المشي على أطراف الأصابع في الأطفال (Toe walking)

المشي على أصابع القدم هو نمط مشي يسير فيه الطفل على اصابع قدمه، دون أي تلامس بين الكعب والأرض. المشي على أصابع القدم شائع في الأطفال الصغار الذين يتعلمون المشي. وبعد سنة الثانية من العمر، يبدأون المشي بنمط طبيعي من الكعب إلى أخمص القدمين.

الأطفال الأكبر سنًا الذين يستمرون في المشي على الأقدام قد يفعلون ذلك ببساطة لأنها أصبحت عادة أو لأن العضلات والأوتار خلف الساق أصبحت قصيرة مع مرور الوقت.

في حالات نادرة جدًا، قد يكون الاستمرار في المشي على القدم بعد سن الثانية علامة على وجود حالة مرضية.

في بعض الأطفال الذين يمشون على أصابع القدم، قد تكون تركيبة العضلات والأوتار أقصر عند الولادة عن دونهم من أطفال، مما يمنع الطفل من لمس كعبه على الأرض والمشي بقدم مسطحة.

ومع ذلك، فإن العضلات والأوتار في معظم الأطفال الذين يمشون على أصابع القدم تكون طويلة بما يكفي، ويتمكنون من المشي بصورة طبيعية إذا تم تذكيرهم ولفت نظرهم الى ذلك.

سبب المشي على أصابع القدم

في الغالبية العظمى من الأطفال، يعد المشي على أصابع القدم مجهول السبب. عندما يقوم الطبيب بتقييم هؤلاء الأطفال، تكون فحوصاتهم البدنية واختباراتهم العصبية طبيعية.

في عدد قليل من الحالات، قد يكون المشي المستمر على أصابع القدم علامة على حالة مرضية، مثل: الشلل الدماغي أو ضمور العضلات أو مشكلة في الحبل الشوكي. وعلى الرغم من أن الأطفال الذين يعانون التوحد يمشون على أصابع القدم أكثر، فلا يوجد ارتباط مباشر بين الحالتين.

الأعراض

معظم الأطفال الصغار الذين يمشون على أصابع قدميهم قادرون على المشي بشكل مسطح عندما يُطلب منهم ذلك.

ومع ذلك، فإن العديد من الأطفال الأكبر سنًا الذين يستمرون في المشي على الأقدام (عادةً ما يزيد عمر هؤلاء عن 5 سنوات) غير قادرين على المشي المسطح. قد يشكو هؤلاء الأطفال من مشاكل في ارتداء الأحذية أو المشاركة في الأنشطة الرياضية مثل تلك التي تتضمن ارتداء أحذية التزلج.

أحذية التزلج

التشخيص

أسئلة الطبيب

سيبدأ طبيبك بطرح عدد من الأسئلة، بما في ذلك:

هل كانت هناك مضاعفات للحمل و هل وُلد طفلك قبل الأوان؟

كم كان عمر طفلك عندما بلغ مراحل نمو مثل الابتسام والجلوس والمشي؟

متى بدأ المشي على إصابع القدم؟ (على سبيل المثال، هل بدأ عندما بدأ طفلك في المشي بشكل مستقل أو في سن أكبر؟)

هل يمشي الطفل على الأصبع في الجانبين أم على جانب واحد فقط؟ (قد يكون المشي على جانب واحد فقط أكثر أهمية بالنسبة لطبيبك لأنه قد يشير في بعض الأحيان إلى مشكلة عصبية.)

هل هناك تاريخ عائلي لمشي أصابع القدم؟

ما هي نسبة الوقت الذي تقضيه في المشي على أصابع القدم؟

إذا سئل طفلك، هل يستطيع المشي على قدم مسطح؟

هل يشكو طفلك من ألم في القدم أو الساق أو ضعف في الساقين أو صعوبة في مواكبة الأطفال في نفس العمر؟

فحص الطبيب

يبدأ الفحص البدني عادةً بقيام طبيبك بمراقبة طفلك وهو يمشي. من أجل تجنب “مشي الطبيب” (عندما يبذل المريض أو طفل قصارى جهده للمشي بشكل صحيح أثناء مشاهدة الطبيب) ، يمكن القيام بذلك حتى قبل أن يدرك طفلك أنه تتم مراقبته.

سيطلب طبيبك بعد ذلك رؤية المشي المعتاد لطفلك (على أصابع القدم)، متبوعًا بالمشي “الأفضل” (المشي بأقدام مسطحة قدر الإمكان). سيقوم طبيبك أيضًا بتقييم سهولة وسلاسة المشي كجزء من التقييم العصبي.

أثناء الفحص البدني ، سيقوم طبيبك أيضًا بما يلي

  • فحص قدم طفلك للتأكد من عدم وجود تشوهات، بما في ذلك الاختلافات بين القدم اليسرى والقدم اليمنى.
  • بحث عن اختلاف في طول الساق وحجم الفخذين والعجول.
  • تقييم مدى شد عضلات الساق أو كلاهما عن طريق مطالبة طفلك بتحريك قدميه أو كاحليه بعدة طرق مختلفة.
  • التحقق من مدى الحركة في الوركين والركبتين.
  • بحث عن أي تشوهات في الجلد في الأطراف السفلية وأسفل الظهر. مثل تقوس الساقين فى الاطفال
المشي على أصابع القدم في الأطفال
المشي على أصابع القدم في الأطفال

ستساعد بعض الفحوصات العصبية البسيطة في تحديد إذا كانت تشوهات الجهاز العصبي لطفلك قد تساهم في المشي على أصابع القدم.

أثناء الفحص العصبي، سيقوم طبيبك بما يلي:

  • تقييم ما إذا كان هناك أي تقلص أو ضيق مفرط في عضلات الذراعين أو الساقين.
  • تحقق من قوة العضلات الرئيسية.                                  
  • تحقق من ردود فعل طفلك عن طريق النقر على مطرقة مطاطية صغيرة أو إصبع على نقاط مختلفة من الجسم.
  • اختبار الإحساس أو الشعور في الذراعين والساقين.

المشي على أصابع القدم المجهول السبب هو تشخيص يتم التوصل اليه بإستبعاد الأسباب الاخرى، مما يعني أنه لا يمكن تحديد أي مشاكل أخرى من التاريخ الطبي لطفلك والفحص البدني. لهذا السبب، لا تُطلب عادةً اختبارات محددة مثل الأشعة السينية، والتصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي.

علاج المشي على أصابع القدم

يعتمد علاج المشي على أصابع القدم على عدة عوامل، بما في ذلك عمر الطفل و إذا كان الطفل قادرًا على المشي بقدم مسطحة

العلاج غير الجراحي

بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 5 سنوات والقادرين على المشي على قدم واحدة، يكون العلاج الأولي دائمًا غير جراحي.

قد يشمل العلاج غير الجراحي ما يلي:

الملاحظة

قد يوصي طبيبك ببساطة بمراقبة طفلك بزيارات مكتبية منتظمة لفترة من الوقت. إذا كان المشي على أطرف الاصبع مجرد عادة، فقد يتوقف من تلقاء نفسه

الجبيرة

. قد يقوم طبيبك بوضع طفلك في عدة جبيرات لمدة أسابيع للمساعدة على التمدد التدريجي وإطالة العضلات والأوتار. وذلك قد يؤدي الى كسرعادة المشي على أصابع القدم

مقوم القدم والكاحل

. يمكن أن يساعد ارتداء جهاز تقويم القدم والكاحل في إطالة العضلات والأوتار وهو عبارة عن دعامة بلاستيكية تمتد لأعلى أسفل الساق وتحمل القدم بزاوية 90 درجة. عادة يتم تنفيذ الدعامة لفترة أطول من الجبيرة (أشهر بدلاً من أسابيع).

البوتوكس

. بالنسبة لبعض المرضى – عادةً ما يكون لديهم خلل عصبي يؤدي إلى زيادة توتر العضلات – يمكن أيضًا حقن توكسين البوتولينوم أ (البوتوكس) لإضعاف عضلات الساق مؤقتًا. سيسمح ذلك للعضلات بالتمدد بسهولة أكبر أثناء الصب أو التدعيم.

مقوم القدم والكاحل
مقوم القدم والكاحل

العلاج الجراحي

قد تكون عضلات ربلة الساق (calf muscles) ووتر أخيل (Achilles tendons) عند الأطفال الفوق سن 5 سنوات الذين يمشون بأصابع القدم ضيقة جدًا بحيث لا يمكنهم المشي بقدم مسطحة. بالنسبة لهؤلاء المرضى، قد يوصي الطبيب بإجراء جراحي لإطالة أوتار أخيل. سيؤدي إطالة الأوتار إلى تحسين نطاق الحركة ويتيح وظيفة أفضل للقدم والكاحل.

يعتمد اختيار الجزء المحدد من الوتر الذي سيتم تطويله على مدى امكانية وضع قدم المريض بشكل مسطح عند الكاحل مع ثني ركبته. هناك العديد من التقنيات المستخدمة لإطالة مناطق مختلفة من الوتر. سيتحدث طبيبك معك حول الطريقة الأفضل لطفلك.

عادة ما يتم هذا الإجراء في العيادة الخارجية (لا مبيت). بعد عملية إطالة الأوتار، بينما لا يزال طفلك نائمًا، سيضع طبيبك رجليه في جبيرة قصيرة. يتم ارتداؤها عادةً لمدة 4 إلى 6 أسابيع.

التعافي و ما بعد الجراحة

يوصى عادةً بالعلاج الطبيعي بعد كل من العلاج الجراحي وغير الجراحي لمساعدة المريض على تعلم المشي على قدم أكثر تسطحا. لا يبدأ العلاج الطبيعي بعد الجراحة عادةً حتى تتم إزالة الجبيرة.

يتحسن معظم المرضى بمرور الوقت وتزيد قدرتهم على المشاركة في الأنشطة اليومية والرياضات. ومع ذلك، تظهر الدراسات أن بعض الأطفال سيستمرون في المشي على الأصبع حتى بعد الجبيرة أو الجراحة.

References

https://orthoinfo.aaos.org/en/diseases–conditions/toe-walking/#:~:text=Toe%20walking%20is%20a%20pattern,heel%2Dto%2Dtoe%20pattern.