لماذا تفشل محاولة إصلاح (خياطة) الرباط الصليبي الأمامي

خياطة الرباط الصليبي

الرباط الصليبي الامامي هي حزمة قوية من ألياف الكولاجين في حجم أصبع السبابة. يمتد من عظم الفخذ إلى عظمة القصبة، يحافظ على ثبات الركبة فى خلال نطاق حركتها. و تتخلل الألياف أوعية الدموية وأعصاب وخلايا توفر الحياة والإحساس للأربطة. و يحدث تمزق الرباط الصليبي عندما تتحرك الساق للأمام – غالبًا مع دوران شديد غير طبيعي.

منذ عقود ، كانت هناك محاولات فاشلة لإصلاح و خياطة الرباط الصليبي الأمامي (ACL) بعد تمزقه بدلا من إعادة بنائه, و لكن لماذا تفشل هذه المحاولات لترميم قطع الرباط الصليبي؟ لأن القوة التي تؤدي الى تمزق النسيج المعقد لألياف الكولاجين في الرباط الصليبي الأمامي تؤدي الى تهتكه و فصل طرفي القطع عن بعضهما البعض.

فاذا تخيلنا ان الرباط الصليبي مثل الحبل, فعندما يتم شد الحبل فوق طاقته ينقطع نسيجه و يتهتك، و لا يتم فصله الى جزئين سليمين مثلما يحدث لو تم قصه بمقص مثلا. وهذا هو سبب استبدال الرباط الصليبي الأمامي الممزق في أغلب الأحيان (إعادة بنائه) بدلاً من إصلاحه.

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

ويحدث القطع قرب عظمه الفخذ او قرب عظمه القصبة او في منتصف الرباط. ويصاحب ذلك انسكاب الدم من الاوعيه الدمويه التي تمزقت داخل الرباط لتؤدي الي تورم الركبة وتضخم الرباط الصليبي كما يظهر فى الرنين المغناطيسي. كما يؤدي التمزق الى تباعد طرفي القطع بعيدا عن بعضهما البعض وبالتالي لا تتمكن اجهزه الجسم من اعاده التئام الرباط بشكله الطبيعي. وقد يحدث في بعض الحالات ان يلتئم جزء من الرباط الصليبي الامامي مع جزء من الرباط الصليبي الخلفي المجاور له. و لكن هذا الالتئام يكون عادة ضعيف و لا يحافظ على ثبات الركبة.

وقد حاول الكثير من الجراحين على مدار العقود السابقه خياطه واصلاح الرباط الصليبي الامامي ولكن الاغلبيه العظمى من هذه الجراحات فشل نتيجه حدوث تهتك في انسجه الرباط و الياف الكولاجين الموجود به ونتيجه تباعد اطراف القطع عن بعضهما البعض وبالتالي فلذلك فلازالت حتى الان جراحة اعاده بناء الرباط الصليبي الامامي هي الجراحه المثاليه لحالات قطع الرباط الصليبي اذا استدعت حاله المريض ذلك.

تابعونا لمعرفة كل جديد

إن كنت تعاني من قطع في الرباط الصليبي وتبحث عن أفضل طبيب رباط صليبي لإجراء جراحة الرباط الصليبي في مصر الجديدة أو القاهرة، يمكنك الآن حجز كشفك مع الدكتور هشام عبدالباقي أشطر جراح رباط صليبي ومتخصص في كل إصابات الركبة.

Share this post

Comments (2)

  • عبدالله Reply

    شكرا على كل المعلومات الي بتقدمها للجميع دكتور من ميزان حسناتك يارب

    دكتور لو سمحت طيب الرباط المترخي كيف يتم تقويته
    شد الرباط و خياطته ام عقده هههه لا اعلم

    لكن بحثت بالنت كثيرا لمعرفة كيف يتم تقويته و لم اجد شيء

    مارس 1, 2021 at 1:12 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      عادة يتم علاج هذه الحالات بتقوية العضلات المحيطة بالركبة اذا كانت الركبة ثابته بدرجة كافية

      مارس 1, 2021 at 12:02 م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *