إلتحام الرسغيات (Tarsal coalition)

Last Updated on مايو 17, 2021 by د/ هشام عبدالباقي

إلتحام الرسغيات (Tarsal coalition) هو اتصال غير طبيعي موجود منذ الولادة ينشأ بين عظمتين من عظام الجزء الخلفي من القدم. وهذا الاتصال الغير طبيعي يمكن أن يتكون من نسيج عظمي أو غضروفي أو نسيج ليفي، مما يحد من حركة عظام القدم و يسبب ألم في القدم.

قدم الإنسان مكونة من 26 عظمة مختلفة و هناك العديد من المفاصل ما بين هذه العظام تسمح بالحركة بينهم أثناء المشي والجري.  فإذا كانت الحركة بين عظمتين غير طبيعية ، فإن الحركة في المفاصل المحيطة الأخرى تتعطل. تؤدي الحركة غير الطبيعية إلى زيادة الضغط على مفاصل القدم الأخرى ، وبمرور الوقت ، يؤدي ذلك إلى تآكل تلك المفاصل ، وفي النهاية الشعور بالألم.

و العظام السبعة الموجودة فى الجزء الخلفي من القدم يطلق عليها اسم الرصغيات (tarsal bones) تشمل عظام الرسغيات عظم الكعب (calcaneus) ، عظمة الثالوث (talus) ، الزورقية (navicular) ، العظمة المكعبة (cuboid) والعظام الاسفينية (cuniform). تعمل هذه العظام معًا لتوفير الحركة اللازمة لوظيفة القدم الطبيعية.

tarsal coalition التحام الرصغيات
عظام الرصغيات
العظام الرسغية فى القدم
أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

الأسباب

في أغلب الأحيان ، يحدث تحالف (التحام) عظام الرصغيات أثناء نمو الجنين ، مما يؤدي إلى عدم تكوين العظام الفردية بشكل صحيح. تشمل الأسباب الأقل شيوعًا لتحالف عظم الكعب العدوى أو التهاب المفاصل أو حدوث إصابة سابقة في المنطقة. الموقعان الأكثر شيوعًا للتحالف الرصغي هما بين عظام الكعب و الكعبة أو بين عظمتي الثالوت و الزورقية و لكن قد تتأثر مفاصل اخرى فى القدم. وقد تكون مساحة الإلتحام صغيرة او كبيرة. يقدر الخبراء أن حوالي 3 إلى 5 في المائة من الناس لديهم التحام الرسغيات وفي 50% من الأشخاص تكون المشكلة موجودة فى القدمين. حيث يربط العظمتان نسيج عظمي أو غضروفي أو ليفي. وغالبًا ما يتطور التحالف من ليفي إلى غضروفي إلى عظمي ويصبح أكثر تيبسًا مع تقدم العمر. نتيجة لذلك ، لا يعاني الأطفال عادة من أعراض مؤلمة حتى سن 10-16 سنة ، عندما تبدأ عظام القدم بالنضوج.

أعراض التحام الرسغيات

على الرغم من أن الأشخاص الذين لديهم تحالف (التحام) عظام الرصغيات يولدون بهذه الحالة ، فإن الأعراض بشكل عام لا تظهر حتى تبدأ العظام بالنمو بصورة كبيرة، عادة ما بين سن 9 إلى 16 عامًا. وأحيانًا لا تظهر أي أعراض أثناء الطفولة. ومع ذلك، فقد يتطور الألم والأعراض في وقت لاحق من الحياة.

قد تشمل أعراض تحالف (التحام) عظام الرصغيات واحدًا أو أكثر مما يلي:

  • ألم الكعب و القدم (خفيف إلى شديد) عند المشي أو الوقوف
  • تعب و إرهاق في الأرجل
  • تشنجات عضلية في الساق ، مما يؤدي إلى انقلاب (اعوجاج) القدم إلى الخارج عند المشي
  • تسطح القدمين صلب و عير مرن (في قدم واحدة أو كلا القدمين)
  • صعوبات في مواكبة أقرانهم في الرياضة المدرسية      
  • عرج  عند المشي
  • تيبس القدم والكاحل

تشخيص تحالف (التحام) عظام الرسغيات

يصعب تشخيص التحالف الرصغي حتى تبدأ عظام الطفل في النمو الكافي. في بعض الأحيان لا يتم اكتشافه حتى سن البلوغ. و للوصول للتشخيص السليم لا بد من الحصول على معلومات حول مدة الأعراض وتطورها بالإضافة إلى فحص شامل للقدم والكاحل و تقييم مدى الحركة بهم و اماكن الألم. وتختلف نتائج هذا الفحص على حلى حسب شدة التحالف ومكان بين العظام.

