عملية وتر العرقوب (عملية وتر اكيلس)

جراحة إصلاح و خياطة وتر العرقوب هي نوع من الجراحات الشائعة لعلاج قطع وتر العرقوب التالف وهو أكبر وتر في الجسم ويقوم بربط عضلات الساق بالكعب العظمي ، و يتم إستخدامه عند المشي والجري والقفز.

في بعض الحالات ، يمكن أن يحدث قطع وتر اخيليس (العرقوب) و يحدث هذا عادة بسبب قوة مفاجئة وقوية أثناء القيام بنشاط بدني شاق مسببًا الألم والتورم بالقرب من الكعب كما أنه قد يجد المريض صعوبة في ثني القدم.

يمكن أن يتدهور ويتلف وتر العرقوب مع مرور الوقت دون التعرض لأى قوة مفاجئة ويعرف هذا باسم التهاب الأوتار أو اعتلال الأوتار، وقد يسبب هذا أعراضًا مثل الألم والتصلب على طول وتر العرقوب وعلى الجزء الخلفي من الكعب.

يحدث تلف وتر العرقوب من خلال الإفراط في الاستخدام والضغط المتكرر على الوتر، كما يمكن أن يؤدي قصر عضلات الربلة إلى زيادة خطر الإصابة باعتلال وتمزق وتر العرقوب.

قطع وتر اخيل
قطع وتر اخيل

تتضمن الطرق غير الجراحية لعلاج قطع وتر العرقوب تجبير المنطقة المصابة لمدة ستة أسابيع حتى يعيد الوتر الممزق الالتئام بنفسه والشفاء. وبعد إزالة الجبيرة يوصى بالعلاج الطبيعي لمنع التصلب واستعادة قوة العضلات المفقودة.

بالرغم من انه من الممكن أن يلتئم قطع وتر اكيلس دون اللجوء لعملية جراحية في بعض الأحيان، إلا أن إجراء عملية إصلاح أو ترميم وتر العرقوب تقلل من احتمالية إعادة قطع وتر العرقوب مرة أخري و زيادة فترة التشافي

يتم إجراء العملية الجراحية لإستعادة الحد الأقصى لقوة وتر العرقوب و أيضا قوة ضغط القدم علي الأرض، حيث أن قوة عضلة الساق تعتمد علي الطريقة الصحيحة للإصلاح الجراحي في تناسب القوة بين الوتر والعضلة.

قطع وتر العرقوب

ما هي جراحة وتر العرقوب؟

يوصى بجراحة ترميم قطع وتر اخيل خاصة للرياضيين أو الذين يمارسون عملاً بدنيًا ، أو في حالات الإصابة المتكررة بقطع في وتر أكيلس.

يتم إجراء بعض الفحوصات للمريض قبل الجراحة، مثل: فحص التصوير بالأمواج فوق الصوتية، وأشعة التصوير المقطعي، وأشعة الرنين المغناطيسي

ترميم قطع وتر اخيل
ترميم قطع وتر اخيل

نوع التخدير في جراحة وتر العرقوب

هذا النوع من العمليات يطلق عليها عمليات اليوم الواحد بحيث يتم إخراج المريض في نفس اليوم.

يتم إجراء عملية وتر العرقوب تحت مخدر عام مع إضافة الحقن بالتخدير الموضعي حول الكاحل ليستمر تأثير هذا المخدر الموضعي لبضع ساعات بعد الجراحة، وعادة تستمر الجراحة من ساعة إلى ساعتين.

كيف تتم جراحة ترميم وتر أكيلس؟

يتم إجراء العملية بطريقتين:

إذ يمكن أن تكون الجراحة مفتوحة (Open Surgery)، وذلك عن طريق إجراء شق جراحي تقليدي من الجهة الخلفية من الساق لإصلاح الوتر.

أو عن طريق الجلد (Percutaneous Surgery)، وذلك عن طريق إحداث عدة شقوق صغيرة.

بعد ذلك يتم تقريب طرفي الوتر قدر الإمكان، ثم وصل طرفي الوتر الممزق باستخدام بعض الغرز.

في بعض الأحيان يتم الاستعانة بجزء من أنسجة أخرى أو أي وتر آخر في القدم لتقريب وضم أطراف الوتر ويقوم باستبدال جزء أو كل وتر العرقوب، بعد ذلك يتم إعادة الأنسجة إلى مكانها وتضميد الساق والكعب من كل الجهات.

اصلاح وتر اخيل بنسيج آخر من الساق
اصلاح وتر اخيل بنسيج آخر من الساق

ما بعد جراحة وتر العرقوب

بعد الانتهاء من الجراحة يتم تثبيت القدم بشكل مؤقت عن طريق الجبيرة لمدة 6 – 12 أسبوعًا. من الضروري التأكد من الحفاظ على رفع القدم على وسادة للمساعدة في تقليل التورم بعد الجراحة مباشرة كما أنه لا يسمح بتحميل أي وزن على القدم بعد العملية.

عملية وتر اخيل
عملية وتر اخيل

يسمح بتحميل الوزن على الساق المصابة بعد 4-6 اسابيع من الجراحة، ومع ذلك فمن المهم للغاية أن يمشي المريض فقط مع إستخدام الجبيرة الهوائية Air cast bootمع توفر كعب مرتفع ارتفاع بسيط في كعب الجبيرة.

يمكن العودة للعمل بعد 3 اسابيع من الجراحة ، كما يمكن العودة للممارسة الرياضة تدريجيا بعد 3 أشهر من الجراحة.

يوصى بالعلاج الطبيعي لاستعادة القوة والحركة في عضلات الكاحل والساق، وعادة يتمكن المرضى من استعادة الحركة بالكامل خلال 6 أشهر والتعافي التام في غضون عام.

قد يرافق عملية إصلاح وتر أكيلس بعض المضاعفات مثل الالتهاب والنزيف والوخز والخدر وإصابة الأعصاب والجلطات الدموية ولكنها كلها مضاعفات غير شائعة.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *