أسئلة عن جراحة مفصل الفخذ الصناعي

معلومات عن عملية مفصل الفخذ الصناعي


جراحة تركيب مفصل الفخذ (الحوض) الصناعي من أنجح الجراحات فى مجال جراحة العظام. و إذا كنت بصدد إجراء جراحة تركيب (تغيير) مفصل الفخذ الصناعي, فمن المؤكد أنه سيكون لديك العديد من الأسئلة حول هذه الجراحة, وفيما يلي إجابات للأسئلة الأكثر شيوعًا بين المرضى عن هذه الجراحة.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر
أسئلة ما قبل الجراحة:
ما هو السن المناسب لإجراء هذه الجراحة؟

هذه الجراحة يمكن ان يتم عملها لأي مريض تخطى عمره الثامنة عشر عاما اذا كان عنده الم شديد بالمفصل نتيجة حدوث تآكل بالغضاريف و كان هذا الالم لا يستجيب للعلاجات الغير جراحية. و تقدم عمر المريض ليس مشكلة إذا كانت صحة المريض معقولة ولديه الرغبة في مواصلة العيش حياة نشطة بدون الم. و فى هذه الحالة يتم إستطلاع رأي طبيب التخدر حول صحة المريض العامة و إمكانية إجراء الجراحة له.

كيفية الاستعداد لإجراء الجراحة؟

يقوم جراح العظام بتقييم حالة المريض وذلك عن طريق: يسأل الطبيب عن التاريخ المرضي والأدوية التي يتناولها المريض.يطلب الطبيب اختبارات للدم وأشعة سينيه (وأشعة رنين مغناطيسي إذا استلزم الأمر), إلى جانب الفحص السريري لفخذ المريض.يجري الطبيب فحصًا عامًا للمريض كي يتأكد من عدم وجود مشكلات صحية تؤدي إلى مشكلات أثناء الجراحة أو مضاعفات بعدها.ممارسة بعض التمرينات الرياضية الخفيفة مثل الأيروبكس أو السباحة والرياضة المائية وركوب الدراجة الثابتة تساعد في الإعداد للجراحة. مع الاهتمام بالتمرينات التي تزيد من قوة النصف العلوي من الجسم وذلك استعدادًا لاستخدام المشاية أو العكاز.فقدان الوزن أحد أهم الاستعدادات للجراحة خاصة في حالة البدانة وذلك لتخفيف الحمل عن المفصل الصناعي وكذلك لسرعة التعافي من الجراحة.

ما هي فرص نجاح الجراحة و عمره الافتراضي؟

تُعَد جراحة تركيب (تبديل) مفصل الفخذ الصناعي أحد أنجح التدخلات الجراحية في الطب, ويرجع ذلك إلى استخدام التقنيات الحديثة والتوصل لمواد أكثر ملائمًة لجسم الإنسان. فى 90% إلى 95% من المرضى يستمر المفصل معهم لمدة 10 سنوات, ونسبة 85% سوف يستمر معهم المفصل لمدة 20 سنة.

ما هو الوقت اللازم للتعافي من الجراحة؟

تختلف فترة الاستشفاء من مريض لأخر وذلك حسب عمره وحالته الصحية, ولكن في المجمل يتم التعافي تمامًا خلال 6 – 12 اسبوع. يستطيع المريض المشي في نفس يوم إجراء الجراحة أو في اليوم التالي لها باستخدام مشاية وذلك لمدة اسبوعين, ثم يستبدلها بعكاز فى اليد العكسية ثم يستغني عنه تدريجيًا خلال شهر او اثنين.

ما هي مخاطر إجراء الجراحة؟

 في الأغلب تتم هذه الجراحة بدون مضاعفات لمعظم المرضى. ومع ذلك فإن الطبيب يتحسب لوقوع هذه المضاعفات ويتخذ الخطوات اللازمة لمنعها. من المضاعفات التي قد تحدث للمريض بعد إجراء الجراحة هي الجلطات الدموية والعدوى. ولتجنب هذه المضاعفات يصف الطبيب المضادات الحيوية قبل الجراحة مباشرة و بعد الجراحة لتجنب العدوى و الالتهاب الصديدي للمفصل الصناعي. كذلك يتم أخذ الإجراءات الوقائية اللازمة في غرفة العمليات من حيث التعقيم لمنع حدوث أي عدوى جراحية. نسبة حدوث هذه العدوى لا يتعدى 1%.  يصف الطبيب أيضًا بعد الجراحة أدوية لزيادة سيولة الدم لمنع حدوث الجلطات الدموية, كما يشدد الطبيب على ضرورة الحركة في نفس يوم إجراء الجراحة وفي الأيام التالية لها مع التأكد من شرب سوائل بصورة كافية.  و من مضاعفات الجراحة وهو التعرض لخلع في المفصل الصناعي ويُعد أمرًا نادر الحدوث, واحتمالية حدوثه عادًة ما تكون في الحالات التى بها ضعف شديد فى العضلات الفخذ.

متى يتم اللجوء لإعادة جراحة المفصل الصناعي؟

هذا يحدث بعد سنوات طويلة نتيجة تخلخل المفصل و عدم ثباته فى العظام او نتيجة تآكل لسطح المفصل الصناعي و إن كان ذلك قد قل بدرجة كبيرة مع استخدام المواد الحديثة فى صناعة المفاصل الصناعية.

هل يحتاج المريض لنقل دم أثناء الجراحة؟

بشكل عام ، المرضى الذين يخضعون لجراحة استبدال مفصل الورك لا يحتاجون عادة إلى نقل دم. ومع ذلك ، هناك دائمًا خطر ضئيل من حدوث نزيف أثناء الجراحة ، وفي حالات نادرة ، قد يكون نقل الدم ضروريًا. من الصعب التنبؤ مسبقًا بما إذا كان المريض سيحتاج إلى نقل دم ، حيث يمكن أن يعتمد ذلك على عوامل مختلفة مثل الصحة العامة للمريض ، ونوع الجراحة التي يتم إجراؤها ، وخطر النزيف الفردي للمريض.
و لذا عادة ما يتم تحضير دم بديل بصورة إحتياطية و لكن نادرا ما يتم إستخدامه.

كم من الوقت تستغرق الجراحة؟

عادة تستغرق الجراحة ما بين 60-90 دقيقة. و لكن اذا كان هناك مشاكل خاصة مثل وجود تآكل كبير فى أجزاء عظمية و تحتاج لإعادة بناءها فتستغرق الجراحة وقتا أطول.

ما نوع التخدير المستخدم أثناء جراحة تبديل مفصل الفخذ الصناعي؟

عادة يكون تخدير نصفي مع إعطاء المريض مهديء خفيف حتى ينام أثناء الجراحة. و قد يكون تخدير كلي و نوع التخدير المناسب لحالة المريض يحدده طبيب التخدير و ليس طبيب العظام.

كم يبلغ طول الجرح؟

عادة يكون طول الجرح من 12 – 20 سنتيمتر. و كلما زاد وزن المريض كلما زاد طول الجرح. كما ان طول الجرح يكون أكبر كلما كانت الحالة معقدة. و اذا كانت الحالة مناسبة فيمكن إجراء جراحة مفصل الفخذ الصناعي من خلال جرح صغير.

أسئلة في المستشفى:
ما هي الأنشطة المسموح لي بممارستها أثناء الإقامة بالمستشفى؟

بعد الجراحة يقوم الفريق الطبي بمتابعة الحالة وإعطاء الأدوية اللازمة للمريض, كذلك يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بمساعدة المريض على مغادرة الفراش بأمان, وأيضًا معرفة كيفية استخدام المشاية العكازات بطريقة صحيحة كي لا يتعرض المريض للسقوط, وذلك في أول أيام بعد الجراحة, ففي حال تم إجرائها في الصباح فسوف يقوم المريض من الفراش في الليل, وإذا أجريت في الليل فسوف يتحرك المريض من الفراش صباح اليوم التالي منعًا لحدوث جلطات وكذلك حتى يتعلم المريض الطريقة الصحيحة للمشي واستخدام السلم قبل مغادرة المشفى.

هل سيكون هناك الم بعد الجراحة؟

نعم و لكن هناك عدة وسائل للتغلب على هذا الالم مثل المسكنات و المحاليل المسكنة التى يتم إعطاءها للمريض خلال الايام الاولى بعد الجراحة. يمكننك قراءة هذه الصفحة عن علاج الألم بعد الجراحة

هل أحتاج للعلاج الطبيعي بعد الجراحة؟

نعم, ويبدأ العلاج الطبيعي مباشرة بعد إجراء الجراحة, حيث يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بمساعدةالمريض على ممارسة بعض التمارين الرياضية والتي سوف يستمر المريض في ممارستها لمدة شهور كجزء أساسي من التعافي وتتدرج في شدتها مع الوقت ويستطيع المريض ممارستها في المنزل دون الحاجة للذهاب لمركز علاج  طبيعي متخصص.

متى يمكنني الخروج من المستشفى؟

يقضي المريض في المستشفى ما بين يومين إلى ثلاثة أيام وذلك حسب مدى التقدم الذي يحرزه المريض في تعافي ما بعد الجراحة. بمجرد أن يستطيع المريض المشي لمسافة يراها الطبيب مناسبة مستخدمًا المشاية أو العكازين سوف يسمح له الطبيب بمغادرة المشفى ومتابعة العلاج الدوائي والفيزيائي بالمنزل.

متى يمكنني الاستحمام؟

يمكن للمريض الاستحمام بعد ثلاثة أيام مع الحرص على إبقاء الجرح جافًا وعدم ملامسته للماء.

متى يمكنني غمر جسدي بالماء؟

يمكن غمر جسم المريض بالماء بعد 6 أسابيع من إجراء الجراحة. بعض الأطباء قد يسمحون بغمر الجسم بالماء وممارسة السباحة بعد ثلاثة أسابيع من الجراحة بعد التأكد من التئام الجرح وقدرة المريض على الحركة بصورة جيده.

إلى متى يجب تغطية الجرح؟

تستمر تغطية الجرح لمدة أسبوع او اثنين و يتم تغيير الضمادة بشاش جديد ومعقم اذا وجد بقع دم عليها.

متى تتم إزالة الغرز؟

يتم فك الغرز بعد أسبوعين من الجراحة.

أسئلة بعد الخروج من المستشفى:
إلى متى أستمر في تناول المسكنات بعد الجراحة؟

هذا امر متفاوت من مريض لآخر بدئًا بالمسكنات القوية ثم تنتقل لمسكنات أضعف مثل الأيبوبروفين والباراسيتامول

الى متى أستمر فى تناول ادوية السيولة مثل الاسبيرين؟

 تستمر في تناول أدوية سيولة الدم لمدة من 4 إلى 6 أسابيع أو حسب ما يرى الطبيب تبعًا لحالتك الصحية وتاريخك المرضي, وذلك لتجنب حدوث تجلطات في الدم.

ما هو الوضع المناسب للنوم؟

النوم على مرتبة مستوية ترتفع عن الارض حوالي 40-50 سنتيمتر حتى يسهل القيام من عليها. وفي حال أردت النوم على جانبك يجب عدم الاستلقاء على الجانب الذي تمت به الجراحة مع وضع وسادة بين الركبتين ووضعها أيضًا في حالة النوم مستلقيًا على ظهرك.

هل يمكنني طلوع ونزول السلم بعد الجراحة؟

نعم يمكنك. عند صعود السلم أبدأ بالرجل السليمة يليها الرجل التي تمت بها الجراحة لتكون بمحاذاتها, وعند الهبوط أبدأ بالرجل التي تمت بها الجراحة مستعينًا بالعكاز مع مراعاة وضع كامل القدم على درجة السلم في الصعود والهبوط وكذلك استخدامه كل درجة على حده صعودًا وهبوطًا.

كم من الوقت يمر قبل زيارة الطبيب مرة أخرى؟

يتم إجراء المتابعة بعد 4 إلى 6 أسابيع من الجراحة، ثم بعد سنة و سنتان و 5 سنوات و 7 سنوات و 10 سنوات. مواعيد المتابعة هذه ضرورية للاطمئنان على ثبات المفصل الصناعي وتبيان مدى حدوث أي تآكل في المفصل.

هل يزيد طول الرجل بعد الجراحة؟

هذا أمر نادر الحدوث لأن الجراح في غرفة العمليات يعيد المفصل الصناعي إلى مكانه الطبيعي ويحرص على مراعاة وضعه بمحاذاة المفصل الأخر محافظًا على طول الأرجل. قد يشعر المريض بزيادة طول الرجل التي تمت بها الجراحة ولكن يجب الانتظار حتى تمر عدة شهور بعد إجراء الجراحة, فالعضلات والجسم يحتاجا لبعض الوقت حتى يتسقا مع المفصل الجديد ثم تختفي هذه الزيادة في طول. في حال عدم اختفائها وذلك نادرًا ما يحدث, يُستخدم حذاء خاص لرفع الساق الأخرى وفي أغلب الأحيان لا تحتاج هذه الحالة لعلاج طبي.

متى أستطيع قيادة السيارة؟

يمكنك قيادة السيارة بعد مرور شهر إذا ما كانت الجراحة في مفصل الفخذ الأيمن حينها تستطيع القيادة إذا ما شعرت بقدرتك على ذلك. إذا كانت الجراحة في الفخذ الأيسر فيمكنك القيادة بمجرد شعورك بالتحسن. تأكد من أن المسكنات التي تتناولها لا تحتوي على مواد مخدرة تؤثر على قيادتك الآمنة للسيارة. في حال القيادة لمسافات طويلة يجب التوقف كل ساعة والمشي لتجنب حدوث جلطات, مع رفع مقعد القيادة باستخدام وسائد مستوية.

متى أستطيع السفر؟

تستطيع السفر بمجرد الشعور بالتحسن مع مراعاة المشي والحركة كل ساعة لتجنب الجلطات.

متى يمكنني العودة إلى العمل؟

يعتمد ذلك على مهنتك, فإذا كان العمل مكتبي يمكنك العودة للعمل بعد شهر من الجراحة, أما إذا كان يتطلب مجهودًا أكبر فقد تحتاج إلى 3 أشهر حتى تعود للعمل بكامل طاقتك.

هل سيدق جرس الإنذار في المطارات؟

يعتمد ذلك على الخامات المستخدمة في المفصل الصناعي ومدي حساسيته لأجهزة الإنذار. لذا عليك إخبار مسئول الأمن بأنك قد قمت بعمل جراحة لتركيب مفصل صناعي. و لم يعد أفراد أمن المطارات يطلبون تقريرا من الطبيب كما كان يحدث فى الماضي.


نصائح واحتياطات بعد إجراء جراحة مفصل الفخذ الصناعي.

المهم هو ان يقوم الطبيب الذى يجري الجراحة بتوضيح التعليمات الخاصة بالمريض لأنها قد تختلف من مريض لآخر على حسب تفاصيل حالته و تفاصيل الجراحة.

  • الحفاظ على وزن مناسب لتخفيف الحمل عن المفصل.
  • يجب ممارسة التمارين الرياضية التي أوصى بها الطبيب أثناء فترة التعافي. وبعد التعافي يجب أن تكون ممارسة الأنشطة الرياضية المناسبة والتي سيرشدك إليها الطبيب أو المعالج الفيزيائي جزءًا من روتينك اليومي وذلك للحفاظ على سلامة المفصل الصناعي وكذلك الحفاظ على باقي مفاصل الجسم.
  • تجنب ثني مفصل الفخذ لأكثر من 90 درجة وذلك بإبقاء الركبتين في مستوى أدنى من مستوى الفخذين.
  • الجلوس على كراسي ذات مساند للاستعانة بها عند القيام, ويُفضَل أن تكون مرتفعه قليلًا حوالي 60 سم أو تعلية الكراسي باستخدام وسائد مستوية. يجب أيضًا تجنب الأسِرَّة المنخفضة.
  • يفضل الاستعانة بالعكاز عند النهوض من الفراش أو الكراسي مع مراعاة أن تكون الرجل التي تمت بها الجراحة ممدودة للأمام.
  • وضع الأدوات التي تستخدمها يوميًا في متناول يدك كي لا تضطر للانحناء أو إلى التمدد لأعلى.
  • التخلص من أي أسلاك على أرض المنزل أو أي شيء من شأنه عرقلتك أثناء الحركة.  
  • استخدام كرسي المرحاض لرفع مستوى الركبة.
  • استخدام مقعد خاص بالاستحمام أو مقاعد بديلة, وكذلك استخدام مقبض آمن للمساعدة على الحركة مع مراعاة الحذر كي لا يحدث انزلاق أثناء الاستحمام.
  • استخدام فرشاة ذات مقبض طويل للاستحمام تجنبًا للانحناء.
  • عدم الانحناء لالتقاط الأشياء من الأرض تجنبًا لثني الفخذ.
  • تجنب وضع ساق فوق الأخرى أو ثني الرجل التي تمت الجراحة بها للداخل والجلوس فوقها.
  • الانتباه أثناء المشي خاصًة على الأرض غير المستوية أو الزلقة والحرص على عدم السقوط.
  • ارتداء أحذية ذات نعل مضاد للانزلاق.
  • تجنب لف الساق التي تم بها الجراحة والحذر عند الالتفات.
  •  استخدام وسادة أثناء القيادة في حالة قيادة سيارة ذات مقاعد منخفضة.
  • عدم ركوب السيارة أثناء الوقوف على الرصيف. الأفضل ان تنزل الى الشارع أولا ثم تركب السيارة.
  • عند القيام بأي علاج للأسنان أخبر الطبيب بوجود مفصل صناعي حتى يقوم بوصف مضاد حيوي يمنع حدوث التهاب في المفصل الصناعي, ويفضل عدم إجراء أي علاج للأسنان قبل مرور عشرة أسابيع من تاريخ إجراء الجراحة.

Share this post

Comments (362)

  • مهندس احمدعبدالحىً Reply

    ربنا يكرمك دكتور هشام انا كنت عند حضرتك فى القاهرة قبل ما اسفر وحضرتك قلتلى هحتاج مفصل كامل لا اسمنتى …… سؤالى حضرتك قلتلى بعد الكشف السريرى مع الدكتور المساعد لحضرتك فى العيادة إن عندى قصر حوالى 2 سم هل ده بيتم تعديلة مع تغير المفصل الجديد
    واشكرك جزيلا على حسن التعامل وموعدنا فى شهر مايو بأمر الله

    فبراير 22, 2019 at 7:37 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      نعم يتم نعويض القصر

      فبراير 22, 2019 at 7:48 م
      • ابتسام Reply

        دكتور هشام انا عملت عمليه المفصل الصناعي في الفخذ ولي اربع سنوات ونص والآن ظهر عندي التهابات وبعدها قيح نهاية العمليه عملت فحص مزرعه ظهرت بكتيريا اعمل ايه ؟؟ وطلب الدكتور عمل كشافه مقطعيه ويعملوا صبغه بس المشكله عندي مرض الربو دلني يادكتور اعمل ايه ؟؟

        أكتوبر 22, 2019 at 8:12 ص
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          برجاء قراءة الصفحة التالية
          http://hip-knee.com/التهاب-المفصل-الصناعي/

          أكتوبر 22, 2019 at 10:40 ص
          • خليل الاغا

            دكتور اتا غندي كسر بالورك وتم تثبيته ببراغي وعندي نز قيح العملية صرلها اربع شهور ونص هلق عم يخبروروني الدكاترة انو لازم شيل البراغي وركب مفصل

            سبتمبر 8, 2021 at 4:16 م
          • د/ هشام عبدالباقي

            يمكنك إعادة إرسال رسالتك مع صور الاشعات على البريد الإلكتروني
            [email protected]

            سبتمبر 8, 2021 at 8:48 م
        • Farahat Shawky Reply

          Can we do bilateral hip arthroplasty at the same time

          سبتمبر 2, 2021 at 1:52 م
        • خلف خالد الدوسري Reply

          س / كيفك يادكتور .. عملت تبديل مفصل ورك اليمين كامل من 3 شهور ولازلت اشعر بثقل الرجل وضعف في الاحساس في الساق وثني القدم والاصابع للأعلى ما السبب وايش الحل … اذا تكرمت

          أبريل 29, 2023 at 2:59 ص
          • د/ هشام عبدالباقي

            هذا عاده يكون نتيجه تاثر للعصب اثناء الجراحه وفي اغلب المرضى يتعافى العصب تلقائيا بمرور شهور قليله ولكن لابد من المتابعه مع الطبيب الذي قام باجراء الجراحه لانه اكثر درايه بتفاصيل حالتك وتفاصيل الجراحه التي تمت.

            أبريل 29, 2023 at 11:15 ص
      • حمزه الموس Reply

        انا يادكتور من سوريا تصوبت بطلق ناري وكسر المفصل الحوض من عام2013 ضل مكسور العام 2019 ساويت العمليه طبعا كانت قاصرة 8 صنتي متر مع العمل الجراحي شده الدكتور اوصار طول الرجل السليمه بس صار معاي تمطط في العصب مما إد اللتهطل في القد وصلي 7 تشهر مساوين العمليه وماأقدر امشي من عدا عكاكيز

        أكتوبر 24, 2019 at 12:02 م
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          للاسف لا استطيع الوصول لتشخيص اكيد لحالتك من خلال الوصف بالرسالة. من الأفضل أن تعرض نفسك على أحد أطباء العظام المتخصصين ليفحصك ليصل للتشخيص السليم و يصف لك العلاج المناسب إن شاء الله

          أكتوبر 24, 2019 at 8:37 م
      • Heba Reply

        امى تعانى من تليف كبدى هل ممكن عمل عملية تغير مفصل الفخذ هى عمرها ٧٠ عام ما رأى حضرتك

        مارس 18, 2021 at 10:43 م
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          القرار الاخير فى هذه الحالات يكون لطبيب التخدير على حسب تحاليل المريضة

          مارس 19, 2021 at 6:41 ص
        • ميسر آمين عكور Reply

          مرحبا د. امي عملت عمليه تركيب مفصل فخذ عمليه نجحت بس رجلها ثانيه توجعها معها ضمور بطلت تقدر تمشي ..بس بدي اسأله لمتى راح ترجع تمشي

          فبراير 12, 2023 at 1:51 م
          • د/ هشام عبدالباقي

            لا استطيع تحديد سبب ذلك من خلال الرسالة. من الأفضل مراجعة الطبيب المعالج للاطمئنان

            فبراير 13, 2023 at 12:40 م
      • نوره Reply

        ‏سلام عليكم دكتور عندي أختي عمرها 34 عندها خلع من الولادة ما كنا نعرف لان الاقدام متساويه ومشها كويس صار عليها حادث وبعد الأشعة عرفنا ان عندها خلع قديم بعد الحادث قصرت القدم اليمنى اللي موجود بها الخلع اثنين سانتي هل تتساوى قدمها بالقدم الأخرى بعد العمليه لان الدكتور الذي ذهبت اليه قال بأن القدم ستقصر لانه سوف يقص من الفخذ وهي متخوفه جداً ما رأيك يا دكتور . لدي تقرير عن وضعها كيف ارسله لحضرتك

        فبراير 24, 2022 at 1:02 م
      • صبرين Reply

        مرحبا دكتور….انا عملت عمليه خلع الوركين منذ اكثر من 25 سنه و الان انا متزوجه وحامل و اريد معرفه اذا يوجد خطر ان ولدت ولاده طبيعيه

        مايو 21, 2022 at 3:28 ص
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          هذا يتوقف على مدى الحركة في مفاصل الفخذ ويحددها لك طبيبك المعالج بالفحص. فاذا كان مدى الحركه ملائم فلا مانع من الولاده بصوره طبيعيه ان شاء الله

          مايو 21, 2022 at 7:23 ص
        • كفاية Reply

          يسعد مساك دكتور هل يسمح الجلوس على الأرض بعد تركيب المفصل بعد مدة 3شهور

          يوليو 28, 2022 at 7:25 م
          • د/ هشام عبدالباقي

            نتصح بعدم الجلوس على الارض بعد الجراحة للحفاظ على العمر الافتراضي للمفصل

            يوليو 29, 2022 at 6:54 ص
    • فوفا كامل Reply

      والدتى عمرها 73عام وعندها روماتويد من 25عام..عملت عملية تركيب نصف مفصل بعد كسر فى عظمة الفخذ…العملية من 21يوم ولازالت الحرارة مستمرة38..ويوجد خروج سائل اصفر من الجرح…وتم عمل جميع انواع المزارع…والنتيجة يوجد كلابسيلا فى الجرح…ولازالت على مضاد حيوى وتم ايقاف ادوية الروماتويد ماعدا الكورتيزون…ما الحل لايقاف ارتفاع الحرارة…هى تعبت جدا جدا من الحرارة وكثرة المضادات الحيوية….ارجو افادتى.وجزاك الله خيرا.

      أبريل 12, 2019 at 2:42 م
      • د/ هشام عبدالباقي Reply

        برجاء قراءة الصفحة التالية
        http://hip-knee.com/التهاب-المفصل-الصناعي/

        أبريل 12, 2019 at 3:13 م
        • الهنوف Reply

          مرحبا دكتور انا سويت عملية زرع مفصل الورك لي شهر و12يوم ولحد الان مااقدر امشي مزبوط ياترى مشيتي بتتغير بعد التحسن وهل اقدر انام على بطني انا سويت العملية برا عشان كذا ماني قادرة مع ها الحظر اللي احنا فيه فارجو الرد

          أبريل 4, 2020 at 7:26 م
      • هانى Reply

        مساء الخير دكتور هشام..والدتى 73 سنة عملت عملية تركيب نصف مفصل فخد من 45 يوم ..و فكت الدبابيس بعد 18 يوم و فيه غرزتين مفتوحين..بس لحد دلوقتى الفتحة د. بتجيب صديد سيرم كتير جدا صباحا و مساءا ..و امى عندها سكر و كمان تورم الساقين المليانة مياة ..و النهاردة بيقولوا لنا احنا نشيل المفصل مصدر العدوى البكتيرية ..و سؤال ..مفيش اى طريقة نعالج بيها التلوث الصديد غير الجراحة …و لو حتى بالمضادات الحيوية مهما كان ثمنها

        فبراير 29, 2020 at 8:43 م
    • زمن فؤاد Reply

      انا اريد ان اسالك بعض الاسئلة عن تغيير مفصل الفخذ انا عملت وحدة وعندي طول فيها ٢سم… ولازم اعمل المفصل الثاني حتى يصيرو بنفس الطول… أسألتي كيف بديت تمشي وكثير من الاسئلة… ارجوك رد عليا ربنا يجزيك ثواب الدنيا والاخرة يارب

      سبتمبر 28, 2021 at 2:22 م
    • رنا كبارة Reply

      دكتور انا عندي خلع بالوركين عملت عملية من ٥ أشهر لليمين وبعد حوالي ٣ أشهر عملت الشمال بس الشمال انخلع بعد حوالي شهرين رجعو الحكيم يدويا وبعد اسبوع انخلع مرة تانية واضگر يعمل جراحة ويرجع يثبتو سؤالي ممكن يرجع ينخلع مرة تالتة واذا صار وانخلع شو الحل لو سمحت يا ريت تردلي عمري ٤٦ سنة

      أغسطس 14, 2022 at 2:50 م
  • احمد سعيد Reply

    انا عندي تيبس في العمود الفقري ومؤخرا قمت بتغيير مفصل الفخد الايمن منذ سنه والقدم اليمني بها قصر حوالي ١ سم فما هو علاج هذا القصر وهل يحتاج الي عمليه ام لا ،مع العلم ان المفصل الشمال به ايضا تيبس ولكن بسيط فهل يتم تغييره ايضا وعمري ٢٧ سنه الان

    مارس 10, 2019 at 5:50 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع تحديد سبب القصر من خلال الرسالة.
      و لكن فى اغلب مثل هذه الحالات يتم الاكتفاء بوضع فرشة فى الحذاء لمعادلة الطول.
      و قد تحتاج لإجراء الجراحة فى الجهة الأخرى اذا كان هناك الم شديد و لا يستجيب للمسكنات البسيطة.

      مع تمنياتي لك بالصحة و العافية

      مارس 10, 2019 at 8:54 م
      • محمد Reply

        والدي عندو73سنه وعندو كسر مستقر بمفصل الحوض اجرا الفحوصات الازمه ل احراء العمل الجراحي
        تعذر العمل الجرحي بسبب مشاكل سبقه لديه ومنها نزيف بالدماغ واصبتهي بشلل بجزء اليسار نفست جهت الكسر
        هل يوجد حل غير العمل الجراحي؟

        يناير 3, 2020 at 1:53 م
      • العنود Reply

        السلام عليكم دكتور عمري ٢٠ سنه اجريت عملية تبديل مفصل الورك الأيسر منذ شهرين وكنت أشعر ب خدر في قدمي ولكن بعد أسبوعين من إجراء العملية اختفى الخدر وأصبحت أشعر بشعور يشبه الصعق الكهربائي مع وجود حراره في مشط القدم هل هذا الأمر طبيعي؟ ومتى من المتوقع أن يزول؟ هل يوجد مسكنات؟

        أبريل 11, 2020 at 12:58 ص
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          عادة يكون ذلك بسبب تأثر العصب الوركي أثناء الجراحة و ان شاء الله تختفي هذه الأعراض بمرور الاسابيع
          و لكن اذا لم يتحسن فالأفضل مراجعة طبيبك المعالج للإطمئنان

          أبريل 11, 2020 at 6:17 ص
        • نور Reply

          مرحبا
          اني عمري 22 وعندي تأكل بل مفصل ورك والدكتور نصحني بتبديل مفصل واني كلش خايفه من هل موضع
          احجيلي عن تجربتج وي عمليه ومن ناحيه الحمل
          وشكرا

          أبريل 25, 2022 at 3:25 م
  • اميرة محمد Reply

    عمري ٣٦ انا بحاجة لاستبدال مفصل الورك اليمين بسبب التآكل وسمعت عن anterior hip replacement
    هل هذه الطريقة افضل من الطرق التقليدية الجانبية او الخلفية وهل لها مسائ او مخاطر وأي الطرق أفضل للحفاظ اطول فترة ممكنة على المفصل وللتعافي بشكل أسرع ؟؟

    مارس 29, 2019 at 8:06 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      لم يثبت ان هذه الطريقة لها فائدة ملحوظة و لا زال أغلب الأطباء يفضل الجانبية يليها الخلفية. و طريقة اجرااء الجراحة ليس لها علاقة بالعمر الافتراضى للمفصل و الحفاظ عليه.
      دراسة حديثة تنص على
      In Canada, approximately 60% of surgeons use a lateral hip approach, 34% a posterior hip approach and fewer than 5% an anterior approach

      المصدر:
      https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5785289/

      مارس 29, 2019 at 11:53 ص
      • نايا Reply

        دكتور لو سمحت تغيير مفصل الورك لمريضة دم منجلي نجم عنه قصر في الرجل الاخرى بنسبة 2سم ونص والسبب كان التكلس الشديد في المفصل
        ما الحل
        العملية تمت من 17 يوم فقط
        شكرا

        أبريل 26, 2019 at 12:41 ص
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          يمكنك إعادة ارسال رسالتك مع صور الاشعات على البريد الالكتروني
          [email protected]

          أبريل 26, 2019 at 9:40 ص
          • سميه

            انا عمري الان 35اجريت عملية مفصل صناعي قبل 5 سنوات في المانيا للصعوبة حالتي والمفصل المطلوب لي كان تفصيل وبمقاسات معينة الان احس بالم بسيط او حرارة اجريت بعض التحاليل والاشعة سليمة السوال انا امشي كل يوم مايقارب ٣٠او ٢٠دقيقة طلب مني الدكتور في بلدي بالتوقف عن رياضة المشي واستبدالها بالسباحه وعمل زيادة في الحذاء في الجهة الاخرى لكن مازال الالم واصبحت الرجل الاخرى كذلك تالمني هل ممكن تعطيني بعض النصائح او الارشادات مع انه لما امشي يذهب الالم وهل يوجد تحاليل او اشعه بمواضع مختلفة للاطمئنان عليه

            سبتمبر 29, 2020 at 11:14 م
          • د/ هشام عبدالباقي

            من الافضل هو اولا تحديد سبب الالم و علاجه و هذا يكون بفحصك بواسطة طبيبك المعالج ثم عمل الاشعات و الابحاث اللازمة.
            و من الافضل تجنب تناول مسكنات فقط دون معرفى سبب الالم

            سبتمبر 30, 2020 at 7:38 ص
        • حمود الزعبي Reply

          د.هشام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالنسبة لمرضى هشاشه العظام في حالة كسر عظم عنق الفخذ او الفخذ هل تنجح عملية تركيب مفصل الفخذ لهم او ماذا مع العلم ان أعلى قراءة لT-score هي -1.7 والعمر هو41 سنة…وشكرآ

          مايو 2, 2019 at 6:12 م
          • د/ هشام عبدالباقي

            نسبة كبيرة من المرضى الذين يصابون بكسر عنق الفخذ يكونوا مصابين بهشاشة العظام و لكن قار تركيب المفصل الصناعي متروك للطبيب الذى فحص المريض و أطلع على أشعاته
            برجاء قراءة الصفحة التالية
            http://hip-knee.com/كسور-مفصل-الفخذ/

            مايو 2, 2019 at 9:47 م
          • شاكر عبد صالح

            السلام عليكم دكتور بدلت مفصل ورك قبل 7سنوات هل يمكنني ممارسة رياضةصعود ونزول الدرج لعدة مرات تصل الى 20مرة بشكل مستمر

            سبتمبر 13, 2020 at 3:59 م
          • د/ هشام عبدالباقي

            لا ننصح بذلك حفاظا على المفصل

            سبتمبر 13, 2020 at 9:23 م
          • Fatma Kamelmahmoud

            بمن اربع شهور عملت عملية تغي مفصل الحوض الأيسر ومش عارفة امشي من غير العكز طبيعى بعرج والم اسف الظهر قامته اقدر امشي طبيعي عمري 43سنة

            نوفمبر 26, 2020 at 4:10 ص
          • د/ هشام عبدالباقي

            يمكنك اعادة ارسال رسالتك مع صور الاشعات على البريد الالكتروني لتقيم حالتك مع ذكر العمر و الوزن و الحالة الصحية العامة
            [email protected]

            نوفمبر 26, 2020 at 9:04 ص
          • محمد عبد الخالق

            ممكن اعرف سعر نفصل فخذ سيراميكي لا اسمنتي بكام

            ديسمبر 10, 2022 at 12:01 ص
          • د/ هشام عبدالباقي

            يمكنك اعادة ارسال رسالتك مع تفاصيل حالتك و صور الاشعات على البريد الالكتروني
            [email protected]

            ديسمبر 10, 2022 at 9:25 م
    • خالد عبدالله Reply

      التحزيرات بعد الجراحه دي ع طول العمر ولا بعد الجراحه فقط وبالنسبه للانشطه اليوميه كيفيه القيام بها مع وجود المفصل

      أكتوبر 4, 2019 at 9:26 م
      • د/ هشام عبدالباقي Reply

        اغلبها التحذيرات مؤقته عدا الجلوس على الارض و ممارسة الرياضات التى تتطلب جري او قفز فهى محاذير دائمة

        أكتوبر 4, 2019 at 9:30 م
        • Zozo Momo Reply

          سلام عليكم دكتور عملت عمليه تبديل مفصل وراك الايمن قبل سنتين اكو عرج ميل برجلي هسه عندي تحدد بلوراك ماكدر افتح رجليه بصعوبه ارجو رد

          مارس 18, 2020 at 8:29 م
          • د/ هشام عبدالباقي

            يمكنك اعادة ارسال رسالتك مع صور اشعات واضحة على البريد الالكتروني لتقييم حالتك
            [email protected]

            مارس 18, 2020 at 8:39 م
          • جنان

            اجريت عملية للوركين.. بين ةلعمليتين تقريبا سنتين ونص.. والحمدلله الامور طيبة ولكن لدي مشكلة تيبس الظهر اثناء القيام.. ولازلت اعاني من صعوبة الانحناء لالتقاط الاشياء من الارض.. اخدت اكثر من 27 جلسة علاج طبيعي.. ماهو سبب التيبس وعدم مرونة الجسم.. بعد العملية الثانية.. في العملية الاولى لم اعاني منها

            يناير 7, 2023 at 1:57 ص
          • د/ هشام عبدالباقي

            للاسف لا استطيع تحديد سبب هذا التيبس من خلال الرسالة و قد لا يكون له علاقة بجراحات الورك

            يناير 7, 2023 at 3:24 ص
  • اميرة محمد Reply

    شكرا جزيلا دكتور هشام .. لو تكرمت عندي سؤال آخر .. ما هو افضل نوع مفصل صناعي وكم عمره الافتراضي علما ان عمري ٣٦ ..؟؟؟

    مارس 29, 2019 at 2:52 م
    • حمود الزعبي Reply

      د.هشام السلام عليكم بالنسبة لإبرة Prolia هل تؤثر على الإخصاب أو تسبب العقم مثلا وماهي المده الآمنه لإستعمالها مع العلم أن هذه هي الجرعه الثانيه التي أخذتها ولهانتائج مبهره خاصة بعد الإبره الأولى لما عملت إعادة إختبار لكثافه العظام وجدت النتائج تحسنت كثير للأفضل

      مايو 3, 2019 at 3:54 م
      • د/ هشام عبدالباقي Reply

        لا ينصح باخذ البروليا الا اذا فشلت طرق العلاج الأخرى او كان المريض لا يستطيع تناول اي علاج آخر
        و هذا التحذير موجود فى الصفحة الاولى من موقع الشركة المنتجة
        https://www.prolia.com/

        مايو 3, 2019 at 11:07 م
    • حمود الزعبي Reply

      د.هشام تحيه طيبه وبعد مانسبة نجاح عملية تركيب مفصل الفخذ الكامل في حالة كان المريض مصاب بهشاشه العظام

      مايو 3, 2019 at 5:09 م
      • د/ هشام عبدالباقي Reply

        الاغلبية العظمى من المرضى الذين يتم تركيب مفصل الفخذ الصناعي لهم كبار فى السن و يعانون من هشاشة بالعظام
        يمكنك إعادة إرسال رسالتك مع تفاصيل الحالة و الاشعات على البريد الالكتروني
        [email protected]
        لتقييم حالته

        مايو 3, 2019 at 11:05 م
  • اد احمد عثمان Reply

    اد هشام
    تحيه طيبة
    امي أجرت عملية تركيب مفصل الفخذ بعد سقوط علي الارض منذ 6 أسابيع و عمرها 82 عاما ولكن تشعر بألم وبالأخص في المساء ومشط القدم احيانا يغير اتجاه الي الداخل
    الحمد لله الجرح نظيف وتم فك الغرز من اسبوعين

    أبريل 18, 2019 at 12:26 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      ان شاء الله لا يوجد ما يثير القلق و لكن من الأفضل مراجعة الطبيب المعالج للإطمئنان.
      مع تمنياتي لها بالشفاء

      أبريل 18, 2019 at 2:24 م
  • حمود الزعبي Reply

    د.هشام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل قراءة الT-Score عندما تكون اعلى شي هي =-1.7 هل تعتبر هشاشه ام ماقبل الهشاشه وكم المدة التي يجب اخذ فيتامين د3 50000 وحده دوليه وهل يؤثر على الكلى….
    وشكرآ

    مايو 2, 2019 at 6:37 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      t score = 1.7
      تعتبر نقص فى العظام و ليست هشاشة
      الهشاشة تكون اقل من 2.5
      ان عن التأثير على الكلية فعادة لا يؤثر و لكن يجب سؤال طبيبك المعالج عنه

      مايو 2, 2019 at 9:44 م
  • حمود الزعبي Reply

    د.هشام تحية طيبة وبعد هل هناك مدة معينه لإستعمال حبوب الكالسيوم (بيوكال د٣) لأني لازلت أتناولها منذ ست أشهر ولم أتوقف الى الان لاني أخاف أن تتغير كثافه العظام إذا أوقفتها فما هو رأيك يادكتور وهل إذا أخذتها لعدة لسنوات هل تؤثر على الصحه ….وشكرآ

    مايو 3, 2019 at 3:59 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      هذا يتوقف على درجة الهشاشة لديك و لذا من الأفضل سؤال طبيبك المعالج

      مايو 3, 2019 at 11:07 م
  • حمود الزعبي Reply

    د.هشام تحية طيبه انا عمري 40سنة وكنت استخدم علاج الربو(symbicort) لمدة 15سنة ولم اعلم ان له اضرار لان فيه كرتزون ولما عملت اختبار كثافة عظام DEXA ظهرت أعلى قراءة للT-Scoree=-1.7 فهل يعتبر اكتشاف مبكر للهشاشه يمكن علاجه وماهي المدة المتوقعه برأيك للوصول لنتائج أفضل …وشكرا

    مايو 4, 2019 at 10:13 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      هذا يعتبر ضعف بسيط فى العظام و ليس هشاشة. من اافضل ان تعرض نفسك على احد الأطباء ليفحصك و يصف لك العلاج المناسب ان شاء الله

      مايو 5, 2019 at 7:50 ص
  • حمود الزعبي Reply

    د.هشام تحية طيبه أود أن أستفسر عن الذين يجرون عمليات بمفصل الورك هل يعودون بعد العمليه الى ممارسة حياتهم الطبيعيه او تصبح لديهم إعاقه لا يستطيعون الحركه لاني قرأت بالنت أن حياتهم ستكون صعبه بعد العمليه وربما تؤدي الى الوفاه لاقدر الله فهل هذا صحيح…وشكرآ

    مايو 4, 2019 at 10:20 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      نعم يعوودا لحياتهم الطبيعية ان شاء الله و لكن مع تجنب الرياضات العنيفة و عدم الجلوس على الارض

      مايو 5, 2019 at 7:49 ص
  • حمود الزعبي Reply

    د.هشام تحية طيبه وبعد.. هل تكفي ساعة واحده من المشي يوميا لزيادة كثافة العظام أو ماهو رأيك وأنا أكل فول الصويا هل فعلا مفيد للعظام..وشكرآ

    مايو 5, 2019 at 9:36 م
  • حمود الزعبي Reply

    د.هشام تحية طيبه وبعد …أنا بصراحه لا أتعرض للشمس يوميا ولكن هل يكفي أخذ فيتامين د٣ يوميآ للجسم أو لا بد من التعرض للشمس …وشكرآ

    مايو 5, 2019 at 9:40 م
  • حمود الزعبي Reply

    د.هشام تحية طيبه وبعد ….أنا بعد فحص كثافة العظام تبين ضعف في كثافة العظام فقمت منذ ست شهور بتقليل جرعة بخاخ الكرتوزون(Symbicort) بحيث أستخدمت بدلا منه بخاخ ال(Ventolin) الذي لايحتوي على كرتوزون ف25يوم متواصلةاستخدم الفنتولين وبعدها تتأزم حالة الربو فأقوم بإستخدام بخاخ الكرتوزون لمده 3ايام فقط وبعدها تتحسن حاله الربو وأوقف بخاخ الكرتوزون واستخدم بخاخ الفنتولين لمدة 25يوم تقريبا وهكذا …فسؤالي يادكتور هل تقليل جرعة الكرتوزون تساعد في علاج نقص كثافه العظام لاني كنت سابقا استخدم بخاخ الكرتوزون يوميا اما الان استخدمه عند الضروره فقط 3ايام بالشهر فقط

    مايو 6, 2019 at 2:21 ص
  • أبوريتاج Reply

    د.هشام تحية طيبه وبعد ….أنا بعد فحص كثافة العظام تبين ضعف في كثافة العظام فقمت منذ ست شهور بتقليل جرعة بخاخ الكرتوزون(Symbicort) بحيث أستخدمت بدلا منه بخاخ ال(Ventolin) الذي لايحتوي على كرتوزون ف25يوم متواصلةاستخدم الفنتولين وبعدها تتأزم حالة الربو فأقوم بإستخدام بخاخ الكرتوزون لمده 3ايام فقط وبعدها تتحسن حاله الربو وأوقف بخاخ الكرتوزون واستخدم بخاخ الفنتولين لمدة 25يوم تقريبا وهكذا …فسؤالي يادكتور هل تقليل جرعة الكرتوزون تساعد في علاج نقص كثافه العظام لاني كنت سابقا استخدم بخاخ الكرتوزون يوميا اما الان استخدمه عند الضروره فقط 3ايام بالشهر فقط

    مايو 7, 2019 at 7:24 م
  • أبوريتاج Reply

    د.هشام تحية طيبة وبعد انا أحب أن اشرب القهوه كل يوم هفل هذا يضر بالعظام مع العلم انني ملتزم بعلاج العظام مثل حبوب الكالسيوم وفيتامين د3 وأتعرض للشمس وممارسة رياضه المشي يوميا ولكن لا استطيع ان استغني عن شرب القهوه فما هو رأيك …وشكرآ

    مايو 7, 2019 at 7:27 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      يحتوي كل فنجان من القهوة على حوالي 60-120 ملغ من الكافيين. وينصح بتناول الكافيين باعتدال أي 300 ملغ يومياً مما يعادل 3-4 كوب من القهوة السريعة الذوبان. و تفيد الدراسات بأن شرب فنجان من القهوة يؤدي الى خسارة 2 الى 4 ملغ من الكالسيوم وهذه الخسارة قليلة جداً مقارنة بكمية الكالسيوم الموجودة في الطعام مثلاً: كوب من الحليب يحتوي على 300 ملغ من الكالسيوم وقطعة 30 غ من الجبنة تحتوي على 150- 200 ملغ. لذلك فإن تناول القهوة باعتدال ليس له تأثير سلبي على صحة العظام.

      مايو 8, 2019 at 12:04 ص
    • نعيمة Reply

      السلام عليكم
      بعد تركيب للمفصل دام اكثر من 9 سنوات بدأت اشعر بالخدر بالقدمين وتطور لان وصل بي الحال باني لا استطيع الوقوف لمدة تتجاوز 10 دقائق فهل هذا بسبب المفصل الصناعي ؟

      يونيو 6, 2022 at 5:27 ص
  • رضاك ربى Reply

    كم عدد الغرز التى يتم اخذها ف تغيير مفصل الورك

    مايو 24, 2019 at 9:38 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      هذا امر متفاوت من مريض لآخر. فكلما زاد وزن المريض كان الجرح أطول و عدد الغرز أكبر. كما ان ذلك يتوقف على نوع الخيوط (او الدبيابيس) المستخدمة فى خياطة الجرح.
      و لكن بصفة عامة اذا كان وزن المريض مثاليا كان طول الجرح ما بين 15-20 سنتيمتر

      مايو 24, 2019 at 12:26 م
  • جنى Reply

    يا دكتور أنا تشوه المفاصل عندى من الدرجه الرابعه..وحركتى بقت محدوده بمشى كويس لكن مش بتربع ولا بطلع السلالم بحريه
    هل فى أسوأ من مرحله الدرجه الرابعه؟
    وهل بعد العمليه هقدر اتربع وتكون حركتى طبيعيه؟

    يونيو 1, 2019 at 4:29 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      يمكنك اعادة ارسال رسالتك مع صور الاشعات على البريد الالكتروني
      [email protected]
      مع ذكر عمرك و وزنك

      يونيو 1, 2019 at 6:06 م
      • سميه مهدي Reply

        سلام عليكم بنتي عندها خلع ولادي واجريت لها العديد من العمليات وكلها فاشله عمرها الان ٧ سنوات وهي بحاله غير جيده متى يمكن تبديل مفصل الورك لها وهل هناك نوع خاص بمثل هذا الحالات

        أكتوبر 2, 2020 at 6:51 م
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          لا يمكن تركيب مفصل صناعي فى سن أقل من 17 عام
          من الافضل المتابعة مع احد الأطباء من المتخصصين فى جراحة عظام الأطفال

          أكتوبر 2, 2020 at 6:58 م
          • اسلام فتحي

            السلام عليكم ي دكتور أنا عمري 26شاب عملت عمليه تثقيب مفصل الفخد في رجلي الاتنين والرجل الأيمن من المرحلة الثالثة والايسر المرحلة الأولى هل كده احتاج مفصل صناعي في الرجل الأيمن

            أبريل 29, 2022 at 12:46 ص
          • د/ هشام عبدالباقي

            برجلء قراءة الصفحة التالية
            https://hip-knee.com/نكروز-رأس-عظمة-الفخذ/

            أبريل 29, 2022 at 8:50 م
  • د ياسر Reply

    د.هشام بيه ..بارك الله فيك حضرتك من أكثر الناس احتراما ومن افضل الأطباء خلقا وعلما بارك الله فيك
    اسف اني بزعج حضرتك
    هو حضرتك التحزيرات والتعليمات بعد تغير مفصل الحوض مثل الجلوس واستخدام مرحاض عالي وسواقة السياره …بتستمر بعد ٦ اسابيع وبعد التعافي من العمليه .ولا في فترة التعافي فقط

    يونيو 18, 2019 at 6:00 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      اهلا بك
      معظم التعليمات فى الفترة الاولى بعد الجراحة عدا عدم الجلوس على الأرض فهذا امر يجب تجنبه طوال الوقت. و لكن المهم هو ان يقوم الطبيب الذى يجري الجراحة بتوضيح التعليمات الخاصة بالمريض لأنها قد تختلف من مريض لآخر على حسب تفاصيل حالته و تفاصيل الجراحة.

      يونيو 18, 2019 at 6:16 ص
      • ماهر مهران محمد Reply

        السلام عليكم يا دكتور بعد إذن حضرتك انا عندى شلل نصفي و جالى تيبس في المفصل ممكن اعمل مفصل صناعى لانى التيبس مخلينى مش بعرف اقعد عدى و تعبنى جدا ارجو من حضرتك الإفادة وشكرا يا دكتور جزاك الله خيرا على هذا المجهود الكبير

        مارس 15, 2020 at 9:43 ص
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          اذا كانت العضلات المحيطة بمفصل الفخذ مصابة بالشلل فلا ننصح بإجراء جراحة مفصل صناعي. و لكن بالطبع القرار الاخير لطبيبك المعالج الذى فحصك و أطلع على أشعاتك

          مارس 15, 2020 at 10:18 ص
  • هيثم ابوبكر Reply

    السلام عليكم من فضلك انا ماما عملت عملية تغير مفصل الورك من ١٠ شهور ولاكن حدث تلوث فى الجرح وعملت عملية ثانية تنظيف الجرح ولاكن يوجد الأم فى عضلة الفخد الخلفية لحد الان ولا تستطيع الحركة الابصعوبة والام شديد مع العلم راحت لدكتور علاج طبيعى وعملت جلسات كثيرة لاكن الأم والحركة لا تتحسن وصور الأشعة بتقول ان العملية والمفصل فى مكانة وذهبنا لى اكثر من دكتور ولا إفادة فى حالتها ارجو من حضرتك ان تقراء رسالتى وتقول لى ماذا أفعل ولكم جزيل الشكر

    يونيو 24, 2019 at 11:16 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      يمكنك إعادة ارسال رسالتك مع صور الأشعات و التحاليل على البريد الالكتروني
      [email protected]

      يونيو 25, 2019 at 6:59 ص
      • Sliman Reply

        تحياتي دكتور
        انا عملت عملية تبديل مفصلين الورك أول عملية كانت قبل ٣ سنين والنامية قبل سنة والحمدلله كان كل شي تمام بس بالفترة الأخيرة صار عندي الم بمكان العملية الأولى وورم ايضا .رحت عالدكتور واعطاني إبرة كورتيزون ١٠ ملم بس لسا في الم وورم يعني صرلي شهرين مع الالم والورم .مافي اي احمرار أو تكتل مكان العملية فقط الم وورم
        حابب أسألك عن الأسباب والعلاج.
        شكرا لحضرتك دكتور ويتمنى ترد عليي …الله يقدملك الصحة وطول العمر

        يناير 29, 2020 at 9:14 ص
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          للاسف لا استطيع الوصول لتشخيص اكيد لحالتك من خلال الوصف بالرسالة. من الأفضل المتابعة مع طبيبك المعالج حتى يصل للتشخيص السليم و يصف لك العلاج المناسب إن شاء الله

          مع تمنايتي لك بالشفاء

          يناير 29, 2020 at 9:24 ص
        • omar khateeb Reply

          دكتور العمر 75سنه انثى تم تغير مفصل الورك من اربع شهور ولكن لن تسطيع الى الان تحريك الرجل وحتى الاصابع الرجل

          مارس 28, 2022 at 6:55 م
          • د/ هشام عبدالباقي

            هذا قد يكون نتيجة تأثر العصب الذى يغذي القدم
            من الأفضل مراجعة طبيبك المعالج للإطمئنان

            مارس 28, 2022 at 7:06 م
    • محمود محمد Reply

      بعد اذن حضرتك يا دكتور انا سني 25 سنه
      ومحتاج مفصل فخذ ايسر صناعي
      هل من الضروري اني اعمل العمليه في السن ده ولا ممكن استني لسن ال 40
      وشكرا مقدما لحضرتك

      مايو 17, 2022 at 8:00 ص
  • مازن Reply

    دكتور أرجو المساعدة بعد اسبوع من العملية شعرت بالم بالركبةاليسرى وتمت العملية في الجزء الأيسر وهناك انتفاخ بسيط في الركبة

    يونيو 25, 2019 at 7:35 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      من الصعب تحديد السبب بصورة اكيدة من خلال الرسالة. من الأفضل عرض نفسك على طبيبك المعالج للاطمئنان

      يونيو 26, 2019 at 7:01 ص
  • سطام Reply

    السلام عليكم دكتور انا صار لي حادث وبعد العمليه مفصل الفخذ مش موجود وصار لي قصر تقريباً ٣ سم وحالياً بيركبون لي مفصل الفخذ ف هل يتعوض القصر بعد تركيب المفصل الصناعي ؟

    يوليو 1, 2019 at 5:50 ص
  • Mubarak Reply

    دكتور انا امي مسوية استبدال مفصل لها الى الان شهر واسبوع وبين طول القدمين فرق ٥ او ٤ سم تقريبا وبدات اليوم تسند عليها وكانت حالتها جيدة فجاة تألمت بألم شديد وما عاد صارت تقدر تحركها مرة فما ندري هو شد في العضلات او الأعصاب والآن تساوى طول القدمين تقريبا مع العلم انها في صباح نفس اليوم كان الطول مختلف تماما ، يا ليت تفيدني هل هذا شيء طبيعي ؟

    يوليو 3, 2019 at 10:17 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      لا بد من عمل أشعات للإطمئنان الى عدم وجود خلع بالمفصل.
      يمكنك إعادة إرسال رسالتك و صورالاشعات على البريد الالكتروني
      [email protected]
      لتقييم حالتها

      يوليو 4, 2019 at 6:58 ص
  • مازن Reply

    دكتور بعد ان اجريت جراحة عنق الفخذ طلب مني عدم الانحناء فكيف أستطيع قَص أظافر قدمي ولبس الاحذية

    يوليو 5, 2019 at 7:02 م
  • سامي Reply

    د. هشام أنا حصلي حادث سير وتسبب لي بكسر بالورك الأيمن وخلع بالمفصل
    العملية نجحت الحمد لله لكن بعد أشهر قليلة بدأ معي احتكاك بالمفصل وعدم القدرة على المشي الا بالعكازة
    هل برأيك أحتاج تركيب مفصل صناعي ؟
    أثناء العملية الأولى كان في تخوف من قطع العصب الوركي لأنه العملية كانت في قريبة منه وبرضو كان فيه جرح بسبب الحادث
    هل برأيك في خوف من قطع العصب الوركي أثناء عملية تركيب مفصل صناعي ؟ ولا هو موضوع بعيد وما في قلق؟

    يوليو 10, 2019 at 3:07 م
  • مهند نجار Reply

    السلام عليكم دكتور هاشم انا غيرت مفصل ورك من ٨ اشهر ومن اسبوع حدث الم فظيع بل اول بل فخد وبعدو صار بركبة رحت عند دكتور طلب تحليل وصور وقالي صاير التهاب بدك تروح لاشهر وما تشرب غير حب مسكن الم وبعد شهر منعيد تحليل اذ كان نسبة التهاب عالي بدنا نعيد العمل جراحي سؤالي الاتهاب مابيتعلج بمضد التهاب وابر

    يوليو 16, 2019 at 3:36 م
  • جمال عبد الخالق Reply

    مساء الخير بروفيسور هشام … بداية الشكر الجزيل لسعادتكم على هذه المعلومات القيمة … وأود أن أسأل سعادتكم …. لدينا حالة تحتاج منكم لعدد من النصائح ” المريض يبلغ من العمر 70 سنه … يعاني من السكر… كما يعاني من سرطان النخاع العظمي.. ويعالج بجلسات كيماوية… تعرض لكسر في مفصل الفخذ الايسر… وتم اجراء عملية تغيير نصف مفصل أسمنتى في أحد مستشفيات القاهرة…. هل من نصيحة تقدمها للمريض ؟ وهل سيتحمل جلسات الكيماوي في المستقبل؟ وهل السكر سيؤثر على الجرح الناتج عن العملية؟ مع العلم أن العملية تمت اليوم 21-7-2019 ومازال المريض في العناية المركزة بعد العملية؟
    تمنياتي لسعادتكم بدوام التوفيق وجزاكم الله خير الجزاء

    يوليو 21, 2019 at 5:05 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      من الافضل الحصول على هذه النصائح من الطبيب الذى لاجرى الجراحة لأنه ادرى بتفاصيل حالة المريض و تفاصيل الجراحة التى تمت.

      مع تمنياتي لكم بالصحة و العافية

      يوليو 21, 2019 at 8:18 م
      • احمد مهدي كاظم Reply

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دكتور انا أجريت عمليه تبديل مفصل الورك منذ خمسه أشهر والان أشعر بألم في الظهر ما هو الحل

        فبراير 10, 2023 at 9:48 م
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          السلام عليك
          لا استطيع تحديد سبب هذا الالم من خلال الرساله وقد لا يكون له علاقه بمفصل الفخذ

          فبراير 11, 2023 at 12:21 م
  • سماء عبد الكريم Reply

    لو حصل خلع في المفصل بيكون ايه الحل وارجو الرد سريعا وضروري جدا

    أغسطس 5, 2019 at 8:24 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      لا بد اولا من رد الخلع و يكون عادة ذلك تحت تأثير المخدر
      و على الطبيب بعد ذلك ان يقيم الحالة بصورة دقيقة بالفحص الو الاشعات لتحديد سبب الخلع حتى يتجنب تكرره

      أغسطس 5, 2019 at 11:19 م
    • Asmaa Reply

      دكتور زوجي قام بعمليه تركيب مفصل صناعي للحوص بالرجل الايمن كامل منذ شهر ١١ السابق ولكن من كام شهر ارتفعت درجه حرارته وشعر بألم ف مكان المفضل وبالاشعات وتحليل تبين وجود التهابات حول المفصل وكانت اخر تحاليل لسرعه الترسيب ف الساعه الاولي ٥٤ووثانيه٨٢ وعندما اخد جرعه من مضادات حيويه تقل ل ٣٢ ف ساعه او لي ٦٥ ف الثانيه والاشعه تؤكد ثبات المفصل والله الحمد هل بعد تشخيص حضرتك لابد من تركيب مفصل اخر ام لا

      أغسطس 6, 2019 at 1:12 ص
  • علي الاسدي Reply

    دكتور..عملنا عملية تبديل المفصل منذ ٤٩يوم لوالدتي عمرها تقريبا ثمانين سنه وعندها مرض سكري نوع اول..لغاية الان لم تتعافى وتعاني من الام وهذه المره الثانية يخلع المفصل ونعيدها الى الطبيب لاعادة تثبيته ..لا نعرف اين الخلل رغم ان الطبيب نصحنا بان نبقي حركتها محدودة جدا ورجلها قصرت بعد العملية..يرجى النصيحة لما نفعله..مع الشكر

    أغسطس 11, 2019 at 11:34 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      تم الرد على رسالة البريد الإلكتروني

      أغسطس 11, 2019 at 12:26 م
    • محمد ابو رزان Reply

      السلام عليكم دكتور هشام انا اختي عندها سرطان الثدي وانتقل إلى العظام وبالضبط في راس الفخد الأيمن والدكتور قلها لا بد من تبديل مفصل الورك المصاب قبل البدء في العلاج الإشعاعي خوفا من ان يصبح العظم هشا وينكسر سؤالي دكتور هل عملية تبديل مفصل تصلح لاختي

      يناير 23, 2022 at 10:55 ص
  • أحمد Reply

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بعد التحيه والتقدير لسيادتكم /
    حضرتك أنا ظهر ورم فى رأس مفصل الفخذ و تمت إجراء عملية جراحية و اخذ رقعه عظمية من الحوض و الترقيع مكان الورم و تثبيتها بشريحة و مسامير و لكن بعد مرور أقل من عام ظهر الورم بنسبه كبيره بكتف أو بجانب المفضل و رفضت الاستئصال و تم حقن ماده اسمنتيه مضاد حيوي مكان الورم و الآن أشعر بألم مكان العمليه بالرغم من عمل اشعه و التأكد من عدم تجديد الورم بعد ١٠ أشهر / أرجوا الرد و الافاده و جزيل الشكر لسيادتكم

    أغسطس 11, 2019 at 6:07 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      يمكنك إعادة إرسال رسالتك مع صور الأشعات و نتيجة تحليل الورم الي البريد الإلكتروني
      [email protected]

      أغسطس 11, 2019 at 7:06 م
      • د/ هشام عبدالباقي Reply

        انصحك بعرض نفسك على أحد أطباء العظام ليفحصك و يجيب على كل استفساراتك

        سبتمبر 6, 2019 at 1:42 م
    • شريف Reply

      السلام عليكم استاذ احمد انا عندي نفس الموضوع بالظبط
      هل اعمل العملية ولا لا أرجو من سيادتك التواصل معايا علي الواتس 0096599794541

      فبراير 26, 2020 at 10:08 م
  • علي العنزي Reply

    اختي عمرها 26 استبدلت مفصلين للورك الصناعي العمليه الأولى لم يحدث شيء
    العملية الثانية للورك الأيمن بعدها بفتره حدث تورم في الأقدام فما هو السبب
    وهل هذا الأمر طبيعي

    أغسطس 28, 2019 at 8:41 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      هذا أمر شائع قد يحدث في بعض المرضى ولكن من المهم معالجة طبيبها المعالج للتأكد من عدم وجود أي جلطات وريدية.

      أغسطس 28, 2019 at 9:11 ص
      • فهد Reply

        ركبت مفصل صناعي للورك من سنة عملت العملية وللان لا استطيع المشي عندي قصر ٣ سم مريض انيميا احس مقدر ادعس ع رجولي وامشي واشعتي تمام قبل ٤ شهور

        نوفمبر 7, 2019 at 11:03 م
      • عبدالملك Reply

        ماهو مدة نوم على مكان الجرح؟

        فبراير 24, 2020 at 8:24 ص
    • جلال عباس Reply

      -المخدة بتفضل اد ايه بين الفخذين بعد العملية
      -الالم موجود بعد العملية بشهر ونص في الفخذ هل هذا طبيعي وماسببه
      شكرا

      أغسطس 30, 2020 at 6:40 م
      • د/ هشام عبدالباقي Reply

        لا يتم وضع مخده بصوره روتينية بعد الجراحه كما كان يتم في السابق. وللاسف لا استطيع تحديد سبب الالم من خلال الوصف في الرساله.
        من الافضل مراجعه طبيبك المعالج للاطمئنان.

        أغسطس 31, 2020 at 5:36 ص
  • مصطفى محمد Reply

    امي قامت بتركيب نصف مفصل أسمنتي من أسبوع ولكن الم فظيع في مكان المفصل. مع العلم ممنوع انها تاخد مسكنات لارتفاع وظائف الكلى وعندها جلطة في نفس ساق الي تم تركيب المفصل بها. هل الألم ده طبيعي. حيث ان امي لا تستطيع النوم من شدة الألم

    سبتمبر 1, 2019 at 10:33 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لااستطيع تحدي سبب الالم من خلال الرسالة. من الأفضل مراجعة طبيبها المعالج للإطمئنان

      مع تمنياتي لها بالشفاء

      سبتمبر 1, 2019 at 9:47 م
  • وليد Reply

    مساء الخير دكتور
    انا عندي اخي لدية كسر في عنق مفصل الفخذ
    واجرى عملية من قبل سنتين ولازال يشعر بالالام وكذلك عامل المشي لدية غير مستقيم
    واكتشف ان الدم لا يصل الى عنق المفصل بعد فترة
    السؤال:
    هل علية تبديل عنق صناعي لمفصل الفخذ

    سبتمبر 3, 2019 at 11:41 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      يمكنك إعادة ارسال رسالتك مع صورالاشعات على البريد الالكتروني
      [email protected]
      لتقييم حالته مع ذكر عمره و وزنه و طوله و حاللته الصحية العامة

      سبتمبر 3, 2019 at 12:41 م
    • احمد مصطفى Reply

      كل عام وانت بخير يا دكتور حضرتك انا بعاني من قصور في مفصل الفخذ الأيمن حوالي 2سم وهذا منذ الصغر هل هذا يستوجب الجراحة

      مايو 2, 2022 at 1:29 ص
      • د/ هشام عبدالباقي Reply

        يمكنك إعادة إرسال رسالتك مع صور الاشعات على البريد الإلكتروني لتقييم حالتك

        مايو 2, 2022 at 10:10 ص
  • جمال Reply

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بعد اذن حضرتك يا دكتور انا عندي 36 سنه واعاني من تاكل بمفصل الحوض الطبيب المعالج نصحني تغيير مفصل كامل لا اسمنتي مع العلم اني عندي دي مول وعظمه الفخذ سبب شلل الاطفال ممكن اجراء العمليه ولا لا

    سبتمبر 6, 2019 at 3:04 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      يمكنك إعادة إرسال رسالتك مع صور الأشعات على البريد الإلكتروني لتقييم حالتك
      [email protected]

      سبتمبر 6, 2019 at 9:23 ص
      • أبوريتاج Reply

        د.هشام هل صحيح ان بعد عملية تغيير مفصل عنق الفخذ أن المريض سيعاني من الألم طوال حياته ولا يستطيع النوم جيدآ وأنه يجب ان يتناول المسكنات مدى الحياة

        سبتمبر 6, 2019 at 6:37 م
  • أبوريتاج Reply

    د.هشام تحية طيبه وبعد …..هل الحجامة مفيدة للعظام …وشكرآ

    سبتمبر 6, 2019 at 6:26 م
  • أبوريتاج Reply

    د.هشام بعد التحية أنا عمري 41 سنة، ذكر، وطولي 166والوزن الآن80كجم وكان وزني قبل 10أيام 86 كجم عملت رجيم قاسي للوقاية بعد الله من مرض السكري والضغط والكوليسترول وفقدت 6كيلو خلال 10أيام وأنا عازم على الحميه والرياضه حتى أصل الى الوزن المثالي لي وهو 65كجم وآكل خضروات فقط …فسؤالي هل الرجيم القاسي والنحافة تؤثر على صحة العظام…وشكرآ

    سبتمبر 6, 2019 at 6:52 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      عليك بالمتابعة مع طبيب متخصص فى الحمية الغذلائية حتى يكون أكلك صحي و لا ينقصه مكونات اساسية

      سبتمبر 7, 2019 at 4:55 ص
  • أبوريتاج Reply

    د هشام بعد التحيه ….هل الأوميغا3 مفيده لصحة العظام وشكرآ

    سبتمبر 6, 2019 at 7:25 م
  • Rami Reply

    مرحباً دكتور
    انا اجريت عملية تغير مفصل الورك بقدمي الايسر بعد اجراء العملية لاحظت فرق في الطول اصبحت قدمي اليسرى اطول من قبل واصبحت سهلة الملاحظة بالعين
    الجراح قال انه من الممكن اين يعدل الطول لوحده بعد مرور نص سنة على العملية
    هل ممكن ان تنصحني ماذا علي فعله وهل مايقوله الجراح صحيح ؟

    سبتمبر 12, 2019 at 8:42 م
  • سامي Reply

    مرحبا دكتور
    أنا أجريت عملية استبدال مفصل الورك يمين ، لغاية كم من الوقت تستمر الآلام والتشنجات في عضلة الفخذ ؟ وكم من الوقت عادة يحتاج المريض حتى يعود لمشيه الطبيعي ؟

    سبتمبر 22, 2019 at 9:26 م
  • سامي Reply

    مرحبا دكتور
    أنا أجريت عملية استبدال مفصل الورك يمين
    هل من الطبيعي بعد أسبوعين ألا يستطيع المريض المشي على ساقه ويكون لديه عرج في مشيه لو حاول دون العكازة ؟

    وما الحل لذلك؟

    سبتمبر 22, 2019 at 9:27 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا اعرف تفسير لسبب ذلك. من الافضل مراجعة الطبيب الذى أجرى الجراحة للإطمئنان

      سبتمبر 22, 2019 at 9:34 م
  • محمود عبد الحكيم عبدالقادر Reply

    دكتور هشام / تحيه طيبة وبعد
    تم رفع المفصل وذلك بسبب بالتهاب بالمفصل وبعد اخذ المضاض
    لفترة ثم تم عمل تحليل وتبين بانا لم يوجد التهاب وبعد عمل التحاليل واشعة مقطعية
    تبين بان مكان تركيب المفصل تأكل وسيادتكم نصحتم بان يتم احضار ٣ رؤوس عظم من بنك العظم بالقصر العينى منذ ٧ شهور وحتى الان لم يتم تجهيز العظم بالقصر العينى فهل لم يكن بديل من العظم حيث اننى اعانى من انميا منجاليه وبحر متوسط
    ولسيادتكم جزيل الشكر والتقدير ووفقكم الله

    سبتمبر 25, 2019 at 10:25 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      بالفعل فهناك تقص فى هذه العظام و لا استطيع تحديد بديل افضل لحالتك

      سبتمبر 26, 2019 at 5:09 م
    • محمد عبد الحميد Reply

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      السؤال بخصوصو مريضة فوق الخمسين قامت بعملية تغيير مفصل لكن اصابها التهابات و خلع ف المفصل ثم قامت بعملية رفع المفصل تنظيف و تركيب مفصل مؤقت بالمضاد الحيوي ثم بعد فترة تم رفع المفصل المؤقت و من حينها لليوم (عام و نصف عام) حالة المريضة حركة بسيطه جدا ع المشاية مع وجود قصر و التفاف او عوجة ف اتجاه القدم للخارج.. فهل يممن اجراء عملية تركيب مفصل اخر و هل احتمال حدوث كما حدث ف المرة الاولي وارد؟…بمعني اصح ما مدى نجاح العملية اذا كانت ممكنة.. و ما حدود التكلفة المادية؟؟

      نوفمبر 18, 2019 at 10:49 م
      • د/ هشام عبدالباقي Reply

        يمكنك إعادة ارسال رسالتك مع صور الاشعات على البريد الالكتروني مع ذكر الوزن و الطول و الحالة الصحية العامة
        [email protected]

        نوفمبر 19, 2019 at 8:43 ص
  • بسام Reply

    سلام عليكم دكتور الوالدة إجرة عملية تغير المفصل منذو عشر سنوات من فترة تشعر بألم في نفس الرجل في الفخد من الخلف لل الوريك هل لها علقا في العملية ؟. ما هي عوارض إنتهاء صالحية المفصل؟؟

    سبتمبر 26, 2019 at 1:42 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      هذا الالن ليس بالضرورة ان يكون له علاقة بالمفصل الصناعي و لكن من الافضل مراجعة الطبيب المعالج لها ليفحصها و يحدد سبب الالم و يطمأن على المفصل الصناعي

      سبتمبر 26, 2019 at 2:00 م
  • مصطفي يونس محمود Reply

    تكاليف تغير مفصل الفخذ كام مصري

    أكتوبر 4, 2019 at 12:58 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      يمكنك إعادة ارسال رسالتك مع صور الاشعات على البريد الإلكتروني لتقييم حالتك و تحديد نوع المفصل المناسب لك مع ذكر العمر و الوزن و الحالة الصحية العامة
      [email protected]

      أكتوبر 4, 2019 at 7:11 ص
      • يوسف Reply

        السلام عليكم دكتور حضرتك انا عمري ٢٦ سنه واصيبت بكسر من ١٣ سنه في مفصل الفخذ الأيسر وحصل خشونة شديدة وتآكل المفضل فهل في أي علاج للموضوع بعيدا عن التغيير أو ممكن التأجيل مع المسكنات عند اللزوم ؟ بعت لحضرتك الصورة والصحابه ع الايميل مستني رأي حضرتك لو حضرتك مش مشغول

        مارس 14, 2022 at 2:54 م
  • سالم ناصر Reply

    دكتور انا شاب عمري ٣٤ سنة ويحتاج لي تبديل مفصل ورك للرجل اليسرى هل تنصحني اعمل العملية الحين او اجلها الى قدام واذا عملتها الحين ماهو افضل مفصل تنصحني فيه وكم سنة عمره الافتراضي؟،،

    أكتوبر 21, 2019 at 8:23 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      يمكنك إعادة ارسال رسالتك مع صور الاشعات على البريد الالكتروني لتقييم حالتك و تقرير نوع المفصل المناسب لحالتك. مع رجاء ذكر الوزن و الطول و الحالة الصحية العامة
      [email protected]

      أكتوبر 21, 2019 at 10:07 م
      • Nesma ali Reply

        زوجى مريض هيموفيليا وعمره ٣٦ سنه وعنده تاكل بمفصل الفخد الايمن راى حضرتك فى العمليه والاجراءات المطلوب اخدها لدخول العمليه

        نوفمبر 4, 2021 at 6:29 ص
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          للاسف فنتائج الجراحة فى مرضى الهيموفيليا ليست مثالية و لكن القرار الاخير لطبيبه المعالج الذى فحصه

          نوفمبر 4, 2021 at 11:28 ص
  • ايمانى Reply

    السلام عليكم انا عمرى 49 اجريت لى جراحة ترقيع عظام وتركيب شريحة فى عظمة الفخذمنذ شهر ونصف متى استطيع المش والتحميل على رجلى مع العلم اننى مصابة بشلل اطفال منذ الطفولة فى نفس الرجل الى فيها الجراحة وهى الرجل اليسرى وما هى نوع الادوية التى يجب تناولها بعد الجراحة وشكرا

    أكتوبر 22, 2019 at 8:28 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      هذا الامر متفاوت من مريض لآخر و من الافضل سؤلب لبطبيب الذى اجرى الجراحة لأنه أدرى بتفاصيبل حالتك و تفاصيل الجراحة.

      مع تمنياتي لك بالصحة و العافية

      أكتوبر 22, 2019 at 10:18 م
  • سحر حسين محمد الضوي Reply

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عملت عمليه تغير المفصل وحصل التهاب صديدي ولكن بعد عملية التنظيف صار في خدر في الفخذ وعدم الاحساس بالمنطقه ماهو السبب.
    هل التطعيم العظمي احد اسباب الخدر.
    مع العلم انه عند وجود الالتهاب الصديدي كان يوجد خدر وعدم الاحساس بالمنطقه.

    أكتوبر 23, 2019 at 8:32 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      ربما حدثت اصابة لأحد الأعصاب الحسية أثناء الجراحة. و لكن عليك بمراجعة طبيبك المعالج للإطمئنان؟

      أكتوبر 23, 2019 at 8:38 م
  • مريم Reply

    ابلغ من العمر اربعين لدي فقر دم منجلي واحتكاك في الورك الايمن منذ عشرين عام.. لدي الم احيانا عند المشي لمسافه طويلة واجلس ع الارض طبيعي.. الاشعة تظهر وجود احتكاك شديد ولكن الفحص السريري يبين وجود مرونه في الورك مقارنه بالاشعة.. هل تنصحني باجراءها في هذا السن.. وهل بعد مرور ست شهور اتمكن من الجلوس ع الارض والسجود للصلاة؟
    لدي موعد بعد شهر لتبديل المفصل فبماذا تنصحني؟

    نوفمبر 1, 2019 at 12:19 م
  • ملك Reply

    يا دكتور انا عملت عند حضرتك تغير مفاصل الفخذ ليا شهرين ونص ع رجلى الشمال وشهر ع رجلى اليمين سؤالى امتى اقدر اتربع وانا بحاول افتحها بحس لسه فى صعوبه ومكان العضله الضامه بيوجعنى ومش قادرة افتحها ياريت حضرتك تفهمنى انا كده هرجع لحياتى الطبيعيه ودا ليه علاج ولا لا وامتى اقدر اتربع من غير خوف

    نوفمبر 1, 2019 at 1:58 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      هذه أمور متوقعه فى مثل حالتك و بمكنك الحضور الى العيادة للمتابعة و فحصك اذا كنت فى مصر

      نوفمبر 1, 2019 at 3:58 م
  • أحمد زكي Reply

    لو سمحت يادكتور ممكن اعرف تكلفه عمليه تغير مفصل الحوض كام وايه أفضل نوع ممكن يستخدم لاطول وقت ممكن مع العلم اني سني 39 سنه ومع صوره اشعه

    نوفمبر 4, 2019 at 5:28 م
  • عبدالله Reply

    السلام عليكن ارجوا الرد ي دوكتور
    انا كان عندي صديد علي مفصل الفخذ الايمن ادي لتآكل المفصل مما اضطر الطبيب المختص بمستشفي الطلبة بالإسكندرية لتثبيتة مباشرة في الحوض.
    السؤال بقي ايه سبب صغر حجم الفخذ الايمن عن الايسر مع العلم ان الاختلاف ملحوظ جدا جدا لدرجة اني اشعر انه لايوجد عضلات في الغخذ الايمن ف هل دا ممكن ارجو توضيح مغصل من حضرتك
    وجزاك الله خير.

    نوفمبر 5, 2019 at 3:14 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      عادة يحدث بعض الضمور فى العضلات نتيجة عدم استخخدامها بعد جراحة التثبيت مما يؤدي الى صغر حجم الفخذ

      نوفمبر 5, 2019 at 10:20 ص
  • أم سلطان Reply

    د. هشام
    انا عندي قصر في الرجل اليسرى من الولاده بسبب انه عظمة الفخذ راكبه ف مكان أعلى عن المفصل. عيب خلقي بس انا عمري ٣٤ سنه حاليا. تنفع لي عمليه تركيب العظمه على المفصل؟ الحين عندي الم كثير في الرجل وعندي الم في الظهر.
    ويش الحل؟

    نوفمبر 7, 2019 at 7:38 ص
  • Razan Reply

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لو سمحت انا المفاصل الورك الاثنين طالعين من مكانن لاسباب الولادة وعمري ٣١ والدكاترة قررو انو مافي غنى عن العملية ولا في شي بساعد حاليا بس عم ياجلوني لانو المفصل الو مدة تقريبا ١٠ سنين طيب بعد عشر سنين شو بصير

    نوفمبر 7, 2019 at 11:09 م
  • خالد عبدالحليم Reply

    السلام عليكم
    لو سمحت يا دكتور، والدي هيركب نصف مفصل للقدم اليمني، وهو بيغسل كلي ومريض سكر وضغط و هيمجلوبين 8.6، ممكن حضرتك توجهني بالاحتياطات اللي نتخذها لتفادي اي مضاعفات او خطورة من العمليه.
    شكرا لحضرتك.

    نوفمبر 12, 2019 at 10:07 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      تقييم الخحالة الصحية العامة للمريض يقوم به طبيب العظام المعالج بالتعاون مع طبيب التخدير. و لذا عليك بسؤالهم عن هذه النصاتئح لأنهم أدرى بتفاصيل حالته

      مع تمنياتي لم بالشفاء العاجل ان شاء الله

      نوفمبر 13, 2019 at 8:39 ص
  • حمدى الشابي Reply

    السلام عليكم دكتور،
    لقد أجريت عملية جراحية كانت سنة ٢٠١٢ و تتمثل في تركيب plaque DHS et plaque LTSP وبعد اسبوع إن شاء الله سأقوم بنزعهم واستبدالهم بفصل وركي سؤالي الطبيب يريد ان ينزع البلاك DHS/LTSP وبعد فترة غير محدودة يركب لي المفصل و انا اريد انزع البلاك واركب المفصل في نفس العملية هل هذا ممكن وكم تستغرق من الوقت الجراحة

    نوفمبر 14, 2019 at 10:35 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      عادة يمكنك اجراء الجراحتين فى نفس الوقت الا اذا كان الطبيب يشك فى وجود التهاب صديدي بومضع الشريحة

      نوفمبر 14, 2019 at 11:02 م
      • حاتم محمد Reply

        لوسمحت حماتي عندها 82سنه والمفاصل مكسور وكانت محتاجه تركيب مفصل وهي عندها الكبد والسكر الضغط وذراع مكسور كانت عامله عمليه فيه ومنجحاتش ينفع تعمل العمليه

        يونيو 13, 2021 at 4:52 م
  • ابادير رفعت جونى Reply

    حضرتك انا ركبت مفصل اسمنتى للركبة اليسرى بتاريخ ١٩/٣/٢٠١٨ وبأمشى كويس بس لما أجلس وأحرك ساقي وأفردها للأمام أسمع وأحس بطقطقة جامده وشعور بعقدة بتتفك فهل هذا طبيعى؟ورجلى اليمنى بها تقوس نتيجة لخشونةمتقدمة وتآكل فى المفصل والمفروض أركب لها مفصل وأرغب فى شراء سيارة اتنقل بها وانا على المعاش هل ممكن اقود سيارة ولاخطر ولا لازم تكون مجهزة(للمعوقين)واطالب بشهادة بذلك ولكن مش عارف هل حالتى هذه ممكن احصل على تقرير طبى يسمح لى بسيارة مجهزة؟رجاء رجاء الرد والإيضاخ جازاك الله خيرا ومتشكر لزوقك وربنا يكرمك

    نوفمبر 18, 2019 at 5:16 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع تحديد سبب هذا الاحساس من خلال الرسالة. و من الافضل مراجعة طبيبك المعالج للإطمئنان.
      لا اعتقد ان قيادتك لسيلرة عادية يمثل خطرا لمجرد تركيب مفصل صناعي

      نوفمبر 18, 2019 at 8:16 م
  • حسن النمر Reply

    السلام عليكم يا دكتور هشام
    عمري 47 سنة ويجب عليا تغيير مفصل الفخذ ولكني متردد جدا بالرغم من الالام الشديدة وذلك لما اسمعة من الكثيرون عن العدوى بعد العمليه بشهور او حتى سنوات .
    فهل نسبة حدوث الالتهاب الصديدي السطحي او العميق نسبه كبيرة ؟
    وتقريا حدوثها نسبة كام في المائة
    جزاكم الله خيرا

    نوفمبر 18, 2019 at 9:56 م
  • حليمة Reply

    السلام عليكم، انا فتاة عمري 30 سنة عندي تاكل شديد في مفصل الورك لرجل اليمنى سبب قصر بحوالي 5 سم عندي سؤالين هما:
    1 . هل يمكن تصحيح هذا الطول بعد استبدال مفصل الورك
    2 . كما يعلم الجميع عملية استبدال مفصل الورك غير دائمة ياتي يوم و يستبدل مرة ثانية ، هل صحيح انه تسحب العظام الاصلية و تزرع مكانها عظام اخرى وكم يدوم عمر المفصل للمرة ثانية، وهل فترة التعافي تكون نفسها ، شكرا جزيلا و بارك الله فيك على افادة الناس بعلمك

    نوفمبر 19, 2019 at 1:16 م
  • نادرة مطر Reply

    السلام عليكم دكتور
    اجريت عمليه تركيب مفصل قبل شهر ونصف وبعدها راجعت الطبيب مرتين وكان الالم مابعد العمليه طبيعي لكن الالم في القدم لن يزول لحد الان وخاصة في وقت الليل يزيد الالم في منطقة الركبه الى القدم وتنكمش الاصابع الى الداخل ولا تتحرك ممكن اعرف السبب وكم من المدة سيبقى؟

    نوفمبر 30, 2019 at 10:16 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لااستطيع تحديد سبب هذا الالم من خلال الرسالة
      من الافضل مراجعة الطبيب المعالج للإطمئنان

      نوفمبر 30, 2019 at 7:54 م
  • ابتسام Reply

    مساءىالخير دكتور امي عندها 59 سنة حصلها كسر في الورك و قامت بعملية و قامو بوضع ورك اصطناعي و قال للطبيب انو العملية مرت بسلام و اعطانا صور الاشعة بعد العملية . سؤالي هل سينمو عظم جديد فوق الورك الاصطناعي ليغطيه؟ او انو الورك الاصطناعي سيظل يلامس لحم الجسم دائم؟ و ايضا اريد ان ارسل لك دكتور صور الاشعة لتعطيني رايك . و استسمح على الازعاج

    ديسمبر 10, 2019 at 12:12 ص
  • محمد يحيى Reply

    سؤال صغير جدا.
    هل ال مركب مفصل صناعى مفصل حوض يعتبر. ضمن الاعاقة؟

    ديسمبر 10, 2019 at 9:31 م
  • Nouraa Reply

    السلام عليكم دكتور
    امي حرمه كبيره في السن ومسويه عمليه تبديل مفصل الورك وبعد مرور 15 سنه بدت تنفصل عن مكانها ونروح المستشفى ويرجعونها
    بس السوال يادكتور نقدر نسوي لها العمليه من جديد وتتبدل بجديده
    مع العلم هي مريضه قلب ومسويه قصدره ودعامه
    وفيها سكر وظغط ..

    ديسمبر 11, 2019 at 7:26 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      يمكنك إعادة إرسال رسالتك مع صور الأشعات على البريد الإلكتروني لتقييم حالتها
      [email protected]

      ديسمبر 11, 2019 at 10:50 ص
      • حسن القحطاني Reply

        والدي عنده كسررفي مفصل الورك ويحتاج تركيب ورك صناعي لكن والدي عنده المراره متضخمه واردنا عمل عمليه له قبل فتره لكن لديه صمامات القلب وقال الطبيب بانه لايتحمل التخدير الكامل لخطر اصابته بالوفاه لاقدر الله هل التخدير الموضعي بنفس خطورة التخدير الكامل نتيجه ضعف القلب ام نستطيع اجراء العمليه للورك بتخديره موضعيا

        مارس 19, 2021 at 3:38 ص
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          هذا الامر يقرره طبيب التخدير بناءا على فحص المريض و الإطلاع على رسم القلبو الموجات الصوتية على القلب

          مارس 19, 2021 at 6:44 ص
  • أحمد رأفت Reply

    لو سمحت يادكتور انا كنت مركب مسمار نخاعي في فخذي الايسر ومن شهرين ذهبت لازالته ولكن الآن في عرج أثناء المشي هل هذا طبيعي ويزول مع الوقت ان شاء الله ام لا

    ديسمبر 16, 2019 at 10:57 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      ان شاء الله يزول طالما ان العظام قد ألتأمت

      ديسمبر 17, 2019 at 8:00 ص
      • هشام Reply

        السلام عليكم دكتور
        الوالده اجرت عمليه تركيب مفصل الورك تقريبا من 18 يوم والحمد لله الدكتور الذي اجرى لها العمليه قال أن امورها بخير بفضل الله
        لكن في هذه الايام تشعر بسخونه في الجسم
        مع العلم أن الطبيب المعالج قال وضع الجرح بخير بفضل الله
        ما الحل جزاك الله خيرا يا دكتور

        أبريل 6, 2020 at 10:00 م
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          حمد لله على سلامتها
          يمكنك للإطمئنان عمل تحليل CRP بعد مرور 3 اسابيع من الجراحة للإطمئنان الى عدم وجود التهابات

          أبريل 7, 2020 at 10:20 ص
  • سمر Reply

    انا غيرت مفصل الحوض من 7سنوات ومتزوجه من 6شهور وحياتى الزوجيه طبيعيه ولم يحدث حمل هل العمليه لها علاقه

    ديسمبر 17, 2019 at 12:13 ص
  • سامح Reply

    انا رجل عمرى 41 سنة و مريض سكر type 2 من 8 سنين و السكر مظبوط بالادوية

    من حوالى 3 شهور بدات احس بالالم فى الفخذ الايمن اثناء المشى او صعود السلم و الالم ازداد بشكل متتابع و الالم حدث بدون اى حادثة او سقوط.

    الاشعة العادية لم تظهر اى تغيير فى مفصل الفحذ و اشعة الرنين المغناطيسى اظهرت وجود diffused edema و حدث اختلاف بين وجهة نظر طبيب الاشعة اللى اشار فى التقرير لاحتمال A vascular Necrosis بينما الطبيب المعالج اكد انها حالة TRANSIENT OSTEOPOROSIS نظرا لان اغلب اسباب AVN كالكورتيزون او الكحل او التدخين غير منطبقة على

    التزمت بالراحة التامة NON WEIGHT BEARING لمدة شهرين حتى الان و من المفترض اعادة الرنين المغناطيسى

    بدات احس ببعض الالم الخفيف اثناء الراحة فى مكان المفصل و الفخذ الايمن (احساس بومضة الم بسيطة تظهر فجاة و تحتفى) كما ان نفس الالم يحدث فى الفخذ الايسر المفترض انة سليم لكن الالم بشكل عام بسيط كمان ان الrange of motion بالنسبة للفخذ شبة طبيعى

    ماهى الفروق الواضحة بين حالتى transient osteoporosis و AVN و كيف يمكن ان اعود لحياتى الطبيعية

    يناير 2, 2020 at 9:23 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      اذا كان الرنين المغناطيسي على قرص كمبيوتر فيمكنك رفع الملفات على احد المواقع و ارسال الرابط لي مع نسخة من رسالتك لأطلع عليها
      البريد الالكتروني
      [email protected]

      يناير 2, 2020 at 12:55 م
  • صالح Reply

    عندالوالدصارعليه حادث
    وقال الدكتور عنده كسورفي الحوض وهشاشه في العضام
    ولازم تركيب حوض صناعي
    عمره فوق ٦٥سنة
    هل تنصح باجرا العمليه له وين المكان المناسب لاجراءالعمليه

    يناير 3, 2020 at 3:58 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      يمكنك إعادة ارسال رسالتك مع صور الاشعات على البريد الالكتروني لتقييم حالته مع رجاء ذكر الوزن و الطول و الحالة الصحية العامة و تاريخ الإصابة
      [email protected]

      يناير 3, 2020 at 8:51 ص
  • مريم Reply

    عمري ٣٨مصابة بانيميا منجلي بالعظم
    عندي تاكل بالمفصلين الحوض اليمين من الدرجه ٣اليسار من الدرجه ٤
    بماذا تنصحني

    فبراير 14, 2020 at 10:54 ص
  • محمد Reply

    عمري 24سنة ومن سنة تقريبا عملت عملية تركيب مفصل ورك
    بأخر فترة أتضايق من الجلوس على جنبي من مكان العملية وأشعر بألم إذا بقيت جالس هل في داعي أستشير طبيب أو ما رأيك

    مارس 16, 2020 at 5:43 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      هذا امر لا يثير القلق و لكن من الأفضل مراجعة طبيبك المعالج للإطمئنان

      مارس 16, 2020 at 1:16 م
  • عبدالقادر Reply

    السلام عليكم دكتور
    هل يمكن اجراء بديل صناعي لكسر عنق القخذ نظرا لعدم التحامه خلال شهر ونصف مع وجود براغي لتثبيت الكسر

    مارس 27, 2020 at 11:57 ص
  • هشام Reply

    الله يكرمك يا دكتورنا
    والدتي اجرت عمليه تبديل مفصل الورك منذ حوالي 35 يوم
    والدكتور الذي اجرى العملية قال أن امورها بخير بفضل الله
    ولكن الان تشعر بوجع في الفخذ ما سبب ذلك دكتورنا الفاضل

    أبريل 20, 2020 at 5:46 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف فمن الصعب تحديد سبب الالم من خلال الرسالة
      من الافضل مراجعة الطبيب الذى اجرى الجراحة للإطمئنان ان شاء الله

      أبريل 21, 2020 at 12:37 م
  • هشام Reply

    رمضان مبارك دكتورنا وكل عام وانتم بخير وصحه وسلامه
    دكتورنا الوالده اجرت عمليه تبديل مفصل الورك
    ولكن بعد العمليه يوجد اختلاف في طول القدم
    القدم التي اجري فيها العملية اطول بواحد سم تقريبا
    وعند مراجعة الطبيب المعالج قال انه طول القدم يعدل تلقائيا اثناء المشي ما رأي حضرتكم بهذا الكلام
    ونشكر جهودكم المتواصلة في الرد على الاسئله وبارك الله في عمرك وعملك وعملك شكرا من القلب

    أبريل 26, 2020 at 8:34 م
  • محمد طومان Reply

    السلام عليكم
    والدتي عمرها ٧٥ عام اجرت عملية تركيب نصف مفصل صناعي قبل ٨ سنوات وكانت جيدة ولكن لاتمشي بشكل طبيعي منذ اكثر من شهرين وهي تعاني من الام شديدة اثناء الوقوف والمشي راجعت الطبيب وتصورت اشعه وقالها المفصل في مكانه ولكن قد يكون التهاب معقم وتتناول المسكنات ابتداء من بارسيتامول تروفين وسيلكوسيب بدون تحسن

    مايو 23, 2020 at 12:19 ص
  • أسماء Reply

    السلام عليكم دكتور أنا عمري 20 سنة وعملت عملية الورك الاصطناعي في 2018 ونفسي اعرف اذا الرياضة مثل القفز والرقص والمشي لمسافة بعيدة ممنوع وطلوع عالسلم ممنوع بتاتاً؟
    والنوم على الأرض يعني لازم النوم على السرير وكمان الجلوس على الأرض
    وانا عملت العملية في تونس وعايشة في بلد أفريقي و ولا مرة رجعت عملت فحص من لم رجعت وهل هذا يضر او لا
    أتَمنى تردي علي وجزاك الله خير على المعلومات الي طرحتها فوق الله يزيدك علم ويحفظك يا رب

    مايو 28, 2020 at 10:51 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      السلام عليك
      يمكنك اعاده ارسال رسالتك مع صور الاشعات بعد الجراحه على البريد الالكتروني لتقييم حالتك مع ذكر الوزن والطول

      [email protected].

      مايو 29, 2020 at 5:56 ص
  • Nuvens Reply

    السلام عليكم دكتور، أختي عملت عملية الورك الإصطناعي في 2018، فهل الرياضات مثل القفز و الرقص و المشي لمسافة طويلة ممنوع و الطلوع على السلم ممنوع بتاتاً ؟ و النوم على الأرض يعني لازم نوم على السرير و كمان الجلوس على الأرض؟
    و هي خضعت للعملية في تونس و هي حالياً في بلد افريقي و ولا مرة رجعت تعمل فحوصات من لما رجعت فهل هذا مُضر أو لا ؟!
    ننتظر الردّ و جزاكم الله خيراً، نشكر حضرتك على المعلومات التي طحرتها فوق، الله يزيدكم علما و يحفظكم .

    مايو 28, 2020 at 11:24 م
  • Amira Hadad Reply

    رجل يعاني من تآكل في بلية المخروقة ويحتاج لاستبدال هذه العظمة باخري من النوع السيراميكي فالمطلوب هل هذه العملية ممكنة؟ وكم تكلف؟

    يونيو 20, 2020 at 2:48 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      يمكنك اعادة ارسال رسالتك مع صور الاشعات على البريد الالكتروني مع ذكر العمر و الوزن و الطول و الحالة الصحية العامة
      [email protected]

      يونيو 20, 2020 at 5:16 م
  • محمد رشيد Reply

    السلام عليكم دكتور
    والدتي عمرها 57 سنه وحصل معها كسر في عظم المفصل ايهما افضل المفصل الاحادي ام الثنائي ؟؟ علما انها تعاني من هشاشة العظام ارجو الافادة

    يونيو 29, 2020 at 12:04 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      يمكنك اعاده ارسال رسالتك مع صور الاشعات على البريد الالكتروني لتقييم حالتها مع ذكر الوزن والطول

      يونيو 29, 2020 at 10:15 م
  • رانيا العطوي Reply

    بارك الله فيكم و حفظكم من كل شر

    يوليو 18, 2020 at 1:41 م
  • محمد Reply

    السلام عليكم دكتور

    كم تتراوح تكلفة عملية تبديل مفصل صناعي للورك في مصر

    أغسطس 4, 2020 at 8:03 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      يمكنك ارسال صور اشعاتك على البريد الالكتروني لتقييم حالتك معا ذكر العمر والوزن والطول والحاله الصحيه العامه
      [email protected]

      أغسطس 4, 2020 at 11:17 ص
  • هشام يوسف Reply

    السلام عليكم د. هشام
    بارك الله علمك وعملك
    سؤال من بعد اذنك دكتور
    كم يحتاج الشخص بعد عملية تغيير مفصل الورك من مدة زمنية تمكنه من المشي دون وسائل مساعده كالعكاز والووكر وغيرها
    والحالة تم تغيير مفصل الورك (اليمين) منذ قرابة 5 خمس شهور والحالة يمكنها المشي بمساعدة الووكر لكن دون استخدام الووكر لا تستطيع المشي بسبب الالم
    العمر 70 عام/ الوزن 55 ك /الطول 170سم
    شكرا من القلب لما تخصص من الوقت في الرد على الاسئلة والتعليقات والله يرزقك الجنة

    أغسطس 19, 2020 at 6:33 م
  • حاتم حسني Reply

    الوزن 120
    العمر 42
    يوجد الم في مفصل الفخد الايمن و تم عمل اشعة اكس راي و تبين وجود تاكل في المفصل مع وجود قصر في الرجل
    هل من الممكن عمل منظار ام الحل الجراحة و استبدال المفصل
    و في حالة الجراحة هلي تتم العودة الي الحياة الطبيعية بشكل كامل بعد مرور مدة كام من اجراء العملية ؟
    و هل يتم عملية المنظار في تثقيب المفصل بدلا من الجراحة ؟

    أغسطس 20, 2020 at 2:29 م
  • عبده الزريع Reply

    السلام عليكم د/هشام انا من اليمن كم تكلفة إجراء عملية تركيب مفصل الورك وكم قيمة المفصل الأمريكي السن 19سنه عشان اعمل حسابي إذا أمكن عمل العمليه عندكم
    وجزاك الله عنا خير .الجزاء في الدارين.

    أكتوبر 1, 2020 at 10:02 م
  • حميدة نعيم Reply

    السلام عليكم بروفيسور..لدي خلع في ولادي مع قصر للساق الايسر اجريت عدة عمليات في صغري وفشلت وسوف اجري عملية تبديل مفصل الورك الايسر بعد اسبوع عمري ٣٩ سنة هل سوف اعود لحياتي الطبيعية بعد العملية مع جزيل الشكر

    نوفمبر 25, 2020 at 10:35 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع تقييم حالتك بصوره دقيقه من خلال الوصف فقط.
      من الافضل سؤال طبيبك المعالج الذى فحصك عن ذلك.
      مع تمنياتي لك بالصحة و العافيه

      نوفمبر 25, 2020 at 11:33 م
  • Omnia Mahmoud Reply

    السلام عليكم يادكتور
    بعد اذن حضرتك والدي عمل عمليه تغيير مفصل الورك بقاله 3 أيام ولسه لحد دلوقتي متحركش ولا قام من علي السرير مع العلم أن متركب له قسطره و درنقه والطبيب المعالج قال لا يمكن أن يتحرك قبل 45 يوم هل دا كلام صحيح
    ارجو الرد وشكرا لحضرتك

    ديسمبر 9, 2020 at 7:24 م
  • Kasem abdullah Reply

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
    دكتور انا محتاج تغير مفصل الحوض الشمال …انا سني 19 سنه هل المفصل هيعيش معايه فتره طويله ولا ….وعندي فرق طول 6 سم هل سيتم التعويض عن فرق الطول واقدر امشي من غير عرجه …وشكرا

    فبراير 27, 2021 at 10:21 ص
  • reda abdelmohsen Reply

    د هشام بعد التحية
    والدتي أصيبت بكسر في الفخد الأيسر من اخر ٢٠١٩ وأجرت عملية تركيب شريحه وبعد ٦اشهر حصل التهاب شديد وصديد دخلت في علاج سنه كاملة محدش قال انها لازم تشيل الشريحه الا في وقت متأخر واجرت جراحة تنضيف زشالت الشريحه بعد ما تاكل المفصل وحاليا تحتاج لعملية تركيب مفصل الفخد الأيسر السن ٧٠ هل ليها مخاطر بعد العملية لاني سمعت أن اضرارها اج زد ولو المفصل حصل فيه أضرار هيسبب نفس المشكله اللي سببتها الشريحه ف هيتشال ارجو الافاده وجزيل الشكر لحضرتك

    مارس 5, 2021 at 2:27 م
  • وضحه سعيد علي Reply

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا بنت عمري 17 سنه اجريت عمليه استبدال مفصل الورك هل سأواجه مشاكل في المستقبل وهل حياتي ستكون طبيعيه وهل سأزور الطبيب طوال حياتي ؟؟

    مارس 29, 2021 at 3:29 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      يمكنك اعادة ارسال رسالتك مع صورة من اشعاتك على البريد الالكتروني
      [email protected]
      لتقييم حالتك

      مارس 29, 2021 at 6:40 م
      • وضحه سعيد Reply

        لقد قمت بإرسال الصور اتمنى الرد

        أبريل 3, 2021 at 9:44 م
  • Mohamed Farag Reply

    السلام عليكم دكتور
    انا عملت عملية تعديل في مفصل الفخد ولكنها للأسف فشلت ودلوقتي المفروض اني اغير مفصل فخد انا سني ٢٢ سنة وعندي قصر في الرجل ٥ سم سؤالي هل العملية في سني دا مطمئنة واي افضل مفصل مناسب لي وهل المفصل سيعوض القصر الموجود؟؟
    وشكرا مقدما🙏

    مارس 31, 2021 at 1:45 ص
  • اسماء Reply

    السلام عليكم ورحمة الله
    تحيه طيبه دكتور
    كان عندي انزلاق بالمفصل للرجلين وعملة عمليه تقريبا قبل ١٤ سنه تبديل مفصل الورك للرجل اليمين وبعد سنه عملة عمليه للرجل اليسار والحمدلله وكان سني ١٣ سنه والحين عمري ٢٧ سنه
    بس عندي مشكله اعرج ما اقدر اجلس اتربع ولا اقدر افتح رجلي كثير وما اقدر اركب السلم بحريه هل هذا طبيعي او هناك علاج راح اقدر اجلس اتربع واقدر افتح رجلي واركب السلم طبيعي
    اتمنى الرد

    أبريل 4, 2021 at 6:15 ص
  • وضحه Reply

    السلام عليكم
    دكتور لقد قمت بإرسال صور الاشعه لك على الايميل ارجو الرد اريد نعرفه هل الصور بالاشعه هذه عمليه تبديل مفصل ام ماذا ؟

    أبريل 4, 2021 at 8:28 ص
  • Amine mino Reply

    دكتور انا سويت عملية تبديل مفصل الورك عندي ١٥ يوم و رجلي ثقيلة مزالت مخدرة هل هذا امر عادي ومتى ابدا ممارسة الرياضة

    أبريل 19, 2021 at 4:46 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      هذا امر محتمل بالفعل فى بعض الحالات و يتعافى بمرور الوقت
      و لكن من المهم مراجعة طبيبك المعالج للإطمئنان

      أبريل 19, 2021 at 5:41 م
      • علي Reply

        السلام عليكم
        دكتور / هشام لو تكرمت والدي 63 سنة ومريض قلب والقلب ذات كفاءة 35 ومريض سكر ويوجد مشاكل بالكلي وفي الفتره الاخيره من 6 شهور ظهر مشاكل في مفصل الحوض ويقال انو لابد من عملية ويقال أيضا أنها ستكون ذات خطوره علي حياته
        ومش عارف اعمل ايه خايف جدا

        يونيو 10, 2021 at 3:15 ص
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          القرار الاخير فى هذه الحالة يكون لطبيب التخدير بعد فحص المريض و الاطلاع على تحاليله و رسم القلب …

          يونيو 10, 2021 at 4:29 ص
  • دانه Reply

    السلام عليكم
    دكتور انا سويت عملية تبديل مفصل قبل ٤ سنين و الحين عمري ٢١سنه
    هل تؤثر العمليه على القدره على الانجاب او الولاده

    أبريل 30, 2021 at 3:13 ص
  • Dana Reply

    السلام عليكم
    انا سويت عمليه تبديل مفصل قبل ٤ سنوات و الحين عمري ٢١ سنه هل تؤثر العمليه على القدره على الانجاب (الحمل) و الولاده

    أبريل 30, 2021 at 3:38 ص
  • نها محمد حسين Reply

    السلام عليكم دكتور.. انا والدي عنده 73 سنة مريض سكر وضغط وقلب.. عمل عملية تغير نصف مفصل في الورك بمسمار نخاعي.. وخرج من المستشفى بعد يومين لكنه لا يستطيع المشي لكن يقدر يقعد بصعوبة.. الان مر 4 ايام على العملية درجة الحرارة مش بتقل عن 38 بقالها 3 أيام لكن الجرح نضيف من بره ومفيش اي صديد ومازال يعاني من صعوبة شديدة بالحركة .. هل الحرارة طبيعية؟

    يوليو 5, 2021 at 1:36 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      ما المقصود ب “تغير نصف مفصل في الورك بمسمار نخاعي”
      يمكنك إعادة إرسال رسالتك مع صور الاشعات على البريد الإلكتروني لتقييم حالته
      [email protected]

      يوليو 5, 2021 at 9:31 م
  • نسرين زعيم براهمة Reply

    مرحبا دكتور
    عمري ٣٦ سنه عملت عملية زراعة مفصل فخد في الرجل اليمين ونطويل وترين كل واحد ١.٥ وذلك بسبب خلع ولادي ، ومر على العمليه ٦٤ يوم، وما زال هنالك انتفاخ بجهة الفخد بجانب العملية ،ووجود الم مكان العمليه، واوقات بعد الجلوس اشعر بثقل بمنطقة الحوض، ووجود عرجة اثناء المشي، على الرغم من اجراء صور للعملية، والاطمئنان انه العمليه ممتازة والمفصل مكانه،في مجال اتساعدني اذا سمحت؟

    أغسطس 3, 2021 at 11:24 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع تحديد سبب هذه الاعراض من خلال الرسالة. من الافضل مراجعة طبيبك المعالج للاطمئنان

      أغسطس 4, 2021 at 4:26 ص
  • احمد محمد Reply

    السلام عليكم يادكتور انا زوجتي ٢٨ سنه وعمله عمليه نصف مصل صناعي اسمنتي هل هتمارس اعمالها اليوميه بشكل طبيعي

    أغسطس 24, 2021 at 3:09 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      لا نفضل تركيب نصف مفصل فى هذه المرحلة العمرية

      أغسطس 24, 2021 at 11:51 م
      • احمد محمد Reply

        هو ركب يادكتور في مستشفي جامعي حكومي كنت عاوز اعرف هي هتمارس حياتها بشكل طبيعي بعد كدا ولا ايه وايه المفروض يتبع في المرحله الي جايه شاكرين ليك يادكتور

        أغسطس 25, 2021 at 10:40 ص
  • احمد محمد Reply

    هو ركب يادكتور في مستشفي جامعي حكومي كنت عاوز اعرف هي هتمارس حياتها بشكل طبيعي بعد كدا ولا ايه وايه المفروض يتبع في المرحله الي جايه شاكرين ليك يادكتور

    أغسطس 25, 2021 at 10:45 ص
  • زمن فؤاد من العراق Reply

    عملت عملية تغيير مفصل الفخذ وعملولي التجويف كمان لأن عندي خلع ولادي في رجلي اليسار كان… ودلوقتي بمشي.. لكن فيه طول ٢سم اطول من رجلي اليمين.. وانا بصراحة من كثر الألم وماكنش عندي حد يساعدني قلت مش حعمل رجلي اليمين وكمان اليمين صاير فيه خشونة بمفصل الورك لكنه رجل عادي مافيش ألم… والطبيب بيقول لازم اعمل رجلي اليمين كمان عشان فرق الطول ٢ سم…. اعمل ايه برأي حضرتك ولك جزيل الشكر..

    سبتمبر 28, 2021 at 2:39 م
  • Walaa Reply

    مساء الخير دكتور
    كم مرة يستطيع الإنسان فيها تغيير المفصل الصناعى للفخذ للرجل الواحدة؟

    أكتوبر 1, 2021 at 9:19 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      ليس هناك عدد محدد و لكن الطبيب يقرر بناءا على الفحص و الاشعات مدى امكانية تغيير المغصل مرة اخرى

      أكتوبر 1, 2021 at 9:31 م
  • Re’aa Reply

    مرحبا
    عملت عملية زراعة المفصل للمرة التانية من اسبوع اليوم وانا بتحرك مع الاخذ بجميع المحاذير سمعت صوت طقة باعلى الفخذ بدون الم
    سوالي هل اذا صار خلع بالمفصل المركب حديثا يحدث الم ؟

    أكتوبر 7, 2021 at 10:47 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      بغض النظر عن الالم اذا حدث خلع لا قدر الله فستكون الرجل أقصر بعض الشيء من الجهة المقابلة

      أكتوبر 8, 2021 at 6:42 م
  • جومانا Reply

    ما العمر الافتراضي لمفصل الفخد
    وما هو أفضل نوع

    أكتوبر 8, 2021 at 9:14 ص
  • عبده أحمد Reply

    السلام عليكم دكتور
    عمري ٣٥ سنة واجريت عملية تثبيت لمفصل الورك في الحوض
    قبل حوالي ١٥ سنة
    لكن حاليا الاحظ وجود ظمور في عضلات الفخذ الايمن
    وكذلك قصر في طول الرجل بحدود ٦ سنتمتر
    السؤال يا دكتور هل بامكاني عمل عملية تبديل مفصل الورك
    وهل استطيع المشي طبيعي مثل بقية البشر
    وما هو افضل مفصل صناعي وتقبل خالص شكري 🌹

    أكتوبر 8, 2021 at 1:02 م
  • سارة Reply

    السلام عليكم دكتور .
    أنا كان عندي مشكل الورك اليمين من الصغر ، وبعد أن أجرى لي طبيب عملية زادت الأمر تعقيدا و لما صار عندي 22 سنة قمت بعملية للفخذ اليمين ثم بعدها عملية للجهة اليسرى لإصلاح التوازن . الأن بعد مرور أربعة سنوات أحس بألم في مكان العملية و في الركبة اليمنى و ارتفاع قليل في الحرارة في تلك المنطقة . أتمنى أن تعطيني نصيحة وشكرا جزيلا.

    أكتوبر 21, 2021 at 12:17 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع الوصول لتقييم دقيق لحالتك من خلال الوصف بالرسالة. من الأفضل عرض نفسك على أحد أطباء العظام المتخصصين ليفحصك ليصل للتشخيص السليم و يصف لك العلاج المناسب إن شاء الله

      أكتوبر 21, 2021 at 9:02 ص
    • سلام احمد Reply

      السلام عليكم
      والدتي اجرت عملية تبديل مفصل ورك قبل شهرين وعمرها ٦٢ عندها تحليل crp ٤٣ والنسبة الطبيعية من (0_5) اخذت ابر بعد الإبر نزل صار ٤ بعد فترة صعد صار ٢٠ وكذالك d.dimer عندها مرتفع ١٠٠٠ وكذالك esr عندها ٨٥ فما هو سبب صعود هذه النسب وعدم انخفاضها ارجو الإجابة دكتور وشكرا

      مارس 20, 2022 at 11:03 م
  • احمد محمد Reply

    السلام عليكم يادكتورواحده عندها ٢٨ سنه عملت تغير نصف مفصل اسمنتي من اكتر من شهرين وبتمشي علي مشايه امتي تمشي وحدها وتمارس حياتها الطبيعيه

    أكتوبر 21, 2021 at 4:29 م
  • علي القرني Reply

    يادكتور انا مسوي عملية مفصل ثابت ورجلي قصيرة اقدر اسوي عملية ثانيه مفصل متحرك ف

    نوفمبر 6, 2021 at 11:46 م
  • شنوده نادي Reply

    عندي مرض روماتيد من تلات سنين ومرض حمي البحر الابيض من ولادي ومن تلات سنين جالي خشونه جامده في مفصل الفخد اليمين والشمال مبقدرش اخطي خطوه واحده عندي 34 سنه الم فظيع يا دكتور ايه الحل

    نوفمبر 14, 2021 at 3:21 م
  • الحاج أبو صالح Reply

    😤

    نوفمبر 16, 2021 at 8:54 ص
  • الحاج أبو صالح Reply

    قرات ردودكم الكافية والوافية .منها عرفت أنت رجل ليس قديرا فقط بل صادق امين٠ ان متواجد الآن في أوروبا وأود التركيب عن د حضرتك فكم تون التكاليف، تحياتي وتقديري

    نوفمبر 16, 2021 at 9:01 ص
  • نور Reply

    يا دكتور من فضلك انا عندي ٢٠ سنه عملت عملية تثقيب في مفصلين الفخذ من حوالي ٤ شهور ونص كان في اول المرحله الثانيه ولسه في الم لحد دلوقتي ده طبيعي ولا العماية فشلت و هحتاج لتغيير مفصل

    نوفمبر 22, 2021 at 2:27 ص
  • حليم نجيب Reply

    السلام عليكم دكتور أنا سويت عملية تركيب مفصل ورك أيمن صار 10 شهور أحس بوخز و كهرباء في بعض الحركات و الجهة اللتي فيها العملية لا أستطيع النوم عليها و أحس بطقطق مع الموفوق المدور الكبير

    ديسمبر 21, 2021 at 10:09 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع تحديد سبب ذلك من خلال الرساله.
      من الافضل مراجعه طبيبك المعالج للاطمئنان.
      كم يمكنك إعادة إرسال رسالتك مع صور الاشعات على البريد الإلكتروني لتقييم حالتك
      [email protected]
      مع تمنياتي لك بالصحه والعافيه.

      ديسمبر 22, 2021 at 8:34 ص
  • أحمد فوده Reply

    السلام عليكم انا عمري 35 سنة انا هعمل عملية تغير مفصل للفخد الايمن للمرة الثالة اول مرة من 2009 وسبب التغير تأكل في المفصل (anklosing) وغالبا ولم يكن التركيب بكفاءه وفي عام 2013 تم عمل عملية مراجعة وتم تركيب مفصل جديد وترقيع عظام وتركيب شبكة للحلق والحمد الله الامور اصبحت احسن وفي بداية عام 2021 شعرت بألم بنفس المفصل وعند مراجعة الطبيب أفاد بوجود خلخلة بالمفصل ويوصي بتركيب مفصل جديد طويل الجزع نرجو الافادة وجزاكم الله خيرا

    ديسمبر 31, 2021 at 9:01 م
  • هاني Reply

    مساء الخير دكتور هشام. أنا مغير مفصل حوض شمال من ٤ سنين، ومع دخول الشتاء حصل لي ألم بالعضلات الخلفية واستخدمت ديمرا باسط للعضلات والدنيا كانت تمام، مع دخول البرد القارص زاد الألم جدًا والتزمت الفراش اضطراريا لعدم الحركة نهائيا بمصدر الألم بالمفصل من الخلف نازل على العضلات الخلفية والركبة، خدت كتافاست وديمرا تحسنت كثيرًا لكن لا أستطيع ترك العكازين وعدم القدرة علي الإعتماد الكامل علي رجلي.

    يناير 7, 2022 at 11:20 ص
  • نهال مسعود Reply

    لو سمحت بابا عمل عمليه تغيير مفصل الحوض من حوالى اسبوعين يبدأ يمشى امتى

    مارس 13, 2022 at 8:51 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      عادة فى اليوم التالي للجراحة و لكن هذا الامر يحدده الطبيب الذى اجرى الجراحة لأنه أدرى بتفاصيلها

      مارس 15, 2022 at 8:42 ص
  • ع ل ع ع Reply

    لو سمحت يادكتور
    عملت حادث سير من٢٢ سنة وصار كسر في الحوض وتفتت جزء من عظم الحوض وتم تركيب صفائح معدنية بديلة مع ضعف في العصب النازل للقدم ومازال ضعف العصب إلى الآن والآن صار تهتك للمفصل وقرر الطبيب عمل مفصل صناعي يرتبط بالصفائح
    هل هذا سينجح

    مارس 20, 2022 at 1:15 م
  • ابوابىاهيم Reply

    السلام عليكم انا عمري ٧٠ سنه وركب نفصل صناعي للورك قبل ٣ أشهر هل استطيع الجماع واي الطرق افضل للجماع وهل استطيع اخذ حبوب جنسيه مع العلم لدي تجلط بالدم واخذ ورفارين للسيوله ٤.٥ملجرام

    مارس 23, 2022 at 7:54 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      من الافضل سؤال الطبيب الذى اجرى الجراحة عن ذلك لأنه أدرى بتفاصيل حالتك و تفاصيل الجراحة التى تمت

      مارس 24, 2022 at 2:09 م
  • فتحى سودانى Reply

    والدتى اجرت عمليه تغيير مفصل الفخذ وتمت العملية بسلام لكن حتى الان الحركة ضعيفة
    هل لابد من العلاج الطبيعى.

    أبريل 20, 2022 at 11:04 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      على الاقل سيكون هناك تمارين يقوم المريض بعملها فى المنزل لتقوية العضلات

      أبريل 20, 2022 at 1:38 م
  • أسامه العطار Reply

    كم تبلغ قيمة عملية تغيير مفصلي الورك الأيمن والأيسر.

    أبريل 26, 2022 at 11:17 ص
  • سلام احمد Reply

    السلام عليكم دكتور
    والدتي عملت تبديل مفصل ورك نصفي منذ أربعة شهور لكن عندها الم من اسفل الركبة إلى نهاية القدم واحساس بأن هناك حرارة داخلية في القدم وانتفاخ في القدم وعدم القدرة عى النوم بسبب الالم وتمشي على العكاز لحد الان بسبب الالم فما هو الحل دكتور
    فإذا قلت لي راجع الدكتور فقد راجعت الدكتور مرات عديدة وقال احتمال من تأثير العصب ويعطي بعض المهدئات لكن هل هناك طريقة لحل هذه الحالة هل اقوم بالذهاب إلى طبيب أعصاب او هل هناك عمل جراحي لكي تعود القدم إلى حالتها الطبيعية ارجو الإجابة منك يادكتور

    مايو 2, 2022 at 12:03 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      اذا كانت المشكله نتيجه اصابة العصب فمن الافضل مراجعه احد اطباء الاعصاب للاطمئنان.

      مايو 2, 2022 at 10:11 ص
  • سلمى Reply

    السلام عليكم يا دكتور
    حقيقة معلوماتك جدا مفيد الله يجزيك كل خير على ما تقدمة من استشارات
    ممكن معرفة متى للمريضة التي بدلة مفصل الحوض تمارس حياتها الزوجية بـ (الفراش) وما هي الوضعيات المسموح لها والممنوعه منها

    مايو 8, 2022 at 9:57 ص
  • اسلام فتحي Reply

    بعد اذنك ي دكتور أنا عملت عمليه تثقيب والتعب زي ماهو رجلي من المرحله الثالثه هل كده احتاج تغير مفصل

    مايو 31, 2022 at 7:54 م
  • حنين Reply

    دكتور اليوم خرجت خالتي من المشفى بعد العملية. و لكن طول القدم زاد ٣ سم ! ما العمل؟ شكرا.

    يونيو 26, 2022 at 10:21 م
  • حنين Reply

    شكرا على الفيديو في الرد السابق. و لكن اليوم عند تغيير الجرح و هو اليوم الخامس بعد العملية : لاحظت كمية من الدم تسيل. و اضطررنا على الضغط لوقف سيلان الدم. لون الدم غامق.
    بحسب الطبيب ليس هناك اي اشكال. و لكن هل من الطبيعي خروج كمية من الدم؟ بعد خروج الدم احست خالتي بوزن أقل في مكان الجرح كان هناك ثقل في هذه البقعة. سنتابع المراقبة و لكن انا اخاف من نزيف داخلي. شكرا.

    يونيو 29, 2022 at 7:44 م
  • جيهان Reply

    هل يمكن اتمام عمليه replace hip لطفل عمره ١٣ سنه

    يوليو 11, 2022 at 8:02 م
  • Reem osama Reply

    لو سمحت انا والدتي(٥٤سنه) عملت حادثه و حصل كسر خفيف في الحوض وكان العلاج تحفظي وبدات علاج طبيعي للمشي ولكن الدكتور قال ان هي تحتاج لتغير المفصلين لان عندها عظمه الحوض داخله شويه عن الطبيعي و في تأكل فا هل ينفع تجنب العمليه و لو لازم تتعمل فتره التعافي قد ايه و ممكن تمشي بعد العمليه علي مشايه ولا لازم تقعد شهر برضه في السرير ؟

    يوليو 19, 2022 at 11:02 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      يمكنك اعادة ارسال رسالتك مع صور الاشعات على البريد الالكتروني
      [email protected]

      يوليو 19, 2022 at 12:55 م
      • Reem Reply

        شكرا .تم الارسال

        يوليو 19, 2022 at 2:08 م
    • عبدالله أحمد محمد Reply

      السلام عليكم ي دكتور انا عملت عملية استبدال مفصل قبل سنة وانا عمري ٢٤ الان وخايف من المستقبل هل بنتحتاج نغير المفصل وهل له مدي محدد

      سبتمبر 3, 2022 at 8:08 م
  • ابو علي Reply

    يادكتور بعد عملية تغير مفصل صناعي للمفصل الفخذ هل يستطيع المريض ان يصلي مثل الانسان الطبيعي وهل يقدر يجلس نفس وضعية التشهد بالصلاة وهل عدم الثني اكثر من ٩٠درجة طول العمر او فترة موقتة

    أغسطس 3, 2022 at 3:20 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      ننصح المرضى بالصلاه على كرسي طوال العمر بعد الجراحه وذلك حتى لا يؤثر ذلك على العمر الافتراضي للمفصل

      أغسطس 4, 2022 at 6:27 م
  • عبدالله أحمد محمد Reply

    السلام عليكم ي دكتور انا عملت عملية استبدال مفصل قبل سنة وانا عمري ٢٤ الان وخايف من المستقبل هل بنتحتاج نغير المفصل وهل له مدي محدد

    سبتمبر 3, 2022 at 8:11 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      عاده يعيش المفصل لمده حوالي 20 عام وعليك بالمحافظه على وزنك المثالي وتجنب الرياضات التي تتطلب قفز او وثب وتجنب الجلوس على الارض وذلك للحفاظ على المفصل

      سبتمبر 4, 2022 at 11:12 ص
  • جوان Reply

    اريد التواصل معك لدي عمل جراحي للفخد واريد ان تقوم انت بهذا العمل الجراحي اريد معلومات عن كيفية التواصل معك

    أكتوبر 3, 2022 at 11:51 م
  • سليم حداد Reply

    دكتور لو سمتحت الى متى يجب وضع وسادة بين القدمين بعد اجراء عملية تبديل مفصل عنق الفخد

    فبراير 3, 2023 at 1:36 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      اذا كان المفصل ثابتة بدرجه كافيه فيمكن عدم وضع الوساده بين الفخذين والقرار الاخير في هذه الحالات للطبيب الذي قام باجراء الجراحه.

      فبراير 4, 2023 at 7:44 ص
  • عبد الحميد عبيد Reply

    السلام عليكم يا دكتور أنا ركبت مفصل صناعي منذ سنتين ووضعي ممتاز …
    هل يمكن أن أصلي طبيعي وأسجد وأركع طبيعي مع العلم خلال السنتين كانت صلاتي على الكرسي

    فبراير 18, 2023 at 5:59 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      ننصح باستمرار الصلاة على الكرسي للحفاظ على العمر الافتراضي للمفصل

      فبراير 18, 2023 at 7:27 م
  • سفيان الاحمر Reply

    سلام عليكم يا دكتور
    انا ركبت مفصل ورك عندي 8 اشهر
    هل يمكن حمل وزن اقل من 25 كلغ

    ديسمبر 30, 2023 at 3:32 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      السلام عليك
      من الافضل عدم الافراط فى حمل اثقال كبيرة و لكن القرار الاحير بالطبع لطبيبك المعالج

      ديسمبر 30, 2023 at 8:19 م
  • Walaa Reply

    سلام عليكم يادكتور انا عملت عمليه تبديل المفصل الفخد من الجهتين وانا عمر 20 ودلوقتي عمري 26 هل الصلاه والسجود ع الأرض ممنوع ولا عادي مع العلم الطبيب المعالج قالي مارسي حياتك طبيعيه وقالي حالتك مش محتاجه معالج فيزيائي

    مارس 13, 2024 at 10:32 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      السلام عليك
      ننصح المرضى بعدم الصلاه على الارض وذلك للحفاظ على العمر الافتراضي للمفصل الصناعي.

      مارس 13, 2024 at 2:50 م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *