خشونة الركبة – الوقاية وأفضل علاج

خشونة الركبة (knee osteoarthritis) هي أكثر أمراض مفصل الركبة شيوعًا. ومن هنا كان اهتمامنا واهتمام المرضى بالتحدث عن علاج خشونة الركبة. وأيضًا، نظرًا لأهمية مفصل الركبة وكونه أحد أكبر مفاصل الجسم التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بحركة وتوازن الانسان نقدم لكم هذا المقال الوافي عن خشونة الركبة.

نستعرض في المقال أسباب خشونة الركبة المتعدده والتي تتشابه مع أسباب خشونة المفاصل بشكل عام. ونعدد مراحل خشونة الركبة، وكذلك نجيب عن أهم سؤال يشغل مرضى خشونة وتآكل مفصل الركبة وهو كيفية علاج خشونة وتآكل غضاريف الركبة ونقدم لكن أنواع العلاج المتعدده ما بين علاج تحفظي وعلاج جراحي، كما نوضح كيفية علاج خشونة الركبة نهائيًا.

آلام خشونة الركبة
خشونة الركبة
محتوى الصفحة

ما هو مرض خشونة الركبة؟

  • الركبة هي من أهم مفاصل الجسم وهي أكبر المفاصل المسئولة عن الحركة والمشي وغيرها من الأنشطة وتتكون من عظمتي الفخذ والساق بالإضافة إلى عظمة الصابونة (الرضفة).

  • خشونة الركبة (الفصال العظمي) تعد واحدة من أشهر أمراض العظام التي تصيب مفاصل الركبة. وهي مرض ينتج عن ضعف وتشقق وتآكل الغضاريف الناعمة التى تغطي أسطح العظام المكونة لمفصل الركبة (عظمة الفخذ والقصبة والصابونة)، بحيث تعمل غضاريف الركبة كوسادة مرنة ناعمة تساعد على سهولة الحركة.
  • في حالات حدوث خشونة الركبة يحدث في البداية ضعف فى تماسك هذه الغضاريف التي توفر الدعامة والمرونة بين عظام المفصل، مما يؤدي الى تشقق سطحها ثم تبدأ تتآكل الغضاريف تدريجيًا (الترقق الغضروفي) إلى أن يصبح سطح العظمة عاري من الغضاريف التى تحميه.
  • يصاحب تآكل الغضاريف حدوث التهاب فى الغشاء المبطن للمفصل (الغشاء السينوفي)، وهو المسئول عن إفراز السائل الذى يساعد على تزييت سطح المفصل ودعم مرونته ومدى حركته ومنع احتكاك العظام ببعضها البعض.
  • يؤدي حدوث التهاب الغشاء المبطن إلى تكون إرتشاح (تجمع الماء) بالركبة و تورمها، ولذلك نجد أن أغلب المرضى الذين يعانون من خشونة الركبة يعانون من وجود ورم في الركبة. وأحيانًا يطلقون عليها “مياه على الركبة”، وهذا عكس الاعتقاد الخاطيء لدى الكثيرين بأن الخشونة تنتج عن جفاف سائل الركبة.
  • تسمى خشونة الركبة بالانجليزية knee Osteoarthritis وتسمى التهابات الركبة بشكل عام knee arthritis، ومنها خشونة وتآكل غضاريف صابونة الركبة (الرضفة).
خشونة الركبة (تآكل الغضاريف)
خشونة الركبة (تآكل غضاريف الركبة)

ما هي أسباب خشونة الركبة؟

هناك عوامل عديدة وأسباب مختلفة تساعد على حدوث خشونة الركبة:

  • العمر: تزداد الغضاريف ضعفًا مع تقدم العمر و بالتالي تزداد فرصة حدوث خشونة الركبة مع تقدم العمر و لا سيما بعد 45 سنة.
  • الوراثة: أثبتت عدة دراسات وجود عوامل وراثية تساعد على حدوث خشونة الركبة. فهناك احتمال أنك ستعاني من حدوث خشونة الركبة إن كان أحد والديك يعاني من خشونة الركبة.
  • جنس المريض: بعد سن الخمسين تزداد نسبة الإصابة بخشونة الركبة فى السيدات أكثر من الرجال.
  • إصابات الركبة: حدوث إصابات بالركبة، مثل الكسور وحدوث قطع بالأربطة أو الغضاريف الهلالية يساعد على حدوث خشونة الركبة إذا لم يتم علاجها بصورة سليمة مبكرًا.
  • الإجهاد المتكرر للركبة: ويتمثل في الإكثار من هبوط و صعود السلالم والجلوس لفترات طويلة فى وضع القرفصاء مما يساهم في حدوث خشونة في الركبة.
  • الأمراض الروماتيزمية: مثل الروماتويد والنقرس فتؤدي هذه الأمراض المزمنة إلى خشونة الركبة فى الحالات المتأخرة.
  • .أورام المفاصل ولا سيما أورام الركبة مثل التهاب الغشاء الزلالي الزغابي العقدي
  • تقوس الساقين: عدم استعدال تقوس الساقين يؤدي إلى حدوث تحميل زائد على أجزاء محددة من مفصل الركبة متسببًا في حدوث خشونة الركبة.
  • الوزن الزائد: فالسمنة هي من أهم العوامل التى تؤدي الى خشونه الركبة ولا سيما فى مصر والعالم العربي وخاصة فى السيدات.


زيادة الوزن تؤدي إلى زيادة التحميل على المفاصل وتتسبب في حدوث خشونة في الركبة
زيادة الوزن تؤدي إلى زيادة التحميل على المفاصل وتتسبب في حدوث خشونة في الركبة

كيف تؤثر السمنة على خشونة المفاصل؟

وفقًا لدراسات عديدة ثبت أن السمنة، ترتبط ارتباطًا قويًا مع زيادة سرعة تآكل الغضاريف وأن زيادة وحدة واحدة فقط من مؤشر كتلة الجسم (BMI) تؤدي الى زيادة إحتمال سرعة تآكل الغضاريف بنسبة 11%.

لذا خَلُصَت الدراسات الى أن الأفراد المصابين بالسمنة يمكن أن يقللوا خطر الاصابة بخشونة المفاصل من خلال فقدان الوزن، والذي يُعد أهم عامل لإبطاء تطور حالة المرضى المصابون بالخشونة وتقوس الساقين. وبالتالي فإن الوقاية من خشونة الغضاريف تستدعي التعرف مبكرًا على هذه الأسباب وعلاجها.

هناك عدة طرق لتحديد الوزن المثالي. ولكن أكثرهم شيوعا هى قياس “مؤشر كتلة الجسم” (BMI).

هذا المؤشر يعتمد على العلاقة بين الطول والوزن بالمعادلة التالية:

مؤشر كتلة الجسم = وزن الشخص مقسومًا على مربع طوله بالأمتار.

مثال: إذا كان هناك شخص وزنه 80 كيلو و طوله 170 سنتيمتر (1,7 متر) يصبح مؤشره 80 مقسوما على 2.89 (1.7 x  1.7) = 27.68

و المؤشر للوزن المثالي يكون ما بين 18.5 و 25. ويمكنك تحديد مؤشرك ووزنك المثالي بسهولة من الرسم التالي

 - الوزن الزائد يمثل حملاً زائدًا على سطح غضاريف مفصل الركبة كما أنه يعوق علاج خشونة الركبة. BMI_charts
الوزن الزائد يمثل حملاً زائدًا على سطح غضاريف مفصل الركبة كما أنه يعوق علاج خشونة الركبة.
افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

فيديو عن خشونة الركبة

في هذا الفيديو يقوم الدكتور هشام عبدالباقي، استشاري جراحة العظام والمفاصل بجامعة عين شمس وطبيب متخصص في علاج حالات الخشونة المتقدمة وإجراء جراحات تركيب مفصل الركبة الصناعي، بشرح كل التفاصيل التي تخص خشونة مفصل الركبة. من أسباب الخشونة وطرق الوقاية منها وأعراضها وأساليب علاج خشونة الركبة.

علاج خشونة الركبة وأسبابها وكيفية الوقاية منها

درجات خشونة الركبة

تنقسم خشونة الركبة إلى 4 مراحل أو 4 درجات، وفي القسم التالي نقوم بشرح كل مرحلة على حدى:

الفرق بين الركبة السليمة والركبة المصابة بالخشونة
الفرق بين الركبة السليمة والركبة المصابة بالخشونة

كيف أعرف أني مصاب بخشونة الركبة؟ وما هي درجة الخشونة؟

الدرجة الأولى من خشونة الركبة

خشونة الركبة - الدرجة الأولى
خشونة الركبة – الدرجة الأولى

في المرحلة الأولى من خشونة الركبة، لا يشعر مرضى خشونة الركبة من الدرجة الأولى في أغلب الأحيان بألم، فلا تظهر أي أعراض لخشونة الركبة في بدايتها.

في حالات طفيفة، يشعر بعض المرضى بوخز بسيط خلف مفصل الركبة مع الحركة الشديدة أو مع طلوع السلم في الدرجة الأولى الخشونة.

ننصح المرضى في الدرجة الأولى من خشونة الركبة بما يلي:

  • عمل تمارين تقوية مفصل الركبة
  • تقوية عظام الركبة نفسها عن طريق اتباع نظام غذائي مفيد
  • تجنب حمل الأوزان الثقيلة
  • عدم التحميل على مفصل الركبة من خلال تقليل الوزن وتجنب السمنة

الدرجة الثانية من خشونة الركبة

خشونة الركبة الدرجة 2
خشونة الركبة – الدرجة الثانية

الدرجة الثانية من خشونة الركبة هي درجة بسيطة من الخشونة، حيث يشعر المريض بألم ووخز لفترات متقطعة بمفصل الركبة.

في حالة قام الطبيب بعمل أشعة الرنين المغناطيسي على مفصل الركبة، نجد أن المفصل سليم وهناك مسافة بين عظمتي الفخذ والساق، وهو دليل على أن المريض يعاني من خشونة في مفصل الركبة من المرحلة الثانية.

يشعر المريض في الدرجة الثانية من خشونة الركبة بتيبس في مفصل الركبة وألم في الركبة مع الجلوس لفترات طويلة، أو بعد يوم طويل من المشي أو الجري أو مع الاستيقاظ من النوم، قد تظهر في الأشعة السينية في المرحلة الثانية من خشونة الركبة نتوءاً أكثر في العظام من المرحلة الأولى

إذا كنت تشعر بأي من هذه الأعراض وخاصة تيبس مفصل الركبة، يجب عليك التوجه إلى طبيب عظام متميز فورًا، وذلك لضمان دقة تشخيص حالتك، خاصةً، إذا كانت خشونة في الركبة.
ننصح بضرورة فقدان الوزن وممارسة الرياضات المائية التي تساعد في تقوية مفصل الركبة وتجنب اصابته بالخشونة.

الدرجة الثالثة من خشونة الركبة

خشونة الركبة -الدرجة الثالثة
خشونة الركبة -الدرجة الثالثة


هل الدرجة الثالثة من خشونة الركبة هي درجة خطيرة؟

الدرجة الثالثة هي الدرجة المتوسطة من الخشونة حيث تبدأ غضاريف الصابونة بالتآكل. ينتج عن تآكل خشونة الركبة في المرحلة الثالثة احتكاك العظام ببعضها البعض ويصاحبها التهاب بالغشاء السينوفي، و يكون سطح عظام الركبة عاريًا وتظهر البروزات العظمية مصاحبة لألم في الركبة.
في الدرجة الثالثة من خشونة الركبة يشتد ألم الركبة مع المجهود البدني العالي أو حمل الأشياء ثقيلة الوزن.

يُنصح في المرحلة الثالثة من خشونة الركبة باتباع جميع تعليمات طبيبك المعالج وقد يصف بعض الأدوية التي تساعد في تقليل خشونة الركبة.

ومن الأفضل أن يلجأ مريض خشونة الركبة إلى عمل جلسات العلاج الطبيعي، واستخدام الحقن الموضعية بالمفصل، والكمادات، وتقليل وزنه وممارسة بعض الرياضات الخفيفة.

الدرجة الرابعة من خشونة الركبة

خشونة الركبة - الدرجة الرابعة
خشونة الركبة – الدرجة الرابعة

تعد الدرجة الرابعة من خشونة الركبة هي أشد وأخطر درجات خشونة الركبة ويطلق عليها أيضاً خشونة الركبة المتقدمة. حيث يشعر المريض بألم شديد في الركبة مع أي حركة.

غالبًا ما تكون المرحلة الرابعة من خشونة الركبة مصاحبة لحدوث قطع في الغضروف الهلالي. وقد يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي في الدرجة الرابعة من خشونة الركبة، ويقوم بجراحة استبدال مفصل الركبة بمفصل ركبة صناعي. وذلك طبقًا لاحتياجات ورغبة المريض نفسه، فجزء كبير من المرضى لا يستطيعون ممارسة حياتهم بشكل طبيعي مع الألم المصاحب لخشونة الركبة.

درجات خشونة الركبة وتآكل المفصل
درجات خشونة الركبة

 الوقاية من خشونة الركبة

  •  تجنبًا للإصابة بخشونة الركبة، ننصح بممارسة الرياضة بشكل دائم وخاصة الرياضات التي تحافظ على صحة المفاصل ومنها السباحة والدراجة الثابتة.
  • ننصح بتجنب الوقوف لفترات طويلة والبقاء في وضعية واحدة لفترة طويلة
  • كما ننصح بفقدان الوزن تجنبًا للضغط على المفاصل ويمكنك معرفة المزيد عن الوقاية من خشونة المفاصل ولا سيما خشونة الركبة من الفيديو التالي:

فيديو عن الوقاية من خشونة الركبة

أعراض خشونة الركبة

أعراض خشونة الركبة تتفاوت من مريض لآخر، وذلك حسب شدة الخشونة ودرجة تأثر مفصل الركبة بالخشونة وتتمثل أعراض الخشونة في:

ألم خشونة الركبة هو الشكوى الأساسية لمرضى خشونة الركبة وعادة ما يزداد الألم تدريجيًا مع تدهور المرض وتمكن خشونة الركبة من مفصل الركبة كليًا.

يزداد ألم الركبة مع بذل المجهود مثل صعود السلالم والمشي لمسافة كبيرة. فى حالات خشونة الركبة المبكرة لا يوجد ألم إلا أثناء المشي والحركة مصاحب لخشونة الركبة.
لكن فى حالات خشونة الركبة المتأخرة قد يكون هناك ألم شديد حتى أثناء الجلوس أو النوم يحدث هذا الألم عادة بسبب التهاب الغشاء المبطن للمفصل الناتج عن خشونة الركبة.

من المهم تحديد سبب ألم خشونة الركبة الذي تعاني منه بدقة لوصف العلاج المناسب له، فقد يكون الألم نتيجة أحد العوامل التالية:

– إلتهاب الغشاء المبطن للمفصل    

– وجود قطع بالغضروف الهلالي

– إحتكاك العظام ببعضها

– وجود الزوائد العظمية

– قد يكون هناك الم خلف الركبة نتيجة تكون كيس مليء بالساءل الزلالي خلف الركبة، فأحيانًا قد يصاحب خشونة الركبة تكون كيس بيكر.

ظهور كيس خلف الركبة ( كيس بيكر ) نتيجة خشونة الركبة
كيس خلف الركبة
  • تورم الركبة:

قد يحدث تورم في الركبة بسبب التهاب الغشاء المبطن للمفصل وزيادة سمكه. كما أن وجود إرتشاح (مياه) بالركبة قد يحدث تورم في الركبة كأحد أعراض خشونة الركبة.

  • تهيج الركبة:

ويرافقها الشعور بسخونية الركبة واحمرار الجلد أو تغير لونه.

  • تيبس (نقص مدى حركة) المفصل:

حيث يصبح مريض خشونة الركبة غير قادر على ثني أو فرد الركبة لآخر مدى لها وتحديد مدى حركة الركبة. ويحدث تيبس الركبة بسبب تورم الركبة ونتيجة تكون زوائد عظمية تعوق حركة المفصل.

تقوس الساقين أحد الاسباب المؤديه لخشونة الركبتين
تقوس شديد في الساقين قد يؤدي إلى خشونة في الركبة

تقوس الساقين:

أحد أعراض خشونة الركبة. ويحدث تقوس الساقين نتيجة تآكل الغضاريف فى جهة واحدة من الركبة (عادة الجهة الداخلية) أكثر من الجهة المقابلة، وأيضًا يكون نتيجة ترهل واستطالة الأربطة الخارجية للركبة.

إن زيادة زاوية التقوس تؤدي الى زيادة التحميل على الجزء المتآكل من الركبة بالفعل وزيادة التقوس بصورة أكبر. و لذلك فى أغلب الأحيان تزداد درجة  تقوس الساقين كلما زادت الخشونة.

  • ظهور تشوهات:

ظهور تشوه في الشكل الخارجي للركبة وتختلف هذه التشوهات حسب درجة الخشونة.

(أصوات فرقعة صادرة من مفصل الركبة) ولكن ليس كل طقطقة في الركبة بالضرورة أن تكون علامة على وجود خشونة في الركبة خاصة إن كانت غير مصاحبة لألم.

 

تشخيص خشونة الركبة

علاج خشونة الركبة يعتمد على التشخيص السليم. عادة ما يتم تشخيص خشونة الركبة بالكشف الدقيق على المريض لتحديد أسباب ألم الركبة ودرجة تأثر المفصل ومدى الحركة به. 
يكفي عمل أشعات عادية على الركبة للتأكد من صحة تشخيص خشونة الركبة وتبين درجة ومرحلة الخشونة. وفي حالة كنت تعاني من خشونة في الركبة، يظهر بالأشعة وجود ضيق فى المسافة بين عظام الركبه نتيجة تآكل الغضاريف بينها ووجود زوائد عظميه.

اشعة توضح الاصابة بخشونة الركبة
اشعة توضح الاصابة بخشونة الركبة

قد يتم اللجوء للرنين المغناطيسي فى قليل من الأحيان إذا كان هناك شك فى وجود إصابات أخرى بالركبة تتسبب فى ألالم أكثر من الخشونة.
يمكن أن يكشف التصوير بالرنين المغناطيسي عن التغيرات المبكّرة في غضاريف الركبة. كما قد يتم اللجوء لبعض تحاليل الدم إذا كان هناك شك فى وجود مرض عام مثل الروماتويد أو النقرس.

في بعض الأحيان، قد يقوم الأطباء عند وجود تورم في الركبة بحقن مخدر لتخدير منطقة مفصل الركبة ومن ثم إدخال إبرة في المفصل لسحب عينة من سائل المفصل. ويتم فحص هذا السائل لتمييز خشونة المفاصل عن الاضطرابات المفصلية الأخرى مثل حالات العدوى والنقرس.

الرنين المغناطيسي في حالات خشونة الركبة

 

علاج خشونة الركبة – هل يمكن الشفاء من خشونة المفاصل؟

يمكنك مشاهدة حوار تلفزيوني عن خشونة المفاصل (خشونة الركبة) من هنا

هل خشونة الركبة أمر لابد من حدوثه؟

خشونة الركبة من أمراض الركبة الشائع حدوثها، ولكن يمكن التحكم بها ولو بشكل بسيط عن طريق اتباع بعض الخطوات للتأكد من عدم تدهور حالة الخشونة في الركب مثل:

  • السير بشكل يومي لمدة نصف ساعة أو لفترات قصيرة.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي لا تحتاج مجهود بدني عالي. مثل؛ التمارين المائية لتقوية العضلات.
  • القيام بتمارين التمدد والاستطالة بشكل يومي.
  • تناول الأغذية الغنية بأوميجا 3 ومضادات الأكسدة.
  • عدم تناول المأكولات الدسمة والسريعة للحفاظ على الوزن وتجنب تحميل الوزن الزائد على المفاصل.
  • تجنب التحميل على الركبة والوضعيات الخاطئة. مثل ثني الركبة بشكل خاطئ وكثرة صعود وهبوط الدرج.
  • تجنب الوقوف لفترات طويلة بدون راحة.
  • عدم الإهمال في حالة الركبة وزيارة طبيب العظام سريعًا إن شعرت بأي من أعراض خشونة الركبة.
التمارين المائية أحد طرق التخفيف من آلام الخشونة
التمارين المائية لتخفيف الام الخشونة

ما هو أفضل علاج لخشونة الركبة؟

  •  كان من المتعارف عليه فيما مضى أنه لا يوجد علاج لخشونة الركبة، وأنه أحد أعراض تقدم السن. إلا أن هذا المفهوم قد تغير فى السنوات الأخيرة بعد أن أصبح فى متناول العلم الحديث علاج معظم حالات خشونة الركبة. علاج خشونة الركبة لا يعني بالضرورة أن تعود الركبة الى حالتها الطبيعية.

ما المقصود بعلاج خشونة الركبة؟

المقصود من علاج خشونة الركبة أن يتم علاج ألم خشونة الركبة. كي يستطيع المريض ممارسة حياته بصورة طبيعية. والمهم هو التشخيص السليم لتحديد سبب الألم عند المريض، إذ أنه ليس كل من يتقدم فى السن يصاب بخشونة الركبة وليس كل مريض بالخشونة يعاني من نفس الألم.

مراحل خشونة الركبة
بناءًا على اختلاف درجات الخشونة تختلف طريقة العلاج

الطرق المختلفة لعلاج خشونة الركبة نهائيًا

:ينقسم علاج خشونة الركبة بصفة عامة الى علاج تحفظي (غير جراحي) و علاج جراحي

علاج خشونة الركبة التحفظي (العلاج الغير جراحي)

و يتم اللجوء لعلاج خشونة الركبة بالعلاج التحفظي دائما في البداية وخاصة فى الحالات المبكرة من الخشونة، ويشمل علاج خشونة الركبة التحفظي ما يلي:

1- علاج الخشونة بالتدابير الفيزيائية

  • تقليل الوزن الزائد: يعتبر من أهم وسائل علاج خشونة الركبة. حيث أن السمنة تعوق علاج الخشونة سواء قبل اجراء جراحة تغيير مفصل الركبة أو بزيادة التحميل على مفصل الركبة
  • الكمادات؛ عدة مرات يوميًا لمدة 15 إلى 20 دقيقة لتخفيف آلام خشونة الركبة واستخدام الدهانات الموضعية. يُمكن تجربة العلاج بالكمادات لتخفيف آلام العضلات وتيبسها.
  • التغذية السليمة؛ وتناول بعض المكملات الغذائية أو الأعشاب التي قد تساعد على زيادة ليونة المفصل، منها زيت السمك، و الشاي الأخضر، والزنجبيل.
  • تغييرات فى أسلوب الحياة؛ وذلك لتقليل الأحمال على مفصل الركبة، وذلك عن طريق اتباع التعليمات العامة للخشونة. وهى مهمة للغاية لعلاج خشونة الركبة.
  • العلاج الطبيعي: وهو مفيد لتقليل ألم الركبة وتقوية العضلات المحيطة بها، وتحسين مدى حركة المفصل. ولعلك تسأل ما هو العلاج الطبيعي لخشونة الركبة؟ العلاج الطبيعي لخشونة الركبة قد يشمل الموجات القصيرة أو فوق الصوتية، بالإضافة للتمارين الرياضية لتقوية عضلات الفخذ.
  • استخدام عكازات: قد يحتاج المريض إلى استعمال عصا خفيفة فى اليد (عكاز) أو (مشاية) يتوكأ عليها عند السير لمسافات طويلة نسبيا. ويستخدام العكاز في حالات خشونة الركبة لتقليل الحمل من على الركبتين. فمن الثابت علميا أن الوزن الساقط على الركبة يقل بدرجة ملحوظة عند استعمال عصا للتوكأ.
  • المواظبة على عمل التمارين بصفة يومية من الامور الهامة للحفاظ على الركبة، وعلى مدى حركتها ولتقليل الألم الناتج عن خشونة الركبة.
    ويمكن عمل هذه التمارين بسهولة فى المنزل، كما يمكن عمل التمارين فى حمامات السباحة.

وللتعرف على التمارين الخاصة بمرضى خشونة الركبة انقر هنا


2- علاج خشونة الركبة بالحقن والأدوية

حقن الركبة بالبلازما
حقن الركبة بالبلازما لعلاج الخشونة

الدهانات الموضعية :  تستخدم الدهانات الموضعية في الحالات البسيطة من خشونة مفصل الركبة والتى يصاحبها ألم الركبة. يكون العلاج الموضعي لخشونة الركبة فى صورة دهانات او مراهم او بخاخات او لصقات لتقليل الام الركبة والألتهاب المصاحب للخشونة. وهذه الدهانات قد تحتوي على ما يلي:

• كابسيكم: وهى مادة موجودة فى الفلفل شطة الاحمر وتقوم هذه المادة بوقف الإشارات العصبية التى تنقل الإحساس بالألم.

• مهيجات مضادة: مثل زيت الكافور والمينتول والكينا. هذه المواد تقلل إحساس المريض بالألم بأن تشعره بسخونة أو برودة الجلد والتى تسببها هذه المواد.

• مادة الساليسيلات: وهى المادة الموجودة فى الاسبرين وتقوم بتقليل الالم والالتهاب.


• مضادات الالتهاب:

وهى نفس المواد الموجودة فى الأقراص المضادة للإلتهاب ولكن فى صورة دهانات موضعية. تقوم بإختراق الجلد للوصول لموضع الالتهاب والعمل على تقليله. والدراسات الحديثة تشير الى انها قد تكون بنفس فاعلية الأقراص من نفس المواد.
عادة ما تستخدم الدهانات الموضعية 2 – 4 مرات يوميا حيث يتم تدليك الجلد بها. ثم يتم غسل اليدين لتجنب ملامسة الدهانات بالخطأ للعينين او الفم.
و تتميز العلاجات الموضعية بأنها تعمل على الجزء المصاب فقط. وبالتالي ليس لها أعراض جانبية على باقي الجسم مثل الأقراص والحقن. إلا انه فى حالات قليلة قد تتسبب فى احمرار بالجلد والتهابه

دهان كابسيكيم لتخفيف آلام خشونة الركبة
دهان كابسيكيم لتخفيف آلام خشونة الركبة

3- علاج خشونة الركبة بالتردد الحراري

علاج  بالتردد الحراري
علاج الخشونة بالتردد الحراري
  • العلاج بالتردد الحراري  (radiofrequency ablation) للتسكين المؤقت لآلام الخشونة. والعلاج بالتردد الحراري  يتم عمله لتقليل الألم الناتج عن خشونة الركبة، وليس كعلاج يقضي على الخشونة.

    يتم خلال العلاج بالتردد الحراري تمرير موجات ترددية من خلال أبرة طويلة يتم إدخالها تحت مخدر موضعي الى موقع العصب بدقة بالإستعانة بجهاز الأشعة.

    ينتج عن هذه الموجات توليد تيار كهربائي ضعيف يقوم بتسخين أجزاء صغيرة من الأعصاب التى تنقل إشارات الألم. وهذا يؤدي الى تعطل مؤقت فى وظيفة العصب وبالتالي لا ينقل إحساس الألم. 
    وتأثير العلاج بالتردد الحراري يسكن الألم فى 70% من المرضى وقد يستمر لمدة 6 الى 9 شهور. وهذا الإجراء آمن بدرجة كبيرة ولكن قليل من الحالات قد يصاحبها التهاب أو نزف بسيط بموضع إدخال الأبرة.


4-  علاج خشونة الركبة بالأعشاب والطب البديل

الحقيقة لا يوجد علاج نهائي لخشونة الركبة بالأعشاب. كثير ما يتداول الناس أن يمكن علاج خشونة الركبة بالطب البديل فيتم علاج خشونة الركبة بحب الرشاد او البابونج والخردل وغيرها ولكن هذا الكلام غير دقيق.
إن أغلب المكونات الطبيعية تسهم في تخفيف الألم الناتج عن خشونة الركبة فقط وليس علاجه بأي شكل من الأشكال. ويمكنكم معرفة المزيد عن العلاج بالزيوت الطبيعية والمكملات الغذائية والتحقق من فائدتها بالنقر هنا

نصائح هامة لمرضى خشونة الركبة

هناك عدة نصائح هامة ننصح باتباع مرضى الخشونة لها وذلك لتخفيف آلام خشونة الركبة، وترتبط هذه النصائح بعمل الكمادات ووضع الدهانات الموضعية وممارسة الأنشطة المائية ووضع الدهانات الموضعية. ويمكنكم متابعة القراءة عن هذه النصائح بالتوجه إلى هذا المقال.

لمتابعة سلسلة النصائح لمرضى خشونة الركبة المقدمة من قبل الدكتور هشام عبدالباقي اضغط على هذا الرابط

نصائح لمرضى خشونة الركبة يقدمها الدكتور هشام عبدالباقي في عدة حلقات
افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

علاج خشونة الركبة بالجراحة (التدخل الجراحي)

يتم اللجوء للتدخل الجراحي لعلاج خشونة الركبة إذا فشل العلاج التحفظي فى التغلب على أعراض المرض و لاسيما فى الحالات المتأخرة.

وقد يشمل العلاج الجراحي أحد الطرق التالية والتى تتحدد بناء على حالة المريض:

  • جراحات المناظير لتنظيف المفصل ومعالجة تمزق الغضاريف الهلالية وترقيع الغضاريف التالفة وتهذيب وتنعيم الغضاريف. ولكن أثبتت دراسات حديثة الى أن إجراء جراحات مناظير الركبة فى حالات الخشونة المتقدمة ليست ذات فائدة. ولا يتم اللجوء إليها إلا في الحالات التى تعاني من قطع بالغضروف الهلالي. الذي يصاحبه خيانة الركبة وتكون الشكوى الأساسية، أو وجود صعوبة في تحريك الركبة. ومن خلال هذه المناظير قد يشعر المرضى بتحسن أعراض خيانة الركبة ولكنها لا تساهم في تخفيف آلام خشونة الركبة أو علاجها.
  • جراحات إستعدال تقوس الساقين: وهي لحالات الخشونة المبكرة الناتجة عن تقوس الساقين.
  • جراحة قطع عظام الركبة حيث يشمل الإجراء إزالة أو إضافة قطعة من العظم لعظم الساق، أو عظم الفخذ. وذلك للمساعدة على نقل وزن الجسم بعيدًا عن الجزء التالف من مفصل ركبتك.
  • علاج خشونة الركبة بتباعد العظام
  • جراحات المفاصل الصناعية وهى أنجح طريقة لعلاج حالات الخشونة المتقدمة. وتعتبر علاج خشونة الركبة النهائي، حيث يقوم الطبيب باستبدال مفصل الركبة بمفصل اخر صناعي. وعمر هذا المفصل الافتراضي حوالي 20 سنة. يمكنك قراءة أسئلة شائعة حول جراحة مفصل الركبة الصناعي من هنا.
تركيب مفصل الركبة الصناعي
تركيب مفصل ركبة صناعي

أسئلة شائعه عن خشونة الركبة

هل هناك علاج نهائي لخشونة الركبة؟

الحل الأمثل لخشونة الركبة المتقدمة هو التدخل الجراحي وتركيب مفصل الركبة الصناعي بدلاً من مفصل الركبة المتآكل.
وهذه الجراحة آمنة للغاية وإحتمالات حدوث أضرار أو مضاعفات عادةً لا تتعدى 5% من الحالات.

هل هناك أدوية تعيد بناء غضاريف الركبة؟

لا، لا يوجد مثل هذا الشئ، ولكن العلاجات والأدوية المتوفرة هي مجرد مسكنات لآلام الركبة. كما يوجد مادة الجلوكوزامين والتي تصنف كمكمل غذائي وليست دواء وهي من المواد المحافظة على غضاريف الركبة ووقف تدهورها. ولكن يجب مراعاة تقليل الوزن معها وعدم إرهاق المفاصل.

هل هناك جراحة لخشونة صابونة الركبة؟

لعشرات السنوات قدمت جراحة مفاصل الركبة الصناعية حلا جذريا للآلام المصاحبة لخشونة المفصل. سواء كانت الخشونة قد أدت الى تآكل غضاريف الركبه كلها أو فى الحالات التى أقتصر التآكل فيها على المفصل ما بين الصابونة وعظمة الفخذ فقط. ويمكنكم قراءة إجابة هذا السؤال تفصيليًا بالإنتقال لهذه الصفحة.

لمعرفة الإجابة عن باقي الاسئلة التي قد تدور في أذهانكم حول خشونة الركبة وكذلك معرفة النصائح الواجب اتباعها ندعوكم للإنتقال إلى هذا المقال وذلك بالنقر هنا.

References:

https://www.aaos.org/globalassets/quality-and-practice-resources/osteoarthritis-of-the-knee/oak3cpg.pdf

https://www.health.harvard.edu/pain/moving-away-from-knee-osteoarthritis

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK507884/

https://rmdopen.bmj.com/content/4/2/e000468

Comment (1)

  • محمد شبيب Reply

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا عندي خشونه من الدرجه الثانيه يا دكتور
    ممكن بعض النصائح يا دكتور للعلاج سريعا ان شاء الله

    ديسمبر 3, 2023 at 8:48 م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *