تأثير الكعب العالي على الركبة و الجسم

الكعب العالي يؤدي الى زيادة التحميل على مقدمة القدم مما يؤدي الى تشوهات بالأصابع و ألتهابات بمفاصل القدم.

لا شك أن الكعب العالي من ضروريات الموضة لأنه يعطي للقدم شكل أنثوى ويزيد قامة النساء وتأنقهم، ولكن مع الأسف ارتداء الكعب العالي بكثرة يؤدي الى العديد من المشاكل الصحية بالقدم والكعب والساق نتيجة للتحميل الخاطيء على عظام القدم.

هناك إحصائية تؤكد أن أكثر من %40 من النساء يرتدون الأحذية ذات الكعوب العالية بشكل يومي علي الرغم من أن معظم هذه الأحذية تصبح متعبة وغير مريحة بعد ارتدائها لعدة ساعات، كما أنهم يعاودون ارتدائه في صباح اليوم التالي رغم الشعور بالألم المستمر.

وأظهرت إحدى الدراسات أن ارتداء الكعب العالي بشكل منتظم يمكن أن يسبب تغييرات فى عضلات وأوتار الساقين لدرجة يمكن أن تجعل أرتداء الأحذية العادية مرة أخرى مؤلما. فقد أثبتت الدراسة أن ارتداء كعب إرتفاعه خمسة سنتيمتر أو أكثر خمسة أيام أو أكثر في الأسبوع يؤدي الى قصر ألياف عضلات السمانه للمرأة بنسبة 13%. و يؤدي أيضا الى زيادة سمك وتر العرقوب و الذى يربط عضلات السمانه بعضمة الكعب بنسبة 22%. و بالتالي فعندما ترجع المرأة لإرتداء الأحذية المسطحة فإن ذلك يؤدي الى حدوث شد فى هذه العضلات و الأوتار مما يسبب مضايقة (و ربما ألم) أثناء المشي. فهل يجب التخلي عن فكرة ارتداء الكعب العالي؟

أضرار الكعب العالي

هناك العديد من المشكلات التي قد تصاحب ارتداء الكعب العالي وخاصة لمدة طويلة، وتتمثل هذه أضرار ارتداء الكعب العالي في:

أضرار الكعب العالي
أضرار الكعب العالي

التواء الكاحل

التواء الكاحل
التواء الكاحل

تحدث التواءات الكاحل والقدم وكذلك كسور الكاحل عند ارتداء الكعب العالي. فعند ارتداء الكعب العالي ، تصبح القدم موجهة للأسفل مما يسهل التواء الكاحل أو تدويره. وكلما زاد ارتفاع الكعب ، زاد دفع وزن الجسم للأمام وانحناء مرتدي الكعب للخلف وكثر استخدام المزيد من قوة عضلات أسفل الساق للحفاظ على التوازن، كما كثرت مخاطر فقدان التوازن وإصابة القدم أو الكاحل.

ومن أشهر التواءات القدم شيوعًا هو التواء الكاحل بشكل جانبي حيث يتم تحميل كل وزن الجسم على أحد جانبي القدم بسبب عدم توازن كتلة الجسد والضغط الشديد على أربطة الكاحل والقدم. ومن أحد مضاعفات حدوث التواء الكاحل هو حدوث تمزق و قطع في أربطة الكاحل مسببًا تصلب وورم الكاحل وعدم استقرار الكاحل المزمن، وقد يصل الأمر في النهاية إلى حدوث التهاب في مفصل الكاحل.

ولتحسين ثبات واتزان الجسد عند ارتداء الكعب العالي، يرجى اتباع النصائح التالية:

  • قم بتقوية عضلات ساقك السفلية لتحسين التوازن
  • ارتدي ارتفاع كعب منخفض لا يزيد عن 2 انش
  • ارتدي الحذاء بنعل واسع فكلما كان الكعب ضيقًا ، كلما زاد عدم ثباته
  • تدربي على المشي في المنزل قبل ارتداء الكعب خارجًا

آلام شديدة في الظهر

الام اسفل الظهر بسبب ارتداء الكعب العالي
الام اسفل الظهر بسبب ارتداء الكعب العالي

ارتداء الكعب العالي يزيد من حدة تقوس الظهر وزيادة تقوس الفقرات القطنية مما يؤدي الى زيادة الضغط على الغضاريف و آلام أسفل الظهر. فالمظهر الطبيعي للظهريكون على شكل حرف S باللغة الانجليزية والذي تكمن الفائدة منه في امتصاص الصدمات وتخفيف الضغط الواقع على الفقرات، و من اضرار الكعب العالي أنه يسبب خلل في إتزان العمود الفقري ويولد ضغط على فقراته نتيجة الجهد الذي يبذله للحافظ على التوازن، فانتعال الكعب العالي يؤدي إلى اراتفاع الجزء الخلفي من الأرداف إلى أعلى وتحريك مركز الثقل يتحرك إلى الأمام مسببًا آلام شديدة في الظهر، وقد يتسبب في الإصابة بالانزلاق الغضروفي.

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

آلام الكعب

آلام الكعب بسبب ارتداء الكعب العالي
آلام الكعب بسبب ارتداء الكعب العالي

قد يتسبب ارتداء كعب عالي في حدوث نتوء خلفي خلف الكعب، كما أنه قد يتسبب في حدوث آلام شديدة في الكعب والكاحل حيث أن ارتداء كعب عالي يسبب انقباض في العضلات الخلفية للساق (calf muscles) و قصرطولها ممايؤدي إلى فقدها القوة الدافعة التي تستخدمها لإجبار القدم ينعلي التحرك الى الامام كما أنها تحدث انكماش في وتر العرقوب وتجعله ملاصقا لعظم الكاحل ممايسبب التهاب وتر العرقوب (وتر اكيلس) اًو الماً في هذا الوتر .
يمكن تخفيف آلام الكعب من خلال التعليمات التالية:

  • تأكدي من ارتداء الكعب بمقاس مضبوط حتى لا يخلع من قدميك أو يتسبب في حك جلد الكعب والكاحل
  • ارتدي الكعب لفترة قصيرة على قدر الإمكان وقومي بخلعه من حين للاخر
  • ارتدي ارتفاع كعب منخفض – فكلما انخفض الكعب ، قل الضغط على الكعب
  • استخدام قطعة من دعامات الجل أو دعامات داخل النعل لتوفير الراحة
  • بعد ارتداء الكعب قومي بوضع ثلج على منطقة الكعب والكاحل وتدليكها برفق

تشوهات أصابع القدم

تشوهات القدم
تشوهات القدم

ارتداء أحذية الكعب العالي لفترات طويلة من أهم العوامل التي تزيد فرصة الإصابة بتشوهات أصابع القدم، فغالبًا غالبًا ما يشعر بألم في القدم عند ارتداء الأحذية. هذا إلى جانب وجود تغير في الشكل الخارجي للإصبع وأحيانًا ما يحدث تصلب في الإصبع المصاب وذلك في مراحل التشوه المتقدمة وينتج ذلك عن إهمال العلاج في المراحل المبكرة للإصابة. من أشهر تشوهات الأصابع التي تحدث بسبب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي هو تشوه اصبع المطرقة وتشوه إصبع مالت. يمكنك القراءة عن تشوهات اصبع القدم من هنا.

أيضًا مع احتكاك أظافر القدم بالحذاء ، قد يكون هناك ضرركبير حيث يسبب تشوهًا في أظافر القدم ويجعل الظفر عرضة للعدوى الفطرية والتي تسمى فطريات الأظافر (الفطار الظفري)، وهو أمر من الصعب علاجه.

لتجنب فطريات الاظافر وتشوهات اصابع القدم، من الأفضل اتباع النصائح التالة:

  • ارتدي صنادل وأحذية مفتوحة من الأمام بحيث لا يتم الاحتكاك بالأصابع في مقدمة أحذية الكعب العالي
  • قومي بنقع قدميك في المياه الدافئة من 10 إلى 20 دقيقة بعد ارتداء الكعب العالي ، مع إضافة القليل من الملح لتخفيف آلام القدم
  • قومي بتدليك منطقة أسفل الأصابع وعند مشط القدم مع عمل كمادات ثلج لتخفيف أي تورم
  • قومي بإمساك أطراف أصابع قدميك و ثنيها للخارج ، وبأحد أصابع اليد الأخرى قومي بالضغط على نهاية نهاية عظمة الإصبع الكبير في القدم
  • قومي بلف الكاحلين في إتجاه عقارب الساعة أو عكسها للمساعدة على تخفيف الألم كما يمكنك وضع كرة صغيرة تشبه كرة التنس على الأرض و لفي قدميك عليها مع الضغط على أماكن الألم لبضع دقائق لتخفيف الألم.

خشونة الركبة

آلام الركبة بسبب الكعب العالي
آلام الركبة بسبب الكعب العالي

حديثا أظهرت دراسة أن الكعب العالي يزيد من خطر اصابة الركبة بالخشونة حيث أظهرت  الدراسة  أن  لبس الكعب العالي ارتفاعه  نحو 6 سنتيمتر يؤدي إلى زيادة التحميل على الركبة بنسبة 24% مما يساعد على تآكل غضاريف المفاصل.

فمن اضرار الكعب العالي أنه يزيد من المسافة بين سطح الأرض والركبتين مما يضغط على مفصلي الركبة ويزيد من الجهد المبذول عند الحركة والمشي واستمرار ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي قد تؤدي إلى الإصابة بالتهاب مفصل الركبة (خشونة مفصل الركبة)، كما تؤدي إلى احتمالية الإصابة بهشاشة العظام والإصابة بخشونة صابونة الركبة. يمكنك القراءة عن خشونة الركبة من هنا.

و لذا ينصح بتجنب الكعب العالي قدر المستطاع و عدم الإنسياق وراء الموضه إذا كانت ستؤذي جسمنا ,واستبدالها بالأحذية الطبية أو الأحذية الرياضية. من الأفضل أيضًا عدم ارتداء مثل هذه الأحذية إلا في المناسبات أولفترات قصيرة كما يجب ألا يتعدى ارتفاع الكعب 5 سم

 

تابعونا لمعرفة كل جديد

Share this post

Comments (5)

  • اصيلة Reply

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نشكركم دكتور معلومات قيمة جدا
    بالفعل وعن تجربة فالكعب العالي اثاره سيئة جدا بالرغم من حسن مظهره وانه يعطي اناقة عالية جدا ولكن من الاحسن تجنب ماهو ضار بالرغم من اعتياده
    استفدنا جدا من مدونتكم فشكرا جزيلا لكم

    يوليو 16, 2013 at 5:17 م
  • حليمة Reply

    هل يمكن لامراة خضعت لعملية تبديل مفصل الورك من ارتداء الكعب العالي ؟

    أكتوبر 16, 2019 at 5:14 م
  • Faiza faiza Reply

    شكرا ياسيدي على النصائح

    مايو 8, 2020 at 1:06 م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *