تمزق الشفا الوركي (Hip Labral Tear)

تمزق الشفا الوركي أو تمزق الشفا الحقي هو إصابة في الشفا. والشفا هو الأنسجة الغضروفية الرخوة التي تغطي الحُق (التجويف) في الورك. فيمكن أن يكون سبب تمزق الشفا الوركي هو التعرض للإصابة أو المشكلات الهيكلية مثل الخلع الولادي للفخذ أو المشكلات التنكسية (خشونة مفصل الفخذ).

تشمل أعراض تمزق الشفا ألمًا في الورك أو حدوث تصلب في المفصل. ويمكن علاج تمزق الشفا الوركي بطرق غير جراحية أو بالجراحة في الحالات الشديدة.

وفي هذا المقال نستعرض طبيعة الشفا الوركي ونجيب عن السؤال الأشهر في هذا الموضوع وهو؛ ما هو تمزق الشفا الوركي؟ وما هو علاج تمزق الشفا الوركى؟

ما هو تمزق الشفا الوركي؟

يتخذ مفصل الورك شكل كرة، وهي رأس عظمة الفخذ فى الجزء العلوي من عظم الفخذ، والتى توجد داخل تجويف الحُق فى عظمة الحوض، ويحيط بحُق المفصل غضروف يطلق عليه اسم الشفا الوركي(Labrum) ووظيفته زيادة ثبات المفصل.

يساعد الشفا رأس الفخذ على التحرك بسلاسة داخل التجويف، كما أنه يتيح حركة الورك دون مشاكل أو ألم، ويعمل كسدادة مطاطية أو حشوة للمساعدة في الإمساك بالكرة الموجودة أعلى عظم الفخذ بإحكام داخل تجويف الفخذ وبدون احتكاك.

تمزق الشفا الحقي وإصلاحه
تمزق الشفا الوركي وإصلاحه

ما هي أسباب تمزق شفا الورك؟

هناك أكثر من سبب تمزق الشفا الورك (Labral tear) منهم:

  • الاضطرابات الهيكلية في مفصل الفخذ: يمكن أن تؤدي الحالات التي تسبب حركة غير طبيعية للورك إلى تمزق الشفا الوركي، ومنها إصطدام عظمة الفخذ بحق المفصل.
    ففي حالة الاصطدام الفخذي العضلي، لا يتناسب رأس الفخذ مع التجويف بشكل صحيح. ويمكن أن يسبب هذا ألمًا طويل الأمد في الفخذ وقيود في الحركة.
    وحالات الاصطدام الفخذي هي السبب الأكثر شيوعًا لتمزق الشفا. واصطدام عظمة الفخذ بحق المفصل يمكن أن يؤثر على الأشخاص في أي عمر، وفي حالة عدم علاجه بشكل صحيح يمكن أن يؤدي إلى خشونة المفاصل لدى بعض المرضى.
  • الإصابة في الفخذ: يمكن أن تؤدي صدمة الورك إلى تمزق الشفا الوركي. ومن الممكن حدوث ذلك للأشخاص الذين يمارسون رياضات معينة ذات حركات متكررة وعالية التأثير، مثل كرة القدم وكرة السلة.
  • عدم استقرار مفصل الورك
  • خشونة مفصل الورك
صورة توضح التمزق
تمزق شفا الحق

الأعراض

  • طقطقة أو شد في مفصل الورك
  • شعور بعدم ثبات المفصل عند المشي
  • تيبس وتصلب في مفصل الورك
  • محدودية في القدرة على الحركة
  • ألم شديد في الفخذ

إذا كنت تعاني من تمزق الشفا الوركي، فقد يزداد ألم الورك أو عدم الراحة سوءًا عند ثني الورك أو تحريكه أو لفه أو ممارسة الرياضة.

من الممكن أيضًا الإصابة بتمزق أو قطع الشفا الوركى دون ظهور أعراض على الإطلاق. حيث يتم اكتشفا ذلك بالصدفة فى صور الرنين المغناطيسي.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

ما هي أنواع تمزق الشفا الوركي؟

تمزق شفا الورك الأمامي (Anterior labral tear)، يحدث هذا النوع في الجزء الأمامي من الورك، وهو الأكثر انتشاراً، وغالباً ما يحدث نتيجة وقوع ضغط شديد على مفصل الورك، أو نتيجة ضعف التزويد الدموي(التروية الدموية) لمفصل الورك.


النوع الثاني؛ تمزق شفا الورك الخلفي (Posterior labral tear) يحدث هذا النوع في الجزء الخلفي من الورك، وهو أقل انتشاراً، وغالباً ما يحدث نتيجة القيام بحركات تضع ضغطاً على الجزء الخلفي من مفصل الورك، مثل القيام بتمرين القرفصاء(Squat) بشكل متكرر.

تمزق الشفا الوركي الأمامي
تمزق شفا الورك الأمامي

كيف يتم التشخيص؟

يقوم طبيبك بإجراء فحص جسدي للتحقق من نطاق حركة الورك وتحديد مكان حدوث الألم ، ولكن قد تحتاج إلى إجراء اختبارات أخرى للتأكد من أن الألم ناتج عن تمزق الشفا.

  • الحقن التشخيصي: يمكن لطبيبك حقن مخدر في مفصلك للمساعدة في تشخيص سبب ألم الورك. إذا اختفى الألم تمامًا بعد تلقي الحقنة، فهذا يؤكد أن مشكلة في مفصلك هي مصدر الألم. إذا كنت لا تزال تشعر بالألم بعد الحقن، فقد يعني ذلك أن سببًا آخر هو سبب ذلك وهو ليس تمزق الشفا الوركي.
  • الأشعة السينية: يمكن أن تساعد الأشعة السينية طبيبك في إلقاء نظرة أفضل على العظام في مفصلك. فيقوم الطبيب بفحص صور الأشعة السينية بحثًا عن الحالات التي قد تسبب ألم الورك، مثل؛ الاصطدام الفخذي العضلي أو خشونة المفصل.
  • فحص التصوير بالرنين المغناطيسي: يوفر فحص التصوير بالرنين المغناطيسي صورًا أكثر تفصيلاً للأنسجة داخل وحول مفصل الورك، مما سيساعد ذلك طبيبك على تحديد مكان تمزق شفا الورك وشدته. يمكن أن يُظهر التصوير بالرنين المغناطيسي تمزق الشفا حتى لو لم يكن لديك أي أعراض.
  • تنظير المفاصل: منظار مفصل الورك هو إجراء جراحي يمكن استخدامه لتشخيص وعلاج بعض حالات الورك ، بما في ذلك تمزق الشفا، حيث سيقوم طبيبك بإدخال كاميرا صغيرة في مفصلك للبحث عن التلف وسبب الألم.
أشعة رنين مغناطيسي يظهر قطع الشفا الوركي
رنين مغناطيسي يظهر قطع الشفا الوركي

ما هو علاج قطع الشفا الوركي؟

قد لا يشفى تمزق الشفا الوركى من تلقاء نفسه، لكن الراحة والإجراءات الأخرى يمكن أن تساعد في علاج أعراض التمزق البسيط، تشمل العلاجات غير الجراحية:

  • الراحة التامة
  • الأدوية المضادة للالتهابات مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين.
  • تمارين العلاج الطبيعي، وذلك لبناء القوة ونطاق الحركة والاستقرار في الورك
  • حقن الأدوية مثل حقن الكورتيزون لتخفيف آلام الورك
  • استخدام العكاز لتخفيف الحمل على مفصل الفخذ إذا دعت الحاجة
حقن كورتيزون لتخفيف الام تمزق شفا الورك
حقن كورتيزون لتخفيف الام تمزق شفا الورك

العلاج لجراحي لتمزق الشفا الوركي

إذا استمرت الأعراض أو إذا كان التمزق شديدًا، فقد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية وهي:

منظار مفصل الورك: . عادًة ما يتم إجراء الجراحة لإصلاح تمزق الشفا الوركي بالتنظير المفصلي. هذه جراحة طفيفة التوغل يقوم فيها الطبيب بعمل شقوق صغيرة (جروح) في الورك، ويستخدم أدوات مصغرة لإجراء الإصلاحات التالية:

  • إعادة إصلاح وخياطة الأنسجة الممزقة معًا
  • إعادة بناء وتكوين الأنسجة التالفة باستخدام أنسجة سليمة من أماكن أخرى في جسمك أو إزالة قطعة صغيرة من نسيج الشفا
اصلاح تمزق الشفا الوركي
اصلاح تمزق الشفا الوركي

https://www.massgeneralbrigham.org/en/patient-care/services-and-specialties/sports-medicine/conditions/hip/labral-tear#accordion-9bba3c90c9-item-625bab25b9

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *