الجري على رمال الشواطئ

على الرغم من أن الكثير من الأشخاص يمارسون الجري على رمال الشواطيء للإستمتاع بالهواء النقي و جمال الطبيعة إلا أن هناك  بعض المخاطر لذلك. فقد اثبتت الدراسات ان مارسة الجري على رمال الشواطيء و لا سيما فى الاشخاص الذين لا يواظبون على الرياضة قد يتسبب فى حدوث التهابات فى مفاصل و أوتار القدمين.

فعلا الرمال الجافة تغوص الرجلين فى الرمال مما يعيق الحركة و يضع عبئا كبيرا على عضلات و أربطة و اوتار  القدم. وعلى الرغم من أن الرمال الناعمة تقلل من قوة أرتطام الكعب بالأرض فقد اظهرت الدراسات ان المشي و الجري على الرمال الجافة يتطلب مرة و نصف الطاقة المبذولة فى المشي على الاسطح الصلبة. حيث ان دفع الجسم على الرمال الناعمة يتطلب قوة عضلية أكثر من تلك المستخدمه اثناء المشي على الأسطح الصلبة مما يزيد التحميل على المفاصل.

الجري على رمال الشواطيء

 اما الرمال الرطبة فيعتبر سطحها صلبا و يكون الجري عليها مثل الجري على الأسطح الصلبة الغير مستوية و هو ام غير جيد حتى لو كان الشخص يرتدي حذاءا رياضيا. كما ان الرمال الرطبة تكون بجانب البحر مباشرة و بالتالي يكون سطحها مائلا مما يؤدي الى التحميل على القدم بصورة غير مستوية و هو ما يساعد على حدوث إصابات.

و لذا فعلى الأشخاص الغير رياضيين تجنب الجري على رمال الشواطئ. اما بالنسبة للرياضيين المواظبين على الجري فلا مانع من الجري على الشواطئ لمسافات معتدلة على أن يكون ذلك بصورة تدريجية حتى تتأقلم العضلات و العظام على الذلك.

أما السير على الرمال و الاحجار على الشاطيء بدون احذية فهو مفيد للقدمين حيث يساعد ذلك على تنبيه و تشغيل العديد من العضلات التى لا تعمل فى الحياة اليومية أثناء المشي بالأحذية على أسطح مستوية. كما ان هذا أمر مريح للأعصاب و مفيد للدورة الدموية.

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

تابعونا لمعرفة كل جديد

Share this post

Comments (2)

  • محمد Reply

    ٣٤سنه اعاني من خشونه في الصابونه ،انا اصلا رياضي وبالعب كرة طائرة ، جاتلي من ٣شهور تقريبا ومش عايزه تخف عملت تقويات ولما باخد “فولتاك” الالم بيخف ولماابطله يرجع الألم…جربت دوروفين وميوكول بقالي اسبوع ومفيش تحسن

    يناير 15, 2020 at 7:55 م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *