الركبة الطبية

الركبة الطبية أحد الوسائل العلاجية التي قد يوصي بها الطبيب لعلاج إصابة أو ألم بالركبة أو لحمايتها من إصابة محتملة خاصًة بعد إجراء عملية جراحية. ورغم أن استخدام الركبة الطبية يٌعد محل جدل واسع بين الاطباء في بعض اصابات الركبة إلا أنها ضرورية في حالات أخرى. تتعدد أنواع الركبة الطبية وتختلف باختلاف استخداماتها. وفيما يلي نستعرض أنواع دعامات الركبة المختلفة واستخداماتها وفوائدها وأضرارها المحتملة إن وجدت.

نظرة عامة

     تغيرت طرق علاج وحماية الركبة من الإصابات نتيجة التطور المتسارع لتحسين أجهزة تقويم الركبة.  وتُعد إصابات الركبة من أكثر الإصابات التي تُعطل ممارسة الإنسان لأنشطته اليومية. فالركبة أكبر مفاصل الجسم وتلعب دورًا محوريًا في حمل وزن الإنسان وتيسير قدرته على الحركة والمشي وممارسة الأنشطة المختلفة بسلاسة، وبسبب موقعها في الهيكل العظمي فهي مُعرضة بشكل كبير للإصابة أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية. وقد حظيت دعامات الركبة باختلاف أنواعها على اهتمام الأوساط الرياضية والطبية مؤخرًا وذلك بسبب انتشار إصابات الركبة لدى الرياضيين الذين يتمتعون بشهرة واسعة إلى جانب حملات التسويق المكثفة لدعامات ومشدات الركبة الطبية والترويج لها كوسائل علاجية ووقائية لمنع الإصابات المختلفة. واختلفت نتائج الدراسات التي أُجريت على مستخدمي مشدات الركبة وكذلك اختلفت آراء الأطباء حول جدوى استخدام هذه الدعامات العلاجية أو الوقائية. لذلك من الضروري الحصول على رأي طبي موثوق وغير متحيز وعلى دراية شاملة بنوعية الإصابة قبل استخدام أياً من أنواع الركبة الطبية والتي سنذكر أنواعها واستخداماتها فيما يلي:

أنواع واستخدامات الركبة الطبية

تتعدد استخدامات دعامات الركبة فقد تستخدم لتخفيف الألم أو لتجنب الإصابات أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية أو لدعم وحماية الركبة بعد إجراء العمليات الجراحية. ويتم تصنيع الركبة الطبية بمواد مختلفة مثل البلاستيك أو المعادن، أو مادة رغوية (Foam) أو مواد وأشرطة مطاطيه, ويتم انتاجها بأشكال وتصميمات وأحجام متعددة. ويتم الاختيار من بينها حسب الهدف المرجو من ارتدائها.

الركبة الطبية الوظيفية (Functional braces):

يتم استخدام هذا النوع بعد شفاء الركبة من إصابة بالغة، وتعمل الركبة الطبية الوظيفية على تقديم الدعم والثبات والتحكم في حركة الركبة لمنع تكرار الإصابة بها. وقد صممت خصيصًا من أجل الرياضيين الذين يعانون من عدم ثبات المفصل الناتج عن إصابة الأربطة. فكثيرًا ما يستخدم الرياضيين الركبة الوظيفية بعد شفاء الركبة التي تعرضت للإصابة، خاصًة بعد جراحة إعادة بناء الرباط الصليبي. وهي مصممة بفتحة أمامية على الركبة مع وجود مفصلين على جانبيها للسماح للركبة بالحركة الآمنة والانثناء مع الحد من حركة الأربطة، مما يساعد على حماية الركبة وشفاء الأربطة سريعًا.

الركبة الطبية الوظيفية
الركبة الطبية الوظيفية

ركبة لإعادة التأهيل (Rehabilitative or Postoperative braces):

يستخدم هذا النوع في الأسابيع الأولى بعد إجراء جراحة في الركبة (من أسبوعين إلى ثمانية أسابيع مع استخدام العكازات). وتقوم ركبة إعادة التأهيل بالحد من الحركة التي قد تسبب أذى للركبة المراد إعادة تأهيلها بعد الجراحة. ووظيفتها الرئيسية هي حماية الركبة من الإصابة وحماية الأربطة التي أُعيد بنائها والسماح بالحركة المبدئية للركبة بعد الجراحة ومنع تكرار الإصابة ذاتها مرة أخرى أو أي إصابة أخرى محتملة وتقليل تحميل الوزن على الركبة ومنع الالتواء. ومثال على ذلك استخدامها بعد جراحة تمزق الرباط الصليبي. وتتعدد أشكال هذا النوع من دعامات الركبة الطبية.

ركبة طبية لإعادة التأهيل بعد الجراحة
1-ركبة طبية لإعادة التأهيل بعد الجراحة
ركبة طبية لإعادة التأهيل بعد الجراحة
2-ركبة طبية لإعادة التأهيل بعد الجراحة

ركبة طبية لإعادة توزيع الوزن (Unloader braces):

 وتستخدم لتخفيف الألم الناتج عن التهاب المفاصل. حيث تقوم بتحويل وزن الجسم الواقع على المنطقة المصابة في الركبة إلى منطقة أخرى أكثر قوة وهي الفخذ. ويتم الاستعانة بها في حالة الإصابة بمرض خشونة الركبة (التهاب المفاصل التنكسي) وهو تآكل غضروف الركبة الذي يؤثر أحيانًا على أحد جانبي الركبة أكثر من الجانب الآخر محدثًا إزاحة للركبة فيما يشبه وضع الركبة الروحاء (Genu valgum) أو تقوس الساقين.

أشعة توضح أثر الركبة الطبية لإعادة توزيع الوزن على ركبة مريض مصاب بالتهاب المفاصل التنكسي
أشعة توضح أثر الركبة الطبية لإعادة توزيع الوزن على ركبة مريض مصاب بالتهاب المفاصل التنكسي

ركبة طبية وقائية (Prophylactic braces):

وهي مصممة لحماية الركبة من الإصابات المحتمل حدوثها أثناء المباريات الرياضية مثل كرة القدم. ويهدف استخدامها لحماية الرباط الجانبي الإنسي (المتواجد داخل الركبة) والرباط الصليبي أثناء الالتفاف المفاجئ وقت المباريات, وللتقليل من الإجهاد أثناء ممارسة الرياضة. يلجأ بعض مرضى خشونة الركبة لارتدائها إيمانًا منهم بأنها تخفف من الألم، ولكن حسب الدراسات العلمية فهي لا تمثل أي جدوى في علاج خشونة الركبة. تصنع الركبة الوقائية من الألياف المرنة والنايلون ويتم تثبيتها حول الركبة بأشرطة للتحكم في مجال حركتها. ويشيع استخدامها بين الرياضيين على الرغم من عدم ثبوت فعاليتها ومازالت الدراسات مستمرة لإثبات جدوى ارتداء هذه الركبة الوقائية من عدمه.

ركبة طبية وقائية
ركبة طبية وقائية

تابعونا لمعرفة كل جديد

ركبة طبية ضاغطة (Compression or sleeve braces):

وهي أكثر أنواع دعامات الركبة استخدامًا، وهي متاحة بأسعار مقبولة وبمقاسات مختلفة تناسب الجميع.  وفي الواقع لا يمكن اعتبارها دعامة فهي أقرب إلى رباط ضاغط مطاطي مُصَنَع من النايلون والألياف ومصمم كقطعة واحدة سهلة الارتداء. وتقوم بالضغط حول مفصل الركبة مما يساعد على دعم الركبة ويُمكنها من السيطرة على الألم والتورم .

الركبة الطبية الضاغطة
الركبة الطبية الضاغطة

ركبة طبية لعلاج متلازمة الألم الرضفي الفخذي (Patellofemoral Braces):

وهي أحد أنواع الركبة الطبية الضاغطة وتُستخدم لعلاج ألم المتلازمة، وهو ألم في مقدمة الركبة حول الرضفة (عظمة الصابونة) ويطلق عليها “ركبة العداء” ويزداد الألم عند الجري أو استخدام الدرج أو الجلوس لفترات طويلة أو الجلوس مع ثني الركبة (جلسة القرفصاء). يساعد هذا النوع على تخفيف الألم وتصحيح محاذاة عظمة الرضفة وتثبيتها في حالة الإصابة بخلع الرضفة ومقاومة تحركها ونزوحها للخارج. كما يمكن استخدامها لعلاج آلام الركبة الداخلية باختلاف تشخيصاتها مثل ضعف غضاريف الصابونة، كذلك تُستخدم في حالات تيبس العضلات حول الركبة.

ركبة طبية لعلاج متلازمة الألم الرضفي الفخذي
ركبة طبية لعلاج متلازمة الألم الرضفي الفخذي

ركبة طبية مفصلية مزودة بعداد (Hinged knee braces):

ويشيع استخدام هذه الجبيرة الطبية بعد العمليات الجراحية حيث تمتد أحيانًا من الكاحل إلى أسفل الفخذ وذلك لضمان ثبات الركبة والساق ومنع التواء الكاحل. كما يمكن استخدامها أثناء العلاج من الكسور وتمزق أربطة الركبة والساق. كما تُستخدم أثناء علاج بعض حالات الشلل. وهي مزودة بعداد للتحكم في مجال حركة ودرجة انثناء الركبة.

ركبة مفصلية مزودة بعداد
الركبة الطبية المفصلية المزودة بعداد

فوائد وأضرار استخدام الركبة الطبية

الجدل الدائر حول جدوى استخدام دعامات الركبة من عدمه أو إثبات ضرر استخدامها لم يتم حسمه بعد. لذلك على المريض الأخذ برأي طبيبة المعالج الذي يحدد ضرورة استخدام دعامات الركبة وتحديد النوع المناسب للحالة، فكما سبق وذكرنا فإن استخدام أحد أنواع جبائر أو دعامات الركبة قد يكون ضروريًا في حالات معينة مثل بعض أنواع الكسور والفترات التي تلي العمليات الجراحية. وقد ينصح الأطباء باستخدامها لمنع تفاقم الإصابة أو تكرارها وأيضًا للعمل على ثبات الركبة. ومن هنا نجد أن الفائدة القصوى من ارتداء مشدات الركبة يتمثل في ضمان ثبات الركبة. ومن هذه الفائدة تحديدًا يظهر الضرر من ارتداء دعامات الركبة والذي يتمثل في تيبس العضلات والأربطة التي تدعم الركبة، فثبات الركبة في وضع معين لفترة طويلة يمنع العضلات والأربطة من الحركة والقيام بالوظائف الخاصة بهما، هذا بالإضافة إلى إمكانية التهاب الجلد وتهيجه. وهنا يقوم الطبيب بموازنة الفوائد والأضرار وأخذ القرار المناسب تبعًا للحالة.

أسئلة متكررة عن الركبة الطبية.

هل ارتداء الركبة الطبية مفيد؟

مازال ارتداء الركبة الطبية قيد الدراسة والبحث ولكن في المجمل يعتمد ذلك على الحالة الطبية وما يناسبها من أنواع دعامات الركبة وما يقرره الطبيب.

هل يمكن ارتداء الركبة الطبية طيلة اليوم؟

تعتمد الإجابة بنعم أو لا حسب نوع الركبة الطبية والغرض منها والحالة الطبية، فبعض الجبائر والدعامات الطبية يجب ارتداؤها حتى أثناء النوم مثل المستخدمة أثناء علاج الكسور أو في فترة النقاهة التي تلي بعض أنواع العمليات الجراحية. والبعض الآخر يجب إزالته قبل النوم مثل الركبة الطبية الوقائية أو الضاغطة.
 

ما هو أفضل نوع بين أنواع الركبة الطبية المتعددة؟

يتم تحديد النوع المناسب حسب الحالة المرضية أو الإصابة ويقوم بذلك الطبيب المعالج.

https://www.aafp.org/afp/2000/0115/p411.html

https://www.verywellhealth.com/knee-braces-support-2549604

https://familydoctor.org/knee-bracing-what-works/

Share this post

Comments (21)

  • وائل Reply

    اذا كان لدى قطع فى الغضروف جزئيا فى الغضروف و بعض الأطباء نصح بعمل منظار ركبة ما هى فرص نجاح العملية والحذر بعدها يستمر لاى فترة

    مايو 12, 2020 at 1:17 م
  • ماجدة رسمي Reply

    د هشام اناعملت عملية اعلي الفخد. وتم تركيب مسمار نخاعي وتم تثبيته وعلي الفخد. عتد الركبة وذلك منذ اكثر من ثلاثة شهور….والي الان امسي بالعصا احيانا امشي من غيرها بحس بوجع فبها وحاجة ربطة كاحل رجلي من تحت وعند الركبة ….واحبانااتحسس رجلي لتكون مربوطة…ارجو رايك وماذا افعل.

    مايو 18, 2020 at 12:35 م
  • احمد خالد عبد الفتاح Reply

    دكتور انا عملت حادثة وحصلى اصابة فى الركبة وفى دكتور قال عايز اعمل عملية واركب مسمارين فى الركبة ودكتور تانى قال مش محتاج عملية وافك الجبيرة واركب دعامة مفصلة بعداد انا مش عارف اعمل اية الصارحة

    يوليو 2, 2020 at 6:19 م
  • أحمد حامد Reply

    والدتي تعاني من تأكل في غضروف الركبه وصعوبة الحركه هل تصلح لها أم لا وما افضل شيء لها غير عمليه تركيب مفصل لمساعدتها علي المشي

    يوليو 13, 2020 at 2:14 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      يمكنك إاعادة ارسال رسالتك مع صور الاشعات على البريد الالكتروني لتقييم حالتها مع ذكر العمر و الوزن و الطول
      [email protected]

      يوليو 13, 2020 at 10:42 ص
  • احمد شوقي Reply

    حدث لي خلع في صابونة الركبة و حدث ورم مع بعض الالم و الآن بعد اسبوع الورم قل و الالم ضعيف لكن لا استطيع السير بشكل جيد اسير بنسبة 30-40% و لكن استخدمت ركبة مطاطية و نسبة السير زادت ل 50% هل تنصحني بشئ افضل ؟ و هل استطيع ان اخضع لعلاج طبيعي ؟
    السن 18سنة

    يوليو 25, 2020 at 8:31 م
  • محمود حسن Reply

    عندي أعاقة بالقدم اليسرى و سبق و حصل كسر في ذات الركبة و ركبتي اليمنى بها ضعف و أنا بمشي رجلي تفك و أقع لوحدي أي نوع ركبة طبية ممكن استخدمها و شكرا

    يوليو 27, 2020 at 5:44 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع تحديد نوع محدد لك من خلال الرسالة.
      قد يكون من الأفضل سؤال طبيبك المعالج الذى فحصك لأنه أدرى بتفاصيل حالتك و أدرى بما يناسبها

      مع تمنياتي لك بالصحة و العافية

      يوليو 27, 2020 at 9:09 م
      • عبدالحليم احمد Reply

        انا مصاب بشدة فى الركبة الرباط الصليبي الأمامي و الغضروف الهلالي و تمزق فى الاوتار الجانبية فهل ارتدة ركبة طبية بدعامة طوال الوقت ام تكفى الركبة الضاغطة

        أكتوبر 14, 2020 at 3:57 م
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          للاسف لااستطيع تقييم حالتك بصورة دقيقة من خلال الرسالة. من الافضل سؤال طبيبك المعالج عن مدى حاجتك لها

          أكتوبر 14, 2020 at 9:23 م
  • ياسر Reply

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته يادكتور
    عندى خشونة اول درجة فاى الركب افضل بالنسبة لى وهل اطلع السلم للدور الثاني بعد الارضي وانزل حوالى ٥ مرات في اليوم ام صعب وشكرا

    أغسطس 31, 2020 at 10:46 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع تحديد نوع الركبه المناسبه لحالتك ولكن عليك بمحاوله تقيل صعود وهبوط السلم قدر المستطاع حيث ان ذلك يرهق مفصل الركبه.

      سبتمبر 2, 2020 at 7:51 ص
  • احمد Reply

    السلام عليكم.
    أريد أن استشيركم بموضوع يخص والدي. عمره حاليا حوالي 70 سنة. أصيب حين كان شابا برصاصة طائشة دخلت الركبة. بعد إجراء العملية الجراحية مارس حياته بشكل جيد مع أنه كان يمشي بنوع من العرج. منذ أكثر من 6 سنوات يعاني من مشكلة لا نعرف أصلها ولا علاجها. حين يسير وفجأة يقف أحدهم أمامه فإنه لعدة ثوان يفقد الإحساس بالمكان ويصبح شبه غير قادر على التركيز والثبوت في مكانه مما قد يسبب له السقوط واذية نفسه. علما انه يستطيع السير جيدا والمضي قدما من دون مشاكل. فقط في حال فجأة ظهر أمامه عائق أو ناداه شخص ليقف. راجعنا اطباء عدة (أعصاب وجراحة عصبية وقلب وضغط وغيره) وأجرينا صور اشعة وتخطيط للرأس والقلب والجسد وكله سليم ولا نعرف ما الحل.
    الشكر على المساعدة.

    نوفمبر 23, 2020 at 7:15 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا اعرف سببا لذلك و لكنها غالبا مشكلة تخص اطباء الاعصاب

      نوفمبر 24, 2020 at 7:34 ص
  • حسن التيتى Reply

    عندى خشونة عالية جدا فى الركبة ما العلاج المناسب مع انى اتناول جنوفيل وفلوتاك

    ديسمبر 19, 2020 at 5:13 ص
  • سها ابراهيم Reply

    Finding are suggestive of transient patellar dislocation
    * Mild joint effusion
    كنت عايزه اعرف التقرير ده فيه ايه

    فبراير 10, 2021 at 4:20 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      التقرير يشير الى تحرك عظمه الصابونه من موضعها الطبيعي وارتشاح في مفصل الركبه

      فبراير 10, 2021 at 4:53 م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *