يحتاج كثير من المرضى لملء فراغ فى عظامهم. هذا الفراغ قد يكون ناتجا عن اسباب كثيرة مثل استئصال ورم من العظمة او نتيجة كسر. و فى هذه الحاله قد يتم ملء الفراغ بترقيع عظمي من جزء آخر من نفس المريض (عادة من الحوض) او باستخدام بدائل العظام الصناعية. و قد يتم استخدام عظام من بنك العظام مأخوذة من مرضى آخرين.

 

ما هو بنك العظام؟

عند القيام بإجراء جراحة تركيب مفصل فخذ صناعي لاحد المرضى يتم إزالة رأس عظمة الفخذ اولا لتركيب المفصل الصناعي. و بدلا من التخلص من رأس عظمة الفخذ يتم فى بعض المستشفيات حفظ هذا الجزء فى أوعية معقمة خاصة. ثم يتم إرسالها الى بنك العظام حيث يتم معالجتها و تعقيمها و التأكد من خلوها من اى فيروسات يمكن ان تنقل الامراض ثم يتم حفظ هذه العظام فى ثلاجات درجة حرارتها منخفضة للغاية تصل الى -70 درجة مئوية لفترات قد تصل الى خمس سنوات. و قد يتم تقطيع العظام إلى شرائح أو قطع صغيرة ليسهل تخزينها و استخدامها لاحقا. و فى بعض البلاد يتم الحصول على العظام من الأشخاص المتوفين حديثا.

خطوات بنك العظام

و اذا احتاج احد المرضى الحصول على عظام من بنك العظام يتم اخراج الوعاء الحافظ للعظام من الثلاجة بعض الوقت ليفقد برودته ثم يتم فتح الوعاء و إخراج العظام المعقمة لاستخدامها فى الجراحة. و العظام التى تأتي من بنك العظام لا تحتوي على خلايا حية أو بروتينيات و بالتالي لا يحدث رفض من جسم المريض للعظام المستخدمة بعكس حالات زراعة الأعضاء الأخرى الحيوية التي تتطلب من المريض تناول أدوية مثبطة للمناعة مدى الحياة.

يعاني الكثير من المرضى من خشونة المفاصل مثل الركبة و الفخذ و الكتف. و من احدث وسائل علاج خشونة الركبة  و المفاصل حاليا هو استخدام حقن الخلايا الجذعية و هو علاج طبيعي تجديدي حيث يتم استخلاص هذه الخلايا من دهون البطن للمريض نفسه ثم حقنها فى المفصل المصاب حيث تقوم بالعمل كوسادة ودعم لمناطق الإصابة و تعمل على التئام الأنسجة  والغضاريف و تقليل الالتهاب.

هذه التقنية آمنة وبدون آثار جانبية على المدى الطويل لأنها تعتمد على حقن خلايا ذاتية من نفس المريض دون إضافة اي مواد او انزيمات وبالتالي لا يوجد أي خطورة من رفض الجسم للمواد المحقونة أو انتقال العدوى.

و قد أصبحت هذه التقنية الحديثة متاحة فى عيادة دبي باستخدام تقنية Lipogems و التى يتم استخدامها فى الولايات المتحدة و اوربا و تستخدم لعلاج الحالات البسيطة و المتوسطة من خشونة المفاصل.

 

هل حقن المفصل بالدهون و الخلايا الجزعية يناسب حالتي؟

قد يناسبك هذا العلاج الحديث اذا كانت خشونة المفاصل  تحد من عملك اليومي العادي و النشاط البدني المعتاد. و كانت العلاجات التقليدية (مثل مضادات الالتهابات) لم تؤدي الى حدوث تحسن ملحوظ فى حالتك. و يشترط الا تكون الخشونة قد وصلت لمرحلة متأخرة تستلزم جراحة تركيب مفصل صناعي.

 

لا يصلح لك هذا العلاج اذا كنت:

  • لديك حاليا عدوى ميكروبية.
  • تعاني من مرض مناعي.
  • تأخذ أدوية مضادة للتجلط.
  • تعاني من اورام خبيثة.
  • ترضعين طفلا
  • لديك مرض من امراض الدم.

لماذا تستخدم الدهون فى حقن الركبة و المفاصل؟

  • الدهون وفيرة في جسم الإنسان.
  • الدهون يمكن الوصول إليها بسهولة وجمعها من خلال فتحات صغيرة وبتخدير الموضعي.
  • الدهون تحتوي على العديد من الخلايا الداعمة و الجذعية التي تساعد على تعزيز الشفاء.
  • أظهرت الأبحاث أنه بغض النظر عن عمر الشخص فان الدهون تحافظ على خصائصها التعويضية، على عكس الأنسجة الأخرى مثل نخاع العظام، والتي قد تفقد القدرة على الشفاء مع التقدم في السن.

ما هى خطوات العلاج

يستغرق العلاج بحقن الدهون فى الركبة حوالي ساعة واحدة أو أقل. كما يمكن استخدام هذا حقن الدهون بالتزامن مع اجراء جراحي آخر مثل منظار الركبة. يتطلب حقن المفصل بالدهون عادة تخدير موضعي فقط و بالتالي لا يحتاج المريض وقتا طويلا للتعافي و العودة لممارسة نشاطه.

  1. يتم الحصول على الدهون البطن من خلال فتحة صغيرة جدا فى الجلد لا تتطلب عادة خياطتها بغرز.
  2. يتم معالجة الدهون باستخدام جهاز Lipogems
  3. ثم يتم حقن الدهون في المفصل المصاب.

حقن الدهون فى الركبة لعلاج خشونة المفاصل

كيف يكون تعافي المريض بعد الحقن؟

يتم وضع رباط على موضع الحصول على دهون البطن و يتم ازالته بعد يومين. يمكن العودة التدريجية للنشاطات اليومية مع الحرص على عدم اجهاد المفصل المحقون خلال الاسابيع الستة الاولى لإعطاء أفضل فرصة للأنسجة للتكون و الشفاء. و عادة يبدأ المريض فى الشعور بالتحسن بعد 6 اسابيع من الحقن.

 

هل هذا الإجراء معترف به علميا؟
نعم و التقنية و الجهاز الذى يتم استخدامه حاصل على موافقة هيئة الغذاء و الدواء الامريكية FDA و متوافق مع المواصفات الاوروبية CE

 

 

إصابات الرباط الصليبي فى الأطفال و المراهقين ليست نادرة كما كان يعتقد فى الماضي و قد زاد عدد حالات قطع الرباط الصليبي التى تم تشخيصها فى الأطفال خلال السنوات الاخيرة. و هذا ناتج عن زيادة وعي الأطباء بهذه الإصابة و لتطور طرق التشخيص مثل الرنين المغناطيسي و المناظير. كما ان ذلك قد يعود أيضا لزيادة مشاركة الأطفال و المراهقين فى الرياضات التى تضع عبئا كبيرا على مفاصل الركبة مثل كرة القدم.

قطع الرباط الصليبي فى الاطفال

ركبة الأطفال تختلف تشريحيا و فيسيولوجيا عن ركبة البالغين. والفرق الأساسي بين ركبة البالغ و ركبة الطفل هو وجود مراكز نمو العظام في نهاية عظمة الفخذ والساق على جانبي الركبة التي توفر معظم زيادة الطول للطفل.

عند حدوث إصابة للراط الصليبي فى الأطفال عادة ما يقترح العلاج غير الجراحي في البداية. و هذا عادة ما يشمل ارتداء ركبة ساندة خارجية وعمل  تمارين تقوية لعضلات الفخذ و تجنب الرياضات العنيفة. ولكن نتائج العلاج الغير جراحي لا تكون جيدة فى كثير من الحالات.

فاذا فشل العلاج الغير جراحي فى إعادة ثبات الركبة و تجنب “الخيانة” فيتم اللجوء للخيارات الجراحية لتجنب تدهور حالة الركبة و حدوث إصابات إضافية أخرى بها مثل قطع الغضاريف الهلالية و خشونة المفصل. فقد أظهرت احد الدراسات ان تأخير الجراحة لهؤلاء الأطفال لمدة ستة أشهر يزيد من فرص حدوث قطع بالغضاريف الهلالية لخمس أضعاف.

فى البالغين يتم علاج قطع الرباط الصليبي عادة بعمل جراحة لاعادة بناء رباط صليبي جديد من أوتار الفخذ. و يتم تثبيت الرباط الجديد فى عظمتي الفخذ و القصبة من خلال ثقب يتم عمله فى عظمة الفخذ و آخر فى عظمة القصبة. و إذا كان المصاب قد أقترب من مرحلة انتهاء النمو (14-16 عاما للبنات و 15-17 عاما للأولاد)  فيتم إجراء الجراحة بالطريقة التقليدية المتبعة فى البالغين. و لكن  لسوء الحظ فان مراكز النمو حول الركبة فى الاطفال موجودة في مسار ثقوب التثبيت و بالتالي فلا يمكن إجراء الجراحة للاطفال بنفس طريقة إجرائها فى البالغين لأن ذلك قد يؤثر على نمو الطفل و على شكل العظام.

و لذا  في الأطفال الأصغر سنا،  تم مؤخرا  تطوير تقنيات خاصة بديلة  للحد من إمكانيات إصابة مراكز النمو اثناء الجراحة. هذه التقنيات تتطلب  حفر الثقوب بعيدا عن مراكز النمو  و ليس من خلالها أو عن طريق تجنب الثقوب تماما و تثبيت الرباط حول العظام. و قد أثبتت هذه التقنيات نجاحا كبيرا فى الحفاظ على الركبة و على عودة الأطفال لممارسة الرياضة بصورة طبيعية.

 

 

ما هى ترجمة دكتور عظام بالانجليزي

طبيب جراحة العظام يطلق عليه بالانجليزي اسم orthopedic surgeon. و يمكن ايضا كتابتها هكذا orthopaedic.

و كلمة orthopedic تتكون من مقطعين:

Orthos و هى تعني باليونانية مستقيم او معتدل  و كلمة paidion  و تعني باليونانية الطفل.
حيث كان اغلب عمل اطباء العظام قديما ينصب على علاج اعوجاج الساقين و العمود الفقري عند الأطفال حتى ان شعار جراحة العظام فى العديد من الدول و الجمعيات العلمية يتم الرمز اليه بشعار الشجرة التى تنمو معتدلة بفضل ربطها مع عمود مستقيم مثبت فى الارض بجوارها

شعار جراحة العظام

على الرغم من ان جراحات المفاصل الصناعية للركبة و الفخذ (الورك) تعتبر من أنجح الجراحات فى مجال جراحة العظام,  فلا زال هناك محاولات تسعى لتحسين النتائج بصورة أفضل. و من الاتجاهات الحديثة فى هذا المجال هو الاستعانة بالانسان الآلي (الروبوت) عند إجراء جراحة تركيب المفصل الصناعي.

اذ يتم قبل الجراحة  بعدة أيام عمل اشعة مقطعية بالكمبيوتر ثلاثية الابعاد للمفصل المراد تغييره و يتم تحميل بيانات هذه الأشعة على الكمبيوتر ذلك بهدف تحديد مقاس المفصل الصناعي الذى سيتم تركيبه و تحديد الوضع الأمثل لتركيبه و الاجزاء التى سيتم إزالتها من سطح العظام لتركيب المفصل.

جراح يستخدم الروبوت فى جراحة المفصل الصناعي

و عند إجراء الجراحة يقوم الجراح بنفسه بتحريك يد الروبوت و التى تحتوي على اداة لحفر العظام. فيقوم بتشكيل سطح العظمة بحيث تناسب شكل و وضع المفصل الصناعي. و يد الروبوت لا تتحرك ذاتيا بل ان الجراح هو الذى يحركها و لكن يقوم الروبوت بالحفر فقط فى الأماكن السابق تحديدها بواسطة الكمبيوتر و لا يسمح للآلة بالتحرك او الحفر فى الاماكن الاخرى.

الجراح يحرك يد الروبوت اثناء جراحة المفصل الصناعي
و قد تم البدء فى استخدام هذه التقنيه منذ عام 2006 و لا زالت قيد التطوير و لكن يعيبها ارتفاع سعرها و انها تحتاج لفترة تدريب للجراح.

أسئلة قبل الجراحة

اذا كانت حالة المريض تستدعي اجراء جراحة له فسيقوم الطبيب المعالج بشرح عدة امور للمريض خاصة بهذه الجراحة. و لكن قد ينسى الطبيب ذكر بعض الامور و لذا على المريض ان يستفسر عنها. و الأسئلة التالية يجب على المريض ان يعرف اجابتها قبل اجراء الجراحة:

  1. هل هذه الجراحة ضرورية؟ وما هى البدائل الاخرى للعلاج غير الجراحة؟ و ما هى مزايا و عيوب طرق العلاج الاخرى؟
  2. اين ستتم الجراحة؟ و هل المستشفى بها الإعدادات الكافية لإجرائها؟
  3. ما هى خبرة الطبيب فى هذه الجراحة و ما هو عدد الحالات التى يجريها سنويا؟
  4. ما هى التحضيرات اللازمة لإجراء الجراحة؟ ما هى التحاليل المطلوبة و فترة الصيام؟ هل هناك تمارين يتم عملها قبل الجراحة؟
  5. ما هى نسبة نجاح الجراحة و ما هى المضاعفات المحتملة و نسبة حدوثها؟
  6. ما هو المتوقع بعد الجراحة؟ متى استطيع المشي و الحركة؟ هل سيتم وضع جبس؟ ما هى الادوية النى سأتناولها بعد الجراحة؟ (مسكنات, مضاد حيوي, ….) كم يوم سأبقى فى المستشفى؟ هل ساحتاج لعلاج طبيعي بعد الجراحة؟
  7. ما هى تكلفة الجراحة و ما الذى تشمله هذه التكلفة؟ اتعاب الجراح ,اتعاب التخدير, مستلزمات الجراحة, اقامة المستشفى ….
  8. كما يتم سؤال طبيب التخدير عن ما هى الاختيارات المتاحة للتخدير؟ هل الأصلح هو التخدير النصفي ام الكلي ام الموضعي؟ و ما مزايا و عيوب طرق التخدير المختلفة؟

 

يتعرض كثير من الرياضيين الى كدمات فى عضلاتهم و لا سيما فى الرياضات التى ينتج عنها تلاحم بين اللاعبين مثل كرة القدم. حيث تتسب هذه الإصابات فى إصابة فى العضلات دون ان يكون هناك جرح فى الجلد. و هذه الإصابة هى ثاني أكثر الإصابات الرياضية شيوعا بعد تمزق الأربطة.

و اغلبية هذه الكدمات تكون بسيطة و تشفى فى وقت قليل دون ان تجبر اللاعب على الإبتعاد عن ممارسة الرياضة. و لكن بعض الكدمات قد تكون شديدة و تؤدي الى مضاعفات تمنع اللاعب من ممارسة الرياضة.
كدمة العضلة

الأعراض:

تتسبب الإصابة فى حدوث تورم و ألم و فى بعض الأحيان تقلل من مدى حركة المفصل القريب من موضع الكدمة. كما تؤدي الكدمة الى تمزق الاوعية الدموية فيحدث نزف يظهر تحت الجلد باللون الأزرق. و قد يحدث تجمع دموي فى الانسجة المصابة.

و عادة  ما يشخص الطبيب الإصابة بالفحص فقط و لكن قد يلجأ الى عمل أبحاث أخرى (مثل الموجات الصوتية أو الاشعات…) اذا كان هناك شك فى وجود إصابات أخرى مصاحبة.

 

العلاج:

فور حدوث الإصابة عليك بعمل الآتى:
1. الراحة: عليك بالتوقف فورا عن الرياضة حتى لا تؤدي الى مزيد من الضرر للأنسجة المصابة.
2. الثلج: يتم وضع الثلج فى اسرع وقت على موضع الإصابة لمدة 20 دقيقة فهذا يؤدي الى انقباض الأوعية الدموية و بالتالي يقلل من النزف الداخلي و يقلل التورم الناتج عن الإصابة. و يكرر استخدام الثلج على فترات خلال اليومين الاولين بعد الإصابة. تجنب وضع الثلج على الجلد مباشرة ولكن يمكن وضعه من فوق فوطة
3. الضغط على موضع الإصابة: و يمكن ان يتم ذلك وضع رباط ضاغط خفيف. كما انه يجب تجنب تدليك الجزء المصاب.
4. رفع الجزء المصاب بحيث يكون مستواه أعلى من مستوى القلب.

و ينصح المصاب بمواصلة تمرين الأجزاء الغير مصابة من الجسم بحيث لا تتأثر لياقته البدنية. و بعد عدة أيام من الكدمة يقل الألم و عندها ينصح المصاب بوضع كمادات  دافئة على الجزء المصاب. و يجب العودة للرياضة فقط بعد اختفاء الالم تماما على يكون الرجوع تدريجيا لتجنب تجدد الإصابة.

 

فى عصرنا هذا أصبح العديد من الناس حريصه على المواظبة على الرياضة خلال مراحل عمرهم المختلفة و ليس فقط خلال  سنوات الشباب. فهل اذا أصيب احد كبار السن بقطع فى الرباط الصليبي يتطلب ذلك إجراء جراحة له ام يتم الإكتفاء بعمل تمارين تقوية لعضلات الفخذ. فعلى سبيل المثال اذا كان هناك امرأة فى الخمسينات من عمرها و مواظبة على ممارسة الرياضة و أصيبت بقطع الرباط الصليبي الامامي, فهل إجراء الجراحة لها سيكون مفيدا لها؟
جراحة الرباط الصليبي فى كبار السن

عادة ما كانت جراحة إعادة بناء الرباط الصليبي الامامي تتم للمرضى المصابين من سن المراهقة و حتى الثلاثينات من عمرهم و لا سيما فى الرياضيين منهم. و لكن مع حلول عام 2011 تم نشر مجموعة من الأبحاث لمرضى تتراوح اعمارهم من 40 الى 60 عاما اجريت لهم جراحة اعادة  بناء الرباط الصليبي الامامي. و اظهرت هذ الدراسات ان االمرضى الذين يعانون من عدم ثبات الركبة نتيجة هذه الإصابة و الذين كانوا يمارسون الرياضة بصفة منتظمة قد استفادوا من إجراء الجراحة لهم مما ساعدهم على الرجوع لممارسة الرياضة و تجنب حدوث مشاكل اخرى للركبة.

و مؤخرا نشر بحث أجري على مرضى يبلغ متوسط أعمارهم 61 سنة يمارسون الرياضة و لا يعانون من خشونة الركبة و أصيبوا بقطع فى الرباط الصليبي الامامي, حيث تم اجراء جراحة لهم لاعادة بناء الرباط  الرباط الصليبي الامامي و متابعة حالتهم لمدة 4 سنوات. و أظهرت الدراسة ان اكثر من 80% منهم عادوا الى ممارسة الرياضة دون مضاعفات او مشاكل فى الركبة.

و بالتالي اتجه تفكير العديد من اطباء العظام حول العالم الى ان مدى نشاط المريض و مواظبته على الرياضه هو عامل أهم من السن فى تحديد المرضى الذين سيستفيدون من جراحة إعادة بناء الرباط الصليبي الامامي.

.الرباط الصليبي الامامي يتكون من حزمتين من الالياف. و قد يحدث للمريض إصابة تؤدي الى تمزق جزء فقط من الرباط الصليبي و هذه الإصابات الجزئية تمثل 10-25% من إصابات الرباط الصليبي

القطع الجزئي للرباط الصليبي الامامي
و يتم تشخيص هذه الإصابة الجزئية بالرنين المغناطيسي. إلا أن فحص الطبيب للركبة المصابة له أهمية كبيرة فى هذه الحالات. فأغلبية المرضى المصابين بقطع جزئي بالرباط الصليبي الامامي و الذين تكون ركبتهم ثابته بدرجة كافية عند الفحص و لا يشتكون من عدم ثبات (خيانة) الركبة يتعافون بعد بضعة شهور من علاج طبيعي و تمارين تقوية لعضلات الفخذ دون الحاجة لاي تدخل جراحي.
الا ان هناك بعض المرضى المصابين بتمزق جزئي للرباط الصليبي تكون ركبتهم غير ثابتة بدرجة كافية و هذا يحدده الطبيب المعالج بفحص الركبة و فى بعض الحالات يتم تقييم مدى ثبات الركبة و مدى قوة الجزء السليم من الرباط الصليبي من خلال المنظار. و اذا وجد بالفحص ان الجزء السليم من الرباط ليس بالقوة الكافية للحفاظ على ثبات الركبة يتم اللجوء للجراحة حيث يتم إعادة بناء الجزء المقطوع فقط من الرباط الصليبي مع الحفاظ على الجزء السليم منه. و هذه الجراحة تتم من خلال المنظار و عادة لا يحتاج المريض للمبيت بعدها بالمستشفى.
و كلما كان المريض يمارس رياضات مرهقة للركبة مثل كرة القدم كلما زادت فرصة احتياجه للجراحة. اما المرضى الذين يمارسون رياضات خفيفة على الركبة مثل السباحة و المشي فعادة لا يحتاجون للجراحة لعلاج القطع الجزئي للرباط الصليبي.

خشونة الركبة من الامراض التي تصيب العديد من المرضى و لا سيما كبار السن. و اذا كانت درجة الخشونة شديدة فى كبار السن و كان الألم لا يستجيب لطرق العلاج التحفظية (الغير جراحية) فيتم اللجوء لجراحة تركيب مفصل الركبة الصناعي للتخلص تماما من الألم و عودة المريض لمارسة حياتة بصورة طبيعية.
اما اذا أصابت خشونة شديدة ركبة مريض فى الثلاثين او الأربعين من عمره مثلا, فلا يفضل تركيب مفصل ركبة صناعي له لأن نشاطه الكبير قد يقلل من العمر الأفتراضي للمفصل الصناعي. و لذا يبحث العلماء دائما عن بدائل علاجية لعلاج مثل هؤلاء المرضى.
أحد الجراحات الحديثة التى يتم تجربتها فى هذه الحالات هي جراحة تباعد العظام. فى هذه الجراحة يتم تركيب أسلاك معدنية فى عظمتي الفخذ و الساق و يتم تثبيت هذه الأسلاك فى مثبت خارجي. ثم يتم شد العظام بعيدا عن بعضها لمسافة ميلليمترات قليلة. و عادة ما يصاحب هذه الجراحة حقن الركبة بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية او خلايا جزعية او عمل تثقيب بالمنظار لسطح المفصل. و يبدأ المريض فى المشي على رجله مباشرة بعد هذه الجراحة ثم يتم إزالة المثبت الخارجي بعد 6 – 8 أسابيع من الجراحة.

علاج خشونة الركبة بالتباعد

و قد وجدت الدراسات ان هذه الطريقة تساعد على نمو الغضاريف بدرجات متفتوته و تحسين الالم الذى يعاني منه المريض مما يساعد المريض على الإبتعد او تأجيل جراحة المفصل الصناعي.

تتميز هذه الجراحة بأنها لا تتطلب فتحة جراحية كبيرة اذ يتم إجرائها من فتحات لا تزيد عن نصف سنتيمتر. كما انها تسمح للمريض بالخروج من المستشفى و مشي على رجله فى نفس يوم الجراحة كا انها أقل تكلفة من تركيب المفاصل الصناعية.
الدراسات أثبتت ان التحسن الناتج عن هذه الجراحة يستمر لمدة 2 – 5 اعوام اواكثر و هناك دراسات مستمرة لتحديد النتائج طويلة المدى لها فى علاج خشونة الركبة.

1 2 3 9