العظمة الزورقية الزائدة(Accessory navicular bone)

قدم الإنسان معقدة وتتكون من 26 عظمة و 33 مفصلاً وأكثر من مائة عضلة وأوتار وأربطة. وتلعب كل عظمة في القدم دورًا مهمًا في الحفاظ على توازن وحركة القدم. ومع ذلك ، في بعض الأحيان قد يكون هناك عظمة إضافية موجودة في القدم ، احد هذه العظام الزائدة المعروفة باسم العظمة الزورقية الزائدة. تهدف هذه المقالة إلى تقديم فهم شامل لماهية العظم الزورقي الإضافي ، وكيف يمكن أن يسبب مشاكل ، وما هي خيارات العلاج المتاحة.

العظمة الزورقية ‏ الزائدة

عظمة الزورقية الإضافية (Navicular bone) هى عظمة إضافية موجود على القوس الأوسط المركزي للقدم. يولد ما يصل إلى 12% من الأفراد بها. طوال فترة الطفولة المبكرة، غالبا لا يتم ملاحظتها. ولكن في مرحلة المراهقة، عندما تبدأ هذه العظمة في التكلس، يلاحظ نتوء على الجانب الداخلي من القوس، خاصة في البنات. بالنسبة لمعظم الناس، فهي ليس لها أعراض و لا تسبب الم. ولكن بالنسبة للبعض، هناك نوع من الإصابة – مثل التواء الكاحل أو سقوط – قد تسبب ظهور الأعراض.

العظم الزورقي الإضافي
(Accessory navicular bone)
العظمة الزورقية الإضافية
(Accessory navicular bone)

هذا الغضروف الإضافي، الذي يتم تحوله إلى عظم، متصل بالوتر الظنبوبي الخلفي، و يمكن أن يؤثر العظم الإضافي على حركته. مهمة هذا الوتر هي الحفاظ على استقامة قدمك والمساعدة في الحفاظ على القوس. يمكن أن يصيب العظم الزورقي الإضافي قدم طبيعية أو قدم مسطحة ولكن تضع القدم المسطحة ضغطًا أكبر على وتر الظنبوب الخلفي، مما قد يؤدي الى التهاب أو تهيج في هذا المكان.

الأسباب

يعتبر وجود العظم الزورقي الإضافي حالة وراثية و متعلقة بالجينات. و هي متعلقة أكثر بالأقدام المسطحة. وعظم الزورق الإضافي ليس ضارًا في حد ذاته ، وكثير من الأشخاص الذين لديهم هذا العظم الزائد لا يعانون من مشاكل. ومع ذلك ، في بعض الحالات ، يمكن أن يسبب الألم وعدم الراحة ، خاصة أثناء النشاط البدني أو فترات الوقوف أو المشي لفترات طويلة.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

الأعراض

غالبا ستظهر الأعراض – اذا ظهرت – خلال مرحلة المراهقة لأن هذه هي المرحلة التي يتم خلالها نضج العظام وتطور الغضاريف إلى العظام. في بعض الأحيان، لا تظهر أعراض حتى مرحلة البلوغ. تشمل علامات وأعراض المرض:

  • بروز عظمي مرئي في منتصف القدم (الجانب الداخلي للقدم، أعلى القوس مباشرة)
  • ألم بسيط في منتصف القدم والقوس (عادة أثناء أو بعد فترات النشاط)
  • احمرار أو تورم في هذه المنطقة

التشخيص

يبدأ التقييم في عيادة طبيب العظام بالسؤال عن التاريخ المرضي وفحص بدني كامل، بما في ذلك تقييم هيكل القدم و تقييم الوتر الظنبوبي الخلفي. يجب ملاحظة الاختلالات المصاحبة للكاحل والقدم. وأخيرًا، ستساعد الأشعة السينية في التشخيص. في بعض الأحيان، قد تكون هناك حاجة إلى التصوير بالرنين المغناطيسي لمعرفة ما إذا كان الوتر الظنبوبي الخلفي متورطًا مع الأعراض أو الحصول على مزيد من الوضوح في التشريح والتشخيص.  

العلاج

العلاج الأولي هو علاج تحفظي. في بداية ظهور الأعراض، يمكن أن تكون وسادات القدم ومضادات الالتهاب مفيدة لتقليل الالم وقد ينصح الطبيب المعالج بعمل علاج طبيعي. إذا مازالت مؤلمًا، فقد تكون هناك حاجة إلى الجبيرة لفترة قصيرة قبل بدء العلاج الطبيعي. في حالات نادرة ، يُنصح بحقن الستيرويد. مع تحسن الألم، يمكن للمرضى استئناف الأنشطة. بالنسبة إلى أقلية من المرضى، يمكن أن يساعد دعم القوس أو تقويم عظام مخصص في التخلص من بعض الضغط الإضافي من الجزء الخلفي من الملحقات والأوتار الظنبوبية الخلفية.

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أعراض متكررة، يمكن اللجوء الى الجراحة. يتطلب التدخل الجراحي استئصال العظم الاضافي وإعادة ربط الوتر الظنبوبي الخلفي إلى العظم الزورقي الاساسي. ومع ذلك، إذا كانت هناك تشوهات أخرى، مثل القدم المسطحة، فقد تكون هناك حاجة إلى إجراءات أخرى.

References

https://orthoinfo.aaos.org/en/diseases–conditions/ortho-pinion-accessory-navicular/

https://www.orthobullets.com/pediatrics/4070/accessory-navicular

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *