تمزق العضلات الضامة

تمزق العضلات الضامة من الإصابات الشائعة فى الرياضيين مثل لاعبي كرة القدم و لا سيما فى اللاعبين الذين لا يقومون بتمارين لتقوية عضلات الفخذ الضامة و لزيادة مرونتها.  و  تحدث الإصابة مع حدوث تغيير مفاجيء لإتجاه الحركة أو عندما يقوم اللاعب بركل الكرة بباطن القدم بينما يعوقه اللاعب الخصم بقدمه عن إتمام ذلك.

و تتكون العضلات الضامه من أربعة عضلات موصولة من عظمة الفخذ الى  عظام الحوض قرب العانة و تعمل على ضم الرجل الى الرجل الأخرى. و أضعف مكان فى هذه العضلات يكون قرب موضع إتصالها بعظمة الحوض و هذا المكان غنى بالأعصاب و لكن يفتقر للتغذية الدموية الجيدة. و لذا عند حدوث إصابة يكون الألم شديدا و يكون الإلتئام ضعيفا و بطيئا.

 

موضع ألم تمزق العضلات الضامةالتشخيص:

 يصاحب الإصابة حدوث ألم حاد بأعلى الجزء الداخلي (الأنسي) من الفخذ. يو قد يكون الألم بسيطا و لكنه يزيد مع النشاط الرياضي و لا سيما عند فتح الرجلين بعيدا عن بعضهما أو عند محاولة ضمهما بعنف.

و عادة ما يتم التشخيص بواسطة الكشف الطبي و لكن إذا كان هناك شك فى التشخيص يتم اللجوء لعمل موجات صوتية أو رنين مغناطيسي.

 

 

العلاج:

فور حدوث الإصابة يجب وضع كمادات ثلج على موضع الألم و الراحة و ربط رباط ضاغط على أعلى عظمة الفخذ. كما يجب تجنب فتح الرجلين بعيدا عن بعضهما أو محاولة ضمهما بعنف. كما يتم إعطاء مسكنات للمريض لتقليل الألم.

و عند تحسن الألم بصورة ملحوظة بعد عدة أيام أو أسابيع (وفقا لشدة الإصابة) يتم البدء بصورة تدريجية جدا فى عمل تمارين لتقوية العضلة و زيادة مرونتها. و يجب عدم التعجل فى العودة للنشاط الرياضي إلا بعد إختفاء الألم تماما و إعادة تأهيل العضلة بصورة كاملة و ذلك تجنبا لتحول الإصابة الى إصابة مزمنة.

 

الاتصال بنا

بيانات العيادة

إذا كان لديك أي أسئلة أو إقتراحات فيمكنك مراسلتي على البريد الإلكتروني : info@hip-knee.com

صفحات أخرى

تابعنا