مفصل الركبة ثلاثي الأبعاد

هناك تقنيتان يطلق عليهما أحيانا أسم المفصل ثلاثي الابعاد و هما تقنية الإبحار (navigation) و تقنية الآلات الخاصة للمريض (Patient-Specific Instrumentation).

 

إستخدام الإبحار(navigation) فى جراحة مفصل الركبة الصناعي:

عند تركيب مفصل الركبة الصناعي يسعى الجراح لتركيب أجزاء المفصل فى الوضع المثالي لها و الذى يحاكي مفصل الركبة الطبيعي للإنسان حيث أن تركيب المفصل الصناعي فى وضع خاطيء قد يؤثر على العمرالإفتراضي للمفصل و يقلل من كفاءته.

و الآلات التقليدية المستخدمة فى جراحة المفصل الصناعي تسمح للجراح المتمرس بتركيب المفصل بكل دقة. و لكن زيادة فى الحرص على دقة الجراحة تم إبتكار جهاز ملاحة يسمح للجراح بالتأكد من تركيب المفصل بصورة سليمة. و قد بدأ إستخدام هذه التقنية منذ أكثر من عشر سنوات.

عند إستخدام هذه التقنية يقوم الجراح  فى بداية الجراحة بتثبيت علامات معدنية على عظمتي الفخذ و القصبة. ثم يقوم جهاز كمبيوتر مزود بكاميرات خاصة بتحديد موضع هذه العلامات أثناء الجراحة و يقوم بناء على هذه المعلومات بتحديد الوضع الأمثل لتركيب أجزاء المفصل الصناعي.

جراحة الركبة الصناعية بالإبحار

يعيب إستخدام هذه التقنيه إرتفاع تكلفتها و أنها تزيد من وقت الجراحة. كما أنه لم يثبت أنها تتفوق على الآلات التقليدية إلا فى الحالات المعقدة  فقط.

 

الآلات (القوالب) الخاصة للمريض(Patient-Specific Instrumentation):

أثناء جراحة تركيب مفصل الركبة الصناعي يقوم الجراح بقياس أبعاد عظام الركبة تحديد مقاس المفصل المناسب للمريض. ثم يقوم بإزالة أجزاء رفيعه من سطح عظمتي الفخذ و القصبة قبل تركيب المفصل الصناعي.

و أملا فى إختصار وقت الجراحة لجأ الأطباء لأخذ مقاسات عظام الركبة بقياسها على الأشعة المقطعية و تصنيع قوالب بلاستيكية جاهزة قبل الجراحة تلائم شكل عظام المريض. و عند بدء الجراحة  يتم تثبيت هذه القوالب بدبابيس معدنية لتحديد أماكن إزالة العظام بدقة.

القوالب مثبته على عظمتي الفخذ و القصبة

 

و رغم إرتفاع تكلفة هذه التقنية فلم يثبت علميا حتى الآن مدى فائدتها. كما أن تصنيع القالب يستغرق فى المتوسط حوالي 3-6 أسابيع و بالتالي لم تنتشر على نطاق واسع.

الاتصال بنا

بيانات العيادة

إذا كان لديك أي أسئلة أو إقتراحات فيمكنك مراسلتي على البريد الإلكتروني : info@hip-knee.com

صفحات أخرى

تابعنا