جراحة إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي

Last Updated on فبراير 23, 2020 by د/ هشام عبدالباقي

تعتبر جراحات تركيب مفصل الركبة الصناعي من أنجح الجراحات التي قد يقوم بها جراح العظام ، وذلك لأنها تقوم بإنهاء ألم شديد يشعر به مريض خشونة الركبة وتساعده على أداء واجباته اليومية ونشاطاته بدون أي ألم أو مشقة.

كما أن مفصل الركبة الصناعي يبلغ عمره الافتراضي حوالي 20 سنة منذ إجراء جراحة تركيب مفصل الركبة الصناعي واستخدامه، وذلك لأنه يتم تصنيعه من مواد خاصة تقوم بتحمل الأحمال المتكررة مع الحفاظ على كفاءة عالية في الاستخدام مع التقدم في العمر.

ولكن بعد مرور سنوات عديدة وكثرة الاستخدام كممارسة الرياضات العنيفة التي تحتاج مجهود بدني قوي أو مع زيادة التحميل على مفصل الركبة الصناعي، قد يحدث تخلخل في المفصل الصناعي نفسه أو تآكل في بعض أجزائه مما يدفع الأطباء إلى إجراء جراحة إعادة تركيب مفصل ركبة صناعي جديد.

مفصل الركبة الصناعي
مفصل الركبة الصناعي

علامات تدل على وجود خلل بكفاءة مفصل الركبة الصناعي:

يوجد بعض العلامات التي قد تكون مؤشرًا لوجود تخلخل أو تآكل في مفصل الركبة الصناعي ومنها:

عوامل تؤثر على العمر الافتراضي لمفصل الركبة الصناعي:

-سن المريض: فكلما كان صغيرًا في السن كلما ازداد استخدامه لمفصل الركبة الصناعي نتيجة للحركة المتزايدة أثناء العمل وممارسة الحياة اليومية و بالتالي قل العمر الإفتراضي للمفصل

-وزن المريض: فكلما زاد وزن المريض كلما زاد الحمل الواقع على مفصل الركبة الصناعي، مما أدى إلى تقليل العمر الافتراضي للمفصل ولذلك ننصح دائمًا مرضى الخشونة الذين سيقوموا بتركيب مفصل صناعي جديد بتقليل وزنهم قدر المستطاع.

مدى اتباع المريض تعليمات الطبيب بعد جراحة تركيب مفصل الركبة الصناعي

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

جراحة إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي:

أثناء تركيب مفصل الركبة الصناعي لأول مرة يقوم جراح العظام باستبدال سطح مفصل الركبة بمفصل ركبة صناعي والذي يتكون من أجزاء مصنوعة من المعدن والبلاستيك ويقوم بتثبيته في العظام جيدًا باستخدام الاسمنت الطبي فيستطيع المريض في اليوم التالي أن يسير بسهولة على قدميه باستخدام المشاية ثم يستغنى عنها بعد ايام قليلة.

وغالبًا ما يتكون المفصل الصناعي للركبة من أربعة أجزاء، جزء معدني يتم تركيبه على  سطح عظمة الفخذ وجزء معدني آخر يتم تركيبه على سطح عظمة الساق وجزء بلاستيكي يربط الجزءين سويًا ويمنع احتكاكهما وجزء بلاستيكي اخر يغطي سطح عظمة الصابونة.

تركيب مفصل الركبة الصناعي
هيكل مفصل الركبة الصناعي

إلا أنه مع مرور عدة سنوات قد يحدث تآكل في بعض أجزاء مفصل الركبة الصناعي الجديد فيحتاج الطبيب إلى تغيير تلك الأجزاء أو قد يحدث تخلخل ” عدم ثباته في العظام” في المفصل كله فيقوم الطبيب باستبدال مفصل الركبة الصناعي بمفصل صناعي جديد تختلف مواصفاته عن مواصفات مفصل الركبة الصناعي السابق.

وتعتبر جراحة إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي جراحة أكثر تعقيدًا من جراحة تركيب المفصل الصناعي لأول مرة، ذلك لأنه أثناء إجراء الجراحة يحتاج الطبيب إلى إزالة المفصل القديم وتركيب مفصل الركبة الصناعي الجديد ولذلك تستغرق عملية إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي وقتًا أطول من عملية تركيب مفصل الركبة الصناعي الأول.

وأثناء إزالة مفصل الركبة الصناعي القديم قد يتم إزالة بعض من أجزاء العظام نفسها، ولذلك قد يستخدم جراح العظام الأسمنت العظمي لملأ فراغات العظام التي تم تآكلها أو إزالتها، والأسمنت العظمي هو مادة كالبودرة تعجن بماء ثم تكون عجين فتحل محل العظام المفقودة كما يتم استخدامها لتثبيت المفصل الصناعي الجديد، كما أنه قد يستخدم الطبيب دعامات معدنية لتعويض العظام المفقودة. و نادرا ما يستخدم الطبيب عظام من مناطق أخري من الجسم وخاصة منطقة الفخذ وتسمى بترقيع العظام.

وجراحة إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي على رغم من كونها جراحة معقدة إلا إنها ليست بالجراحة الخطيرة، فتشير بعض الدراسات إلى أنه يتم إجراء حوالي 22 ألف جراحة إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي كل عام في أمريكا

وتختلف أسباب وجوب إجراء جراحة إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي ، وتتمثل هذه الأسباب في:

– تخلخل مفصل الركبة الصناعي:

في جراحة تركيب مفصل الركبة الصناعي الأولى يقوم جراح العظام بتثبيت مفصل الركبة الصناعي في العظام وذلك لضمان عمل المفصل بكفاءة إلا إنه بعد مرور الوقت قد يحدث تخلخل في المفصل من مكان تثبيته في العظام مما ينتج عنه ألم في الركبة.

ما زال سبب تخلخل المفصل الصناعي من مكان تثبيته في عظام الركبة غير معروف إلا أنه يرجح جراحي العظام أن سبب تخلخل المفصل الصناعي يرجع إلى ممارسة الرياضات البدنية التي تحتاج مجهود بدني شاق. كما أنه في بعض الأحيان قد تؤثر زيادة وزن المريض على الحمل الواقع على المفصل الصناعي مما تساعد على تخلخله من مكانه.

وفي بعض الحالات قد يحدث تفتفت وتآكل في الجزء البلاستيكي الخاص بمفصل الركبة الصناعي بعد سنوات طويلة من الاستخدام وقد تتجمع هذه الأجزاء المفتتة حول منطقة المفصل مؤديًة إلى تآكل هذه العظام.

ومن المتوقع إذا أجريت جراحة تركيب مفصل الركبة الصناعي لشخص في سن صغير أن يحدث تخلخل في المفصل بعد مرور الوقت ويحتاج إلى استبدال مفصل الركبة الصناعي بواحد جديد وذلك للحركة المتكررة سواء في حياته اليومية. و لكن احتمال الإحتياج لإعادة تركيب مفصل الركبة تكون قليلة فى كبار السن.

تخلخل مفصل الركبة الصناعي
السهم الأحمر يشير إلى حدوث تآكل في العظام مما تسبب في تخلخل مفصل الركبة الصناعي

العدوى: (الالتهاب الصديدي)

العدوى هي أحد المضاعفات التي يمكن حدوثها بعد أي عملية جراحية وليس فقط بعد عمليات تركيب مفصل الركبة الصناعي أو تركيب مفصل الفخذ الصناعي . ويمكن حدوث العدوى مباشرة بعد العملية الجراحية أو بعدها بأيام أو حتى بعدها بسنين فى حالات قليلة.

وفي حالة حدوث عدوى لمفصل الركبة الصناعي يصبح المفصل أكثر تيبسًا ويصاحبه ألم شديد وتورم، وفي بعض الأحيان قد تؤدي هذه العدوى إلى تفكك وتخلخل المفصل الصناعي من مكانه بالعظام. وفي كلتا الحالتين قد يحتاج المريض إلى جراحة استبدال مفصل الركبة الصناعي، ويحدد الجراح الطريقة المطلوبة للتخلص من العدوى وتغيير مفصل الركبة الصناعي.

ويتم استبدال مفصل الركبة الصناعي كليًا أو جزءيًا تبعًا لشدة العدوى ونوع العدوى والبكتيريا المحيطة وحسبًا لتقديرات طبيب العظام المعالج

  • ففي خلال الشهر الاول من الالتهاب يقوم طبيب العظام بتنضيف وتطهير المفصل الصناعي من البكتيريا والتخلص منها وازالة الانسجة التالفة وتركيب جزء بلاستيكي جديد بين الجزءين المعدنين والذي يربط بينهما بدلاً من السابق.
  • في الحالات المتقدمة من العدوى، يقوم الطبيب أولأ بإزالة مفصل الركبة الصناعي القديم في عملية منفصلة وتركيب فاصل من الاسنت الطبي المعالج بالمضاد الحيوي ليقوم بالقضاء على البكتيريا الموجودة لعدة اسابيع بالإضافة إلى تناول المضادات الحيوية، و بعد التأكد من خلو منطقة المفصل تمامًا من أي بكتيريا أو عدوى يقوم الطبيب بتركيب مفصل الركبة الصناعي الجديد مع الأخذ بالاعتبار إذا كان المفصل الصناعي يحتاج مواصفات أخرى غير السابق:
وضع فاصل معالج بالمضاد الحيوي للقضاء على البكتيريا
وضع فاصل معالج بالمضاد الحيوي للقضاء على البكتيريا

حدوث كسور مفتتة حول مفصل الركبة الصناعي:

قد يتم حدوث كسر في العظام المحيطة بالمفصل مثل كسور الساق إذا تعرض الشخص لأي من الحوادث أو الوقوع أثناء صعوده السلم، وفي حالة تهشم العظام المحيطة بمفصل الركبة الصناعي وتفتتها بحيث لا يمكن تثبيتها شرائح قد يقوم الطبيب باستبدال الجزء القريب من العظمة المهشمة من مفصل الركبة الصناعي بمواصفات أخرى تختلف عن مواصفات مفصل الركبة السابق مع تعويض أجزاء العظام المهشمة سواء بالأسمنت العظمي أو بالترقيع.

وجود كسور في عظمة الفخذ حول مفصل الركبة الصناعي
وجود كسور مهشمة في عظمة الفخذ حول مفصل الركبة الصناعي

قبل جراحة إعادة تغيير مفصل الركبة الصناعي:

يقوم الطبيب بتشخيص الحالة عن طريق الفحص السريري أولاً ومن ثم يقوم بالتأكد من الأشعات، فعلى الأغلب يقوم الطبيب بعمل الأشعات السينية التي توضح حالة المفصل والعظام المحيطة، كما أنه قد يحتاج الطبيب تحاليل معملية للتحقق من حالة وجود أي بكتيريا أو عدوى في المفصل.

تابعونا لمعرفة كل جديد

خطوات جراحة إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي:

تعد جراحة إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي أكثر تعقيدًا من جراحة تركيب مفصل الركبة الصناعي الأول، فقد تستغرق حوالي 3 ساعات أو أكثر وهو وقت أطول من الجراحة السابقة.

يقوم الطبيب بشق جرح في نفس موضع جرح عملية تركيب مفصل الركبة الصناعي الأولى، ولكن قد يتسع هذا الشق بدرجة أكبر حتى يتمكن الطبيب من إخراج مفصل الركبة السابقة.

يقوم بعدها الطبيب بالتأكد من كون العظام والأنسجة المحيطة بالمفصل خالية من أي عدوى أو بكتيريا، وبعدها يقوم بإزالة الأجزاء التالفة من مفصل الركبة الصناعي أو المفصل كله حسب تقديراته وذلك بحرص وعناية شديدة حتى لا يقوم بكسر أي من العظام المحيطة.

في حالة استخدام الطبيب سابقًا للأسمنت العظمي أثناء الجراحة الأولى يقوم الطبيب بإزالة أجزاء الأسمنت وفي الأغلب تستغرق هذه الخطوة مدة طويلة من الوقت وتزيد من تعقيد الجراحة .

بعد إزالة مفصل الركبة الصناعي القديم قد يحدث فقدان كبير لأجزاء من العظام المحيطة بالمفصل، فيلجأ الطبيب لترقيع العظام أو لإضافة أجزاء معدنية لتعويض النقص في العظام التي سيتم تثبيت المفصل الصناعي بها.

يقوم الطبيب بتركيب مفصل الركبة الصناعي الجديد بمواصفات تختلف عن السابق، فيقوم الطبيب بتحديد المواصفات والمقاسات المطلوبة ونوع المواد المصنعة للمفصل الصناعي بما يناسب حالة المريض.

أجزاء معدنية لتعويض العظام المفقودة من عظام الفخذ أو القصبة
أجزاء معدنية لتعويض العظام المفقودة من عظام الفخذ أو القصبة

ما بعد جراحة إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي:

يجب عليك بعد إجراء جراحة إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي أن تتبع إرشادات طبيبك وهي نفسها الإرشادات الخاصة بعد تركيب مفصل الركبة الصناعي السابق، وتتمثل في النوم على سرير مرتفع والمحافظة على الوزن والاستحمام بعد فك الغرز بيومين.

مضاعفات محتملة لجراحة إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي:

  • عدم ثبات المفصل
  • حدوث عدوى والتهابات صديدية ويقوم الطبيب بتجنبها عن طريق وصف بعض المضادات الحيوية للمريض بعد الجراحة مباشرة
  • فشل العظام في الالتصاق بالمفصل المعدني
  • حدوث جلطات دموية إذا لم يقوم المريض بتحريك ركبته بعد الجراحة واستمرت مدة ملازمته للفراش
  • عدم التئام الجرح
  • حدوث كسر للعظام المحيطة أثناء الجراحة
  • تلف في الأعصاب والأوعية الدموية المحيطة بالمفصل

يمكنك قراءة كل تعليمات ما بعد تركيب مفصل الركبة الصناعي من هنا، كما يمكنك معرفة كيفية الاستعداد لتغيير المفصل الصناعي من هنا.

تكلفة عملية إعادة تغيير مفصل الركبة الصناعي:

تعتبر هذه العملية مكلفة إلى حد ما وقد تكون مكلفة أكثر أو أقل من عملية التي قمت بها سابقًا وذلك يرجع لعدة عوامل:

  • خبرة الطبيب ومكان المشفى وإمكانياته
  • هل سيقوم الطبيب بإجراء أكثر من جراحة في حالة كان المفصل الصناعي معرض للبكتيريا والعدوى؟
  • هل سيتم تغيير مفصل الركبة الصناعي كله أم بعض من الأجزاء التالفة؟
  • تغيير نوع المفصل الذي تم تركيبه عن السابق تبعًا لسبب الجراحة وحالتك.

متي يمكنني التحرك بعد جراحة إعادة تغيير مفصل الركبة الصناعي؟


يجب أن يقوم المريض بالحركة في اليوم الأول من الجراحة لمنع حدوث أي جلطات دموية ، ويمكنه استخدام استخدام المشاية أو العكازات بالطريقة التي تتناسب مع طبيعة الجراحة. وفي العادة يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتدريب المريض على استخدام السلم وعلى المشي والحركة بطريقة آمنه دون الإضرار بسلامة المريض أو المفصل كما يعطيه بعض التعليمات بخصوص تجنب بعض الحركات بعد الجراحة وغالبًا ما تستغرق مدة التعافي من 3 ل 5 شهور تبعًا لحالة المريض.



كيف يمكن التخلص من ألم ما بعد جراحة إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي؟


من الطبيعي أن يشعر المرضى بالألم بعد انتهاء الجراحة وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بوصف بعض أنواع الأدوية المسكنة ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية.

كيف يمكن تجنب حدوث مضاعفات بعد الجراحة؟

على الأغلب يصف الطبيب المعالج أدوية لزيادة سيولة الدم ومنع الجلطات الدموية من التكون، كما قد يصف بعض المضادات الحيوية لمنع حدوث عدوى، ولكن يجب على المريض شرب السوائل بشكل دائم بالإضافة إلى الحركة لمنع تكون الجلطات


هل هناك سن محدد لإعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي؟


لا، لا يوجد سن محدد ولكن عادة أغلب من يقوموا بإعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي هم كبار السن الذين قاموا بتركيبه لأول مرة في سن صغيرة.


إذا قمت بتغيير المفصل في كلتا الركبتين في الجراحة الأولى ، هل أقوم بإعادة تغيير المفصل في الركبتين مرة أخرى أم ركبة واحدة فقط؟


ليس بالضروري، يجب تغيير مفصل الركبة الصناعي التالف فقط، فإذا قمت بتركيبهما في نفس الوقت هذا لا يعني أنه يجب إعادة تغييرهما سويًا.