خشونة مفصل الفخذ (الحوض او الورك)

Hip osteoarthritis (OA)

خشونة مفصل الفخذ أحد أمراض مفصل الفخذ الشائعة، خاصة في الفئات الأكبر عمرًا. ونظرًا للحمل الثقيل الذى يحمله مفصل الفخذ (الورك) فإنه معرض للتآكل بمرور الوقت، فتتآكل الغضاريف الناعمة التى تغطي سطح المفصل والتى تساعد على ليونة الحركة.

وحينها يَضعُف تماسك هذه الغضاريف مما يؤدي الى تشقق سطحها، ثم تتآكل تدريجيا الى أن يصبح سطح العظمة عاريا من الغضاريف التى تحميه، فتحتك ببعضها البعض مما يسبب ألمًا للمريض. كما ان خشونة مفصل الحوض قد ينتج عنها تمزق للشفا الوركي. وتحدث هذه الحالة عادًة في منتصف العمر أو بعد التقدم في السن.

آلام الخشونة في المفاصل مزعجة بشكل عام، إلا أن خشونة مفصل الورك، أو ما يسمية البعض خشونة الحوض، من أكثرهم إزعاجًا وذلك بسب دور مفصل الفخذ في الحركة.

سواء كانت هذه الحركة أثناء المشي أو الجري، أو الحركة بوجه عام مثل الإنثناء أو وضع الركوع أو السجود أو حتى الإلتفاف، هذا إلى جانب الألم الذي يشعر به المصاب نتيجة خشونة مفاصل الفخذين حتى أثناء الراحة، ولكل ما سبق كانت أهمية علاج خشونة مفصل الفخذ.

لذا، وتبعًا لأهمية موضوع خشونة مفصل الحوض، نلقي الضوء في هذا المقال على أهم النقاط التي تهم القارئ ومنها؛

  • أعراض خشونة مفصل الحوض
  • علاج احتكاك مفصل الورك
  • أهم تمارين لخشونة مفصل الحوض
  • أدوية خشونة مفصل الحوض
  • حقن خشونة مفصل الحوض
  • جدوى علاج خشونة مفصل الحوض بالحقن.

فندعوكم للقراءة والمتابعة.

خشونة مفصل الفخذ
صورة توضح الفرق بين المفصل السليم والمفصل المصاب بالخشونة

العوامل المساعدة على حدوث خشونة مفصل الفخذ (الورك)

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

انواع خشونه مفصل الفخذ

يمكن تصنيف خشونه مفصل الفخذ الى نوعين، أوليه وثانويه.

خشونة الفخذ الأولية

وفي هذه الحاله لا يكون هناك سبب واضح لحدوث الخشونه كما هو الحال في أغلب الحالات ولا سيما مع تقدم العمر.

خشونه الفخذ الثانويه

في هذه الحالات تحدث خشونه مفصل الفخذ نتيجة مرض أو اصابة في المفصل مثل، الالتهاب الصديدي وكسور مفصل الفخذ وخلع مفصل الفخذ الولادي، ومرض بيرثيز والامراض الروماتيزميه، مثل الروماتويد والنقرس.

أعراض خشونة مفصل الحوض (الورك)

  • الألم: وهو الشكوى الأساسية ويزيد مع الوقوف على الرجل المصابة والمجهود مثل المشي لمسافات طويلة، ومع تدهور الحالة تقل المسافة التى يمشيها المريض بدون ألم، إلى أن يصبح الألم موجودا حتى أثناء الراحة مصاحبًا لسخونة قي مفصل الفخد. كما قد توقظ المريض من النوم.

وفي بعض المرضى تتشابه الأعراض مع آلام الظهر والفقرات القطنية ولكن طبيب العظام المتخصص يستطيع تحديد سبب الالم بالفحص. كما يؤدي الألم الى أن يضطر المريض للمشي وهو يعرج فى محاولة منه لتقليل الحمل على المفصل.

  • نقص مدى حركة المفصل:  تدريجيًا يصبح المريض غير قادر على تحريك مفصل الفخذ لكامل مدى حركته فى المد والثني والدوران. وتيبس ونقص مدى حركة مفصل الفخذ نتيجة حدوث خشونة به ليس له تأثير سيء على مفصل الفخذ المصاب فقط، ولكنه يؤثر سلبًا على ثلاثة أماكن أخرى من الجسم.

التأثير السلبي لخشونة مفصل الفخذ على باقي الجسم

تيبس الفخذ يسبب مشاكل فى مفاصل أخرى
أثر تيبس الفخذ على مفاصل أخرى

1. الفقرات القطنية: فحركة المشي الطبيعية تتطلب وجود حركة فى مفصل الفخذ حتى يستطيع المريض ان يخطو أثناء المشي ولكن تيبس الفخذ يؤدي الى قيام المريض بتحريك الحوض كله لأخذ كل خطوة.

ويؤدي ذلك إلى تحريك الفقرات القطنية الملاصقة للحوض بشكل جانبي مع كل خطوة. وبمرور الوقت يؤدي ذلك إلى ألم بأسفل الظهر وخشونة بالفقرات القطنية.
2. مفصل الفخذ المقابل: وجود ألم وتيبس بأحد مفاصل الفخذ يؤدي إلى قيام المريض باستخدام مفصل الفخذ المقابل للقيام بمعظم نشطاته اليومية مثل صعود وهبوط السلم والقيام من على الكرسي وبالتالي، يضع عبئا كبيرًا على مفصل الفخذ الغير مصاب مما قد يؤدي الى حدوث تلف بغضاريفه بمرور الوقت.
3. مفصل الركبة فى الجهة المصابة: نظرًا لعدم قدرة مفصل الفخذ المصاب على الدوران عند تغيير الاتجاه اثناء المشي، يتم حدوث جزء من هذه الحركة الدورانية عند مفصل الركبة. ومفصل الركبة غير ملائم لهذا الغرض حيث ان قدرته على الدوران محدودة وبالتالي، قد تحدث إصابات بالركبة نتيجة تكرار هذه الحركة.

و بالتالي، فإن إجراء جراحة تركيب مفصل الفخذ الصناعي لا تساعد فقط على التخلص من الألم، ولكن تساعد على رجوع الحركة الطبيعية لمفصل الفخذ. كما يساعد على الحفاظ على الأجزاء الأخرى من الجسم والتى تتأثر بنقص حركة الفخذ.

تأثير خشونة مفصل الورك على حياة المريض

الأنشطة اليومية

يمكن أن تؤثر خشونة مفصل الفخذ على قدرة الشخص على المشي وصعود السلالم، والدخول والخروج من السيارة، والجلوس أو النهوض بشكل مريح من على الكرسي، وأداء الأعمال المنزلية، والاستمتاع بالأنشطة اليومية.

حتى التهاب مفاصل الورك الخفيف إلى المعتدل يمكن أن يؤثر سلبًا على الأداء الرياضي والتمتع بالرياضات المختلفة، ولا سيما التأثير على الرياضات التي تتطلب الجري.

الطاقة

يجد العديد من المرضى أن الألم المزمن المصاحب لخشونة الفخذ يساهم في الشعور بالتعب. حيث انهم يبزلون جهدا اكبر أثناء المشي. كما ان قلة الحركة نتيجة الالم تؤدي الى زيادة الوزن مما يعيق الحركة.

الخصوبة والحمل

يمكن أن تتسبب هشاشة العظام في الورك في جعل الجماع غير مريح عند بعض المرضى. و بصرف النظر عن ذلك، فإنه لن يؤثر على قدرة المريضة على الحمل أو الإنجاب. من المهم أن نلاحظ أن بعض الأدوية المستخدمة لعلاج التهاب المفاصل تحتاج إلى الحذر (أو عدم استخدامها على الإطلاق) أثناء الحمل.

ومن المهم إبلاغ طبيب التوليد وطبيب الأسرة بجميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يتناولها المرء.

تشخيص خشونة مفصل الفخذ

الفحص

يتم التشخيص بالكشف على المريض لتحديد موضع الألم ودرجة تأثر حركة المفصل، كما سيراقب الطبيب أسلوب مشي المريض وشدة وجود ألم عند الضغط على أماكن محدده من المفصل، أو أثر لإصابات سابقة.

الأشعات

عادًة ما تكفي الأشعات العادية على مفصل الفخذ للتأكد من صحة التشخيص، حيث تُظهر الأشعة وجود ضيق فى المسافة بين عظمتي الفحذ والحوض نتيجة تآكل الغضاريف بينها ووجود زوائد عظميه. وفى حالات قليلة قد يطلب الطبيب عمل اشعة مقطعية أو رنين مغناطيسي

صورة أشعة توضح الفرق بين مفصل الفخذ السليم والمفصل المتآكل نتيجة خشونة مفصل الفخذ
أشعة تشخيصية توضح الفرق بين مفصل الفخذ السليم والمفصل المتآكل

علاج خشونة مفصل الفخذ (الورك)

يمكنك مشاهدة حوار تلفزيوني عن خشونة المفاصل

العلاج التحفظي (الغير جراحي)

يتم تطبيق العلاج التحفي كعلاج أولي، وخاصة فى الحالات المبكره من المرض. ويشمل العلاج التحفظي ما يلي:

  • تغييرات فى أسلوب الحياة، وذلك بتقليل الإجهاد للمفصل، وعدم الإكثار من المشي والحركة.
  • تقليل الوزن، وهو من أهم العوامل لوقف تدهور المرض.
  • العلاج الطبيعي والتمارين الرياضية، مثل السباحة والتمارين المائية للمحافظة على مدى حركة المفصل، وتقوية العضلات المحيطة به.
  • الأدوية المضادة للإلتهابات والمسكنة.
  • الكمادات أو الحمامات الدافئة والدهانات الموضعية.
  • مادة سلفات الجلوكوزامين قد تساعد فى تحسين الحالات المبكرة.
  • إستخدام عكاز فى الجهة العكسية للمفصل المصاب، حيث أن ذلك يقلل من الحمل على المفصل.

استخدام الحقن في علاج خشونة مفصل الفخذ

قد يستخدم الطبيب العلاج بالحقن في حالات الخشونة المبكره إلى المتوسطة، ولكن لا يتم استخدامها على نطاق واسع مقارنًة بحقن الركبة الموضعية وذلك بسبب أن المريض يحتاج لدخول غرفة عمليات واستخدام السونار (الأشعة التليفزيونية) أثناء الحقن، في حين أن حقن الركبة يتم أخذها في العيادات الخارجية.

كما أن فعالية الحقن مازالت موضع جدل، وذلك على العكس من حقن الركبة، فقد يستخدم الطبيب في حالات قليلة، حقن الكورتيزون في المراحل المبكرة من خشونة مفصل الفخذ ولكن تأثيرها مؤقت.

أما عن حقن البلازما وحقن الهيالورونيك فلم يثبت جدوى استخدامهما بشكل كبير في حالات خشونة مفصل الحوض.

علاج لخشونة مفصل الركبة بالحقن
الحقن كعلاج لخشونة مفصل الركبة

أهم تمارين لخشونة مفصل الحوض

تصاحب التمارين الرياضية رحلة علاج خشونة مفصل الفخذ سواء كانت الخشونة المبكره الأوليه، والخشونة الثانوية وصولًا إلى المراحل المتأخرة من الخشونة التي تحتاج لتركيب مفصل الفخذ الصناعي. فالمريض يحتاج لمتابعة التمرينات العلاجية بعد إجراء الجراحة.

وتكمن أهمية تمارين خشونة مفصل الفخذ في مراحلة الأولى إلى تخفيف الألم، وتحسين قدرة المريض على الحركة، وعلاج تيبس المفصل والعضلات المحيطة به، وكذلك تقريب مجال حركة المفصل لحالته الطبيعية قدر المستاع. ويوصي الطبيب المعالج بتمرينات رياضية ومنها؛

تمرين لمرونة مفصل الحوض وتقوية عضلات الفخذ. ويقوم بها المريض كالتالي:

الإستلقاء على الظهر مع فرد الساقين، ثم ثني الركبة باتجاه الصدر مع محاولة ضمها للصدر قدر المستطاع باليد إذا شعر المريض بالحاجة إلى ذلك. وتكرار التمرين عشر مرات للركبة الواحده بالتوالي.

تمرين إطالة لتحسين المجال الحركي للمفصل. وخطواته كما يلي؛

الجلوس على الأرض وتمديد الساقين مع شدهما للأمام، الضغط على الركبتين لأسفل حتي يلامس باطن الركبتين الأرض وذلك بالتزامن مع شد القدمين باتجاه الجسم ويمكن في هذه الاخطوة الاستعانه باليدين في شد القدمين.

العلاج الجراحي


إن مرض خشونة مفصل الورك المتقدم بجميع الأسباب التي تؤدي إليه هو مرض مزعج ومؤلم ويؤثر سلبياً على حياة المريض وأنشطته وطريقة عيشه.

هذه الآثار السلبية قد تشمل الناحية النفسية لدى المريض أو المريضة وخصوصاً فئة الشباب. وعندما يفشل العلاج التحفظي الغير الجراحي في إزالة الآلام فإن التدخل الجراحي عن طريق تركيب مفصل الورك (الحوض) الصناعي يبقى هو الحل الأمثل والأفضل حتى في فئة الشباب بعد عمر الثامنة عشر.

مع التطور الكبير في جراحة مفصل الورك الصناعي والتقنيات والمواد الحديثة لصناعة هذه المفاصل، فإن نسبة نجاح هذه الجراحة عالية جدا بإذن الله. كما أن العمر الافتراضي للمفاصل أصبح طويلاً ويقارب العشرين إلى الثلاثين عاماً في أغلب المرضى، وعندما يتم إجراء هذه الجراحة باستخدام هذه التقنيات الحديثة فإن النتائج ممتازة في إزالة الأعراض وإعادة هؤلاء المرضى لممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

ويتم اللجوء للجراحة فى الحالات المتأخرة والتى حدث بها تدهور شديد لغضاريف المفصل.  فى هذه الحالة يصبح الألم شديدًا حتى أثناء الراحة، وتقل المسافة التى يستطيع المريض مشيها. فإذا وصل المريض لهذه المرحلة وكان لايستجيب للعلاج التحفظي فيتم اللجوء لجراحة تركيب مفصل فخذ صناعي.

References

https://ard.bmj.com/content/77/Suppl_2/793.2

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6088468/

https://www.racgp.org.au/download/Documents/Guidelines/Musculoskeletal/guideline-for-the-management-of-knee-and-hip-oa-2nd-edition.pdf

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *