إصطدام عظمة الفخذ بحق المفصل (femuroacetabular impingment)

Last Updated on نوفمبر 18, 2022 by د/ هشام عبدالباقي


مفضل الفخذ (الورك) يتكون من تجويف (الحُق) ، وهو جزء من عظمة الحوض و يتحرك فى هذا التجويف رأس الفخذ الكروية ، وهي الطرف العلوي لعظم الفخذ.

يغطي الغضروف المفصلي سطح الكرة و الحُق حيث يخلق سطحًا أملسًا منخفض الاحتكاك يساعد العظام على الحركة بسهولة.

ويحيط بالحُق غضروف ليفي قوي يسمى الشفا مما يجعل المفصل محكمًا ويساعد على توفير الثبات للمفصل.

ما هو إصطدام عظمة الفخذ بحق المفصل


فى حالة إصطدام عظمة الفخذ بحق المفصل يكون فيها تغير فى شكل عظام مفصل الفخذ  حيث تتكون زوائد عظمية على عظمة الفخذ او الحق بحيث يحدث إصطدام بين أعلى عظمة الفخذ و طرف الحق عند تحريك المفصل لآخر مدى له.

ففى مفصل الفخذ الطبيعي يمكن تحريك راس عظمة الفخذ داخل حق المفصل الى آخر مدى لها دون أن يحدث أصطدام بين العظام كما فى الشكل التالي

إصطدام عظمة الفخذ بحق المفصل

مفصل فخذ طبيعي

و لكن قد يحدث فى بعض المرضى بروز للجزء الطرفي من الحق أو بروز بعظمة الفخذ مما يؤدي الى إصطدام العظام عند تحريك المفصل الى لآخر مدى له.

و يتسبب هذا الإصطدام فى حدوث ألم مع تحريك المفصل بدرجة كبيرة. و مع مرور السنوات قد يتسبب ذلك فى حدوث تآكل بغضاريف المفصل و قطع الشفا الوركي فى موضع الإصطدام مما قد يؤدي فى النهاية الى خشونة مفصل الفخذ.

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

التشخيص


و يتم تشخيص هذه الحالة بالكشف على المريض و فحص مدى حركة المفصل و الأوضاع التى تتسبب فى الألم. كما فى الصورة التالية

تشخيص اصطدام الفخذ بالحق
Femoroacetabular impingment

الاشعات

الأشعة السينية. توفر هذه الصور صورًا جيدة للعظام ، وستوضح ما إذا كان الورك يحتوي على عظام غير طبيعية. يمكن أن تظهر الأشعة السينية أيضًا علامات التهاب المفاصل.
الاشعة المقطعية. أكثر تفصيلاً من الأشعة السينية العادية ، تساعد الأشعة المقطعية طبيبك على رؤية الشكل غير الطبيعي الدقيق للمفصل.
الرنين المغناطيسي. يمكن أن تخلق هذه الدراسات صورًا أفضل للأنسجة الرخوة. كما تساعد طبيبك في تحديد الأضرار التي لحقت بالشفا والغضروف المفصلي. قد يؤدي حقن الصبغة في المفصل أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي إلى ظهور التلف بشكل أكثر وضوحًا.

العلاج

فى الحالات البسيطة ينصح المريض بتغيير نمط حركة المفصل بحيث يتجنب الأوضاع التى تسبب ألم. كما قد ينصح المريض بتناول بعض المسكنات و الادوية المضادة للالتهاب عند حدوث الألم.

و لكن إذا لم تتتحسن حالة المريض بعد وقت كافي من العلاج التحفظي فيتم اللجوء للجراحة حيث يتم إزالة البروزات التى تتسبب فى الإصطدام و تصليح اصابات الشفا الوركي و ذلك حتى لا تتطور المشكلة الى خشونة بالمفصل. و فى بعض الحالات يمكن إجراء هذه الجراحة من خلال منظار مفصل الفخذ.

تابعونا لمعرفة كل جديد

References:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5941972/

https://www.thelancet.com/journals/lancet/article/PIIS0140-6736(18)31202-9/fulltext