إلتهاب الكيس المدوري

 

الكيس المدوري هو كيس مملوء بسائل يشبه الزيت موجود بين البروز الموجود بأعلى عظمة الفخذ (يطلق عليه أسم المدور) و العضلات التى تتحرك فوقه. و وظيفة هذا الكيس هو منع إحتكاك العضلات بالبروز العظمي أثناء حركة الفخذ.

و قد يحدث إلتهاب فى هذا الكيس نتيجة زيادة إحتكاك العضلات بالعظام.

و هناك عوامل تساعد على زيادة الإحتكاك مثل:

  • المجهود الزائد
  • الوزن الزائد
  • عدم ليونة عضلات الفخذ الجانبية
  • كدمة مباشرة لموضع الكيس

و بالتالي تصبح حركة الفخذ مؤلمة مع كل خطوة يخطوها المريض و قد يضطر المريض لأن يعرج. و مع زيادة الإلتهاب قد يستمر الألم حتى أثناء الراحة.

 

التشخيص:

يتم التشخيص بالكشف الإكلينيكي على المريض حيث يكون موضع الألم موجود بصفة خاصة على مدور عظمة الفخذ و يزيد بالضغط عليه, كما أن مدى الحركة فى مفصل الفخذ يكون كاملا و غير محدد. و قد يكون هناك ألما ممتدا على الجانب الخارجي من الفخذ.

موضع الألم

 

العلاج:

الراحة هي من أهم مكونات العلاج و بالتالي يجب على المريض الإمتناع عن أي نشاط يؤدي الى حدوث الألم. كما ينصح المريض بوضع كمادات ثلج على موضع الألم. و ينصح المريض عادة بعمل تمارين معينة تساعد على إكساب عضلات الفخذ مزيدا من الليونة لتقليل الإحتكاك.

كما يمكن للمريض تناول الأدوية المضادة للإلتهاب مثل الأسبرين و الباراسيتامول للحد من الإلتهاب و الألم.

أما إذا لم يتحسن الألم بصورة ملموسة بعد ستة أسابيع من العلاج فقد يتم اللجوء الى إعطاء المريض حقنة كورتيزون موضعية يتم خلطها مع مخدر موضعي.

و فى بعض الحالات النادرة التى لاتستجيب للعلاج يتم اللجوء للجراحة لإزالة الكيس الملتهب.

الاتصال بنا

بيانات العيادة

إذا كان لديك أي أسئلة أو إقتراحات فأرجو إرسالها بإستخدام هذا النموذج مع مراعاة أنه لا يمكنني الوصول لتشخيص أو تقييم لحالة أي مريض من مجرد الوصف بالرسالة. كما يمكنك مراسلتي على البريد الإلكتروني : info@hip-knee.com

صفحات أخرى

تابعنا