إرتشاح الركبة

(knee effusion)

 

يبطن مفصل الركبة غشاء يطلق عليه الغشاء السينوفي و هو مسئول عن إفراز السائل الزلالي الكثيف. و هذا السائل يقوم بتزييت سطح الغضاريف حتى يضمن حدوث ليونة فى الحركة  اضافة الى دوره في حمل العناصر الضرورية لتغذية الغضاريف والقيام بدور ماص الصدمات نظرا للزوجته العالية.

و مثل الكثير من الأغشية فى الجسم فإن أي إلتهاب يصيب الغشاء السينوفي يؤدي الى زيادة إفرازها. فالغشاء المبطن للأنف مثلا إذا التهب كما فى نزلات البرد فإنه يزيد من إفرازاته و الغشاء المبطن للعين إذا التهب أدى ذلك الى زيادة إفراز الدموع. و لكن على عكس الأنف و العين فإن الإفراز الزائد للغشاء المبطن للركبة يظل حبيسا داخل كبسولة مفصل الركبة لأن ليس له مخرج مثل العين أو الأنف.

و بالتالي يتضح لنا أن وجود إرتشاح أو ماء بالركبه ما هو إلا نتيجة إلتهاب الغشاء المبطن للركبة. و هذا الإلتهاب قد يكون نتيجة كثير من الأمراض مثل خشونة المفاصل و الأمراض الروماتيزمية و حتى إصابات الركبة.

إلا أننا فى حالات إصابات الركبة يجب أن نفرق بين إرتشاح الركبة و بين النزف (التجمع الدموي) بالركبة و الذي ينتج عن إصابة تؤدي الى حدوث نزف داخل كبسولة المفصل لأن علاج النزف مختلف عن علاج الإرتشاح.

تشخيص إرتشاح الركبة:

يتم تشخيص إرتشاح الركبة عن طريق الكشف على المريض حيث يكون هناك تورم بالركبة و لاسيما عند مقارنتها بالركبة السليمة. كما أنه هناك طرق معينة لإختبار الركبة توضح وجود إرتشاح من عدمه.

إرتشاح الركبة (ماء على الركبة)

و عادة لا يحتاج تشخيص الإرتشاح لأي أشعات لأان التشخيص يتم بفحص المريض و لكن قد يتم اللجوء للأشعات للبحث عن سبب الأرتشاح.

 

علاج إرتشاح الركبة:

إذا كانت كمية المياة بالركبة كبيرة لدرجة تسبب ألما شديدا للمريض فقد يلجأ الطبيب لعمل بذل للمفصل: أي يقوم بإدخال سن حقنة داخل الركبة و يشفط السائل منها. و يفضل عدم تكرار البذل عدة مرات.

أما إذا كانت كمية المياة قليلة يفضل علاجها عن طريق إعطاء بعض الأدوية التى تساعد على تقليل الإرتشاح و عمل تمارين لشد و تقوية عضلة الفخذ الأمامية وذلك بوضع فوطة صغيرة أسفل الركبة ثم الضغط عليها بالركبة مع شد الصابونة ومشط الرجل لأعلى و الاستمرار في هذا الوضع لعشر ثوان والاسترخاء لعشر ثوان و يكرر التمرين عشر مرات.

و يمكنك مشاهدة تمارين شد الصابونة و رفع الساق بالنقر على الصورة التالية: تمارين شد الصابونة و رفع الساق

 

فى بعض الحالات المزمنة يتم اللجوء لإجراء جراحة لإزالة الغشاء السينوفي الملتهب. إلا أن أهم علاج للإرتشاح هو علاج المرض المسبب له لأن علاج الإرتشاح دون علاج المرض المسبب له يؤدي الى تجمع الماء بالركبة مرة أخرى.

الاتصال بنا

بيانات العيادة

إذا كان لديك أي أسئلة أو إقتراحات فأرجو إرسالها بإستخدام هذا النموذج مع مراعاة أنه لا يمكنني الوصول لتشخيص أو تقييم لحالة أي مريض من مجرد الوصف بالرسالة. كما يمكنك مراسلتي على البريد الإلكتروني : info@hip-knee.com

صفحات أخرى

تابعنا