ينصح الطبيب مرضى خشونة الركبة المتقدمة بعمل جراحة تركيب مفصل صناعي عند وجود ألم شديد بالركبة و عدم إستجابة الألم للعلاج التحفظي و المسكنات البسيطة لعدة شهور. حيث انه فى هذه المرحلة من الصعب أن تتحسن الركبة بدرجة معقولة دون اللجوء للجراحة.

و لكن يقوم الكثير من المرضى بتأجيل جراحة تركيب مفاصل الركبة الصناعية لعدة أسباب من أهمها خوفهم من إجراء الجراحة و بسبب حصولهم على معلومات خاطئة عن الجراحة. و الأغلبية العظمى من هؤلاء المرضى يقدمون على إجراء الجراحة لاحقا بعد أن يكون الألم شديد غير محتمل ادى الى عجز شديد عن المشي. و بعد إجراء الجراحة يندمون على تأجيل الجراحة و يتمنون لو أنهم كانوا قد أجروها فى وقت مبكر عندما أخبرهم الطبيب المعالج بذلك. و هذا يعود لإحساسهم بأنهم أضاعوا سنوات من عمرهم دون داعي يعانون من الألم و يتناولون المسكنات بكثرة.

walking old2

و لكن هذا الإحساس بالندم ليس هو المشكلة الوحيدة الناتجة عن تأجيل الجراحة. فتأجيل الجراحة من الناحية الطبية له العديد من الآثار السيئة منها:

  1. زيادة تشوه و أعوجاج المفصل و نقص مدى الحركة مما قد يستدعي إجراءات أكثر أثناء الجراحة لإستعدالها و لتحريك المفصل.
  2. زيادة ترهل الأربطة نتيجة التقوس المصاحب للحالات المتأخرة من الخشونة مما قد يستلزم تركيب مفاصل صناعية خاصة لتعويض ضعف الأربطة
  3. نقص قدرة المريض على الحركة بشكل كافي مع زيادة الخشونة يؤدي الى ضعف العضلات و هشاشة العظام و ضعف الدورة الدموية. كما أن صعوبة الحركة يؤدي الى السمنة و ما لها من تأثير سيء على الجسم و المفاصل.
  4. قد يصاحب التأجيل تدهور فى الحالة الصحية العامة للمريض و لا سيما مع تمناول كميات كبيرة من المسكنات. و هذا التدهور قد يحول دون قدرة المريض على إجراء الجراحة

و قد أثبتت العديد من الدراسات أن تأجيل الجراحة كثيرا ما تؤدي الى تقليل جودة نتيجة الجراحة و أن إجراء الجراحة فى الوقت المناسب يؤدي الى الحصول على نتائج ممتازة و إستمتاع المريض بحياته.

من المؤكد أن الجراحة  ليست أمرا ممتعا، ولكن طول الانتظارله أضراره و يزيد من التوتر والقلق. فإذا أخبرك طبيبك المتخصص بأنه من الأفضل لك إجراء الجراحة فعليك حسم أمرك و عدم تأخير الجراحة لتعود لممارسة حياتك سريعا بصورة طبيعية.

3 تعليق على تاجيل جراحة المفصل الصناعي

  • السلام عليكم ارجو من حضرتك د هشام النصيحة (السن 37 عام وام لطفلين) لقدعانيت من آلام شديدة بالظهر وبرجلي اليمنى كلها مع تركيز الالم بشكل شديد في الاعلى ودائما ما كنت اشعر بان الرجل اليمنى أطول من اليسري ومع زيادة الالم ذهبت لطبيب عظام ومع الكشف اخبرني ان صابونة الركبة اليسرى متاثرة بشكل شديد وطلب عمل اشعات وتحاليل كثيرة منها MRI على الركبة و CT لقياس الاطوال واتضح ان الرجل اليمنى اطول فعلا ب 1.5 سم وان اليسرى بها تآكل شديد مع قطع جزئي بالغضروف الهلالي الداخلي مع اني احساسي بآلام في هذا الجزء كان مرتبط بشعوري ببرد مثلا في الرجل ولكن بعد الكشف والضغط الشديد عليها شعرت بآلام شديدة ازدادت مع الوقت وطلب مني الدكتور عمل جلسات علاج طبيعي لم اتمكن من عملها لضيق الوقت بالنسبة لي وكذا أخد حقنة في الركبة حتى اتمكن من المشي ومنع الاحتكاك كل سنة مرة بالفعل أخذتها في منتصف مايو (من حوال شهرين) ومع الانتظام في العلاج وعدم مضاعفة المجهود (دوروفين ، فليكتور مع فيتامين ب ) شعرت بتحسن في الحالة لكن هذه الايام مرتبطة بعمل يأخذ مني مجهود كثير (بحث علمي) وبعد بداته بحوالي اسبوع فقط لم اتمكن من النوم ليلا من شدة الالام إلا بحقنة فولتارين او كتافلام مع العلم اني بدأت مع نفسي في عمل تمارين تقوية العضلة وبعدها اشعر بالام وضغط شديد في القدم أرجو من حضرتك النصيحة حيث انني لن اتمكن من الذهاب لطبيبي هذه الايام لظروف سفر، وهل لبس الركبة او الشراب الطبي له علاقة بالتحسن ام لا

  • السلام عليكم سيادة الدكتور … هشام عبدالباقي وبعد انا من بنغازي ليبيا ولدى زوجتي ضرورة التدخل الجراحي على الركبه ونظرا لعدم قدرتي الماليه تم الاتجاه للمسكنات لتخفيف الالام عنها مما سبب في تأكل الركبه الثانيه لو سمح فضلك لرغب في اجراء العمليه لديكم انشالله واطلب من سيادتكم توضيح كلفة هذه العمليه للركبه الواحده ومن بعد الركبه الثانيه مع العلم بان زوجتي كان لها الفضل الاكبر من بعد الله في تخرج ابناي الخمسه من كلية الطب بنغازي ليبيا وهذا الفضل تستاهل الواحد يدفع حياته من اجل تخفيف الالام عليها … ولكم فائق التقدير والاحترام … اخوكم رافع الدينالي بنغازي ليبيا وشكرا على التواصل

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *