بروز نتوء عظمة القصبة

(osgood-schlatter disease)

 

عندما يقوم الشخص بفرد الركبة ضد مقاومة (كما يحدث أثناء القيام من وضع الجلوس او ركل كرة القدم) فإن عضلة الفخذ الأمامية تنقبض لتجذب عظمة الصابونة الى أعلى و التى بدورها تقوم بشد عظمة القصبة عن طريق وتر الصابونة فتنفرد الركبة.

بروز نتوء عظمة القصبة

و موضع إلتقاء وتر الصابونة بعظمة القصبة (نتوء عظمة القصبة) يكون فى سن المراهقة مكونا من غضاريف ضعيفة بعض الشئ. و مع تكرار فرد الركبة ضد مقاومة (صعود السلم) يزداد بروز الجزء الغضروفي المكون للنتوء مما يؤدي الى حدوث ألم به مع تورم أسفل الركبة نتيجة زيادة بروز النتوء.

هذه الحالة هي من أكثر أسباب آلام الركبة شيوعا عند سن المراهقة (10 - 15 سنة) و هي تصيب الأولاد أكثر من البنات نظرا لكثرة نشاطهم الرياضي. و هذه الحالة لا تعتبر مرضا بل هي نتيجة لإجهاد جزء من عظمة القصبة.

 

التشخيص:

عادة ما يكفي الكشف على المريض لتشخيص الحالة. إلا أنه قد يتم عمل أشعة عادية فى بعض الحالات لتأكيد التشخيص و الإطمئنان الى عدم وجود اسباب اخرى للالم, حيث ثظهر الجزء البارز او المنفصل من النتوء.

النتوء البارز

 

العلاج:

رباط أسفل الركبة لتخفيف الأعراضعند حدوث الألم يجب تقليل الجهد المبذول بالركبة لعدة أسابيع حتى تختفي الأعراض. و فى حالات الألم الحاد بعد الرياضة يمكن وضع قطعة من الثلج على موضع الألم مع تناول أدوية مسكنة لفترة قصيرة. كما ينصح بوضع وسادة أسفل الركبة عند السجود لتقليل الضغط على النتوء. و فى بعض الحالات ينصح المريض بإرتداء رباط خاص تحت الركبة عند ممارسة الرياضة.

و عادة ما تختفي هذه الحالة تلقائيا عند حوالي سن الثامنة عشر حيث تتحول الغضاريف الضعيفة الى عظام قوية و يتوقف الألم.
و لكن فى 10% من الحالات يستمر البروز بدرجة كبيرة قد تسبب بعض الألم للمريض. و فى هذه الحالة ينصح المريض بوضع وسادة تحت ركبته أثناء الجلوس على الأرض (مثل أثناء الصلاة). و يتم عمل أشعة لمفصل الركبة حيث قد يكون هناك جزء عظمي صغير منفصل عن العظمة الأصلية. و فى هذه الحالة يمكن إزالة هذه العظمة الزائدة من خلال جرح صغير لتقليل حجم البروز و تقليل الألم.

الاتصال بنا

بيانات العيادة

إذا كان لديك أي أسئلة أو إقتراحات فأرجو إرسالها بإستخدام هذا النموذج مع مراعاة أنه لا يمكنني الوصول لتشخيص أو تقييم لحالة أي مريض من مجرد الوصف بالرسالة. كما يمكنك مراسلتي على البريد الإلكتروني : info@hip-knee.com

صفحات أخرى

تابعنا