حقن الخلايا الجذعية

stem cellsحقن الركبة بالخلايا الجذعية من العلاجات الحديثة الممتازة لعلاج خشونة الركبة . فالخلايا الجذعية هى خلايا موجوده فى أنسجة الجسم تتميز بقدرتها على التكاثر و تجديد نفسها (داخل الجسم أو خارجه فى المعامل) كما ان لها القدرة على التحور و التحول الى خلايا متخصصه مثل الخلايا العظمية او الغضروفية ..... و لهذه الخلايا القدرة على الإنتقال الى اجزاء الجسم التى تحتاج اليها عند حدوث اصابة او تلف بها.

 

 

و أكثرالخلايا الجذعية التى يتم استخدامها فى علاج المفاصل موجوده فى:
الأنسجة الدهنية: حيث يتم الحصول على هذه الخلايا من خلال جرح صغير فى جانب البطن لا يتعدى 4 ميلليمتر بطريقة تشابه عملية شفط الدهون.كما يمكن الحصول على هذه الخلايا من الوسادة الدهنية الموجودة داخل مفصل الركبة خلف عظمة الصابونة.

خلايا جذعية الدهون


نخاع العظام: حيث يتم الحصول عليها عن طريق أبرة خاصة تخترق الجدار الخارجي لعظمة الحوض فى وجود مخدر موضعي و تقوم بشفط السائل النخاعي من داخلها.

نخاع العظام

و هناك طريقتان لتحضير هذه الخلايا لتكون جاهزة للاستخدام فى جسم المريض:
1. فصل مكونات الأنسجة من خلال اجهزة تحتوي على مصفاة (فلتر) خاص يقوم بإستبعاد الخلايا الغير جذعية. و تتميز هذه العملية بسرعتها حيث ان الخلايا الجزعية تكون جاهزة للحقن فى خلال دقائق من الحصول عليها و يقوم المريض بالعودة الى منزلة بعد الحقن مباشرة (حقن الدهون فى الركبة)

2. إرسال الانسجة التى تم الحصول عليها الى معامل خاصة تقوم بفصل الخلايا الجذعية من الأنسجة ثم وضعها فى مزارع معملية و تركها لمدة اسبوعين لتقوم بالتكاثر ثم يتم اخذ هذه الخلايا لحقنها. إلا أن هذه الطريقة باهظة التكاليف.

و عند حقن الخلايا الجذعية فى الركبة تقوم بما يلي:
1. تتكاثر

2. تتحول الى خلايا غضروفية

3. تقلل من الالتهاب المصاحب للخشونة

4. تفرز بعض البروتينات التى تقلل من تآكل الغضاريف.

 الخلايا الجذعية

 

و تستخدم حقن الخلايا الجزعية فى علاج العديد من حالات جراحة العظام منها:
1. خشونة المفاصل و لا سيما مفصل

خشونة الركبة

2. اصابات العظام التى ينتج عنها فجوات فى العظام

3. اصابات الأربطة و الاوتار

4. فى حالات النكروز الغير دموي لرأس عظمة الفخذ مع عملية التثقيب.

و لا زال استخدام الخلايا الجزعية فى علاج امراض المفاصل و العظام يخضع للعديد من الدراسات. و النتائج الأولية لهذه الدراسات اثبتت ان هذا العلاح ليس له اى مضاعفات كبيرة. و ان الأغلبية العظمى من المرضى يتحسنون مع هذا العلاج و لكن التحسن يكون أكبر كلما كان سن المريض أصغر و وزنه أقل و كانت مرحلة الخشونة التى يعاني منها مبكرة.

  

 

العيادة

 

هل لديك سؤال

 

الاتصال بنا

بيانات العيادة

إذا كان لديك أي أسئلة أو إقتراحات فيمكنك مراسلتي على البريد الإلكتروني : info@hip-knee.com

صفحات أخرى

تابعنا