إعوجاج القدم للداخل فى الأطفال (Intoeing)

إعوجاج القدم للداخل فى الأطفال

فى هذه الحالة تكون القدم أثناء المشي و الجري متجهة الى الداخل (جهة الرجل الأخرى) بدلا من الإتجاه الى الأمام. و هذه الحالة شائعة فى الأطفال و عادة ما تختفي مع نمو الطفل. ففي الغالبية العظمى من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 8 سنوات، سوف يصحح الالتحام نفسه دون استخدام الجبائر أو المشدات أو الجراحة أو أي علاج خاص.

اعوجاج القدم للداخل في حد ذاته لا يسبب الألم ولا يؤدي إلى التهاب المفاصل. يجب تقييم الطفل بألم أو تورم أو عرج من قبل جراح العظام.

و هذه الحالة هى عكس اعوجاج القدم للخارج فى الأطفال

التشخيص

في معظم الحالات يتم التشخيص سريريًا دون الحاجة إلى التصوير.
يجب أن يشمل الفحص البدني فحص الطرف السفلي بالكامل، مع الانتباه بشكل خاص إلى الورك / عظم الفخذ والركبة / القصبة والقدمين. يجب تقييم مشية المريض أثناء المشي والجري حسب العمر والتطور المناسب.

أسباب الاعوجاج

قد يتم ظهور كل من هذه في العائلات. نظرًا لأنها ناتجة عن مشاكل في النمو أو مشاكل وراثية، لا يمكن عادةً منع هذه الحالات.

غالبًا سيلاحظ أهل الطفل هذه الظاهرة لأول مرة عندما يبدأ الطفل أن يمشي، ولكن الأطفال في أعمار مختلفة قد يمشون للداخل لأسباب مختلفة. يمكن أن تتسبب ثلاثة ظواهر في الدخول:

  • اعوجاج القدم (لف القدم إلى الداخل)
  • التفاف عظمة القصبة حول محورها (لف عظم الساق إلى الداخل)
  • التفاف عظمة الفخذ حول محورها (لف عظم الفخذ إلى الداخل)

في الفيديو التالي يقوم الدكتور هشام عبدالباقي بشرح ما هو التفاف قدم الطفل للاخر وما هي الأسباب التي تؤدي لهذا الاعوجاج وطرق علاجه؟

اعوجاج القدم
اعوجاج القدم metatarsus adductus

اعوجاج القدم:

– يحدث في حوالي 1 من كل 1000 ولادة
– يحدث بالتساوي عند الولاد و البنات
– تصيب القدمين معا في تقريبا 50٪ من الحالات

يمكن معرفة إعوجاج القدم و ذلك بالنظر الى قدم الطفل من الأسفل حيث يظهر تقوس النصف الأمامي من القدم بالنسبة للنصف الخلفي. و فى حوالي 90% من الأطفال يختفي هذا الأعوجاج تلقائيا عندما يبلغ الطفل الرابعه من عمره. و قد يقوم الطبيب بإرشاد الأهل الى عمل تحريك للقدم بطريقة معينه للمساعدة على تصليح الاعوجاج.   و نادرا ما يتم اللجوء للجراحة و يكون ذلك فى حالات الأعوجاج الشديدة و التى لا يوجد بها ليونة.

اعوجاج القدم للداخل  (intoeing)هي حالة مختلفة عن حنف القدم(clubfoot) ، وهو تشوه شديد في القدم يتطلب العلاج بعد الولادة مباشرة.

حنف القدم
Clubfoot
أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

إلتفاف عظمة القصبة حول محورها

إلتفاف عظمة القصبة حول محورها

هذه الحالة تكون نتيجة إلتفاف عظمة القصبة (الساق) حيث تكون القدم تشير الى الداخل بينما عظمة الصابونة تشير للأمام. و يختفي الإلتفاف تلقائيا فى الغالبية العظمى من هؤلاء الاطفال عند سن دخول المدارس. و ليس للأحذية أو الجبائر اي دور فى العلاج. و لا يتم اللجوء لأي تدخل جراحي قبل سن 10 سنوات.

تابعونا لمعرفة كل جديد

إلتفاف عظمة الفخذ حول محورها

إلتفاف عظمة الفخذ حول محورها

يحدث الانقلاب الفخذي (المعروف أيضًا باسم التواء الفخذ المفرط) عندما يلف عظم الفخذ إلى الداخل بحيث تكون عظمة الصابونة تشير الى الداخل. غالبًا يكون أكثر وضوحًا عند حوالي 5 أو 6 سنوات من العمر.

يقوم الطرف العلوي من عظم الفخذ، بالقرب من الورك، بإلتواء متزايد، مما يسمح للورك بالتحول إلى الداخل أكثر مما يتجه للخارج. يؤدي هذا إلى توجيه الركبتين والقدمين ايضا إلى الداخل أثناء المشي. غالبًا يجلس الأطفال المصابون بهذه الحالة في الوضع “W” ، مع ثني ركبهم وانبساط أقدامهم خلفهم.

العلاج

يصحح الاعوجاج الفخذي تلقائيًا في جميع الأطفال تقريبًا مع تقدمهم في السن. لقد وجدت الدراسات أن الأحذية الخاصة، والدعامات، والتمارين الرياضية لا تساعد. عادة لا يتم النظر في الجراحة إلا إذا كان الطفل أكبر من 9 أو 10 سنوات ولديه تشوه شديد يسبب تعثر في المشي. عند الإشارة إلى ذلك، تتضمن الجراحة الخاصة بانقلاب الفخذ قطع عظم الفخذ وتدويره في المحاذاة المناسبة.

References:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK499993/

https://www.orthobullets.com/pediatrics/4061/metatarsus-adductus

https://www.uptodate.com/contents/approach-to-the-child-with-in-toeing

https://orthoinfo.aaos.org/en/diseases–conditions/intoeing/

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK499993/