إنزلاق رأس عظمة الفخذ

Last Updated on مارس 25, 2022 by د/ هشام عبدالباقي

ما هو انزلاق مشاش رأس عظمة الفخذ؟

رأس عظمة الفخذ المنزلق هو اضطراب في الورك يمكن أن يحدث في مرحلة ما قبل المراهقة أو في سن المراهقة ما بين سن 10 – 16 عاما و لا سيما فى الذكور و ذوي الأوزان الزائدة.

يسمى انزلاق مشاش رأس عظم الفخذ ب Slipped Capital Femoral Epiphysis (SCFE)

و هو يحدث عندما ينزلق الرأس (الجزء الكروي) أعلى عظم الفخذ (عظم الفخذ) للخلف وللأسفل عند نقطة مركز النمو، و تكون الإصابة فى الجهتين اليمنى و اليسرى فى حوالي ثلث الحالات أم في باقي الحالات تكون من إحدى الجانبين فقط.

 انزلاق مشاش رأس عظم الفخذ
انزلاق مشاش رأس عظم الفخذ

أسباب انزلاق مشاش رأس عظم الفخذ

السبب الرئيسي لانزلاق رأس العظام الفخذي غير معروف. ومع ذلك ، فقد حدد الأطباء بعض العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بأسباب انزلاق مشاش رأس عظم الفخذ. وتشمل هذه:

  • ضعف صفيحة النمو بسبب حدوث إصابة أو تشوّهات في الورك
  • تغيرات في مستويات الهرمونات في الدم (مثل قصور الغدة الدرقية ، فرط نشاط الغدة الدرقية ، قصور الغدة النخامية ونقص هرمون النمو.)
  • التعرض لسقوط أو وجود إصابة أخرى في منطقة الورك والفخذ، و التي قد تؤدي إلى توقف التروية الدموية عن الجزء العلوي من عظم الفخذ في نهاية المطاف، وإلى تَلَفه وموته.
  • الاضطرابات الكلوية
  • السمنة وهي تعد أحد العوامل الرئيسية
  • وجود تاريخ مرضى عائلي بالإصابة بانزلاق مشاش رأس عظم الفخذ
انزلاق رأس عظمة الفخذ
انزلاق رأس عظمة الفخذ

أعراض انزلاق رأس عظمة الفخذ

ينتشر الانزلاق في الاولاد بنسبة أكثر من البنات و يتسبب في:

  • حدوث الم و تيبس في الفخذ
  • قد يشعر المريض بأن الألم موجود بالركبة مما يؤدي الى تأخير التشخيص
  • نقص فى حركة مفصل الفخذ
  • حدوث عرج أثناء المشي
  • عدم القدرة على تحميل الوزن على القدمين
  • قد تبدو إحدى الرجلين أقصر من الأخرى
  • القدم عادة ما تكون فى أتجاه الخارج أثناء المشي

و رغم أن الأعراض قد تظهر مفاجئة فى بعض الأطفال نتيجة حدوث إصابة بسيطة مثل السقوط على الأرض إلا أن معظم الحالات يكون الألم فيها تدريجيا على مدى اسبوعين حتى 4 او 5 شهور.

أنزلاق رأس عظمة الفخذ
انزلاق مشاش رأس عظم الفخذ
أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

تشخيص إنزلاق رأس عظمة الفخذ

يتم تشخيص إنزلاق رأس عظمة الفخذ من خلال فحص المريض فحص اكلينيكي بما في ذلك مدى حركة و دوران الساق المصابة والملاحظة أثناء المشي. يتم عمل أشعات سينية على مفصلي الفخذ و  التى تظهر الإنزلاق (و لا سيما فى المنظر الجانبي للفخذ).

قد يتم طلب التصوير بالرنين المغناطيسي إذا كان التشخيص لا يظهر من خلال الأشعة السينية. قد يطلب طبيبك أيضًا عمل تحليل الدم للتحقق من الحالات الطبية الأخرى المحتملة.

عمل أشعات على مفصلي الفخذ و التى تظهرالإنزلاق
عمل أشعات على مفصلي الفخذ و التى تظهر الإنزلاق

هل هناك أنواع مختلفة من انزلاق مشاش رأس عظمة الفخذ؟

هناك نوعان من انزلاق مشاش رأس عظمة الفخذ : مستقر وغير مستقر.

  • ، انزلاق مشاش رأس عظمة الفخذ المستقر: في هذا النوع ، لا يزال بإمكان طفلك المشي. هو أو هي عادة ما يكون لديه عرج يأتي ويذهب. إنه أسوأ مع النشاط والحركة ويتحسن العرج بالراحة. يمكن أن يسبب انزلاق مشاش رأس عظمة الفخذ المستقر ألمًا أو تصلبًا في الورك أو الركبة.
  • انزلاق مشاش رأس عظمة الفخذ غير المستقر: وهذا النوع أكثر خطورة. في هذه الحالة، لن يتمكن طفلك من تحميل وزن على ساقه المصابة. ويميل هذا النوع إلى الحدوث فجأة ويكون أكثر إيلامًا.كما أنه يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مضاعفات أكثر خطورة.
أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

علاج انزلاق مشاش رأس عظمة الفخذ

الغالبية العظمى من الحالات يتم علاجها جراحيًا فى أقرب وقت. و الهدف الأساسي من العلاج هو وقف الإنزلاق و تجنب زيادته لأنه كلما زادت درجة الإنزلاق كلما زادت المضاعفات لاحقا.

و يتم فى الجراحة تثبيت رأس العظمة فى وضعها الحالي باستخدام مسمار يتم تركيبه من خلال جرح صغير (طوله 1 سم) حيث يمرر الجراح المسمار من جانب الجزء العلوي من عظم الفخذ ، عبر عنق عظم الفخذ ، عبر صفيحة النمو وصولاً إلى الجزء “الكروي” من عظم الفخذ. يمنع المسمار الجزء “الكروي” من عظم الفخذ من الانزلاق خارج مكانه.

تثبيت رأس العظمة جراحيًا
تثبيت رأس العظمة جراحيًا

 و لا يتم محاولة إعادة رأس العظمة الى وضعها إلا فى القليل من الحالات التى تكون الإصابة فيها مفاجئة و تم تشخيصها فى خلال أول يومين.

يتم إجراء الجراحة في أسرع وقت ممكن لمنع الحالة من الاستمرار في التدهور. إذا كان هناك وقت انتظار حتى تتم الجراحة ، فيجب أن يستريح المصاب ويحافظ على عدم تحميل وزن على ساقه المصابة قدر الإمكان والمشي باستخدام عكازات أو مشاية أو كرسي متحرك، بالإضافة إلى تناول الأدوية المناسبة لتسكين الآلام.

References:

https://posna.org/Physician-Education/Study-Guide/SCFE-(Slipped-Capital-Femoral-Epiphysis)

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6137578/

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5902750/

https://bestpractice.bmj.com/topics/en-gb/757