البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP

عندما تحدث إصابة فى جسم الإنسان يقوم الجسم بإرسال كمية من الصفائح الدموية الى موضع الإصابة لبدء عملية الإلتئام و تحفيز الخلايا هناك على تصليح ما أفسدته الإصابة. و لذا فكر العلماء فى إستخدام تركيز أكبر من الصفائح الدموية فى البلازما لعلاج العديد من الإصابات و الأمراض و التى كان الجسم يستغرق وقتا طويلا للتعافي منها أو أنه كان لا يتعافى منها بصورة كاملة.

و قد أدى إستخدام حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية الى حدوث ثورة فى علاج العديد من الحالات الى تصيب المفاصل و الأربطة بنجاح كبير دون حدوث مضاعفات أو أعراض جانبية.

ما هي حقن البلاما الغنية بالصفائح الدموية؟

  يتكون الدم من سائل (يعرف بأسم البلازماplasma) يسبح به خلايا الدم الحمراء و البيضاء و الصفائح الدموية. و هذه الصفائح الدموية (platelets)   لها دور كبير فى تخثر الدم عند حدوث جروح أو إصابات. كما أنها تحتوي على العديد من البروتينات و التى يطلق عليها أسم "عوامل النمو" و التي تساعد في عملية الشفاء من الإصابات المزمنة. حيث تقوم هذه المواد  بتحفيز إنقسام الخلايا الجذعية التي هي خلايا بدائية لها القدرة على الإنقسام والتكاثر لتعطي أنواعاً مختلفة من الخلايا المتخصصة كالخلايا الغضروفية وغيرها. و هذه الخلايا الجذعية مسؤولة عن تجديد الخلايا التالفة مما يؤدي إلى إنتاج خلايا جديدة بشكلٍ ذاتي للجسم وتجديد الأنسجة. كما تساعد على نمو الأوعية الدموية الجديدة وتنشيط التئام الأنسجة. 

  و للعلاج بهذه الطريقة به يتم أولا سحب 30-60 ميلليلتر من الدم من المريض نفسه و يضاف إليها مادة مانعة للتجلط ثم يوضع الدم فى انابيب معقمة  يتم وضعها جهاز معين (آلة طرد مركزي) لعدة دقائق لفصل السائل الذى يحتوي على جزء من البلازما و الصفائح الدموية (PRP)عن باقي مكونات الدم. بعد ذلك يتم حقن هذا السائل و الذى يكون تركيز الصفائح الدموية مرتفعا (5 الى 10 أضعاف تركيزها فى الدم) فى الجزء المصاب.

 

 

 ما هى الحالات التى قد تستفيد من هذه الحقن؟

خشونة مفصل الركبة و مفاصل اخرى: الدراسات التى تمت حتى الآن على هذه الطريقة تشير الى ان حقن الصفائح الدموية هو إجراء آمن و يساعد على علاج خشونة الركبة و تقليل الألم المصاحب لها.  و هى أفضل كثيرا من حقن المواد الزلالية و التى تراجع إستخدامها بصورة كبيرة حاليا. كما أن الدراسات التى تمت بإستخدام الرنين المغناطيسي أثبتت ان حقن الصفائح الدموية تساعد على وقف او تأخير تدهور حالة الركبة. و هذه الطريقة ليس لها أي أعراض جانبية  و يمكن تكرارها إذا لزم الأمر. و عادة ما يبدأ المريض فى الشعور بالتحسن بعد 2 – 4 أسابيع من الحقن. و لكن هذه الحقن لا تكون ذات فائدة كبيرة فى الحالات المتأخرة من الخشونة و الحالات التى يصاحبها تقوس بالساقين أو زيادة كبيرة بالوزن.
و بما ان حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية تساعد على إصلاح  الأنسجة فلن يكون ذلك الإصلاح سريعا، حيث ان تحفيز الأنسجة المصابة واصلاحها يحتاج إلى فترة زمنية لإعادة التأهيل، لذا يجب المتابعة مع الطبيب بانتظام خلال هذه الفترة و اتباع تعليماته.

  علاج ألتهابات و إصابات الأربطة والأوتار فى مناطق مختلفة من الجسم مثل الركبة و الكوع و الكتف و الكعب ...و تظهر فائدة هذه الحقن خاصة فى الرياضيين حيث تساعدهم على سرعة التعافي من إصابات الملاعب و العودة للملاعب. كما ان حقن الصفائح الدموية تستخدم أثناء جراحات خياطة الأربطة و الأوتار لتقوم بالتعجيل بإلتئام الانسجة

 س: من هو الطبيب الذى يقوم بالحقن

 ج: يجب أن يكون الطبيب الذى يقوم بإعطاء حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية طبيب عظام متخصص فى علاج الجزء المراد حقنه حتى يكون قادرا على التشخيص الدقيق السليم للمرض أو الإصابة و ان يكون على دراية بطرق العلاج الأخرى التى قد تكون أكثر ملائمة للحالة من حقن الصفائح الدموية. كما انه يكون له خبرة كبيرة بالطريقة السليمة للحقن. حتى لا يتسبب فى أي ضرر.

 س: هل يحتاج الحقن الى الحجز فى مستشفى؟ و هل يفضل أن يكون الحقن بمساعدة جهاز أشعة؟

ج: هذا يتوقف على موضع الحقن. فالحقن فى المفاصل السطحية مثل مفصل الركبة و فى الأنسجة السطحية مثل الكوع يتم فى العيادات الخارجية دون الحاجة للحجز بالمستشفى حيث يتم تخدير موضع الحقن و تعقيمه ثم يتم الحقن. و إستخدام الاشعة فى مثل هذه الحالات ليس له أي فائدة و يعرض المريض للأشعة دون ضرورة. و لكن حقن بعض المناطق العميقة من الجسم مثل مفصل الفخذ يستدعي إجراء الحقن فى المستشفى و يستدعي إستخدام جهاز الأشعة للتأكد من دقة موضع الحقن مما يزيد من سعر الحقنة.

س: ما هى التحضيرات قبل الحقن:

ج: على المريض التوقف عن تناول الادوية المضادة للالتهاب لمدة خمسة أيام قبل الحقن و لمدة سبعة ايام بعدها. و لا مانع من تناول دواء الباراسيتامول المسكن قبل و بعد الحقن لأنه لا يؤثر على الصفائح الدموية. و على المريض ايضا التوقف عن تناول الادوية التى تحتوي على الكورتيزون لمدة أسبوعين قبل الحقن. المرضى الذين يأخذون أدوية سيولة الدم عليهم التوقف عن تناولها لمدة خمسة أيام قبل الحقن بعد إستشارة طبيبهم المعالج.

س: متى تظهر نتيجة الحقن؟

ج: حقن الصفائح الدموية (على عكس المسكنات و الكورتيزون) تستغرق عدة أسابيع حتى يبدأ تأثيرها فى الظهور.والإصابات الخفيفة والحديثة يتم شفاؤها فى وقت أقصر من الإصابات الكبيرة والمزمنة

س: كم عدد الحقن التي يتم أخذها؟

ج: فى أغلب الحالات يتم الإكتفاء بالحقن مرة واحدة و حالات قليلة قد تحتاج لأكثر من حقنة.

 س: كم من الوقت يستغرق تحضير الحقنة؟

ج: يستغرق سحب الدم و فصل البلازما الغنية بالصفائح الدموية و تحضير الحقنة ما بين 20 - 30 دقيقة

س: ما هى الأعراض الجانبية أو المضاعفات التى قد تحدث مع الحقن؟

ج: إذا قام الطبيب بمراعاة الأصول السليمة للتعقيم و الحقن تكون فرص حدوث أي مضاعفات ضئيلة للغاية حيث أن الحقن مستخلصة من دم المريض نفسه. اذا كان هناك اي الم بعد الحقن فيمكن وضع كمادات ثلج على موضع الحقن لمدة ربع ساعة ثلاث مرات يوميا.

 

 سعر حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية

الاتصال بنا

بيانات العيادة

إذا كان لديك أي أسئلة أو إقتراحات فأرجو إرسالها بإستخدام هذا النموذج مع مراعاة أنه لا يمكنني الوصول لتشخيص أو تقييم لحالة أي مريض من مجرد الوصف بالرسالة. كما يمكنك مراسلتي على البريد الإلكتروني : info@hip-knee.com

صفحات أخرى

تابعنا