قطع الرباط الصليبي فى الاطفال

إصابات الرباط الصليبي فى الأطفال و المراهقين ليست نادرة كما كان يعتقد فى الماضي و قد زاد عدد حالات قطع الرباط الصليبي التى تم تشخيصها فى الأطفال خلال السنوات الاخيرة. و هذا ناتج عن زيادة وعي الأطباء بهذه الإصابة و لتطور طرق التشخيص مثل الرنين المغناطيسي و المناظير. كما ان ذلك قد يعود أيضا لزيادة مشاركة الأطفال و المراهقين فى الرياضات التى تضع عبئا كبيرا على مفاصل الركبة مثل كرة القدم.

قطع الرباط الصليبي فى الاطفال

ركبة الأطفال تختلف تشريحيا و فيسيولوجيا عن ركبة البالغين. والفرق الأساسي بين ركبة البالغ و ركبة الطفل هو وجود مراكز نمو العظام في نهاية عظمة الفخذ والساق على جانبي الركبة التي توفر معظم زيادة الطول للطفل.

عند حدوث إصابة للرباط الصليبي فى الأطفال عادة ما يقترح العلاج غير الجراحي في البداية. و هذا عادة ما يشمل ارتداء ركبة ساندة خارجية وعمل  تمارين تقوية لعضلات الفخذ و تجنب الرياضات العنيفة. ولكن نتائج العلاج الغير جراحي لا تكون جيدة فى كثير من الحالات.

فاذا فشل العلاج الغير جراحي فى إعادة ثبات الركبة و تجنب “الخيانة” فيتم اللجوء للخيارات الجراحية لتجنب تدهور حالة الركبة و حدوث إصابات إضافية أخرى بها مثل قطع الغضاريف الهلالية و خشونة المفصل. فقد أظهرت احد الدراسات ان تأخير الجراحة لهؤلاء الأطفال لمدة ستة أشهر يزيد من فرص حدوث قطع بالغضاريف الهلالية لخمس أضعاف.

فى البالغين يتم علاج قطع الرباط الصليبي عادة بعمل جراحة لاعادة بناء رباط صليبي جديد من أوتار الفخذ. و يتم تثبيت الرباط الجديد فى عظمتي الفخذ و القصبة من خلال ثقب يتم عمله فى عظمة الفخذ و آخر فى عظمة القصبة. و إذا كان المصاب قد أقترب من مرحلة انتهاء النمو (14-16 عاما للبنات و 15-17 عاما للأولاد)  فيتم إجراء الجراحة بالطريقة التقليدية المتبعة فى البالغين. و لكن  لسوء الحظ فان مراكز النمو حول الركبة فى الاطفال موجودة في مسار ثقوب التثبيت و بالتالي فلا يمكن إجراء الجراحة للاطفال بنفس طريقة إجرائها فى البالغين لأن ذلك قد يؤثر على نمو الطفل و على شكل العظام.

و لذا  في الأطفال الأصغر سنا،  تم مؤخرا  تطوير تقنيات خاصة بديلة  للحد من إمكانيات إصابة مراكز النمو اثناء الجراحة. هذه التقنيات تتطلب  حفر الثقوب بعيدا عن مراكز النمو  و ليس من خلالها أو عن طريق تجنب الثقوب تماما و تثبيت الرباط حول العظام. و قد أثبتت هذه التقنيات نجاحا كبيرا فى الحفاظ على الركبة و على عودة الأطفال لممارسة الرياضة بصورة طبيعية.

تابعونا لمعرفة كل جديد

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

Share this post

Comments (18)

  • محمد جيااش Reply

    السلام عليكم

    مارس 20, 2018 at 9:30 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      و عليك السلام
      هل لديك استفسار؟

      مارس 20, 2018 at 2:25 م
  • Mahmoud Reply

    دكتور سؤال من فضلك
    ابني ٨ سنوات في تدريب كره القدم رجله وقفت و حدث طقطقه في الركبه . بعدها طلع من التمرين يعرج على رجله . و لما نام كان يفردها و يتنيها عادي . و مفيش ورم . ممكن ده يكون ايه بالله يادكتور .

    أبريل 17, 2018 at 12:47 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف من الصعب الوصول لتشخيص محدد من خلال الوصف. اذا عادت له هذه المشكلة فمن الافضل عرضه على احد أطباء العظام ليفحصه.

      مع تمنياتي لكم بالصحة و العافية

      أبريل 18, 2018 at 9:24 ص
  • ام وتين Reply

    بنتي عمرها ٥سنوات قفزت وهي تثني ركبتها فا اصيبت بكسر في غضروف النمو وانفصاله من الساق والفخذ وتم اعادتها لمكانها بتثبيتها با اسياخ وشريحه وعمل جبس لها واخبرني الطبيب ان هذا الحاله نادره الحصول بهذا العمر للاطفال وسوف تاثر ع نمو العظام 40%بوضعها الطبيعي

    نوفمبر 10, 2019 at 6:09 م
  • على يونس Reply

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لدي طفلة عندها ثلاث سنوات وأثناء القفز على الترمبولين وقعت وحدث الم شديد خلف الركبة منعها من فرد الرجل فعند محاولة فرد الرجل تشعر بألم شديد ولا تستطيع فردها او تحريكها.
    افيدنا جزاك الله خيرا

    مايو 30, 2020 at 3:45 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      هذه الاعراض تثير الشك فى وجود تمزق بأحد الغضاريف الهلالية او أربطة الركبة
      عليك بوضع كمادات ثلج على الركبة و عرضها على احد أطباء العظام فى أقرب وقت

      مايو 30, 2020 at 9:05 ص
  • هاني جمال Reply

    ابني 8 سنوات وهو بيجري رجله الشمال بتحدف لوحدها بس مافيش الم هو بيقولي حاسس ان عندي رجل تقيله ورجل خفيفه الموضوع ده بقاله اسبوع فقط

    يونيو 30, 2020 at 10:42 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      لا ارى ما يثير القلق حاليا طالما لا يوجد الم و لا يوجد اعراض اخرى. من الافضل الانتظار لمدة اسبوعين لنرى ما اذا كانت هذه الشكوى ستختفي تلقائيا ام لا.

      يونيو 30, 2020 at 11:07 م
  • ام سعود Reply

    طفلي سنه ونص فجاه يبكي انتفخت ركبته ولايستطيع المشي عليها ومكان الورم يوجد تحجر المكان قاسي ومتحجر ومافيه اي جرح
    الاشاعه سليمه قالو التهاب لكن لا اعلم نوع الالتهاب وماحددوه ماذا قد يكون؟

    أغسطس 21, 2020 at 1:31 م
  • لينا محمد حمدي Reply

    السلام عليكم يا دكتور
    من فضلك انا بنتي عمرها ٩ سنوات ومن يومين وهي تمشي في المنزل فجأه ركبتها عملت صوت طقطقة ووقعت على الأرض حاولت ان افردها لها وكانت تألمها بشكل بسيط ولكنها تستطيع فردها وثنيها ربطتها لها ووضعت لها مرهم مسكن العظام الآن هي لا تشتكي من أي الم فيها ولكنها لا تستطيع المشي بطريقه سليمه عل يجب الذهاب لطبيب ام انها يستحسن وجزاك الله كل خير

    أغسطس 27, 2020 at 7:29 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      اذا لم تتعافى بصورة كاملة خلال ايام قليلة فمن الافضل عرضها على احد الاطباء.

      أغسطس 27, 2020 at 7:45 ص
  • محسن غريب فاوي Reply

    سلام عليكم دكتور لعلك بخير وعافية طفلي عندة 4 سنين في يوم يقفز من علي الكنبة ولا يستطيع المشي بصورة طبيعيه (يعرج) وعند سواله يقول الالم في الركبه ما العمل وايه الحل هل هذا ممكن ان يكون لقدر الله قطع في الرباط الصليبي للركبه مع العلم انه لا يوجد تورم ولا احمرار علي الركبه لكنه لايستطييع الضغط علي رجله اليمنه ارجو المساعدة دكتور

    ديسمبر 13, 2020 at 3:09 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع الوصول للتشخيص اكيد لحالته من خلال الوصف.ولكن عند فحصه لابد من فحص مفصل الفخذ ايضا لانه في كثير من الاحيان تكون الاصابه في مفصل الفخذ ولكن يشعر الطفل بالالم في مفصل الركبه.

      ديسمبر 16, 2020 at 12:01 ص
  • يوسف سليم Reply

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ابني سنه 10سنين وقع عليه المتوسيكل عمله قطع رباط صليبي بعد مع عملنه ليه اشاعه رنين دكتور قال لمه يكمل 16سنه ودكتور تاني قال لازم يعمل العمليه لان لو قعد هتمل مشاكل في الغضاريف رحنا لدكتور ثالث قال لع شاف الاشاعه قال ملهاش علاقه بنمو رجل الطفل ومش محتاج عمليه دلوقتي لمه يكمل سن 16مع العلم عملته اشاعه رنين من سنه ومشيت علي علاج 6شهور بس مفيش تحسن عملته اشاعه رنين ثانيه من شهر دكتور قال هتاسر علي الغضاريف ودكتور قال الاشاعه زي الفل والنمو تمام ومفيش مشكله حلاينا وانا محتار جدا يادكتور ارجو الافاده الله يخليك

    مارس 20, 2021 at 2:57 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      قرار الجراحه يتوقف بصوره كبيره على تقييم طبيبه المعالج لمدى ثبات مفصل الركبه بالفحص وليس على صور الرنين فقط.

      مارس 20, 2021 at 10:01 م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *