المثبت الخارجي (اليزاروف)

Last Updated on مايو 24, 2021 by د/ هشام عبدالباقي

المثبت الخارجي هو أداة تستخدم لتثبيت العظام حيث يتم وضعها خارج الجسم و تتصل بالعظام عن طريق أسلاك أو مسامير تمر من خلال الجلد (و العضلات أيضا فى بعض الأحيان).  و بالتالي يمكن التحكم فى وضع العظام و تثبيتها دون الحاجة لعمل فتحة جراحية. ثم يتم إزالة المثبت الخارجي بعد إكتمال إلتئام الكسور. و نظرا لأن الأسلاك و المسامير تخترق الجلد لذا يجب العناية بموضع دخولها و المحافظة على نظافتها و تعقيمها لتجنب دخول البكتريا الى داخل الجسم.

و هناك نوعان شائعان من المثبتات الخارجي:

1. المثبتات التقليدية (هوفمان) و هو عبارة عن عمود (أو عدة أعمدة معدنية) يركب عليها مسامير تخترق الجلد لتثبيت العظام.

المثبت الخارجي

2. المثبتات الحلقية (اليزاروف) و يتكون من عدة حلقات توضع خارج الجسم. و يتم تثبيت العظام عن طريق أسلاك تخترق الجلد من أحد الجهات لتمر من خلال العظام ثم تخرج من جلد الجهة المقابلة. ثم تثبيتت طرفي السلك فى هذه الحلقات. و يتم توصيل الحلقات مع بعضها لتكون إطارا صلبا خارج الجسم يثبت العظام داخله. و يستخدم هذا النوع تحديدا فى تصليح تشوهات العظام و جراحات تطويل العظام.

مثبت الاليزاروف يقوم بتثبيت كسر بعظمة الساق
اليزاروف

السر وراء مثبت اليزاروف:

يأخذ المثبت الخارجي اسمه اليزاروف عن اسم مخترعه جافرييل أو غافرييل ابراموفيتش اليزاروف الذي يعد أبًا روحيًا لعمليات تطويل وتشوهات العظام.
فجافرييل اليزاروف هو جراح عظام روسي شهير قام بابتكار جهاز اليزاروف (المثبت الخارجي) بعد الحرب العالمية الثانية عام 1951 كوسيلة لعلاج وتثبيت كسور الجنود الروسيين، ومن ثم تم تعميم استخدام اليزاروف في روسيا وبعدها في الدول الأوروبية. وقد نال اليزاروف شهرة واسعة في مجال جراحة العظام، فقد حاز جراح العظام العالم الروسي اليزاروف على عضوية في الأكاديمية الروسية للعلوم عام 1991م، كما حاز على عدة جوائز تقديرًا لجهوده في جراحة العظام مثل جائزة لينين وأصبح عضو جمعية جراحة العظام في العديد من البلدان مثل فرنسا، ايطاليا، المكسيك، يوغوسلافيا، وتشيكوسلوفاكيا.

غافرييل اليزاروف

الإستخدامات الشائعة:

1. تثبيت الكسور المفتوحة

2. تثبيت (سمكرة) المفاصل

3. تطويل العظام

4. تثبيت العظام بعد جراحات تصليح تشوهات العظام

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

مزايا المثبتات الخارجية:

  1. أقل ضررا على التغذية المدوية للعظام
  2. تسمح بالتعامل مع الجروح و إصابات الأنسجة المحيطة بالكسر و لذا تعتبر الوسيلة المثالية فى علاج الكسور المفتوحة.
  3. يمكن إستخدامها فى حالات الإلتهاب الصديدي
  4. يمكن تعديل وضع العظام بعد التثبيت دون الحاجة لإجراء جراحة أخرى

عيوب المثبتات الخارجية:

1. ضرورة الإعتناء اليومي بموضع دخول الأسلاك و المسامير

2. قد تحد من مدى حركة المفاصل المجاورة

3. لا يمكن إستخدامها لفترات طويلة

جهاز اليزاروف ونقل العظام

نقل العظام هو إجراء لنمو عظام جديدة في منطقة يوجد بها جزء مفقود من العظام بسبب عدوى أو كسر أو مرض. قد تكون هناك فجوة في العظام بسبب إصابة خطيرة. تستلزم ازالة جزء من العظمة، تاركًا فجوة فى العظام. يجب ملء هذه المساحة بعظام جديدة لإعادة تواصل العظام ومنح الشخص أطوالًا متساوية للأطراف ووظائفها الطبيعية.

كيف تتكون العظام الجديدة؟

عندما ينكسر العظم، يتشكل عظم غير ناضج في منطقة الكسر، وتكون هذه بداية تكوين العظام الجديدة. لن يكون العظم الغير ناضج صلب مثل العظام ولكن يكون قابل للتشكيل ومرن. إذا تم شد هذا العظم غير الناضج ببطء بمرور الوقت قبل استبداله بعظم جديد، فيمكن جعل العظم أطول لتقوم بملء الفجوة بعظم جديد. هذه هي الطريقة التي يتم بها إجراء عملية إطالة الأطراف. في النهاية، سوف يتماسك العظم الجديد غير الناضج ليكون صلبًا وقويًا بما يكفي لدعم وزن الجسم.

في حالات وجود تلف في العظم، قد يكون طول عظمة القصبة -على سبيل المثال- جيد، ولكن هناك فجوة في العظمة يجب ملؤها بعظام جديدة. يمكن عمل قطع عظمي في مكان معين من العظام السليمة، تاركًا قطعة من العظام حرة يمكن تحريكها. ثم يتم نقل الجزء الذي تم تحريره (أو “نقله”) من موضعه الأصلي بطريقة بطيئة باستخدام إما مسمار نخاعي أو نظام تثبيت خارجي دائري متخصص.

نقل العظام بواسطة النثبت الخارجي (اليزاروف)

بعض المرضى يمكن عمل الجراحة لهم باستخدام مسمار داخلي قادر على نقل العظام دون الحاجة إلى أي أجهزة على الجزء الخارجي من الساق. في هذه الحالة، يتم وضع مسمار معدني خاص داخل العظم ويتم التحكم فيه بمغناطيس من الخارج بواسطة جهاز تحكم عن بعد خارجي حسب توجيهات الجراح.

ما هي مدة نقل العظام؟

بعد الجراحة، يتم إعطاء المرضى الذين لديهم مثبتات خارجية تعليمات حول كيفية العناية بمواقع دبوس التثبيت الخارجي والحفاظ عليها نظيفة. أيضًا، سيتم توفير التعليمات حول كيفية عمل جهاز التثبيت الخارجي وكيفية إجراء نقل العظام عن طريق لف الصواميل المختلفة للمثبن الخارجي. سيتعلم المرضى  بمسامير داخلية كيفية استخدام وحدة التحكم المغناطيسي لإجراء نقل العظام بشكل تدريجي للغاية. عادة ما تبدأ عملية الإطالة بعد 7 أيام من العملية.

يعتمد الوقت المستغرق لملء الفراغ على طول الفجوة أو الفراغ الذي يجب ملؤه و سن المريض. بشكل عام، يمكن إطالة العظام بحوالي 0.75 إلى 1.0 ملليمتر يوميًا. القاعدة العامة هي أن تكوين عظام قوية يستغرق شهرًا مقابل كل سنتيمتر من الطول المكتسب. عادةً ما يكون الوقت الذي تستغرقه العظام لتقوى عند الأطفال بعد النقل ضعف المدة التي تستغرقها عملية الإطالة نفسها. في البالغين، قد يستغرق هذا 3 إلى 4 مرات أطول على حسب تفاصيل حالة المريض. ستكون هناك حاجة لجراحة إضافية بعد نقل العظام لتحفيز التئام الجزء العظمي الحر بالعظام على الطرف الآخر من الفجوة، لذلك ليس من غير المألوف أن تضطر إلى ارتداء المثبت الخارجي لمدة 6-12 شهرًا. المرضى الذين لديهم مسمار داخلي يطولون بنفس المعدل.

أشعة توضح مراحل نقل العظام

ما هي المشاكل التي قد تحدث مع علاج نقل العظام؟

المشاكل التي قد تحدث مع هذا الإجراء هي الألم، عدوى مواقع الاسلاك (مشكلة فقط مع المثبتات الخارجية)، نقص الحركة في المفاصل، مشاكل التئام العظام الجديدة، إصابة الأعصاب أو الأوعية الدموية، جلطات الدم، مشاكل في الأجهزة، والحاجة إلى إجراءات أخرى للمساعدة في الشفاء والتصحيح. في الغالبية العظمى من الحالات، يمكن معالجة المشاكل بحيث لا يتم المساس بالنتيجة النهائية

تابعونا لمعرفة كل جديد

يجب الاهتمام بنضافة الجهاز و موضع دخول الاسلاك و المسامير في الجلدلان الاسلاك و المسامير تصل الجهاز بالعظام من خلال الجلد و هذا يعني ان اي بكتيريا علي الجلد او الجهاز يمكن ان تصل الي العظام مما يؤدي الي حدوث التهابات صديديه حول المسامير و الاسلاك و هذا امر شائع و هذا بمرور الوقت قد يؤدي الى ضعف تثبيت العظام. و يجب ان يتابع المريض الجهاز يوميا و يتاكد من ان الجهاز نظيف ولا يوجد عليه اتربه و ان الاسلاك و المسامير و الصواميل محكمة الربط و ثابته فى مكانها.  و اذا حدث التهاب بالفعل فى موضع الاسلاك يبنتج عن ذلك خروج سائل من موضع الجرح كما يصاحب ذلك وجود تورم و احمرار حول موضع السلك. و يختفي هذا الالتهاب بعد ايام قليلة من رفع الاسلاك .

موضع دخول السلك من خلال الجلد

كيف يقوم المريض بتنظيف الجهاز ؟

  • يقوم المريض بغسل يديه جيدا و تجفيفها بفوطه جافه
  • يقوم المريض يتجهيز معدات التنظيف مع محاولة عدم لمس الشاش و القطن المعقم بيديه
  • يقوم المريض بغسل يديه مره اخري و تجفيفهما و ارتداء جوانتي معقم
  • ويقوم المريض بعد ذلك  بتنظيف مكان دخول الاسلاك و المسامير بالجلد عن طريق شاشه صغيره او قطعه من القطن او فرشاة اسنان مع محلول ملحي معقم و يتم ازالة القشره التي تتكون حول مكان دخول الاسلاك بالجلد
  • ثم يقوم المريض بتنظيف المسامير و الاسلاك ويبدا من اسفل لاعلي المسامير والاسلاك
  • ثم يقوم المريض بتنظيف الجهاز بالكامل
  • في حاله وجود التهاب حول احد المسامير او الاسلاك يقوم المريض بتنظيفه في نهايه عمليه التنظيف ولا يستعمل الشاشه حول اي من المسامير الاخري
  • يقوم المريض بالتنظيف 3 مرات يوميا

يمكن للمريض الاستحمام متي التئمت الجروح الموجوده ويقوم المريض بالاستحمام كعادته و يمكن استخدام الصابون او الشامبو و عند الانتهاء يركز المياه علي الجهاز لازالة اي بقايا من الصابون او الشامبو ثم يقوم بتجفيف الجهاز جيدا

سعر جهاز اليزاروف

يتفاوت سعر جهاز اليزاروف طبقًا للشركة المصنعة له ولمواد تصنيعه، فيتم تصنيعه أحيانًا من الألومنيوم أو من الستانلس ستيل أو من الياف الكربون و هى اغلاهم ولكل منهم سعره الخاص، ويتم تحديد النوع الأمثل لجهاز اليزاروف تبعًا لتوصيات جراح عظام المتخصص فى اليزاروف.

References:

https://online.boneandjoint.org.uk/doi/abs/10.1302/1358-992X.2018.8.014

https://ota.org/sites/files/2018-06/G11-Principles%20of%20External%20Fixation.pdf

https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1877056811002787