المواد المحافظة على الغضاريف

Last Updated on مارس 10, 2022 by د/ هشام عبدالباقي

ما الذي يمكنني فعله للتخلص من آلام الركبة؟ هذا السؤال شائع جدًا خاصة لأصحاب خشونة الركبة. فنظرًا لأن آلام الركبة أصبحت أكثر انتشارًا في مجتمعاتنا العربية حيث يعاني العديد من الناس من زيادة في الوزن ، فقد انتشرت الأساطير والعلاجات الخاصة للخشونة كالعلاجات السحرية بالثوم والكركم والجنزبيل وغيره.

وفي محاولة لمعرفة طرق أخرى بديلة غير العلاج الجراحي مثل تناول المكملات الغذائية لعلاج أو تخفيف آلام حالات الخشونة وتآكل الغضاريف، قام العلماء بالبحث عن مواد تساعد على وقف تدهور الغضاريف فى حالات خشونة المفاصل. في هذا المقال نوضح أهم المواد والمكملات التي تم دراستها ومدى تأثيرها في علاج أو تخفيف الام الخشونة

مادة الجلوكوزامين glucosamine

جزيء الجلوكوزامين

كبريتات الجلوكوزامين هي مركب طبيعي ينتج فى الجسم تدخل فى تكوين الغضاريف حيث تقوم خلايا الغضاريف بتخليق مادة الجلوكوزامين من الجلوكوز، كما أن هذه المادة موجودة فى السائل السينوفي فى المفصل.

يعتقد بعض العلماء أن الجلوكوزامين يزيد من قوة الغضروف ويقوم بزيادة سمك السائل الزلالي ويحسن مرونة الأنسجة الضامة. وقد وجد العلماء في بعض الدراسات أن تناول هذه المادة كمكمل غذائي قد يساعد على حفاظ الغضاريف على تماسكها و على وقف تدهور حالات خشونة المفاصل و تخفيف آلام الخشونة. و لكنها في النهاية لا تؤدي الى إنتاج غضاريف جديدة كما يدعي البعض، كما أن لها تأثير بسيط كمضاد للألتهاب.

و تتميز مادة الجلوكوزامين بسهولة تناولها فى صورة أقراص و قلة أعراضها الجانبية. و لا يوجد الجلوكوزامين فى الأكل بصورة طبيعية و يتم أستخراجه من قشور بعض الاصداف البحرية والمحار.

ولتخفيف ألم التهاب المفاصل وتيبس المفاصل الخفيفين إلى المعتدلين} و إبطاء تآكل المفصل وتلفه، يمكن تناول (1500 ملغ) في اليوم من سلفات الجلوكوزامين. أما إذا كنتم تمارسون الرياضة بانتظام ولا تعانون من ألم تلف فى الغضاريف يمكنكم تناول سلفات الجلوكوزامين كعلاج وقائي.

وفي كل الأحوال من الأفضل، إذا قررت تناول مكملات الجلوكوزامين أن تتناولها تحت إشراف الطبيب المعالج ، ذلك لأنه قد تكون هناك بعض الآثار الجانبية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم لأنه هناك عدة شكوك على أن الجلوكوزامين قد يرفع نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول.

مادة سلفات الكوندريتين chondoitin sulfate

بالإضافة للمساعدة على بناء أنسجة الغضاريف فإنها  تقوم بمنع عمل بعض الأنزيمات التى تؤدي الى تآكل الغضاريف. و لذلك يفضل أستخدام الأقراص التى تحتوي على الجلوكوزامين و سلفات الكوندريتين معا.

ملحوظة هامة: هذه المواد لا تصنف كأدوية و لكنها مكملات غذائية. و يتم أستخدام هذه المواد لحالات الخشونة المبكرة فقط و هى ليست مفيدة إذا لم يتم مراعاة التعليمات العامة للخشونة مثل تقليل الوزن و عدم إرهاق المفاصل …

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

مكملات الكركمين – Curcumin

يوجد الكركمين المركب الكيميائي في الكركم ، وهو جذر نبات يستخدم في شكل توابل لإضفاء نكهة على الطعام. يعد الكركمين مضاد للأكسدة كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ويبدو أنه يعالج أعراض التهاب مفاصل الركبة بشكل فعال.

ويمثل الكركمين حوالي 3٪ إلى 5٪ فقط من الكركم ، و لذلك قد يكون تناول مكملات الكركمين هو أفضل طريقة للحصول على فوائد مضادة للالتهابات المتوفرة في هذه المادة.

في عام 2019 ، وجد بعض الباحثين أن كبسولات الكركمين لها تأثير مماثل على أعراض التهاب مفاصل الركبة مثل ديكلوفيناك ، وهو أحد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

ففي هذه الدراسة ، تناول 139 شخصًا يعانون من التهاب المفاصل في الركبة إما قرص 50 ملليجرام من ديكلوفيناك مرتين يوميًا لمدة 28 يومًا أو كبسولة كركمين 500 ملليجرام ثلاث مرات في اليوم.

في نهاية هذه الدراسة، قالت المجموعتان إن مستويات الألم لديهما قد تحسنت ، و لكن أولئك الذين تناولوا الكركمين كان لديهم آثار سلبية أقل. ولذلك يقترح أطباء هذه الدراسة أن الأشخاص الذين لا يستطيعون تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية قد يكونون قادرين على استخدام الكركمين بدلاً من ذلك.

مكملات الكركمين
مكملات الكركمين

ريسفيراترول – Resveratrol

الريسفيراترول هو عنصر غذائي آخر له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. و تشمل مصادر ريسفيراترول كل من العنب و الطماطم و النبيذ الاحمر و الفول السوداني و حبوب الصويا وبعض أنواع الشاي

في دراسة أجريت عام 2018 ، أعطى العلماء النصف الأول من 110 شخصًا يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي الخفيف إلى المتوسط في الركبة جرعة 500 ملليجرام من ريسفيراترول و أخذ النصف الثاني جرعة من دواء وهمي لا يحتوي على مواد فعالة.

كلتا المجموعتين أخذوا هذه الجرعات جنبًا إلى جنب مع جرعة 15 جرامًا من ميلوكسيكام – مضاد التهاب لا استيرويدي- كل يوم لمدة 90 يومًا.

وجد الأطباء في هذه الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا ريسفيراترول أن مستويات الألم لديهم انخفضت بشكل ملحوظ ، مقارنة بأولئك الذين تناولوا جرعة الدواء الوهمي.

بناءا على هذه الدراسة ، إذا كنت تتناول بالفعل بعض مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ولا تقلل من الألم بقدر ما تريد ، فإن البحث يشير إلى أن ريسفيراترول قد يكون إضافة مفيدة لكن ما زالت الأبحاث مستمرة لتأكيد فائدة الريسفيراترول.

و قد درس العلماء عدة مواد تتمتع ببعض هذه الخصائص منها حمض الهيالورونيك و الجلوكوزامين و سلفات الكوندريتين و لك حديثا أظهرت عدة دراسات ان استخدام حقن الهيالورونيك او اقراص الجلوكوزامين و الكوندريتين فى المرضى الذين يعانون بالفعل من آلام نتيجة خشونة الركبة لا يؤدي الى حدوث تحسن فى الالم عند هؤلاء المرضى و قد أوصت جمعية جراحة العظام الامريكية فى توصياتها الاخيرة بعد جدوى استخدام هذه الوسائل فى هؤلاء المرضى.

الريسفيراترول – مكمل غذائي

بوسويليا سيراتا (لبان منشاري أو بوسويلية منشارية) – Boswellia serrata

يستخدم المعالجون بالأعشاب مستخلص البوسويليا لعلاج التهابات المفاصل، ظنَا أن أحماض البوسويل تعمل على تقليل الالتهاب وتعزيز صحة المفاصل ، ودعم العضلات ، وصحة الأنسجة الضامة

وقامت دراسة موثوقة أجريت عام 2019 عن الطرق المختلفة التي قد يساعد بها حمض البوسويل في علاج الأمراض المزمنة ، بما في ذلك الخشونة. و أظهرت الاختبارات على الحيوانات أن أحماض البوسويلا قد تساعد في تخفيف الام الخشونة عن طريق استعادة التوازن البيوكيميائي في المفصل و تقليل فقدان الغضاريف.

في دراسة أخرى أقدم ، وجد العلماء أن تناول مزيج من مكملات البوسويليا ومكونات أخرى أدى إلى تقليل الألم وتحسين الوظائف لدى الأشخاص الذين يعانون من خشونة الركبة. لكن في كل الأحوال لا يوجد حاليًا أي دليل أكيد على أن مكملات مستخلص البوسويلا يمكنها تحسين الأعراض لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل في الركبة.

بوسويليا سيراتا  (لبان منشاري أو بوسويلية منشارية)
بوسويليا سيراتا (لبان منشاري أو بوسويلية منشارية)

الأحماض الدهنية اوميجا 3 – Omega 3 fatty acids

أحماض أوميجا 3 الدهنية هي نوع صحي من الزيوت موجودة في زيت السمك.

تشمل المصادر الطبيعية لهذه الأحماض الدهنية كل من الماء البارد والأسماك الزيتية مثل السردين و بذور الكتان و بذور الشيا و عين الجمل بذور اليقطين و فول الصويا والتوفو و زيت الكانولا وزيت الزيتون.

وتشير الأبحاث إلى أن تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية يمكن أن يقلل من آلام التهاب المفاصل في الركبة ويحسن وظيفة الركبة.

لكن لا يوجد أبحاث أكيدة أن الأحماض الدهنية تفيد في حالات الخشونة بشكل تام، كما أنه لا بد من تناول كميات قليلة من زيت السمك يوميًا لأنه من الممكن أن يكون خطيرًا و يتتسبب في زيادة استهلاك الزئبق داخل الجسم والإصابة بكدمات ونزيف

اوميجا 3 لتخفيف الام الخشونة
اوميجا 3

حمض الهيالورونيك يعمل على تشحييم و تزييت المفصل عند حقنه داخل الركبة و يساعد الركبة على أمتصاص الصدمات. و يعيبه أرتفاع سعره و عدم إمكانية أستخدامه إلا بالحقن مباشرة داخل الركبة.

تابعونا لمعرفة كل جديد

References:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/29771395

https://www.mayoclinic.org/drugs-supplements-glucosamine/art-20362874

https://www.2minutemedicine.com/long-term-glucosamine-sulfate-likely-improves-pain-and-function-in-knee-osteoarthritis/