تصليح أعوجاج (تقوس) الساق

تصليح أعوجاج الساق
تصليح أعوجاج الساق

يعاني كثير من المرضى من وجود أعوجاج (تقوس) بالساقين. و هذا الأعوجاج قد يكون موجودا منذ الصغر مثل التقوس الذى يكون نتيجة مرض مثل لين العظام أو مرض بلاونت و يكون لم يتم علاجه بصورة كافية. وقد يكون التقوس نتيجه كسر قديم ألتأم بصوره غير سليمه.

و بالاضافة لمشكلة المظهر الغير جمالي فمن مضاعفات ذلك التقوس انه قد يزداد التقوس فى مراحل عمرية لاحقة نتيجة لحدوث زيادة فى التحميل على الجزء الداخلي لمفصل الركبة مما قد يتسبب فى تآكل الغضاريف على هذه الجهة و حدوث خشونة مبكرة بالركبة. و هذا يظهر فى الأشعة فى صورة ضيق فى الجزء الداخلي من المفصل كما هو واضح بالصورة. كما ان التقوس يزداد بمرور الوقت نتيجة ترهل الرباط الخارجي لمفصل الركبة.

أنقر لمشاهدة حوار تلفزيوني عن تقوس الساقين

علاج تقوس الساقين فى الأطفال بالتحكم فى مراكز النمو

 و إذا كان المريض قد تخطى سن الثامنة عشر من العمر فلا يوجد علاج لهذا التقوس سوى بإجراء جراحة تقويم لعلاج الإنحناء الموجود بعظمة القصبة حتى يتجنب المريض حدوث خشونة بالركبة. كما يتم إجراء جراحة التقويم كعلاج لحالات الخشونة المبكرة إذا كانت ناتجة عن وجود تقوس بالساقين.

أشعة لقياس زاوية الإنحراف بدقة

 و لدقة إجراء الجراحة يتم عادة اللجوء لعمل أشعة خاصة تظهر الطرف السفلي كله من الفخذ الى القدم فى صورة واحدة (scanogram) ليتم عليها قياس زاوية الإنحراف بدقة لتحديد الزاوية التى سيتم تصليحها أثناء الجراحة.

الحالات التي تستدعي جراحة قطع العظام

  • المرضى اقل من 50 عاما حيث لا يفضل تركيب مفاصل ركبة صناعية لهم
  • صحة عامة مناسبة و عدم وجود مشاكل فى الدورة الدموية
  • الا يكون المريض مدخنا او يتوقف عن التدخين لمدة ٣ شهور قبل الجراحة حيث ان التدخين يقلل سرعة إلتئام العظام
  • عدم وجود سمنة مفرطة
  • الخشونة تكون محدودة فى جهة واحدة من الركبة او لتجنب خشونة الركبة

و هناك العديد من الطرق الآمنة لاجراء هذه الجراحة  بدون خطورة و يقوم الطبيب المعالج بتحديد الطريقة المناسبة لكل مريض بناءا على فحصه وبعد الاطلاع على أشعاته حيث لا يمكن استخدام طريقة واحدة لعلاج جميع حالات التقوس و لكن يتم تحديد الطريقة المناسبة للحصول على أفضل النتائج للجراحة.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

1. تصليح تقوس الساقين باستخدام شريحة و مسامير:

غالبًا ما تستخدم مسامير صغيرة وشرائح معدنية لتثبيت العظام في مكانها. قد يتم إخراجها وإزالة الشرائح والمسامير بمجرد أن تلتأم العظام ، ولكنها على الأغلب تكون دائمة و لا يحتاج المريض لإزالتها.

و فى هذه الجراحة يتم عمل قطع بسيط فى أعلى عظمة القصبة من خلال جرح صغير.
خلال هذه جراحة التقويم يتم عمل قطع بسيط غير كامل فى أعلى عظمة القصبة من خلال جرح صغير يبلغ طوله 3-4 سنتيمتر.
تسمى جراحة قطع العظام بالإنجليزية osteotomy
ثم يتم توسيع موضع القطع و ذلك بأستخدام آلة مخصصة لذلك حتى يتم الحصول على زاوية التصليح المطلوبة
ثم يتم توسيع موضع القطع و ذلك بأستخدام آلة مخصصة لذلك حتى يتم الحصول على زاوية التصليح المطلوبة بدون مضاعفات و يتم التأكد من ذلك بواسطة جهاز الاشعة الموجود بغرفة العمليات.
ثم يتم تثبيت القطع العظمي بشريحة و مسامير و يتم ملء الفراغ الناتج ببدائل عظام و هى مواد صلبة يستبدلها الجسم مع مرور الوقت بعظام طبيعية.
ثم يتم تثبيت القطع العظمي بشريحة و مسامير فى الوضع السليم. و اذا كان الفراغ الناتج عن تصليح التقوس كبيرا فقد يتم ملء الفراغ بترقيع عظمي  او ببدائل عظام و هى مواد صلبة يستبدلها الجسم مع مرور الوقت بعظام طبيعية بدون خطورة.
و بعد إكتمال الإلتئام (عدة شهور) يتم رفع الشريحة و المسامير.
و الغالبية العظمى من الحالات لا تحتاج لرفع الشريحة و المسامير. و لكن اذا رغب المريض فيمكن  بعد إكتمال الإلتئام (عدة شهور) ان يتم رفع الشريحة و المسامير.

 و ينتج عن هذه الجراحة أن تستقيم الساق و يتم توزيع الأحمال بشكل متساوي على كامل سطح مفصل الركبة. كما أن هذه الجراحة تساعد على زيادة طول المريض بعض الشيء نظرا لأن التقوس يؤدي الى حدوث قصر بالساق. و يشترط لإجراء هذه الجراحة ألا تكون خشونة المفصل شديدة بدرجة كبيرة. و بعد الجراحة ينصح المريض بعدم الوقوف على الرجل التى تم اجراء الجراحة بها لمدة 6-8 اسابيع و لكن يستطيع المشي باستخدام عكازين من اليوم التالي للجراحة دون وضع الرجل التى بها الجراحة فى الارض.

و لا يتم وضع جبس او جبيرة بعد الجراحة و لكن يبدأ المريض فى تحريك ركبته بعد الجراحة مباشرة.

و هناك طريقة أخرى اقل شيوعا لإجراء جراحة التقويم باستخدام شريحة و مساميرو ذلك بأن يتم إزالة جزء مثلث من أعلى عظمة القصبة ثم يتم تثبيت العظمة فى الوضع السليم بواسطة شريحة و مسامير.

2. جراحة استعدال تقوس الساقين بواسطة المثبت الخارجي (اليزاروف):

فى هذه الجراحة يتم تثبيت عظمة القصبة فى الوضع المقوس بواسطة جهاز المثبت الخارجي ثم يتم عمل شق عظمي فى عظمة القصبة. و بعد عشرة ايام يتم البدء فى تصليح التقوس بصورة تدريجية و ذلك بان يقوم المريض بنفسه  بلف الصواميل (البراغي) الموجودة على الجهاز عدة مرات يوميا على مدار بضعة اسابيع حتى تستقيم الساق تدريجيا. ثم يترك الجهاز فى رجل المريض الى ان تعود العظمة الى صلابتها الطبيعية و عندها يتم إزالة جهاز المثبت الخارجي.

varus ilizarov

و تتميز هذه الجراحة بانها تصلح للحالات التى تكون زاوية التقوس بها كبيرة. كما تسمح للمريض بالمشي و التحميل على رجله فى اليوم التالي للجراحة مباشرة. و فى هذه الجراحة لا يحتاج المريض لترقيع عظمي حيث ان عظام جديدة تتكون تدريجيا فى موضع الشق العظمي. كما ان هذه الجراحة تسمح بزيادة طول المريض بزيادة طول العظام اذا رغب المريض فى ذلك. و لكن على المريض الاهتمام بنظافة بموضع دخول الاسلاك فى الجلد الى ان يتم ازالة الجهاز.

مخاطر إجراء قطع عظام الركبة

عملية تصليح تقوس الساقين آمنة بدرجة كبيرة و ان كان هناك حالات قليلة قد تحدث فيها بعض المشاكل مثل:

إن كنت تعاني من ألم في الركبة وتبحث عن أفضل طبيب عظام  في مصر الجديدة أو القاهرة لتشخيص حالتك أو كنت تبحث عن طبيب عظام شاطر متخصص ركبة لإجراء جراحة قطع عظام الركبة،  يمكنك الآن حجز كشفك مع الدكتور هشام عبدالباقي أشطر جراح عظام ومتخصص في إصابات الركبة.

References:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/29589953

https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1877056818300720

http://www.ijcem.com/files/ijcem0061760.pdf

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *