ورم مورتون العصبى – Morton neurom

Last Updated on يوليو 8, 2020 by د/ هشام عبدالباقي

ما هو ورم مورتون العصبي ؟ – Morton’s neuroma

ورم مورتون
ورم مورتون

ورم مورتون العصبي هو ورم حميد صغير يصيب قدم الإنسان بحيث يشعر المريض و كأنه يقف على قطعه صغيره من الحجر أوالرخام أو طية سميكة من الجوارب التي يرتديها.

ينتج ورم مورتون نتيجة تضخم أو زيادة سمك الأنسجة المحيطة بأحد أعصاب مشط القدم والتي تمتد إلى أصابع القدم مما يؤدى إلى تلف أو تهيج هذا العصب و ينتج عنه الشعور بألم وحرقان ووخز في باطن القدم عادة بين الإصبع الثالث والرابع في القدم كما أنها أحيانًا قد تحدث بين الإصبع الثاني والثالث.

يرجع العديد من الأطباء حدوث ورم مورتون كنتيجة لارتداء الأحذية الغير مريحة مثل أحذية الكعب العالي أو الأحذية الضيقة ، وينتج عنها ضغط متكرر على الأعصاب الموجودة في منطقة مشط القدم والتي تنفد إلى الأصابع بالإضافة إلى تعرض هذه الأعصاب إلى التهاب شديد.

تعد السيدات أكثر عرضة لحدوث ورم مورتون من الرجال، فمن كل 10 أشخاص أصيبوا بورم مورتون كان منهم حوالي 8 سيدات و 2 من الرجال.

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

أعراض مرض مورتون العصبي

  • الشعور كما لو كنت تقف على حصاه أو قطعة كبيرة من الزلط بداخل حذائك
  • ألم شديد يصحبه الشعور بالوخز ممتد من مشط القدم وحتى أصابع القدم
  • شعور بخدر وتنميل في اصابع القدم

أسباب حدوث ورم مورتون

  • ارتداء الأحذية ذات الكعوب العالية أو النعول الضيقة أو أي حذاء غير مناسب لفترة طويلة مما قد يتسبب في الضغط على اصابع القدم ولا سيما الأعصاب الموجودة في مشط القدم.
  • تعرض القدم للإجهاد والصدمات المتكررة وإهمالها من دون علاج.
  • زيادة في الوزن والتي بدورها تؤدي إلى زيادة التحميل على القدم.
  • ممارسة بعض الرياضات او النشاطات التي تستدعي ارتداء أحذية ضيقة مثل الباليه ورياضة التزلج
  • ممارسة الرياضات التي تستدعي مجهود بدني عالي وقوي مثل الجري وتسلق الجبال والراكيت، فمثل هذه الرياضات تستدعي الضغط على مشط القدم بصورة قوية وتعرض القدم بشكل عام للصدمات والإصابات المتكررة.


و قد يكون ورم مورتون مصاحبا لأحد الحالات التالية

  • القدم المسطحة
  • تشوه إصبع المطرقة
  • الوكعة أو الورم الملتهب وهو ورم يظهر في الإبهام الأفحج على هيئة  شذوذ هيكلي للعظام بين إصبع القدم الكبيرة
  • القدم ذات القوس العالي

تابعونا لمعرفة كل جديد

تشخيص ورم مورتون

سيقوم الطبيب المعالج بالضغط على منطقة مشط القدم وتحسس وجود أي كتلة أو ورم حميد أو بروز. في أغلب الحالات يستطيع الطبيب تشخيص ورم مورتون من خلال الفحص الاكلينيكي، وفي بعض الحالات قد يستدعي القيام بالأشعات للوصول لتشخيص دقيق.

من ضمن هذه الأشعات: الأشعة السينية وذلك ليقوم الطبيب باستبعاد وجود أي كسور إجهادية أو وجود خشونة في مفصل الكاحل، كما قد يستدعي إجراء الرنين المغناطيسي أو الموجات الفوق صوتية وذلك للكشف عن وجود أي ورم في الأنسجة الناعمة الرخوة.

وفي حالات نادرة قد يطلب الطبيب إجراء تخطيط كهربائي للأعصاب و يعتبر هذا الاختبار واحدا من مجموعة اختبارات الكهربية التي تفحص أداء جهاز الأعصاب المحيطي والعضلات ويسمى ب(Electromyography-EMG).

علاج ورم مورتون

الألم الناتج عن ورم مورتون
الألم الناتج عن ورم مورتون

العلاج التحفظي

أغلب ما يتم اللجوء إليه لعلاج ورم مورتون هو العلاج التحفظي ويتم تحديد نوع العلاج تبعًا لشدة الأعراض، فننصح مرضى ورم مورتون بوضع دعامات القوس ووسادات القدم داخل الأحذية، حيث تساعد في تقليل الضغط على العصب، كما أن هناك بعض الحشوات و القوالب الطبية التي قد يصفها لك الطبيب ويتم تصميمها خصيصًا لكي تلائم معالم قدمك وحذائك.

على الأغلب في بادئ الأمر سيقوم الطبيب بوصف لك بعض الأدوية المسكنة لألم ورم مورتون ومن ضمنها مضادات الالتهاب اللاستيرويدية مثل النابروكسين والايبوبروفين لتقوم بتخفيف الألم والتقليل من حدته بالإضافة إلى نصح المريض بالراحة لمدة من الوقت وعدم إجهاد القدم المصابة.

في بعض الحالات يتجه الأطباء إلى حقن منطقة الإصابة في القدم ومن ضمن هذه الحقن حقن الكورتيزون والتي تعمل كمادة فعالة لتخفيف الألم حيث تقوم بتخفيف الالتهاب عند بعض المرضى وتساعد على إنهاء الأعراض المصاحبة لورم مورتون.

ومؤخرًا اتجه الأطباء إلى حقن الكحول داخل منطقة الإصابة ويسمى هذا الإجراء ب Alcohol sclerosing وهو عبارة عن حقن العصب المتورم ب كحول بنسبة 4% بتوجيه الموجات الفوق صوتية وذلك لتخفيف الألم الناتج عن عقدة باطن القدم (ورم نورتون) والتقليل من حدة الأعراض.
يعد العلاج بهذه الطريقة فعال بنسبة كبيرة حيث يشهد المريض تحسن ملحوظ بعد عدة أيام إلا أنه لم يتم إجراء أي اختبارات للتأكد من تأثيره على صحة القدم على المدى البعيد، وقد يحتاج المريض إلى إعادة حقن الكحول مرة أخرى بعد حوالي 3 شهور.

العلاج الجراحي

يتجه الأطباء غالبا إلى التدخل الجراحي كحل أخير لعلاج ورم مورتون، وتنقسم جراحات علاج ورم مورتون إلى عدة جراحات يختار الطبيب أيهم الأنسب تبعًا لحالتك والتشخيص.

  • إزالة العصب التالف وذلك إما عن طريق جرح صغير في باطن القدم والذي يسمح بالوصول مباشرة إلى العصب المتأثر بدون تقطيع الهياكل الأخرى ولكن في هذه الحالة قد يحتاج المريض إلى استخدام العكازات لمدة حوالي 3 اسابيع كما أنه قد يشعر بقليل من عدم الارتياح أثناء المشى، أو قد يقوم الطبيب بإجراء الجراحة في الجزء العلوي من القدم مما تجعله يمشي بسهولة بعد الجراحة دون الحاجة إلى العكازات و هو يعد الأسلوب الأكثر شيوعا.
  • جراحة تخفيف الضغط وفي هذه الجراحة يقوم الجراح قطع بعض الأنسجة القريبة من المنطقة المصابة كالأربطة التي تجمع جميع العظام في مقدمة القدم، فهذا قد يقلل من الضغط على العصب إلا أنه قد يشعر المريض ببعض الخدر والتنميل في القدم.
  • جراحة التبريد وفي هذه الجراحة يقوم الجراح باستخدام الثلج أو التبريد بشكل عام، وتتضمن هذه الجراحة تطبيق درجات حرارة شديدة البرودة على العصب المتهيج وينتج عنها قتل بعض الخلايا العصبية التي تتسب في الأم الناتج عن ورم مورتون.

متى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟

يتوجب عليك زيارة الطبيب حين يستمر ألم القدم لعدة أيام متتالية مع عدم الشعور بالراحة مع تغيير الحذاء أو تقليل الجهود اليومية المبذولة. لا تتجاهل علامات وجود ورم مورتون لأنه يمكن علاجه ببساطة، كما أن تجنب علاجه لمدة زمنية قد يؤدى إلى سوء الوضع وزيادة الألم وتلف العصب بشكل تام.

هل يمكن علاج ورم مورتون بالأعشاب؟

لا يمكن علاج ورم مورتون بالأعشاب بأي صورة ممكنة، فقط يمكنك اتباع طرق العلاج التحفظي لعلاج ورم مورتون في المنزل، كما يمكنك عمل كمادات ثلج على منطقة الورم للتخفيف من حدة الألم، بالإضافة إلى التدليك المستمر لها.

هل ورم مورتون ورم حميد؟

ورم مورتون ينتج عن التهاب أعصاب مشط القدم نتيجة للضغط عليها، وأحيانًا يطلق عليه المرضى كإسم غير علمي أنه عقدة في باطن القدم أو الورم العصبي أو ورم باطن القدم أو كتلة مشط القدم، وكل هذه الأسامي تشير إلى ورم مورتون و هو بالتالي حميد.

كيف يمكن الوقاية من ورم مورتون؟

تجنب الكعب العالي أو الأحذية الضيقة واحرص على ارتداء الأحذية المناسبة للقدم، بالإضافة إلى ذلك يمكنك عمل تمرينات الاستطالة قبل اي مجهود بدنى بالإضافة إلى عمل مساج إلى باطن القدم من حين لآخر.