بالإضافة إلى فحص القدم ، سيطلب دكتور العظام أشعة سينية. قد تكون هناك حاجة أيضًا إلى عمل اشعة مقطعية بالكمبيوتر او رنين مغناطيسي لتقييم الحالة بشكل كامل.

اشعاة تظهر التحام ما بين عظمة الكعب و الزورقية

العلاج التحام الرسغيات

كثير من الأشخاص الذين لديهم اتحام الرسغيات لا يعانون من أي ألم أو مشاكل و بالتالي لا يحتاجون لعلاج.

العلاج غير الجراحي

الهدف من العلاج غير الجراحي للتحالف الرصغي هو تخفيف الأعراض وتقليل الحركة في المفصل المصاب. يمكن استخدام واحد أو أكثر من الخيارات التالية ، اعتمادًا على شدة الحالة والاستجابة للعلاج:

  • تعديل النشاط : إذا كان طفلك يعاني من ائتلاف عظمي مؤلم ، فقد تكون هناك حاجة إلى بعض تعديل النشاط حتى يتم التحكم في الأعراض. يمكن أن تؤدي الأنشطة التي تتطلب الكثير من الجري والقفز أو تغيير الاتجاه إلى تفاقم آلام القدم والكاحل وقد يلزم التفكير في أشكال بديلة من التمارين أو الرياضة.
  • الأدوية. قد تساعد العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ، مثل الإيبوبروفين ، في تقليل الألم والالتهاب.
  • علاج طبيعي. قد يشمل العلاج الطبيعي التدليك وتمارين زيادة نطاق الحركة والعلاج بالموجات فوق الصوتية.
  • حقن الستيرويد. يقلل حقن الكورتيزون في المفصل المصاب من الالتهاب والألم. في بعض الأحيان يكون من الضروري أكثر من حقنة واحدة.
  • جبائر. يمكن أن تكون أجهزة تقويم العظام المخصصة مفيدة في توزيع الوزن بعيدًا عن المفصل ، والحد من الحركة في المفصل وتخفيف الألم.
  • الجبس. في بعض الأحيان يتم تثبيت القدم لإعطاء المنطقة المصابة راحة. يتم وضع القدم في الجبس أو أحذية تثبيت خاصة، ويتم استخدام العكازات لتجنب تحميل الوزن على القدم. يسمح حذاء التثبيت للمفاصل المؤلمة بالراحة وتهدئة الالتهاب ، مما يوفر بعض تخفيف الآلام. بمجرد زوال الألم ، يدور العلاج حول الأحذية الداعمة والاستخدام اليومي لتقويم القدم
  • حقن مخدرموضعي. يمكن استخدام حقن مخدر في الساق لتخفيف التشنجات وغالبًا ما يتم إجراؤها قبل الجبس.
حذاء لتثبيت القدم لحالالت tarsal coalition
حذاء لتثبيت القدم

تابعونا لمعرفة كل جديد

العلاج الجراحي

متى تكون الجراحة ضرورية؟
إذا لم يتم تخفيف أعراض المريض بشكل كافٍ بالعلاج غير الجراحي فبالنسبة لهؤلاء الأطفال ، قد تكون هناك حاجة لاستئصال الوصلة بين العظمتين جراحيًا و وضع نسيج دهني بينهم لمنع تكون الالتحام مرة اخرى. وقد تكون هناك حاجة للإحالة إلى جراح القدم والكاحل لمناقشة التصحيح الجراحي للائتلاف الرصغي وتشوه القدم المسطحة.. سيحدد جراح القدم والكاحل أفضل نهج جراحي بناءً على عمر المريض وحالته وتغيرات التهاب المفاصل ومستوى نشاطه.

بعد الجراحة ستكون تكون هناك حاجة إلى وضع جبيرة أو جبس لفترة من الوقت لحماية مكان الجراحة من أي صدمات والحد من زيادة تحميل الوزن على القدم. قد يوصي طبيبك بعمل تمارين العلاج الطبيعي لبدء استعادة نطاق الحركة والقوة للقدم.