العرج في الأطفال

العرج في الأطفال

من وقت الى آخر ، قد يعاني بعض الأطفال من العرج، وعادة ما يكون هذا العرج ناتجًا عن إصابة طفيفة ويتحسن من تلقاء نفسه. إلا أنه في بعض الأحيان قد تطول مدة العرج، فالعرج الذي يستمر أكثر من أسبوع ولا يتحسن من تلقاء نفسه قد يكون علامة على وجود أمر مقلق ويمثل هذا العديد من التحديات للآباء والأطباء:

  • كيف يؤثر العرج على الطفل؟ فالأطفال الصغار معروف عنهم عدم القدرة على التعبير عن آلامهم بشكل واضح ودقيق كما أن هناك يستمروا باللعب متجاهلين وجود بعض الألم .
  • ما هو سبب العرج؟ قد يكون السبب ناتج عن وجود مشكلة في أي مكان في الساق ، وقد يكون في جزء آخر من الجسم.
  • ما هي الأنسجة المسؤولة عن مشكلة العرج؟ يمكن أن ينتج العرج بسبب وجود مشاكل في العضلات أو الأربطة أو المفاصل أو العظام.
  • هل يتطلب التدخل العلاجي؟ يتمتع الأطفال بقدرة رائعة على الشفاء وغالبًا ما تحل العديد من المشكلات من تلقاء نفسها مع نمو الطفل.
  • ما مدى جدية ذلك العرج؟ تختلف الظروف التي تسبب العرج من الحالات البسيطة – وهي شائعة جدًا – إلى الحالات التي تهدد الحياة ، وهي نادرة.

نصائح لأهالي الأطفال المصابون بالعرج

  • إذا بدأ طفلك يعرج اكتشف ما إذا كان قد أصاب ساقه أو قدمه أوأنه وقف على شيء حاد وقم بفحص باطن القدم وبين أصابع قدمه بحثًا عن جرح أو تورم.
  • اذهب إلى قسم الحوادث والطوارئ في أقرب مستشفى إليك، إذا كان طفلك يعاني من إصابة خطيرة أو لا يستطيع الوقوف و التحميل على ساقه.
  • إذا لم يكن هناك جرح أو إصابة أو لم يكن هناك سبب واضح للعرج ، فقد يكون ذك بسبب حالة طبية تحتاج إلى فحص من قبل طبيبك . و قد يحتاج الطبيب بعض الابحاث للوصول لتشخيص سليم مثل إجراء تحاليل الدم والأشعة السينية لطفلك.
  • لا داعي للقلق المفرط وتهويل الأمور، فالغالبية العظمى من الأطفال الذين يعانوا من العرج تكون الأسباب لديهم بسيطة ويتم علاجها بسهولة وعلى الأغلب يتماثلوا للشفاء خلال بضعة أيام.
  • عدم الإهمال وعدم التقليل من شكوى الطفل المريض خصوصاً إذا ماكانت الأعراض شديدة أو يصاحبها إرتفاع في درجة الحرارة أو إذا استمرت شكواه لأكثر من بضعة أيام.
أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

تشخيص العرج لدى الأطفال

  • بمراقبة طفلك وهو يمشي، ذلك لأن أغلب الصغار لا يستطيعون وصف مكان الألم ، ولكن الملاحظة الدقيقة من قبل الطبيب يمكن أن تكشف في كثير من الأحيان عن الجانب المصاب من الجسم. على سبيل المثال ، إذا كان الطفل يميل إلى جانب واحد من جانبيه عند الوقوف على ساق واحدة ، فغالبًا ما يكون ذلك علامة على أنه قد يحاول دون وعي أن يفقد بعض الوزن من الرجل المتسببه فى الألم.
  • سيقوم الطبيب بفحص ساقي طفلك ليتبين سبب الألم أو التورم أو الكدمات، فمن خلال تحديد السبب يتم تحديد ما إذا كانت المشكلة في عضلة أو مفصل أو احد العظام.
  • سيقوم الطبيب بفحص مفاصل طفلك – مثل مفصلي الورك والركبة – بحثًا عن الألم والتورم وفقدان نطاق الحركة. ذلك لأن فقدان أو انخفاض مدى الحركة في أي اتجاه أو الشعور بالألم في نطاقات الحركة القصوى يشير إلى أن هذا المفصل هو سبب العرج.
  • في حالة وجود ألم في الركبة، من الضروري أن يقوم الطبيب بفحص أربطة لركبة لأن إصابات الأربطة قد تتسبب في حدوث تورم وألم مصاحب للعرج.
  • من الشائع أن يقوم الطبيب بفحص العمود الفقري لطفلك بحثًا عن وجود ألم أو تصلب أو انحناء (الجنف)
  • إذا لم يكن طفلك يعاني من الشعور بأي ألم ، فسوف يبحث طبيبك عن دليل على وجود أي تشوهات خلقية أو اضطرابات في الجهاز العصبي قد تسبب العرج. تتضمن بعض علامات اضطراب الجهاز العصبي وجود ضيق في وتر العرقوب (وتر اكيلس) أو الإصابة بأصابع القدم المخلبية أو الإصابة بوجود قوس كعب عالي جدًا في إحدى القدمين. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكشف الفحص العصبي الدقيق عن قوة العضلات أو اضطرابات الدماغ أو النخاع الشوكي أو الأعصاب أو عضلات الذراعين والساقين.
الجنف في الأطفال
الجنف في الأطفال

أسباب العرج

هناك العديد من الأسباب التي ينتج عنها العرج في الأطفال وعادة ما تكون هذه الأسباب بسيطة ولكن لابد التوجه إلي طبيب متخصص لضمان التشخيص السليم وعلاج حالة طفلك بدون حدوث مضاعفات. و من أسباب العرج في الأطفال :

transient hip synovitis الالتهاب المؤقت لمفصل الفخذ

وهو يعرف أيضاً باسم الإلتهاب المؤقت لغشاء مفصل الفخذ (او التهاب الزليل العابر)، وهو يعد السبب الأكثر شيوعًا لألم الورك الحاد لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و10 سنوات ، كما أنه أكثر شيوعًا في الذكور.

و هذه حالة مرضية مؤقتة تسبب آلام شديدة في الورك مسببة العرج لدى الأطفال، كما أن الطفل قد يجد بسببه صعوبة في الحركة والوقوف وعدم القدرة على تحميل الوزن على المفصل، ولا يعرف الأطباء له سبب واضح حتى الآن.

تبدأ أعراض التهاب الزليل العابر في الظهور بشكل مفاجئ و لا سيما بعد نزلات البرد وعادة ما يزول الالتهاب في غضون اسبوعين تقريبًا ولكن قد يستمر الأمر ل 5 أسابيع فى بعض الحالات.

التهاب الزليل العابر
التهاب الزليل العابر

وجود عدوى شديدة

يعد أحد أسباب العرج لدى الأطفال هو وجود عدوى بكتيرية أو انتشار حالات العدور الفيروسية في المفاصل مسببة حمى وألم شديد في المفاصل وخاصة مفصل الفخذ، ومن ضمن هذه العدوى:

  • التهاب المفاصل الصديدي– septic arthritis: ويعرف أيضا، باسم التهاب المفصل العدائي أو التهاب المفصل الجرثومي وهو يحدث عند تلوث المفصل بأحد أنواع الجراثيم، ما يؤدي إلى التهاب المنطقة. يتسبب التهاب المفصل الانتائي بآلام شديدة في المفصل المصاب وارتفاع بدرجة الحرارة وصعوبة القدرة على الحركة وعرج، وعادة ما يتضمن علاجه تصريف سائل المفاصل أو تناول مضاد حيوي.
  • التهاب العظم الصديدي – osteomyelitis: وهو التهاب يصيب العظام بسبب تعرض سطحها للجراثيم والبكتيريا ويسبب ألم وتورم وسخونة في موضع الالتهاب وصعوبة في المشي والإصابة بالعرج.
ارتفاع في درجة الحرارة بسبب وجود عدوى
ارتفاع في درجة الحرارة بسبب وجود عدوى

التهاب مفصلي روماتويدي يفعي – Juvenile arthritis

يرتبط التهاب المفاصل الروماتويدي بكبار السن ، ولكنه قد يصيب الأطفال في بعض الأحيان. يعرف هذا باسم الالتهاب المفصلي الروماتويدي اليفعي أو التهاب المفاصل الرثياني الشبابي عند الأطفال.

عند الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي يشعر الطفل المصاب بالتيبس خاصة أول شيء في الصباح و يكون غير قادرًا على تحريك مفاصله بحرية.

لا يوجد علاج أكيد لالتهاب المفاصل ، ولكن هناك عدة طرق يمكن أن تبطئ الحالة وتساعد في السيطرة على الأعراض. يركز علاج الالتهاب المفصلي اليفعي مجهول السبب على مساعدة الطفل في الحفاظ على المستوى الطبيعي للنشاط البدني وقد ينصح طبيب الامراض الروماتيزمية بالذهاب إلى أخصائي العلاج الطبيعي للمساعدة في الحفاظ على المفاصل مرنة.

التهاب مفصلي روماتويدي
التهاب مفصلي روماتويدي

انزلاق مشاش رأس الفخذ – Slipped upper femoral epiphysis

يحدث انزلاق مشاش رأس الفخذ عادة في مرحلة المراهقة المبكرة ويصيب الأولاد في معظم الأحيان، وتعد السمنة هي عامل الخطر الرئيسي وهو انفصال يحدث داخل عظمة الفخذ في صفيحة النمو في مفصل الورك.

من أهم أعراض انزلاق مشاش رأس الفخذ الشعور بالتيبس أو الألم الخفيف في الورك ، يخف هذا الألم مع الراحة ويتفاقم مع الحركة، ويكون هناك حاجة لإجراء عملية جراحية في أقرب وقت ممكن لإعادة تنظيم العظام وتثبيتها في موضعها.

انزلاق مشاش رأس الفخذ
انزلاق مشاش رأس الفخذ

أسباب أخرى لعرج الأطفال

  • مرض بيرثيز (نخر عظام الفخذ فى الاطفال): متلازمة ليغ-كالفيه-بيرثيز و هو مرض يصيب الأطفال، وفي هذا المرض يحدث توقف مؤقت للدورة الدموية التى تغذي رأس عظمة الفخذ مما يؤدي لموت الخلايا الموجودة بها. يتم اللجوء الي جراحة لإعادة الوضع الصحيح لعظام الفخذ والحفاظ على رأس عظمة الفخذ داخل الحُق حتى يكتمل الشفاء، و ينصح بالجراحة غالبًا اذا كان طفلك أكبر من 8 سنوات. يمكنكم القراءة عن متلازمة بيثرثيز من هنا.
  • اختلاف أطوال الساقين بحيث تكون هناك ساق أطول من الأخرى، وهو أحد أهم أسباب العرج, حيث تتأثر طريقة المشي سلبًا بشكل ملحوظ. يمكنكم القراءة عن فرق أطوال الساقين من هنا.
  • الجنف : وهو انحناء غير طبيعي للعمود الفقري يمكن أن يتسبب في ميل الطفل إلى جانب واحد والعرج
  • وجود ألم شديد في أسفل البطن ، يمكن أن يكون سببه التهاب الزائدة الدودية ويقوم طبيب العظام وقتها بإحالة الطفل إلى جراح باطنة

تابعونا لمعرفة كل جديد

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *