المفاصل الصناعية فى المرضى الذين يعانون من السمنة

Last Updated on فبراير 15, 2021 by د/ هشام عبدالباقي

المرضى الذين يعانون من السمنة  (زيادة الوزن) أكثر عرضة للاصابة بخشونة المفاصل و لا سيما مفاصل الركبة و الفخذ. و عادة ما تحدث الخشونة عندهم فى مرحلة عمرية مبكرة و بدرجة اكبر من الاشخاص الذين لا يعانون من السمنة. بعض هؤلاء المرضى قد يحتاج فى وقت ما لاجراء جراحة تركيب مفصل صناعي سواء كان مفصل ركبة صناعي  او مفصل فخذ صناعي.

و عادة ما يفضل ان يحاول المريض تقليل وزنه قبل اجراء الجراحة حيث ان اجراء الجراحة فى وجود سمنه شديدة قد يزيد بعض الشيء من فرص حدوث مضاعفات  اثناء او بعد الجراحة مثل الجلطات و التهاب الجرح بعد جراحة المفصل الصناعي. كما ان الوزن الزائد قد يقلل من العمرالافتراضي للمفصل الصناعي.

و لكن المشكلة انه فى أغلب الحالات لا يستطيع المريض تقليل الوزن بسبب عدم قدرته على الحركة نتيجة الالم  الذى يعاني منه حتى لو قام بنظام  غذائي صارم. و بمرور الوقت يزداد تلف المفصل و يزيد الالم و تقل القدرة على الحركة مما يؤدي الى زيادة أكثر فى الوزن. و قد تساعد التمارين المائية مرضى الخشونة على التخلص من الوزن الزائد بعض الشيء دون وجود تحميل كبير و الم على المفاصل.

المفصل الصناعي فى حالات السمنة

و هناك دراسة نشرت حديثا عن 5000 مريض فى الولايات المتحده يعانون من زيادة كبيرة فى الوزن تم تركيب مفاصل صناعية لهم. و أظهرت نتائج الدراسة انه  على الرغم من ان السمنة قد تزيد فرص حدوث المضاعفات  بعض الشيء و لكن المرضى الذين تم اجراء الجراحة لهم استفادوا جدا منها و خلصت الدراسة الى انه يجب الا يتم حرمان مرضى السمنة من هذه الجراحة كما كان يتم كثيرا فى الماضي و على الطبيب نصيحة المريض  بتقليل وزنه قدر المستطاع قبل الجراحة. و لكن اذا لم يقدر المريض على ذلك يتم اجراء الجراحة له مع اخذ الاحتياطات الطبية اللازمة  و التى تساعد المريض على الحصول على أفضل نتيجة ممكنة للجراحة. كما أظهرت الدراسات أن المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة يمكن أن يستفيدوا بشكل مماثل تقريبا كمرضى الوزن الطبيعي في تخفيف الألم والمكاسب في الوظيفة الجسدية و إستعادة نشاطهم اليومي.

تابعونا لمعرفة كل جديد

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

References:
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5081255/

https://www.sciencedaily.com/releases/2017/07/170719084707.htm


Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.