طقطقة مفصل الفخذ

Last Updated on فبراير 29, 2020 by د/ هشام عبدالباقي

طقطقة مفصل الفخذ (الورك) Snapping hip هى حالة يشعر فيها المريض بالطقطقة او يسمع صوت فرقعة في مفصل الورك عند المشي أو القيام من الكرسي أو حتى تحريك الفخذ. و يحدث هذا الإحساس عادة نتيجة تحرك العضلات أو الأوتار (النسيج القوي الذي يربط العضلات بالعظام) على نتوء عظمي في مفصل الفخذ.

و على الرغم من أن طقطقة مفصل الفخذ (الورك) عادة ما تكون غير مؤلمة وغير ضارة ، إلا أن هذا الإحساس يمكن أن يكون مزعجًا. في بعض الحالات ، و قد يؤدي الى التهاب كيسي ، وهو تورم مؤلم في الأكياس المملوءة بالسوائل الزلالية والتى تحيط بمفصل الورك.

مفصل الفخذ هو مفصل كروي يتكون من إلتقاء النهاية المستديرة لرأس عظمة الفخذ مع التجويف (الحُق) في عظمة الحوض. يحافظ على ثبات المفصل كبسولة مكونة من غشاء ليفي قوي تساعد على توفير الاستقرار للمفصل مع السماح له بالحركة فى كافة الإتجاهات.

و هناك أربطة تحيط بالمفصل و تزيد من ثباته. و يحيط بالأربطة أوتار تربط العضلات بعظمة الفخذ. هذه العضلات هى التى تتحكم في حركة مفصل الورك. و توجد الأكياس المملوءة بالسوائل الزلالية في مناطق محددة حول مفصل تساعد العضلات و الأوتار على التحرك بسلاسة فوق العظام دون حدوث إحتكاك بها.

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

اسباب طقطقة الفخذ

يمكن أن تحدث الطقطقة (او التعليق) في مناطق مختلفة من الفخذ حيث تنزلق الأوتار والعضلات على عظام الفخذ:

  • خارج الفخذ. الموقع الأكثر شيوعًا لطقطقة الفخذ يقع في الجانب الخارجي ، حيث يمر الشريط الحرقفي الظنبوبي  (iliotibial band) فوق جزء بارز من عظم الفخذ المعروف باسم المدور الأكبر.

    عندما يكون الفخذ  مستقيماً ، يكون الشريط الحرقفي الظنبوبي وراء المدور. و عندما نثني الفخذ ، يتحرك الشريط  فوق المدور ثم يصبح  أمامه. و لأن هذا الشريط قد يكون غير مرن فى يعض الأشخاص, تحدث الطقطقة او الفرقعة مع هذه الحركة.
    و مع تكرار هذه الحركة فى هؤلاء المرضى، قد يؤدي ذلك الى التهاب الكيس المدوري حيث يصبح جدار الكيس سميكا و يمتليء الكيس بكمية كبيرة من السائل الزلالي.
  • أمام الفخذ. يمتد وتر عضلة الفخذية المستقيمة (rectus femoris) فى  الجزء الأمامي من الفخذ. قد يؤدي إلى طقطقة الورك. فأثناء ثني الفخذ ، يتحرك الوتر فوق رأس عظمة الفخذ ، وعندما تقوم بفرد المفصل، يعود الوتر مرة أخرى إلى موضعه الأصلي. هذه الحركة ذهابًا وإيابًا فوق رأس عظم الفخذ تسبب الطقطقة
    كما ان وتر عضلة اخرى (iliopsoas) قد يتحرك فوق بروز عظمي في مقدمة عظم الحوض ليؤدي ذلك الى أعراض مماثلة فى مقدمة الفخذ.
  • خلف الفخذ. قد تحدث الطقطقة هنا نتيجة تحرك أحد أوتار عضلات الفخذ الخلفية نتيجة تحركها على الجزء العظمي الذى نجلس عليه فى أسفل الحوض مما يؤدي الى صوت طقطقة أسفل المقعدة.
  • مشاكل الغضروف المحيط بالمفصل. هناك شفة غضروفية(labrum)   تحيط برأس عظمة الفخذ. و اذا حدث تمزق فى هذه الشفة الغضروفية فقد يؤدي ذلك الى حدوث صوت الطقطقة و الذى قد يكون مصحوبا بالم فى الفخذ. و هذا قد ينتج عن أصطدام الفخذ بحق المفصل (femoro-acetabular impingement).

غالبًا ما تكون طقطقة الفخذ نتيجة عدم ليونة في العضلات والأوتار المحيطة بالمفصل. الأشخاص الذين يشاركون في الرياضات والأنشطة التي تتطلب ثني الفخذ بصورة متكرره هم أكثر عرضة لطقطقة الورك.

الشباب الرياضيون هم أكثر عرضة للإصابة لأن عدم ليونة العضلات في الورك شائع أثناء فترات نمو المراهقين.

العلاجات المنزلية

معظم المرضى لا يذهبون الى الطبيب اذا كان هناك طقطقة فى الفخذ إلا إذا عانوا من بعض الألم. إذا كانت الطقطقة تزعجك – ولكن ليس إلى حد رؤية الطبيب – فجرّب احد خيارات العلاج المنزلي التالية:

  • قلل من مستويات نشاطك و قم بوضع كمادات لثلج على المنطقة المصابة.
  • يمكن استخدم عقاقير مضادة للالتهابات ، مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين ، لتقليل الالم.
  • قم بتعديل أنشطتك الرياضية أو ممارسة التمارين الرياضية لتجنب الحركة المتكررة للفخذ. فعلى سبيل المثال ، قلل الوقت الذي تقضيه على الدراجة ، وقم بالسباحة باستخدام ذراعيك فقط.

تابعونا لمعرفة كل جديد

إذا كنت لا تزال تشعر بعدم الراحة بعد تجربة هذه الطرق المحافظة ، فاستشر طبيبك لتلقي العلاج المناسب.

سيقوم طبيبك أولاً بتحديد السبب الدقيق للطقطقة من خلال السؤال عن التاريخ المرضي  والأعراض الطبية وإجراء الفحص. و سيسألك عن موضع الالم ، وما هي أنواع الأنشطة التي تؤدي الى حدوث الطقطقة ، وما إذا كان يمكنك إظهار الطقطقة ، أو ما إذا كنت قد تعرضت لأي إصابة في منطقة الورك.

قد يُطلب منك أيضًا الوقوف وتحريك مفصل الفخذ في اتجاهات مختلفة لإظهار الطقطقة. قد يكون طبيبك قادرًا على الشعور بأن الوتر يتحرك أثناء ثني أو مد مفصل الفخذ.

الاشعات:

توفر الأشعة السينية صوراً واضحة للعظام. و على الرغم من أن الأشعة السينية للأشخاص الذين يعانون من طقطقة الفخذ لا تظهر عادة أي شيء غير طبيعي ، فقد يطلب طبيبك الأشعة السينية أو اختبارات أخرى لاستبعاد أي مشاكل في العظام أو المفصل.

علاج طقطقة الفخذ

يتضمن العلاج الأولي عادة فترة من الراحة وتعديل الأنشطة. اعتمادًا على سبب الطقطقة، قد يوصي طبيبك أيضًا بعلاجات أخرى

علاج تحفظي (غير جراحي)

قد يصف لك طبيبك تمارين لزيادة ليونة العضلات و الأنسجة المحيطة بالفخذ. 

  • تمارين إطالة الشريط الحرقفي الظنبوبي  (iliotibial band)
  • قف بجانب الحائط للإستناد اليه
  • حرك الساق الأقرب إلى الجدار وراء ساقك الأخرى.
  • قم بتقريب الفخذ  نحو الحائط حتى تشعر بالأنسجة عغلى الجهة الخارجية للفخذ. و أثبت  لمدة 30 ثانية.
  • كرر على الجانب المقابل.
  • قم بأداء 2-3 مجموعات كل مجموعة 4 مرات لكل جانب.

  • تمرين إطالة عضلات الفخذ الخلفية
  • استلق على ظهرك مع ثني الركبتين ووضع القدمين على الأرض.
  • ضع قدم الجهة المصابة فوق الركبة المعاكسة و اشبك يديك خلف الفخذ.
  • اسحب فخذك نحوك حتى تشعر بشد في مفصل الفخذ والأرداف. أثبت لمدة 30 ثانية.
  • كرر على الجانب المقابل.
  • قم بأداء 2-3 مجموعات كل مجموعة 4 مرات لكل جانب.

حقن الكورتيزون

إذا كان لديك التهاب كيسي في الفخذ ، فقد يوصي طبيبك بحقن الكورتيزون او حقن البلازما الغنية بالصقائح الدموية  في الكيس الزلالي لتخفيف الالتهاب المؤلم.

العلاج الجراحي

في الحالات النادرة التي لا يستجيب فيها المريض للعلاج التحفظي ، قد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية. يعتمد نوع الجراحة على سبب الاعراض و قد تكون الجراحة:

  • من خلال فتحة جراحية طولها عدة سنتيمترات لمعالجة سبب المشكلة و يمكن أن يساعد ذلك الجراح على رؤية المشكلة في الورك و علاجها بشكل أفضل.
  • ممكن ان تتم الجراحة من خلال منظار مفصل الفخذ فى بعض الحالات. و سوف يناقش جراح العظام معك أفضل الإجراءات لتلبية احتياجاتك الصحية الخاصة.

References:

https://link.springer.com/chapter/10.1007/978-3-030-12003-0_36

https://europepmc.org/books/NBK448200;jsessionid=ADD068298BDA483E14C16D48E600E367