وكيف يمكن التخلص منه

    مايو 3, 2022 at 9:23 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      عادة يكون تغير اللون نتيجة حدوث كدمة بالانسجة و من المتوقع ان يختفي هذا اللون فى خلال حوالي ٧ الى ١٠ ايام

      مايو 4, 2022 at 1:14 ص
  • Omar Reply

    مرحبا دكتور انا اعانى من انتفاخ الركبه ولكن الالم ينتقل من الركبه اليمين الى انتفاخ فى الركبه الشمال واعانى من الم شديد منها

    مايو 16, 2022 at 9:10 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      من المهم فى هذه الحالات تحديد السبب لعلاجه
      و لذا من الافضل مراجعة اجد الأطباء للإطمئنان

      مع تمنياتي لك بالصحة و العافية

      مايو 17, 2022 at 7:10 ص
  • منى Reply

    ظهر ورم خفيف خلفةالركبه بدون اى اسباب مع الم خفيف مش مستمر والورم بيظهر ويختفى ياريت اعرف اذا كان ده خشونه ولا ايه سببه

    مايو 25, 2022 at 8:04 م
  • Moaaz Reply

    لو سمحت يا دكتور ركبتي وجعتني فترة وبعدين سخنت وورميت والعينه كان لونها اصفر ولما عملنا تحاليل للعينة طلع مفيش ميكروب ولا صديد ولا بلورات .. كدا ايه المشكلة؟

    مايو 25, 2022 at 11:56 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع الوصول لتشخيص اكيد لحالتك من خلال الوصف بالرسالة. من الأفضل أن تعرض نفسك على أحد أطباء العظام المتخصصين ليفحصك ليصل للتشخيص السليم و يصف لك العلاج المناسب إن شاء الله

      مايو 26, 2022 at 11:21 ص
  • Asmaa Reply

    لو سمحت يادكتور..بابا 58 سنه عنده مرض السكر وعنده خشونه ف غضروف الركبه وتجمع دموي وفيها احمرار وساعات بتكون علامات زرقاء والدكتور قاله يعمل عمليه عشان يشيل التجمع بس هو مش عايز ورافض تماما
    هل يادكتور ينفع يكون ف ادويه وعلاج ولا لازم لازم عمليه؟

    مايو 27, 2022 at 8:34 م
  • غاده Reply

    مساء الخير عندى بداية خشونه حسب وصف الطبيب لاحظت اليوم تورم أعلى الركبتين ومن تحت الركبتين بقدر تحرك ركبتى واتنيها للآخر بس فى الم خفيف جدا عن محاولات الضغط وتنبها جدا تنصحنى حضرتك بابه

    يونيو 4, 2022 at 2:54 م
  • ام علي Reply

    السلام عليكم دكتور امي عملت عمليه استئصال الرحم كلي وبعد العمليه رجليها توجعها والحين مر سته اشهر والام زايد وركبها متورمه ايه السبب

    يونيو 5, 2022 at 2:06 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لااستطيع تحديد سبب ذلك من خلال الرسالة و لكن غالبا ليس نتيجة لجراحة الرحم

      يونيو 7, 2022 at 1:26 م
  • علاء Reply

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    يا دكتور انا كونت بقفظ من اعلى صخره.
    بس للاسف ركبتي اتخبتط في الصخره
    بعده ظهر فيها انتفاخ حوا الركبه والم شديد
    ولاكد الالم بيقل لاكن الانتفاخ كما هوا
    وا اواجه صعوبه في الحرجه بي سببها
    وي مش عارف اعمل اي 😭😭

    يونيو 6, 2022 at 1:02 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع الوصول لتشخيص اكيد لسبب ذلك من خلال الوصف بالرسالة. من الأفضل أن تعرض نفسك على أحد أطباء العظام المتخصصين ليفحصك ليصل للتشخيص السليم و يصف لك العلاج المناسب إن شاء الله

      يونيو 7, 2022 at 1:29 م
  • Elmirghany Reply

    لوسمحت يا دكتور انا كان عندي تورم في الرجل اليسرى بسبب التهاب الغدد الليمفاوية وروحت لدكتور و عملت تحاليل و اشعه و كلو كان تمام بس الأملاح زياده بسيطه و اخدت مضاده حيوي و مضاد للالتهابات و الحمدلله خفت تماما و الورم راح مفيش اسبوع عدى و رجع ورم في نفس الرجل من عند الركبه حتى الفخد مع ألم شديد اذا حاولت تبيها او اي حركه بالذات من جانب الركبه الأيسر مع وجود تيبس في الورم . ممكن تنصحني بأي حل أو دواء معين و شكرآ لك مع العلم اني عندي ٢٦ عام

    يونيو 25, 2022 at 10:57 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      اعتقد انه من الافضل عرض نفسك على احد اطباء جراحه الاوعيه الدمويه اولا.

      يونيو 25, 2022 at 12:42 م
  • مايا Reply

    عملت عمليه منظار الركبه منذ شهر ونص ولازال هناك تورم مع ظهور كتل في الركبه ما السبب

    يونيو 25, 2022 at 10:58 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      ربما كان هناك ارتشاح في مفصل الركبه.
      من الافضل مراجعه طبيبك المعالج للاطمئنان.

      يونيو 25, 2022 at 12:40 م
  • احمد سعد Reply

    السلام عليكم يا دكتور هشام ……. اتمني الإجابة من سيادتكم ….. منذ فترة ركبتي اليمين ورمت ثم عملت اشعه عادية ولا يوجد بها شيء ثم عملت رنين ولا يوجد بها شيء ولكن يوجد خلف الركبة اليمين من ناحية اليسار كيس كروي يمنعني من ثني الركبه واحيانا يوجد بها بعض الالم يكون ذلك الكيس احيانا كبير واحيانا صغير فما الحل مع العلم ذهابي لاكثر من دكتور … وجميعهم اكدوا بأن اتعايش مع الحالة وانه لا ضرر من ذلك ….. ولسيادتكم جزيل الشكر

    يوليو 23, 2022 at 2:35 م
  • احمد Reply

    ي دكتور انا سويت عمليه تنظيف الغضروف الهلالي الخارجي في الركبه اليمين ومع تمارين الجيم صار عندي انتفاخ فوق الركبه
    واحط لها ثلج وتخف ثاني يوم القاها منتفخه لماذا.؟ مع العلم خلصت تمارين العلاج الطبيعي و التأهيل

    أغسطس 3, 2022 at 6:50 ص
  • Mohamed Reply

    السلام عليكم دكتور انا ركبتي اليمين اتصدمت مع وقوعي علي السلم وعملت أشعه وتحاليل وكل شي قالي محتاج راحه في الاول ماكنت أعرف أقفل رجلي او افتحها دلوقتي اعرف لكن في ورم في عظمة جنب الركبه ماعاوز يروح بقالو 10ايام شو الحل

    أغسطس 19, 2022 at 2:35 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      اذا لم تكن الاصابه بسيطه فليس من المتوقع ان يختفي التورم في خلال عشره ايام ولكن المهم المتابعه مع طبيبك المعالج الى ان تتعافى بصوره كامله باذن الله.

      أغسطس 19, 2022 at 9:26 م
  • أحمد نجاح يوسف ٣٠ سنة الشرقية ديرب نجم Reply

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يادكتور
    عندي ورم بالركبة أسفل الصابونة ولكن لايوجد ألم ولا إعاقة في الحركة مع انه ورم كبير الحجم في حجم البرتقالة اخذت ٦امبولات فولتارين وعلبة أقراص مضاد للتو م ولا لاتوجد نتيجة
    رجاء الإفادة
    جزاكم الله خير الجزاء

    سبتمبر 11, 2022 at 3:47 م
  • غازي Reply

    يادكتور ارجو منك أن تفيدنا اخي في به تكسر في الدم تورمة رجله الأيمن من الركبه ولأن القدم. عرضنوه علا عدت دكتوره كل دكتور يقول خبر. ودكتور تبع الاتكسرات
    صرف له علاج وقال بيتحسان ولأن الالم يزيد

    أكتوبر 2, 2022 at 10:35 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع الوصول لتشخيص اكيد لحالتك من خلال الوصف بالرسالة كما اني غير متخصص فى علاج تكسر الدم

      أكتوبر 3, 2022 at 9:12 ص
  • مصطفي علاء Reply

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    أنا ركبي الشمال واليمين غلطول ورمين والبلأخص رجلي الشمال وانا واقف غلطول ٩ ساعات في الشغل وان أنا المشكلة كل ما يحصل معاشرة بيني وبين زوجتي رجلي تورم جدا والمشكلة الثانية أن أنا وزني ١٢٠ كيلو ومش
    عارف حل للمشكلة دي

    أكتوبر 3, 2022 at 5:46 م
  • هشام كامل Reply

    بعد اجراء عملية قطع بسيط فى غضروف الركبه وازالة الغشاء السنيوفى والانتهاء من العلاج الطبيعى هناك الام فى اسل الركبه مع تورم بسيط على الركبه وصعوبة فى السجود

    أكتوبر 4, 2022 at 10:35 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      وجود تورم بالركبة يمنع الثني الكامل للمفصل اثناء السجود
      و يقل التورم عادة بكماداث الثلج و تمارين شد عضلة الفخذ الامامية
      و لكن عليك بالمتابعة مع طبيبك المعالج

      أكتوبر 5, 2022 at 8:41 ص
  • عبد الرحمان Reply

    السلام عليكم و رحمة الله
    اصبت في ركبتي الامس اثناء مباراة لكرة القدم شعرت بفرقعة في ركبتي و لم اعد قادرا على الوقوف عليها. في اليوم الموالي اي اليوم انتفخت الركبة و اشعر بألم عند فردها او تنيها.
    ماذا افعل جزاكم الله خيرا هل ادهب الى طبيب حالا ام اتريت قليلا و احاول علاج الانتفاخ في المنزل من خلال كمادات تلج و ضمادة؟
    ما هي نصائحكم جزاكم الله خير

    أكتوبر 5, 2022 at 8:25 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      من الافضل عمل كمادات ثلج على الركبة و عدم التحميل عليها و مراجعة احد أطباء العظام فى اقرب وقت

      أكتوبر 5, 2022 at 8:48 ص
  • علي البدري Reply

    السلام عليكم دكتور عندي استفسار حدثت ماعي مشكله بعد تمرين على الصاله بعد ما قمت بممارسه رياضه مثل رفع الاثقال وغيره عشان اقوي ركبتي. بعد تمرين وعده ساعات تورمت ركبتي وايضا لم استطع الثني الا بصعوبه وايضا عند الم في العضله الخلفيه مثل الانقباض ومع العلم اني مسوي عمليه رباط صليبي امامي من ٧شهور هل هذا طبيعي بسبب انقطاعي لفتره عن تمرين وحدثت جهد زايد على ركبه او ماذا ارجو الرد ؟؟

    نوفمبر 23, 2022 at 10:30 ص
  • محمد انور Reply

    لو سمحت يا دكتور انا اتخبط جامد في ركبتي وورمت وبمشي عليها بالعافية ومبعرفش اتنيها ماهي نصايحك

    ديسمبر 2, 2022 at 6:01 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      من الأفضل وضع كمادات ثلج من فوق فوطه على الركبه مع الراحه ورفع القدم على وساده
      ثم عرض نفسك على احد اطباء العظام من الاطمئنان.

      ديسمبر 3, 2022 at 9:45 ص
      • حازم احمد Reply

        بعد اذنك يادكتور انا كنت عامل عمليه رباط صليبي وغدروف بقالي سنه بالظبط فاتخبط في ركبتي من الجانب فحصل تورم ولما اجي امشي مش بقدر َلا اتني ركبتي

        ديسمبر 29, 2022 at 3:56 م
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          للاسف لا استطيع تحديد سبب عدم ثني الركبة و ربما حدث ارتشاح بالركبة
          اذا لم تتحسن خلا لايام قليلة فمن الافضل مراجعة طبيبك المعالج للاطمئنان

          ديسمبر 29, 2022 at 9:41 م
  • ايهاب سعد Reply

    شرخ في الحوض تورم في الركبة

    ديسمبر 4, 2022 at 8:34 م
  • Hassan Abdel - Aziz Reply

    سلام عليكم يادكتور
    زرت حضرتك من حوالي شهر
    عندي خشونه متقدمه في الركبتين وعندي تورم في الركبه اليمني
    عملت بزل 3 مرات وخدت حقنه كورتيزون وحقنه هايلورنيك اسيد والميه بترجع تاني ومسببه الام
    عملت تحليل للبزل ومالاقناش حاجه
    رأي حضرتك ايه وهل اواظب علي المشي او اتوقف؟

    ديسمبر 22, 2022 at 11:07 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      السلام عليك
      هذا الارتشاح ناتج عن الخشونه الشديده في ركبتك ولا سيما الركبه اليسرى.
      واذا لم تتحسن بالعلاجات التحفظيه فقد يتم اللجوء لجراحه تركيب مفصل ركبه صناعي كما ذكرت لك للتخلص من الخشونه.
      ولكن توقيت اجراء الجراحه متروك لتقديرك.
      ولا مانع حاليا من المشي لمسافات قصيره متقطعه مع عمل كمادات الثلج وتمارين تقويه عضلات الفخذ الاماميه.

      ديسمبر 22, 2022 at 1:45 م
  • Aziz Reply

    لدي تقطقة في الركبة لما انهض من مكاني او اركد وفجأة تحدث تقطقة في ركبتي ثم لااستطيع ثنيها والان قد تورمت هل من علاج %100

    ديسمبر 27, 2022 at 2:29 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع الوصول لتشخيص اكيد لحالتك من خلال الرسالة. من الأفضل أن تعرض نفسك على أحد أطباء العظام المتخصصين ليفحصك ليصل للتشخيص السليم و يصف لك العلاج المناسب إن شاء الله

      ديسمبر 27, 2022 at 8:39 م
  • عمار Reply

    تورمت ركبتي و ذهبت الي الطبيب و قال كدمة و مر اسبوع و اتبع كل التعليمات و خف التورم و لاكن الالم يشتدد فماذا افعل

    ديسمبر 31, 2022 at 8:48 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع الوصول لتشخيص اكيد لحالتك من خلال الرسالة. من الأفضل مراجعة طبيبك المعالج للإطمئنان

      يناير 1, 2023 at 10:16 ص
  • أمير محمد إبراهيم Reply

    منذ 20 سنة أثناء لعب الكرة تعرضت لإصابة شديدة وبعدها عملت تقويات لقدمى وتمارين شديدة حتى عدت إلى اللعب مرة أخرى ولكن عادت إلى تورم فى الركبة اليمنى هذه الأيام بعد اى مباراة اقدمها تورم دون الم ويخف بعد اسبوع هل من علاج يجعلنى العب كرة دون تورم
    ملحوظة أثناء المشي أو الحياة اليوميه لايوجد ارتشاح
    عملت رنين قطع فى الغضروف من الدرجة الثانية

    يناير 19, 2023 at 9:53 ص
  • نجلاء عاشور Reply

    بعد اذن حضرتك يا دكتور
    أثناء السجود حصل وجعة خفيفة فى الركبة اليمين اتجاه الشمال لدرجة انى حملت جسمى على اتجاه اليمين من الركبة وجعتنى اكتر ومقدرتش ادوس تانى عليها
    فضلت توجعنى وبدا يزيد الوجع وكمان ورمت واتنفخ فى الركبة ولم استطيع المشى عليها ولا فردها ولا تنيها فى اليوم التالت
    روحت لطبيب
    شخص انه ترشيح وقال هنسحب عينة ونشوف دم ولا سائل
    وفضل يغرز الحقنة يجى 6 او 7 مرات بوجع شديد طبعا ولم يسحب شئ ابدا
    وقال كده الحمد لله وعملى جبيرة أمامية وقال لمده3اسابيع وتجيلى وربما نعمل رنين بعدها
    الكلام ده من 3ايام
    الحقيقة انا موجوعة ومش عارفة اتحرك خالص ومش مطمئنة خالص

    يناير 26, 2023 at 12:12 ص
  • ايمن Reply

    قطع جزئي للرابط الصليبي الخلفي و قطع الغضروف الهلالي لدي 8 اشهر و مازال يوجد انتفاخ في الركبة هل هذا عادي

    يناير 28, 2023 at 9:14 م
  • ايمن Reply

    رحت للدكتور قال عادي

    يناير 29, 2023 at 2:10 ص
  • ايمن Reply

    حيزول

    يناير 29, 2023 at 2:12 ص
  • امة الله Reply

    السلام عليكم دكتور
    من فضلك جاءنى الم شديد فى الركبة اليمنى مع عدم القدرة على ثنيها وبها تورم بسيط
    تبين باشعة X وجود خشونة بالركبتين
    وصف لى الطببيب
    – امبيزيم قرصين ثلاث مرات لمدة شهر
    – سلفاكس مرة واحدة بعد الغذاء لمدة 3 شهور
    – مشروب كولاجين مرة واحدة بعد الغذاء لمدة 3 شهور
    والان مر حوالى اسبوعين على العلاج اول العلاج الام اصبح قليل والان الم شديد اثناء صعود السلم واحيانا بدون حركة
    ممكن نصيحة حضرتك لو سمحت مشكورا

    فبراير 5, 2023 at 7:46 م
  • عوض عثمان Reply

    يوم الجمعة الماضي لعبت كرة وأثناء اللعب شعرت ببعض الآلام في الركبة فتوقفت من اللعب وبعد رجوعي للبيت رأيت تورم في ركبتي، علما بأني لم أتعرض لضربة ولم أسقط فقط أني لعبت كرة القدم بعض فترة طويلة من الزمن

    فبراير 19, 2023 at 9:52 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      هذا قد يثير الشك فى حدوث اصابة فى احد الغضاريف او الاربطة. من الافضل عرض نفسك عليى احد أطباء العظام للإطمئنان

      فبراير 21, 2023 at 11:15 ص
  • على وليد Reply

    انا طالب تربيه رياضيه عندي اصابة ف الركبة اليمنى نتيجه مباراة كرة حسيت بطرقعه وحصلي ارتشاح روحت لكذا دكتور قالي كدمه وراحه لمدة شهر والرجوع لممارسه النشاط الرياضي عادى وبعد الراحه شهر برجع امارس النشاط تانى بتحصل طرقعه وارتشاح ف الركبه ونفس الاصابه واروح لدكتور يقولي شهر بردو راحه وارجع تانى بعد شهر واتكررت اكتر من ٦ مرات عملت رنين لقيت قطع بسيط ف الصليبي وتهتك ف الغضروف الهلالى الداخلى روحت لدكتور وبقيت اعمل علاج طبيعي بقيت بمشي عادي واتحرك والعب وحصلتلي الاصابه تانى وانا ف الصلاة وبسجد ف اعمل عملية ي دكتور ولا لا

    أبريل 1, 2023 at 11:14 ص
  • هدى الله Reply

    كنت أجلس على الأرض بشكل مائل على ركبة القدم اليسرى لكني قمت بسرعة فصدر من الركبة اليسرى صوت طقطقة قوي ثم حدث ألم مبرح في ركبتي لم استطع فردها او المشي عليها ثلاثة أيام بدأ الألم بالتحسن اصبحت استطيع المشي وثنيها مع آلام متوسطة ولكنها انتفخت ومضى اسبوعان على اصابتي ولم تشفى او يتحسن الانتفاخ أصبحت اسمع صوت طقطقة عند ثنيها لكن دون الم مصاحب للصوت واشعر أن المفصل غير مستقر كأنه يتحرك .. ذهبت الى الطبيب قبل ان الاحظ انتفاخها فشخص ان لدي التهاب دون فحصها وانا اتناول ادوية للالتهاب وكلوكوزامين فقط واضع مرهم للالتهاب

    أبريل 3, 2023 at 1:39 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      هضه الاعراض تثير الشك بعض الشيء فى وجود تمزق بالغضروف الهلالي و لكن طبيبك المعالج يستطيع تحديد ذلك بالفحص و عمل رنين مغناطيسي اذا رغب فى ذلك

      أبريل 3, 2023 at 1:46 م
  • عبدالله مصطفى Reply

    ابي حصله انحناء في رجله بسبب الوقوع من علي الدراجه وبعد هذا السقوط لا يستطيع المشي علي رجله مع وجود التهابات بسيطه حول مفصل الركبه ما هي الاجراءات التي يجب ان نتخذها؟ ارجو سرعه الرد

    أبريل 29, 2023 at 12:23 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      عليه بوضع كمادات تلج من فوق فوطه على موضع الالم والراحة و استخدام عكازات عند المشي الى ان يراجع احد اطباء العظام

      أبريل 30, 2023 at 7:17 ص
  • Bony Tui Reply

    السلام عليكم دكتور اخوي القغير عمره9 سنوات وفتره قديمه طاح وبدت الاشهر هاذي توضح معنا تورن في الرجل اليسرئ وسوينا اشاعه طلع عل العضمه كوره بيضاء ولاكن محددو ايش ولا قلو لنا شي وحددو الرنين بعد شهر وخايفين يمبر او ينتشر في جسمه لاسمح الله ولا يتعب اذا ركض ولا يتالم منها بس في حراره اذا مسكنها من الخلف اتمنا الرد

    يوليو 3, 2023 at 3:16 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      السلام عليك
      للاسف لا استطيع تقييم حالته بصورة دقيقة من خلال الرسالة
      من الأفضل مراجعة احد أطباء العظام للاطمئنان

      يوليو 3, 2023 at 9:47 ص
  • عمر Reply

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، كنت ألعب الكرة وسقطت على الركبة اليسرى من الأمام على مستوى الصابونة وبعد ذلك لم أكمل المباراة وفي الليل لم أستطيع ثني ورفع ركبتي وكذلك حصل انتفاخ . أفيدوني دكتور جزاكم الله خيرا ، ماذا أفعل .

    يوليو 20, 2023 at 3:40 ص
  • عمر Reply

    لم أعمل أشعة على الركبة ؟

    يوليو 21, 2023 at 11:57 م
  • شريف محمد النساج Reply

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياك الله يا دكتور وجزاك عما تفعله كل الخير
    حضرتك والدى يبلغ من العمر 67 عام والحمد لله ليس لديه اي امراض ولكن بقاله فترة يشتكى من تورم بالركبة ومشط القدم اليسرى فمن الأطباء شخص انه نقرس ومنهم من شخص بأنها خشونة بالركبة وبعد اخذ العلاجات الورم يذهب فترة ثم يعود مرة اخري ارجو الافادة اعزك الله

    أغسطس 21, 2023 at 7:59 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع الوصول لتشخيص اكيد لحالته من خلال الرسالة. من الأفضل المتابعة من الطبيب الذى فحصه حتى يصف له العلاج المناسب إن شاء الله

      مع تمنياتي لكم بالصحة و العافية

      أغسطس 21, 2023 at 8:22 ص
  • محمد Reply

    انا تعرضت لاصابة في الركبة وانتفخت والطبيب ازالي منها الماء واعطاني تحاليل الماء هادا وقال لي علاغلب هادا ميكروب وفيها سخونة

    أغسطس 22, 2023 at 12:06 م
  • Mohammed Alhaj Reply

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف الحال يا دكتور عندي نورم أسفل الصابونه والألم ليس شديد عند ما امد قدمي أشعر بالم ولم افعل كشافه من وجهة نظرك كيف اعمل

    أغسطس 24, 2023 at 10:40 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      السلام عليك
      لا داعي لعمل اشعات الا اذا طلبها منك طبييك المعالج بناء على الفحص

      أغسطس 24, 2023 at 3:27 م
  • سامية Reply

    السلام عليكم دكتورة إن شاء الله أحوالكم بخير ، أريد الإستفسار عن حالة مرضية ، أمي كانت تعاني من آلام على مستوى الفخض عند زيارتها للطبيبة قالت أنها تعاني من عرق النسا لكن بعد إتباع العلاج الموصوف من طرف الطبيبة تغير مكان الألم الأسفل في منطقة الركبة ولاحظنا أنه يوجد كرية منتفخة في ركبتها هل هذه أعرض النقرس؟ وشكرا

    أكتوبر 1, 2023 at 5:02 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      السلامن عليك
      لا ليس بالضرورة ان يكون نقرس و لكن لا استطيع تحديد السبب من خلال الرسالة.

      أكتوبر 1, 2023 at 8:39 م
  • Hamada Reply

    دكتور بيحصل معى أثناء صعود الدرج ونزوله الم وورم أسفل صابونه الركبه وشعور بماء سائع يتدفق بداخلها

    نوفمبر 24, 2023 at 8:38 م
  • علياحمد Reply

    وقعت علي الركبه وانتفخت جامد بس مبتوجعش اعمل اه

    فبراير 25, 2024 at 2:28 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      عليك بالراحه وعمل كمادات ثلج من فوق فوطه على موضع التورم اربع مرات يوميا كل مره لمده ربع ساعه مع عمل تمارين شد عضلات الفخذ الاماميه.
      ولكن اذا لم تتحسن حالتك خلال ايام قليله فمن الافضل مراجعه احد اطباء العظام للاطمئنان

      فبراير 26, 2024 at 7:27 ص
  • محمد خالد Reply

    اتخبط في الركبه وكأن فيه ميه وورمه بس مبتوجعش

    فبراير 26, 2024 at 8:57 م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *