تورم الركبة وعلاجه ب 7 طرق في المنزل

تورم الركبة

تورم الركبة ( swollen knee) هو انتفاخ الأنسجة الموجود حول الرضفة (الصابونة) بشكل ملحوظ، خاصة عند مقارنة الركبة المصابة بالركبة الطبيعية.

وهوعلامة على وجود مشكلة بالركبة سواء كانت إصابة أو حالة مرضية مثل خشونة الركبة.

قد يحدث تورم الركبة نتيجة تجمع سوائل الركبة في كيس (محفظة) الركبة مسببة ارتشاح في الركبة أو كما يسميها البعض “ماء على الركبة”.

كما أنه قد يتم حدوث تجمع دموي أو نزيف في الركبة بسبب تعرضها لإصابة شديدة مما قد يسبب تورم في الركبة أيضًا، وعلى الأغلب يصاحبه ألم شديد وتغير في لون الركبة سواء احمرار الركبة أو زرقان الركبة مثل حالات الكسور و قطع الاربطة.

قد يقلل التورم من مرونة الركبة ووظيفتها. فيجد الشخص صعوبة في ثني الركبة بالكامل أو فردها بالكامل.

كما ان انتفاخ الركبة قد يكون بسبب وجود ورم حميد او خبيث فى المفصل.

توقيت التورم و الانتفاخ

  • تورم سريع يأتي على الفور بعد التعرض لأي إصابة مثل حالات الكسور
  • تورم وانتفاخ يظهر بعد ساعات قليلة من حدوث الإصابة مثل بعض اصابات الاربطة و الغضاريف الهلالية
  • تورم تدريجي وعلى الأغلب يحدث بدون التعرض لإصابة. مثل فى بعض الأمراض و الأورام
ارتشاح (انصباب) الركبة
تورم الركبة
أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

أسباب تورم الركبة

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى حدوث تورم الركبة، وتتضمن هذه الأسباب:

خشونة مفصل الركبة

خشونة الركبة
خشونة الركبة

يمكن أن يؤدي تآكل غضروف مفصل الركبة إلى زيادة إفراز سائل المفصل ، مما يؤدي إلى تورم الركبة. وعادة ما يكون تورم الركبة بسبب خشونة الركبة مصحوبًا بالألم.

في الواقع ، تشير العديد من الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من آلام شديدة في الركبة بسبب خشونة الركبة هم أكثر عرضة للإصابة بتورم الركبة. ووجدت إحدى الدراسات أن:

  • أن الأشخاص الذين يعانون من ألم خفيف إلى متوسط ​​في الركبة بسبب خشونة الركبة لديهم في المتوسط ​​7.0 مل من سائل المفصل في الركبة المصابة ، وهو نفس مستوى الركبة السليمة.
  • أما الأشخاص الذين يعانون من ألم شديد في الركبة بسبب خشونة الركبة لديهم أكثر من 20 مل (حوالي 4 ملاعق صغيرة) من السوائل في الركبة المصابة.

الالتهاب الكيسي (التهاب الجراب)

الالتهاب الكيسي (التهاب الجراب في الركبة)
الالتهاب الكيسي (التهاب الجراب في الركبة)

توجد أكياس صغيرة رفيعة مملوءة بالسوائل في جميع أنحاء الجسم تسمى الجراب. وتعمل هذه الأكياس مثل الوسائد الزلقة وتمنع الاحتكاك بين العظام والأنسجة الرخوة المحيطة، مثل الجلد والعضلات.

تحتوي الركبة على حوالي 11 جرابًا فى معظم الناس، واثنان منهم عرضة بشكل خاص للإصابة بالتهاب الجراب مثل الكيس الموجود امام عظمة الصابونة. وعند حدوث التهاب الجراب، يمكن أن يمتلئ بالسوائل الزائدة ، مما قد يسبب التورم أو الماء على الركبة و قد يكون هذا التورم مؤلم أو غير مؤلم.

يمكن علاج معظم حالات التهاب الجراب من خلال الرعاية الطبية في المنزل وغير العاجلة ، ولكن للأسف يمكن أن يكون التهاب الجراب خطيرًا حينما يمتلئ بالصديد. في هذه الحالة تظهر الركبة المتورمة باللون الأحمر مصاحبة لسخونة في الركبة ، وقد يصاب الشخص بالحمى أو يشعر بتوعك ويجب التوجه إلى الطبيب المعالج في حينها حتى لا تتفاقم حالة المريض.

النقرس

النقرس في الركبة
النقرس

يعرف مرض النقرس أيضاً باسم ( داء المفاصل او داء الملوك) وهو أحد أشكال التهاب المفاصل, ومن أكثرها شيوعًا.

يؤثر النقرس على كافة المفاصل وخاصة مفصل الركبة. ويحدث النقرس نتيجة تجمع نسبه كبيرة من حمض اليوريك في الدم لا تستطيع الكُلى التخلص منه بصورة كافية, فيتراكم حمض اليوريك مشكلًا تكوينات بلورية حادة في المفاصل والأنسجة الرخوة المحيطة بها.

يسبب النقرس تورم في الركبة والمفاصل يصاحبه نوبات ألم شديدة خاصة أثناء الليل ويصاحبها سخونة في الركبة وحرارة واحمرار شديد.

عادة ما تحل نوبة النقرس من تلقاء نفسها ، كما يمكن أن تساعد الأدوية والعلاج الطبي في تخفيف الألم والأعراض الأخرى.

يمكن للعديد من الأشخاص تقليل فرص تعرضهم لهجمات النقرس المستقبلية والأضرار التي يمكن أن تسببها للمفاصل عن طريق إجراء تغييرات في النظام الغذائي.

تابعونا لمعرفة كل جديد

التهاب الغشاء الزلالي الزغابي العقدي المُتصبغ

التورم الناتج عن التهاب الغشاء الزلالي الزغابي العقدي المتصبغ في الركبة
التورم الناتج عن التهاب الغشاء الزلالي الزغابي العقدي المتصبغ في الركبة

حالة مرضية نادرة تصيب مفاصل الجسم. وهو مرض التهابي يظهر على شكل ورم حميد في المفاصل, تحديدا في الغشاء الزلالي (السينوفي) الذي يُعرف أيضًا باسم بطانة المفاصل والذي يتواجد في جميع مفاصل الجسم.

يعد التهاب الغشاء الزلالي الزغابي هو أحد الأنواع الفرعية لأورام الخلايا العملاقة في غمد الوتر والتي تنتشر في بطانة المفاصل والأوتار, وهي أورام حميدة غير سرطانية ولكن لها أثر بالغ على الأوتار والمفاصل.

من أهم أعراض التهاب الغشاء الزلالي الزعابي حدوث تورم شديد وانتفاخ في الركبة ناتج عن إفراط الغشاء الزلالي (السينوفي) في إفراز السائل الزلالي بداخل المفصل وكذلك تورم الخلايا ونموها بشكل غير طبيعي. قد يصاحب هذا التورم ألم، كما يصاحبه تيبس وعدم القدرة على تحريك المفصل بشكل طبيعي.

يختلف العلاج بناءً على سبب تورم الركبة وشدته وتاريخك الطبي. يشمل العلاج بشكل عام مسكنات الألم وإجراءات لإزالة السوائل من مفصل الركبة (بذل الركبة). لذلك ننصح المرضى أنه إذا استمر تورم الركبة أو تورم أي من المفاصل بالتوجه لطبيب العظام الخاص بك ليفحصك ويتبين سبب التورم لأنه ناقوس خطر لوجود مشكلة ما أو إصابة في الركبة.

التهاب المفصل الصديدي (الانتائي)

التهاب المفاصل الإنتاني
التهاب المفاصل الإنتاني

التهاب المفاصل الإنتاني هو عدوى مؤلمة في مفصل يمكن أن تسببها الجراثيم التي تنتقل عبر مجرى دمك من جزء آخر من جسمك. ذلك لأنه يمكن للبكتيريا أو الكائنات الحية الدقيقة الأخرى أن تخترق البطانة الرقيقة التي تحيط بمفصل الركبة وتصيب المفصل.

من أهم أعراض التهاب المفصل الانتائي تورم الركبة والذي يصاحبه بألم شديد في الركبة وحمى وسخونة في المفصل. قد تتطور الأعراض بسرعة على مدار ساعات أو أيام.

إذا انتشرت العدوى الكامنة في مجرى الدم ، فقد تكون مهددة للحياة. ولذلك يجب على المرضى التوجه للطبيب المعالج على الفور إذا اشتبهوا في أنهم يعانون من الأعراض الناجمة عن التهاب المفاصل الإنتاني.

الأورام العظمية

اورام العظام (ورم في الركبة)
اورام العظام (ورم في الركبة)

يمكن أن يتسبب وجود ورم الحميد أو ورم خبيث في تورم الركبة. وقد يكون التورم مصحوبًا بألم خفيف. دومًا ما يكون الألم أكثر وضوحًا في الليل أو عند البدء في ممارسة الرياضة أو عند زيادة النشاط. وفي بعض الأحيان قد يكون الورم أيضًا مصحوبًا بالحمى وفقدان الوزن والتعرق الليلي.

حدوث إصابات في الركبة

يمكن أن تسبب إصابة عظام الركبة أو الأربطة أو الأوتار أو الغضروف الهلالي في الألم والتورم. كما يمكن أن تتسبب الإصابات الخطيرة في تدفق الدم إلى مفصل الركبة ، مما يؤدي إلى تورم كبير وسخونة وتيبس الركبة بالإضافة إلى حدوث كدمات و تسمى هذه الحالة تدمي المفصل (hemarthrosis) وتستلزم رعاية طبية عاجلة.

في حالة أن المريض يعرض لإصابة صاحبها تورم يجب على المريض أن يحصل على العناية الطبية إذا كان ألم الركبة شديدًا ، أو إذا كانت الساق المصابة لا تقدر على تحمل الأوزان ، أو إذا كان هناك اشتباه في كسر في العظام.

تتضمن بعض الأشكال الشائعة لإصابات الركبة الحادة:

  • التهاب الأوتار من الإفراط في استخدام الوتر أو المفصل
أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

علاج تورم الركبة في المنزل

علاج تورم الركبة في المنزل
علاج تورم الركبة في المنزل

يمكنك علاج حالات التورم البسيطة فى المنزل عن طريق:

  • الراحة: الخطوة الأولى والأساسية هي منح الركبة فرصة للراحة. تجنب الرياضة والأنشطة الأخرى التي تقوم بتحميل الوزن الزائد على الركبة لمدة 24 ساعة أو أكثر لإعطائها فرصة للشفاء، مع محاولة تقوية الركبة بلطف بثنيها عدة مرات في اليوم، لمساعدة الركبة في الحفاظ على نطاق الحركة.
  • لف ضمادة: لف ضمادة مرنة (رباط ضاغط) حول ركبتك بشكل مريح لمنع السوائل من التفاقم مع الحرص على عدم لفها بإحكام شديد، مما قد يتسبب في حدوث تورم في أسفل الساق والقدم.
  • رفع الساق: اجلس أو استلقي مع رفع ساقك . ارفع ساقك على كرسي مرتفع أو وسائد لتقليل تدفق الدم إلى الركبة المصابة، والذي بدوره قد يساعد على تقليل الالتهاب. تأكد أيضًا من كون ساقك مرتفعة عن مستوى القلب
  • استخدام كمادات الثلج: قم بوضع كمادات الثلج من فوق فوطة وقم بتدليكها على الركبة لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل ساعتين إلى أربع ساعات، في أول يومين إلى ثلاثة أيام بعد تورم الركبة. سيساعد ذلك على التحكم في الألم وتقليل التورم.
  • تدليك الركبة: قد يساعد تدليك الركبة على تصريف السوائل من المفصل ولذلك ننصح بعمل مساج يومي للركبة أثناء التورم سواء باستخدام الزيوت الملطفة للاحتكاك أو بدونها.
  • تناول الأدوية المضادة للالتهابات: يمكن أن تساعد الأدوية المضادة للالتهابات NSAIDS والتي لا تستلزم وصفة طبية على علاج آلام الركبة وتورمها، لكن يراعى عدم الإفراط في أخذها، ويفضل استشارة الطبيب وتناولها تحت إشرافه
  • تمارين الركبة: تمارين شد عضلات الفخذ الامامية تساعد على تقليل الارتشاح الموجود بالركبة. كما انه من الجيد الحفاظ على قوة ركبتيك كإجراء وقائي ضد التلف والتورم، يمكن أن تكون بعض التمارين مفيدة للتخفيف من ألم ركبتيك مثل تمارين المرونة والتمارين المائية والسباحة.

تابعونا لمعرفة كل جديد

References:

https://www.arthritis-health.com/types/general/what-causes-swollen-knee-water-knee

https://www.healthline.com/health/how-to-reduce-swelling-in-knee-quickly#causes

https://www.medicalnewstoday.com/articles/swollen-knee

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *