مرض بيرثيز (تسطح رأس عظمة الفخذ عند الأطفال)

ما هو مرض بيرثيز (نخر عظام الفخذ فى الاطفال)؟

متلازمة ليغ-كالفيه-بيرثيز (بالإنجليزية: Legg–Calvé–Perthes syndrome/disease)‏ ويعرف أيضًا باسم الداء العظمي الغضروفي في مشاشة رأس الفخذ او نخر عظام الفهذ فى الاطفال هو مرض يصيب الأطفال. وفي هذا المرض يحدث توقف مؤقت للدورة الدموية التى تغذي رأس عظمة الفخذ مما يؤدي لموت الخلايا الموجودة بها و حدوث تسطح فى العظمة إذا لم يتم علاجها. هذا المرض يصيب 1 من كل 10,000 طفل من سن 2 الى 12 سنة وفى 15% من الحالات تكون الإصابة فى الفخذين. يصيب الأولاد أكثر من البنات ومع ذلك ، فيسبب مرض بيرثيز تلفًا أكبر للعظام عند البنات.

مراحل مرض بيرثيز

1- المرحلة المبدأية: في هذه المرحلة من المرض، ينقطع تدفق الدم إلى رأس الفخذ مما يؤدي الى موت رأس عظمة الفخذ وموت الخلايا. تصبح المنطقة ملتهبة ومتهيجة بشدة وقد يبدأ طفلك في إظهار علامات المرض، مثل العرج أو ظهور اختلاف في طريقة المشي. قد تستمر هذه المرحلة الأولية لعدة أشهر.

2- مرحلة التفتت (نخر العظام): خلال فترة تتراوح من سنة إلى سنتين، يزيل الجسم العظام الميتة تحت الغضروف المفصلي ويستبدلها بسرعة بعظم أكثر ليونة. خلال هذه المرحلة يكون العظم في حالة أضعف ورأس عظم الفخذ أكثر عرضة للانهيار إلى وضع أكثر تسطحًا.

3- مرحلة إعادة التحجر: يتكون عظم جديد أقوى ويبدأ في التبلور في رأس عظمة الفخذ. غالبًا ما تكون مرحلة إعادة التحصين أطول مرحلة من المرض ويمكن أن تستمر بضع سنوات

4- مرحلة الالتئام: في هذه المرحلة، تكتمل إعادة نمو العظام ويصل رأس الفخذ إلى شكله النهائي. يعتمد مدى قرب الشكل الى الشكل الدائري يعتمد على عدة عوامل ، بما في ذلك مدى الضرر الذي حدث أثناء مرحلة التفتت ، وكذلك عمر الطفل في بداية المرض ، مما يؤثر على إمكانية إعادة نمو العظام.

مقارنة بين أشعة مفصل الفخذ الطبيعي و مفصل الفخذ المصاب بمرض بيرثيز
مقارنة بين أشعة مفصل الفخذ الطبيعي و مفصل الفخذ المصاب بمرض بيرثيز

.

عوامل خطورة مرض بيرثيز (نخر عظمة الفخذ)

– تاريخ عائلي لنفس المرض (الجينات)

– انخفاض الوزن عند الولادة

– التدخين السلبي للأم (استنشاق الدخان بشكل لا إرادي من تدخين التبغ من قبل الآخرين.)

– جنس الطفل: الولاد اكثر عرضة عن البنات

الأسباب

هذا المرض مجهول السبب و لكن بعض الدراسات تشير الى انه قد يكون مرض وراثي

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

الأعراض

عادة ما يشكو الطفل من ألم بالفخذ (و أحيانا فى الركبة) و يبدأ فى العرج عند المشي و لا سيما إذا مشى لفترة طويلة. و يزداد الألم مع تحريك مفصل الفخذ و يقل مع راحته. كما يلاحظ أن هناك نقص فى مدى حركة المفصل.

حسب مستوى نشاط طفلك، قد تظهر الأعراض وتختفي لمدة أسابيع أو حتى أشهر قبل النظر في زيارة الطبيب.

التشخيص

يتعرف الطبيب على أعراض الطفل وتاريخ الألم أولا ثم يقوم بفحص مدى حركة فخذ الطفل حيث عادةً يصعب على الطفل المصاب بمرض بيرثيز القدرة على تحريك الساق بعيدًا عن الساق الأخرى.

عادة ما يتم التشخيص بناءا على أشعات مفصل الفخذ و لكن فى بعض الحالات المبكرة قد يستدعي التشخيص عمل رنين مغناطيسي للفخذ. يمكن أن يتوقع الطفل المصاب بإجراء العديد من الأشعة خلال فترة العلاج. ومع تقدم الحالة، غالبًا ما تبدو الأشعة أسوأ قبل رؤية التحسن التدريجي

فحص الطبيب للطفل
فحص الطبيب للطفل
فحص الطبيب للطفل
فحص الطبيب للطفل

علاج تآكل رأس عظمة الفخذ عند الأطفال

فى أغلب الأطفال يحدث تحسن تلقائي و تعود الدورة الدموية لرأس العظمة و لكن للأسف تكون رأس العظمة فقدت استدارتها، وذلك قد يستغرق ما بين 2 الى 5 سنوات

عدم الاهتمام بعلاج الطفل قد يؤدي إلى المزيد من مشاكل الفخذ في مرحلة البلوغ مثل ظهور مبكر لخشونة المفاصل.

فى الأطفال من سن 2 الى 6 سنوات عادة لا يتم إجراء أي تدخل و يتم الإكتفاء بملاحظة الطفل و متابعته مع تقليل الأنشطة التى قد تجهد المفصل مثل القفز. أما فى الأطفال الأكبر سنا فيشمل العلاج ثلاث محاور أساسية هي:

  1. تقليل الألم و الإلتهاب الموجود بمفصل الفخذ و ذلك عن طريق الأدوية المسكنة و المضادة للإلتهاب.
  2. المحافظة على مدى حركة مفصل الفخذ و ذلك عن طريق العلاج الطبيعي و أداء تمارين معينة تحافظ على ليونة حركة المفصل و ربما إستخدام العكازات لبعض الوقت.
  3. المحافظة على وضع رأس عظمة الفخذ داخل الحق وذلك عن طريق وضع الرجل كلها فى جبس لثبات رأس عظمة الفخذ في وضعها الطبيعي أو بإجراء جراحة فى بعض الحالات

الجراحة

يتم اللجوء الي جراحة لإعادة الوضع الصحيح لعظام الفخذ والحفاظ على رأس عظمة الفخذ  داخل الحُق حتى يكتمل الشفاء. ينصح بالجراحة غالبًا اذا كان طفلك أكبر من 8 سنوات وقت التشخيص. نظرًا لأن احتمال حدوث تشوه أثناء مرحلة إعادة التعظم أكبر عند الأطفال الأكبر سنًا ، فإن منع تلف رأس الفخذ يكون أكثر أهمية  والجراحه الاكثر شيوعا في علاج هذه الحالات هي جراحات يتم فيها عمل شق عظمي لعظمه الفخذ واستعدال وضعها بحيث تكون راس عظمه الفخذ في اعمق جزء من حق المفصل مما يساعد على ثبات المفصل و يساعد على الحد من تسطح الرأس بدرجه كبيره.

ما بعد العلاج

في معظم الحالات، يكون التحسن للأطفال الذين يعانون من Perthes جيدًا وينمون إلى سن البلوغ دون المزيد من مشاكل الفخذ. بعض الدراسات تشير الى ان اغلب المرضى يعيشون حياتهم بصوره طبيعية بدرجه كبيره حتى بداية الخمسينات ثم قد يحتاجوا بعد ذلك اجراء جراحه لتركيب مفصل الفخذ الصناعي بحيث ان نصف المرضى سيصابون فى وقت ما بخشونة نتيجة عدم اكتمال استدارة راس عظمه الفخذ.

 يتم تحسن الحالة بشكل أفضل إذا كان المريض:

– ولدا و ليس بنتا

– تم تشخيصه قبل سن ال6

 – وزنه ليس زائد نسبة الي طوله

ما يمكنك فعله للاستعداد لموعدك مع الطبيب

احرص قبل الذهاب إلى موعدك مع الطبيب على تدوين المعلومات المهمة التي سيسأل عنها الطبيب. من ضمن هذه المعلومات: اذا كان يوجد لدى أيٍّ من أقربائك أعراض مشابهة، متى بدأت ظهور الأعراض، ما هي الاوضاع الأكثر الما للطفل، اذا كان يعاني طفلك من أي مشاكل صحية او يأخذ أي ادوية او مكملات غذائية بانتظام

تابعونا لمعرفة كل جديد

References:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK513230/

https://posna.org/Physician-Education/Study-Guide/Legg-Calve-Perthes-Disease

https://www.sciencedirect.com/topics/medicine-and-dentistry/perthes-disease

https://orthoinfo.aaos.org/en/diseases–conditions/perthes-disease/