جراحة تثبيت كسور الكاحل

جراحة تثبيت كسور الكاحل المفتوح هي إحدى الجراحات المشهورة لتثبيت وعلاج كسور العظام الموجودة في الكاحل. فهناك هناك ثلاث عظام تشكل مفصل الكاحل، وهم يتمثلوا في قصبة الساق (عظم الظنبوب) وعظم الشظية وعظام الكاحل أو الثالوث.

يمكن أن تتسبب أنواع مختلفة من الإصابات في إتلاف القصبة السفلية أو الشظية السفلية أو الكاحل. فقد تنكسر عظمة واحدة فقط من هذه العظام ، أو قد يكون هناك كسر في اثنين أو أكثر من هذه العظام.

وفي أنواع معينة من الكسور (الكسر المغلق) ، تنكسر العظام دون وجود جرح فى الجلد يؤدي الى موضع الكسر. في أنواع الكسور الأخرى (الكسر المفتوح) ، يكون هناك جرح متصل بموضع الكسر.

في جراحة تثبيت كسر الكاحل ، يقوم جراح العظام بإعادة تحريك قطع العظام إلى الموضع الصحيح. يتم تثبيت العظام بعد ذلك باستخدام شرائح أو مسامير خاصة يضعها الجراح داخل العظام لإصلاحها مما يمنع العظام من الالتئام فى وضع خاطيء.

في بعض الحالات ، قد يتم إزالة الشرائح و المساميربعد أن يلتئم العظم تمامًا، و لكن غالبا يتم تركه في مكانه بشكل دائم.

تثبيت كسر الكاحل بالشرائح والمسامير
تثبيت كسر الكاحل بالشرائح والمسامير

لماذا قد تحتاج لجراحة الكاحل (تثبيت الكسر المفتوح)؟

قد تؤدي بعض الحالات الطبية إلى زيادة احتمالية حدوث كسر في الكاحل. على سبيل المثال ، يزيد هشاشة العظام من خطر الإصابة بالكسور لدى العديد من كبار السن.

كما تعد حوادث السيارات ، والتعثر أو السقوط ، وبعض الرياضات التى يخدث فيها احتكاك بين اللاعبين مثل كرة القدم. والتواء الكاحل من أكثر الإصابات شيوعًا التي يمكن أن تؤدي إلى كسر الكاحل.

بالإضافة إلى ذلك، المدخنين والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أكثر عرضة لكسر الكاحل وصعوبة الشفاء.

بينما يمكن علاج بعض كسور الكاحل بدون جراحة باستخدام الجبس او الجبيرة ، الا ان اغلبها يتطلب تثبيت الكسر جراحيًا لتعزيز الشفاء المناسب ومنع حدوث مضاعفات طويلة المدى (و لا سيما خشونة الكاحل) مثل الحالات التالية:

  • عدم ثبات الكاحل
  • تفتيت قطع العظام في الكاحل لقطع كثيرة
  • تحرك العظام من موضعها السليم
  • وجود جرح عميق مكان الكسر (اخترقت العظام المكسورة الجلد)
كسور الكاحل
كسور الكاحل

ما هي مخاطر جراحة تثبيت كسر الكاحل المفتوح؟

جراحة تثبيت كسر الكاحل المفتوح ناجحة وآمنة بدرجة كبيرة ونتائجها فعالة، إلا أنه في قليل من الأحيان قد تحدث بعض المضاعفات . تشمل المضاعفات المحتملة ما يلي:

  • عدوى
  • نزيف
  • تلف الأعصاب
  • تهيجات الجلد
  • جلطات الدم
  • تأخر الالتئام
افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

كيف يمكن الاستعداد لجراحة تثبيت كسور الكاحل المفتوحة؟

غالبًا ما يتم إجراء عملية تثبيت كسور الكاحل كإجراء طارئ أو عاجل. و لكن اذا كان هناك تورم شديد فقد يتم تأجيل الجراحة بعضة الايام الى ان يقل الالم.

قبل الجراحة ، سوف يقوم طبيب العظام الخاص بك بمراجعة تاريخك الصحي وإجراء فحص بدني.

ستحتاج لعمل صورة للظنبوب والشظية ، إما بالأشعة السينية أو بالأشعة المقطعية.

من الضروري إخبار طبيب العظام عن جميع الأدوية التي تتناولها ، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسبرين.

من الأفضل سؤال طبيب العظام قبل الجراحة إذا كان هناك أي أدوية يجب التوقف عن تناولها مسبقًا ، مثل مميعات الدم، كما أنك عادة ستحتاج إلى تجنب الطعام والشراب بعد منتصف الليل في الليلة السابقة لإجراء العملية.

كيف تتم جراحة تثبيت كسر الكاحل؟

عادة ما يخضع المريض للتخدير الكلي او النصفي وتستمر الجراحة لساعة او اثنين على حسب مدى صعوبة الكسر.

بعد تعقيم الجلد و المنطقة المصابة ، يقوم جراح العظام بعمل جرح في الجلد عند الكاحل، وبعدها سيقوم الجراح بإعادة قطع عظام الكاحل المكسورة إلى وضعها الطبيعي.

بعد ذلك ، يقوم الجراح بتثبيت قطع العظام المكسورة ببعضها البعض. وللقيام بذلك ، سيستخدم أدوات مثل الشرائح أو الألواح المعدنية أو الأسلاك أو المسامير.

بعد أن يقوم مقدم الرعاية الصحية وفريق الجراحة بتثبيت العظام ، سيتم خياطة الجلد باستخدام دبابيس او خيوط..

جراحة تثبيت كسر الكاحل
جراحة تثبيت كسر الكاحل

ما بعد جراحة تثبيت كسور الكاحل

بعد إجراء التثبيت الداخلي للكسر المفتوح ، قد يستغرق كسر الكاحل من 6 اسابيع الى 12 اسبوع للشفاء اعتمادًا على شدة الإصابة الأولية و عمر المريض

تركز علاجات الشفاء الأولية على السيطرة على الألم والتورم باستخدام كمادات الثلج والأدوية المضادة للالتهابات. بعد إزالة الجبيرة ، قد تظل الحركة مقيدة حتى تصبح العظام قوية بما يكفي للنشاط المنتظم.

جراحة تثبيت كسور الكاحل
جراحة تثبيت كسور الكاحل

يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي المرضى على استعادة الحركة الكاملة للكاحل تدريجيًا وتركز العلاجات على تحسين نطاق الحركة دون الضغط المفرط على العظام أو الأربطة التي تلتئم.

أثناء شفاء الكاحل ، يمكن استخدام تمارين شد العضلات بالإضافة إلى مجموعة من تمارين الحركة وتمارين التوازن لزيادة الحركة والتنقل.

Comments (2)

  • السيد جادالله Reply

    السلام عليكم بعد التحية
    أنا عملت عملية تركيب شرايح ومسامير بالقدم اليسري وتم فتح الكاحل من الداخل والخارج وبعد العملية لم يتم تركيب جبيرة وفكيت الخياطة بعد أسبوعين وما ركبت جبيرة وعدي شهر وما بحركها ومتيبسة مكان العملية

    فبراير 13, 2024 at 10:55 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      اذا لم يتحسن مدى الحركة بمرور الوقت فقد ينصحك طبيبك المعالج بعمل علاج طبيعي لاستعادة المدى الكامل للحركة

      فبراير 14, 2024 at 6:15 ص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *