تكلفة جراحة تركيب مفصل الفخذ الصناعي

قبل التحدث عن تكلفة جراحة تركيب مفصل الفخذ الصناعي وتحديد العوامل المؤثرة في ذلك، والإجابة عن السؤال الذي يشغل المرضى وذويهم “كم تكلفة عملية تغيير مفصل الورك في مصر؟”. رأينا أنه من الأفضل التحدث أولًا وباختصار عن جراحة تغيير مفصل الورك بآخر صناعي.

جراحة تركيب مفصل الفخذ الصناعي هي إجراء جراحي يتم فيه استبدال مفصل الفخذ الطبيعي بمفصل صناعي. وعمر مفصل الورك الاصطناعي حوالي 20 عامًا وهذا هو العمر الإفتراضي للمفاصل الصناعية.

يتم إجراء هذه الجراحة عادةً للمرضى الذين يعانون من ألم شديد وتقييد في حركة الفخذ بسبب التهاب المفاصل أو إصابة في الورك.

خلال العملية، يقوم الجراح بإزالة الرأس المدور والتجويف المفصلي من عظم الفخذ. ثم يتم تثبيت رأس مفصل الفخذ الصناعي في تجويف عظم الفخذ، ويتم تثبيت التجويف المفصلي الصناعي في الرأس المدور.

تستغرق جراحة تركيب مفصل الفخذ الصناعي عادةً من ساعتين إلى ثلاث ساعات. ويتم إجراء العملية عادةً تحت التخدير العام.

بعد الجراحة، سيحتاج المريض إلى البقاء في المستشفى لمدة يوم أو يومين. سيحتاج المريض أيضًا إلى العلاج الطبيعي للمساعدة في استعادة الحركة والقوة في الفخذ، وكذلك إتباع تعليمات ما بعد الجراحة.

جراحة تغيير (تركيب) مفصل الفخذ (الحوض) الصناعي تخلص المريض من الآلام الناتجة عن خشونة مفصل الحوض وتساعدة على إستعادة الحركية الطبيعية.

(للإجابة بشكل أدق على السؤال الذي يدور حوله هذا المقال، يمكنك معرفة تكلفة عملية تغيير مفصل الحوض في مصر أو دبي بإرسال صورة من أشعاتك ونبذة عن حالتك الصحية العامة والوزن من خلال الصفحة التالية.)

أما عن تكلفة عملية تغيير مفصل الفخذ 2023 فتختلف التكلفة تبعًا لعدة عوامل، نذكرها في هذا المقال، فتابعونا.

العوامل المؤثرة في تكلفة تركيب مفصل الفخذ الصناعي

  • سعر الصرف. والذي يتحكم بشكل أساسي في سعر مفصل الورك الصناعي.
  • البلد الذى يتم إجراء الجراحة به. فمثلا تكلفة عملية تركيب مفصل الحوض في مصر 2023   تُكلف أقل كثيرا من إجراءها فى دول الخليج العربي. بل أن سعر نفس نوع مفصل الورك الصناعي فى مصر يقل كثيرا عن سعره فى دول الخليج. بالدولار الامريكي. وبطبيعة الحال فتكلفة الجراحة فى الدول الأوروبية وأمريكا مرتفعة مقارنةً بسعر الجراحة فى مصر.
  • عدد ايام المكوث فى المستشفى. عادةً ما يبقى المريض فى المستشفى لمدة 2 – 4 ايام بعد تركيب مفصل الحوض. ولكن قد يُفضل بعض المرضى المكوث لفترة أطول، أو تكون حالة المريض تستدعي بقائه فى المستشفى لعدة ايام بعد الجراحة لعلاج مشاكل صحية أخرى.
  • تكلفة الإقامة في المستشفى والتي تختلف من مشفى لآخر، وكذلك درجة الإقامة (غرفة أو جناح).
  • طول مدة الجراحة. فكلما مكث المريض وقت أطول فى غرفة العمليات كلما أستهلك أدوية ومواد تخدير ومستهلكات طبية أكثر. كما ان العديد من المستشفيات تحتسب تكلفة غرفة العمليات بالوقت، وفى أغلب الحالات تستغرق جراحة مفصل الفخذ الصناعي ما بين 60-90 دقيقة.
  • الشركة المنتجة للمفصل. هناك العديد من الشركات الممتازة التي تنتج مفاصل فخذ و ركبة صناعية أمريكية أو أوربية. منها على سبيل المثال لا الحصر، شركة زيمر zimmer و جونسون J&J  و سترايكر Stryker، وغيرهم.
  • خبرة الطبيب الجراح. فخبرة افضل دكتور تغيير مفصل الحوض في مصر وعدد الجراحات التى أجراها فى هذا المجال هى من اهم عوامل نجاح الجراحة.

فيديو للدكتور هشام عبد الباقي يتحدث فيه عن أنواع المفاصل الصناعية

نوع المفصل الصناعي. تحديد النوع المناسب لحالة المريض. فالمفاصل اللاأسمنتية أغلى سعرا من المفاصل الأسمنتية، وسعر مفصل الفخذ السيراميكي أعلى من الغير سيراميكي، ولكن المفاصل السراميكية يكون عمرها الافتراضي أطول.

  • نوع المواد المستخدمة فى الصناعة المفصل. فالمفاصل التقليدية ذات السطح المعدني على البلاستيكية تكون أقل كلفة من المفاصل ذات الاسطح السيراميكية والتى تناسب أكثر صغار السن. كما أن المقاسات الكبيرة من رأس مفصل الفخذ تكون ذات سعر أعلى.
  • تكلفة خارج المستشفى. وهذه تشمل أسعار الأشعات والتحاليل الروتينية قبل الجراحة والعلاج الطبيعي إذا كان المريض سيحتاج اليه بعد العملية.
المواد المُصنع منها أجزاء المفصل والتي تتحكم في تكلفة تركيب مفصل الفخذ الصناعي
المواد المُصنع منها أجزاء المفصل والتي تتحكم في تكلفة تركيب مفصل الفخذ الصناعي
افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر
  • تعاملك مع جهة تأمين صحي. ومدى تحمل هذه الجهة لتكاليف الجراحة والإقامة في المستشفى وكذلك درجة تحمل الجهة التأمينية لجزء أو كل سعر مفصل الفخذ الصناعي.

كانت هذه أهم العوامل المتحكمة في اسعار المفاصل الصناعية فى مصر 2023 بصورة خاصة وخارج مصر بصورة عامة.

Reference

https://www.medbelle.com/hip-surgery/hip-replacement-surgery/

Comments (4)

  • ماهر علي واصل Reply

    سعر مفصل الورك السراميكي الامريكي المناسب لعمر شاب عنده 37 سنه مع جميع تكاليف المستشفى من ادويه ورقود. وشكرا
    اسم المستشفى. العنوان
    سبب تغيير المفصل بسبب حادث سير إدا الا كسر الحوض في الرجل اليسرى
    ملاحظه هل تأمين بوبا يغطي في المستشفى. او يتم صرف فواتير

    يناير 30, 2024 at 9:55 ص
  • حنان مصطفى أحمد Reply

    والدتي تحتاج لإجراء عملية استبدال مفصل صناعي ,اعادة،نظرا لتهالك المفصل القديم

    فبراير 15, 2024 at 11:51 ص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *