كسر عظمة الصابونة (الرضفة)

تقوم عظمة الصابونة (الرضفة) بوظيفة مهمة لتحريك مفصل الركبة حيث أن وجودها يساعد عضلات الفخذ الأمامية على فرد الركبة كما يحدث أثناء صعود السلم و أثناء ركل كرة القدم. حيث تقوم عضلات الفخذ الامامية بشد الصابونة لاعلى فتقوم بدورها بشد وتر الصابونة و الذى يمسك بعظمة القصبة فيتم فرد الركبة.

كسر عظمة الصابونة

و يبطن السطح الخلفي لعظمة الصابونة غضاريف ناعمة تساعد على سهولة الحركة على السطح الغضروفي المقابل على عظمة الفخذ.

اسباب كسر عظمة الصابونة

نظرًا لأن الرضفة تعمل كدرع لمفصل ركبتك ، فإنها تكون عرضة للكسر إذا وقعت مباشرة على ركبتك أو اصطدمت بجسم صلب مثل بلوحة القيادة في تصادم سيارة. و عادة يصاحب هذه الإصابات وجود إصابة فى الجلد فوق الصابونة.  كما يمكن أيضا كسر الرضفة بشكل غير مباشر. على سبيل المثال ، التقلص المفاجئ لعضلة الفخذ الامامية عند السقوط فى الوضع واقفا يمكن أن يؤدي الى كسر الرضفة .

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

اعراض كسر الصابونة

  • ألم شديد: اكسر الصابونة أو كما يطلق عليه بعض المرضى كسر الركبة هو إصابة يمكن أن تجعل من الصعب أو حتى من المستحيل المشي نتيجة الألم
  • تورم شديدين بالركبة مع وجود زرقان قد يمتد بمرور الايام ليشمل الساق و القدم
  • عدم مقدرة المصاب على فرد الركبة ضد مقاومة. مثل الوقوف من وضع الجلوس
  • اذا كانت اجزاء الكسر بعيدة عن بعضها فيمكن الاحساس بوجود فراغ تحت الجلد و لا سيما قبل حدوث التورم الشديد
  • و يتم التأكد من التشخيص بعمل أشعة عادية لمفصل الركبة لتحديد موضع الكسر و مدى تفتته. و فى بعض الأحيان قد يتم اللجوء للاشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي للتأكد من عدم وجود إصابات فى مفصل الركبة مصاحبة لكسر الصابونة.

أنواع كسور الرضفة

كسور عظمة الرضفة تتفاوت فى شدتها ومتنوعة تبدأ من مجرد شرخ بسيط غير متحرك مرورا بالكسر المتحرك من موضعه وانتهاءا بالكسور المتفتتة. و أي من هذه الكسور ممكن أن تكون كسور مغلقة ( الجلد سليم ) أو كسور مفتوحة ( وجود جرح بالجلد فوق الكسر ) . كما يمكن أن يحدث كسر في الجزء العلوي أو المركز أو الجزء السفلي من العظمة .

علاج كسر الصابونة (الرضفة)

الرضفة يمكن أن تنكسر بعدة طرق. يمكن أن يكون الكسر عبارة عن كسر بسيط يقسم العظمة الى قطعتين أو يمكن للعظم أن يتفتت و ينقسم إلى عدة قطع. كما يمكن أن يحدث كسر في الجزء العلوي أو المركز أو الجزء السفلي من العظام.

العلاج الغير جراحي

فى حالات القليلة يكون الكسر مستقر و لم تتحرك اجزاء العظمة من موضعها بحيث قد تبقى قطع العظم على اتصال مع بعضها البعض أو بعيدة لمسافة ملليمتر أو اثنين و لا سيما اذا كان الكسر طولي. و في حالة كسر مستقر ، تبقى العظام في مكانها أثناء الشفاء و قد لا يحتاج المريض لتدخل جراحي. و فى هذا الحالة قد يتم وضع رحل المريض فى الجبس الى ان يلتأم الكسر. و لكن هذا قد يؤدي الى حدوث تيبس بالمفصل و ضمور بعضلات الفخذ و لذا نادا ما يتم اللجوء للعلاج الغير جراحي فى حالات كسر عظمة الصابونة.

كسر رأسي فى عظمة الصابونة
كسر رأسي مستقر فى عظمة الصابونة

تابعونا لمعرفة كل جديد

العلاج الجراحي

أغلبية كسور الصابونة تكون غير مستقرة و تكون أجزاء العظمة بعيدة عن بعضها. و علاج هذه الكسور يكون عادة بإجراء جراحة تثبيت للكسر بواسطة أسلاك أو مسامير حتى يستطيع المريض تحريك ركبته فى وقت قصير لتجنب حدوث تيبس بالمفصل و ضمور العضلات. و تتم هذه الجراحة من خلال جرح على الجزء الامامي من الركبة . و غالبا بيسمح للمريض بالمشي على رحله فى اليوم التالي من الجراحة مع ارتداء ركبة خاصة تمنع ثني الركبة أثناء المشي.

كسر عظمة الصابونةالكسر بعد أن تم تثبيه بواسطة أسلاك معدنية

و فى بعض الإصابات الشديدة يكون الكسر متفتتا لدرجة يستحيل معها تثبيته مرة أخرى. و فى هذه الحالة يتم اللجوء لإستئصال الجزء المتفتت من الصابونة و تثبيت الوتر لباقي العظام.

معظم الكسور ينتج عنها الم متوسط لبضعة أيام بعد الجراحة. و يمكن التغلب على هذا الالم باستخدام الثلج ، ورفع الساق المصابة ، وتناول أدوية بسيطة لتخفيف الألم بعد الجراحة.

مضاعفات كسور الرضفة


حتى بعد العلاج الناجح ، قد يعاني بعض المرضى الذين يعانون من كسور الرضفة من مضاعفات طويلة الأمد.

الم فى الركبة


خشونة عضاريف الصابونة هو نوع من التهاب المفاصل الذي قد يحدث بعد الإصابة. حتى عندما تلتئم عظامك بشكل طبيعي ، يمكن أن بحدث تلف فى الغضروف المفصلي الذي يغطي العظام ، مما يؤدي إلى الألم و التيبس بمرور الوقت. يحدث التهاب المفاصل الشديد في نسبة صغيرة من المرضى الذين يعانون من كسور الرضفة. التهاب المفاصل الخفيف إلى المتوسط ​​- وهي حالة تسمى تلين غضروف الرضفة – هي أكثر شيوعًا.

ضعف العضلات


قد يعاني بعض المرضى من ضعف دائم في العضلة الرباعية الرؤوس في مقدمة الفخذ بعد حدوث كسر. من الشائع أيضًا فقدان بعض الحركة في الركبة ، بما في ذلك الاستقامة والانثناء. لا يؤدي فقدان الحركة هذا عادةً إلى التأثير على الحياة اليومية للمريض

ألم مزمن


الألم طويل الأمد في مقدمة الركبة شائع مع كسور الرضفة. في حين أن سبب هذا الألم غير مفهوم تمامًا ، فمن المحتمل أنه مرتبط بخشونة الركبة والتصلب وضعف العضلات. يجد بعض المرضى أنهم أكثر راحة عند ارتداء دعامة أو دعامة الركبة.

نتيجة علاج كسر الصابونة

سيتمكن معظم المرضى من العودة إلى أنشطتهم الطبيعية في غضون 3 إلى 6 أشهر. بالنسبة للمرضى الذين يعانون من كسور شديدة ، قد تستغرق العودة إلى النشاط وقتًا أطول.

قد يقترح طبيبك بعض التغييرات في نمط الحياة للمساعدة في حماية ركبتك ومنع المشاكل المستقبلية. قد يشمل ذلك تجنب الأنشطة التي تنطوي على ثني الركبة العميق المتكرر أو القرفصاء. كما يجب تجنب صعود السلم بكثرة.

References:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK513330/

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/30321439