تأثير السمنة على صحة الأطفال

أضرار سمنة الأطفال

Last Updated on مارس 9, 2020 by د/ هشام عبدالباقي

السمنة هي مرض يؤدي إلي العديد من المشاكل الصحية و الإجتماعية وخاصة في مرحلة الطفولة المبكرة و قد تستمر مدي الحياة و وتشمل هذه المشاكل مرض السكري من النوع 2 ، وأمراض القلب والأوعية الدموية ، وأمراض الرئة ، ومتلازمة التمثيل الغذائي ، وتوقف التنفس أثناء النوم ، و الاكتئاب.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يتسبب الوزن الزائد في نقص الفيتامينات ، وخلل في الهيرمونات  ، وزيادة التوتر والقلق مما قد يؤثر على نمو العظام والصحة العامة لعظام الجسم، مما يسبب التشوهات والألم ،و من الممكن أن تؤدي إلي محدودية الحركة مدي الحياة.

و لذا فإن اتباع نظام صحي للتغذية إلى جانب المواظبة على الأنشطة البدنية في مرحلة الطفولة – ما لا يقل عن 35 إلى 60 دقيقة في اليوم – يمكن أن يساعد الطفل علي الحصول علي وزن صحي مدي الحياة.

أسباب السمنة في مرحلة الطفولة

يُعتقد أن السمنة هي نتيجة تناول الكثير من السعرات الحرارية وعدم ممارسة النشاط البدني بإنتظام و لكن الأسباب الفعلية للسمنة غالبا ما تكون أكثر تعقيدا حيث تعتبر مزيج من الجينات الوراثية و درجة النشاط والنظام الغذائي ، والبيئة التي يعيش فيها الطفل على سبيل المثال  إذا كان للطفل والداً يعاني من السمنة البيولوجية ، فإن الاحتمالات تكون 3: 1 تقريبًا بأن الطفل سوف يكون لديه قابلية للسمنة

العوامل البيئية التي قد تساهم في زيادة الوزن لدى الأطفال والمراهقين تشمل:

  • الإفراط في الأطعمة الغير صحية ومشروبات السكريات.
  • قلة النشاط البدني اليومي في المدارس.
  • عدم وجود دعم للرضاعة الطبيعي
أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

أما بالنسبة لبعض الأطفال ، قد يكون سبب الزيادة في الوزن حالة أو مرض من الأمراض والظروف التي قد تسبب أو تساهم في زيادة الوزن ,والتي تشمل قصور الغدة الدرقية ومتلازمة كوشينغ ومتلازمة كلاينفلتر.

السمنة في الأطفال
السمنة في الأطفال

يمكن أن يكون لسمنة الأطفال تأثير ضار على الجسم بعدة طرق :

  • ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم ، وكلاهما من عوامل الخطر حيث قد يؤدي لأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • زيادة خطر ضعف تحمل الجلوكوز ومقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع الثاني.
  • مشاكل في التنفس مثل توقف التنفس أثناء النوم والربو.
  • أمراض الكبد ، حصى في المرارة

يمكن أن يؤثر الوزن الزائد بشكل خطير على نمو وصحة العظام والمفاصل والعضلات.

الوزن الزائد يضع الضغط الزائد على مركز النمو التي يمكن أن تؤدي إلى التهاب المفاصل مبكر ، وخطر أكبرمثل كسر في العظام مثل كسور الركبة ، وغيرها من الحالات الخطيرة مثل مرض بلاونت و انزلاق رأس عظمة الفخذ.

تابعونا لمعرفة كل جديد

علاج السمنة لدى الأطفال والمراهقين

و في البعض الأخر من الأطفال ، يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي مليئ بالكالسيومفيتامين د والمواد الغذائية المطلوبة ، إلى جانب ممارسة النشاط البدني بانتظام – ما لا يقل عن 35 إلى 60 دقيقة يوميًا – على تقليل زيادة الوزن ، مع المساعدة في بناء عظام قوية والحفاظ علي الوزن و العظام.

في حالة عدد صغير جدًا من الأطفال الذين يعانون من ارتفاع كبير في كتلة الجسم – 40 أو أعلى – قد يوصى بإجراء جراحة لعلاج البدانة لخفض الوزن وتجنب الاضطرابات طويلة الأجل وغيرها من الحالات والمضاعفات .

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.