تمزق و قطع وتر العرقوب (اخيل)

وتر اخيل او اكيلس (العرقوب) هو أقوى وتر فى جسم الإنسان. و هو وتر ليفي قوي يربط عضلات السمانة الموجودة خلف الساق  إلى عظمة الكعب. فعندما تنقبض عضلات السمانة تقوم بشد وتر اكيلس فترتفع الكعب من على الأرض و تقف على أطراف أصابعك. و بالتالي فإن وتر اخيل مهم للغاية أثناء الجري و القفز و ايضا اثناء الهبوط على الارض بعد القفز حيث يعمل الوتر مع العضلات على امتصاص قوة الهبوط تدريجيا.

وتر اخيل و عضلات السمانة
وتر الغرقوب (وتر اخيل)

و إذا تم شد وتر اخيل بصورة أكثر من اللازم، فمن الممكن أن ينقطع (يتمزق) بالكامل أو جزئيًا فقط. و تمزق وتر أخيل او اكيلس هو إصابة تكون بشكل أساسي في الأشخاص الذين يلعبون رياضيات مثل كرة القدم و السلة و ان كان من الممكن أن تحدث لأي شخص.

Achilles tendon rupture

أصل التسمية: سُمي بهذا الاسم نسبة لمحارب في القصص اليونانية “أكيلس”، والذي أرادت أمه حمايته من الموت، فقامت بغمسه في نهر “سيتكس” الأسطوري حتي يخلد ولا يهلك، غير أنها (ولأنها كانت تمسكه من عرقوبه) لم تغمس هذا العرقوب في ماء نهر الخلود، وفي حرب طروادة أصيب أخيلس بسهم في كعبه مما أدّى لسقوط اكيلس ثم قتله كما جاء بالقصص اليونانية الخيالية لذا اطلق على هذا المكان في جسم الإنسان “وتر أكيلس”.

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

أعراض تمزق و قطع وتر العرقوب (اخيل)

إذا تمزق وتر اخيل، قد يسمع المريض صوت فرقعة، يتبعه ألم حاد فوري في الجزء الخلفي من الكاحل وأسفل الساق. و يفقد المصاب القدرة على المشي بصورة طبيعية.

تابعونا لمعرفة كل جديد

و كثيرا ما يشعر المريض و كأنه قد تعرض للركل في الوتر من الخلف.

الألم، ربما بصورة شديدة، والتورم بالقرب من الكاحل

عدم القدرة على ثني القدم لأسفل أو الوقوف على أصابع القدم المصابة

الأسباب

يساعد وتر العرقوب (وتر اكيلس) على توجيه قدمك إلى الأسفل والارتفاع على أصابع قدميك ودفع قدمك أثناء المشي. وتعتمد عليه فعليًا كل مرة تمشي فيها وتحرك قدميك.

ظيفة وتر العرقوب
وظيفة وتر العرقوب

غالبا ما يحدث التمزق في وتر اكيلس في الجزء الواقع على بعد حوالي 6 سم من نقطة اتصال الوتر بعظمة الكعب. وهذا الجزء عرضة للتمزق بسبب قلة تدفق الدم إليه، و هو الأمر الذي قد يُضعف أيضًا من قدرته على الإلتئام.

و يحدث تمزق وتر العرقوب (اخيل) بسبب الزيادة المفاجئة في الشد على وتر العرقوب. كما فى الحالات التالية:

السقوط من مكان مرتفع

السقوط في حفرة

زيادة المشاركة بصورة فجائية و كبيرة في النشاط الرياضي، وخاصة الألعاب الرياضية التي تشتمل على القفز.

عوامل مساعدة على الإصابة:

من العوامل التي قد تؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بتمزق وتر العرقوب (وتر اكيلس) ما يلي:

  • العمر. تمزق وتر العرقوب (وتر اكيلس) يكون أكثر شيوعا فى الأشخاص بالالغ عمرهم ما بين 30 و40 سنة.
  • الجنس. يتزايد احتمال إصابة الرجال بتمزق وتر العرقوب (وتر اكيلس) بمعدل يصل إلى خمسة أضعاف احتمال حدوث نفس الإصابة السيدات.
  • الألعاب الرياضية. تحدث قطع او تمزق وتر العرقوب غالبا في أثناء ممارسة الألعاب الرياضية التي تتضمن الجري، والقفز، وبدء الحركة والتوقف عنها بصورة مفاجئة — مثل كرة القدم، وكرة السلة والتنس.
  • حُقن الكورتيزون. يقوم الأطباء في بعض الأحيان بحقن الستيرويد في أحد مفاصل الكاحل لتقليل الألم والالتهاب. ولكن، قد تؤدي هذه الحقن إلى إضعاف الأوتار القريبة و بالتالي تساعد على حدوث تمزق وتر العرقوب.
  • المضادات الحيوية. المضادات الحيوية التي تحتوي على الفلوروكينولون، مثل السيبروفلوكساسين (سيبرو)  تزيد من مخاطر الإصابة بتمزق وتر اكيلس.
  • السمنة. يؤدي الوزن الزائد إلى الضغط بصورة أكبر على وتر اكيلس.
  • أمراض: مثل السكر و التهابات وتر اكيلس

الوقاية:

لتقليل فرصة الإصابة بإصابة وتر العرقوب “وتر اكيلس”، ينبغي اتباع التعليمات التالية:

تمارين إطالة عضلات السمانة وتقويتها. مدّ عضلة السمانة إلى أن تشعر بشد ملحوظ وليس بألم. لا تقفز في أثناء تمارين الإطالة. قد تساعد أيضًا ممارسة تمارين تقوية عضلات السمانة كلاً من العضلة والوتر في امتصاص المزيد من القوة ومنع الإصابة.

نوّع تمارينك الرياضية. عليك التبديل بين الرياضة عالية الشد على الوتر، مثل الجري، والرياضة منخفضة الشد على الوتر مثل المشي أو ركوب الدراجات أو السباحة. وتجنب الأنشطة التي تشكل ضغطًا زائدًا على أوتار العُرقوب، مثل أنشطة الجري والقفز على المرتفعات.

اختر أسطح ممارسة الجري بعناية حيث يجب تجنب ممارسة رياضة الجري على أسطح صلبة أو زلقة. وعليك بإرتداء أحذية رياضية ذات وسادات صحية في الكعب.

يجب التدرج التام فى زيادة التمارين الرياضية. حيث عادة ما تحدث إصابات وتر العرقوب “وتر اكيلس” بعد زيادة مفاجئة في كثافة التمارين. ولذا ينبغي زيادة المسافة بين التمارين ومدتها وتواترها بما لا يزيد على 10 بالمائة أسبوعيًا.

التشخيص:

أثناء الفحص سيفحص طبيبك ساقك السفلى بحثًا عن موضع الالم والتورم. و قد يشعر طبيبك بوجود فجوة في الوتر إذا كان القطع كاملا و ابتعد طرفي الوتر عن بعضهما.

قد يطلب منك الطبيب الركوع على كرسي أو الاستلقاء على بطنك وقدمينك معلقة على نهاية سرير الفحص. ثم يقوم بالضغط على عضلة السمانة. فإذا ادى ذلك الى تحرك القدم فإن ذلك يدل على ان الوتر لم ينقطع. اما إذا لم يحدث ذلك ، فربما يكون قد حدث تمزق كامل بوتر أخيلس.

إذا كان هناك شك حول مدى إصابة وتر أخيل – سواء كان تمزقًا كليًا أو جزئيًا فقط – فقد يطلب طبيبك إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد نوع الإصابة و شدتها.

العلاج:

غالبًا ما يعتمد إختيار طريقة علاج قطع وتر العرقوب على عمرك ومستوى نشاطك وشدة إصابتك. و بشكل عام ، فى الأشخاص الأصغر سنًا والأكثر نشاطًا ، وخاصة الرياضيين ، يتم اللجوء للجراحة لإصلاح وتر أخيل، بينما غالبا يكون علاج كبار السن بالوسائل الغير جراحية.

العلاج غير الجراحي

يتضمن هذا النهج عادة:

إراحة الوتر باستخدام العكازات

وضع الثلج على منطقة الإصابة

أخذ مسكنات الألم

تجنب تحريك مفصل الكاحل بوضع القدم فى جبس او جبيرة  مع الحفاظ على وضع القدم لأسفل و ذلك لتقريب طرفي القطع قدر المستطاع

يعيب العلاج غير الجراحي انه يزيد من فرص إعادة التمزق وقد يستغرق الشفاء وقتًا أطول.

العلاج الجراحي:

تتم الجراحة من خلال جرح صغير على الجهة الخلفية من وتر اخيل حيث يتم تقريب طرفي القطع و خياطتهما مع بعضهما. ثم يتم وضع القدم فى جبيرة بحيث تكون القدم متجهة للأسفل لتقليل الشد على الوتر و إعطائه فرصة جيدة للإلتئام. و يتم إزالةالجبيرة بعد 6 – 8 اسابيع.

إعادة تأهيل

بعد العلاج ، سيكون لديك تمارين علاج طبيعي لتقوية عضلات الساق و وتر العرقوب. يعود معظم الأشخاص إلى مستوى نشاطهم السابق في غضون أربعة إلى ستة أشهر. و من المهم مواصلة ممارسة تدريبات القوة و الثبات بعد ذلك لأن بعض المشاكل قد تستمر لمدة تصل إلى عام.

ويركز أيضًا نوع من إعادة التأهيل المعروف باسم إعادة التأهيل الوظيفي على تنسيق أجزاء الجسم وكيفية حركتك. والغرض من ذلك هو إعادتك إلى أعلى مستوى من أدائك ، كلاعب أو في حياتك اليومية.

https://orthoinfo.aaos.org/en/diseases–conditions/achilles-tendon-rupture-tear-video/

https://www.emedicinehealth.com/achilles_tendon_rupture/article_em.htm#achilles_tendon_rupture_facts