خلع مفصل الفخذ – Hip Dislocation

هذا المقال عن إصابة خلع مفصل الفخذ عند البالغين. للمعلومات عن خلع مفصل الفخذ فى الاطفال (خلع الفخذ الولادي) انقر هنا.

خلع مفصل الفخد أحد الإصابات التي تنتج عن حوادث أو إصطدامات كبيرة. وتحدث خلوع الورك عند خروج رأس عظم الفخذ من تجويفه في عظم الورك (الحوض)، والذي عادًة ما يتطلب قوة كبيرة.

يحدث خلع مفصل الفخذ (الورك) نتيجة حوادث السيارات، كما قد يحدث خلع الفخذ بسبب السقوط من ارتفاعات كبيرة . فعند إصطدام السيارة تصطدم ركبة المريض بلوحة قيادة السيارة، يندفع رأس عظمة الفخذ الى خارج المفصل.

ينتج عن ذلك خروج رأس عظمة الفخذ من التجويف الخاص بها فى عظمة الحوض (الحق). ويمكن تجنب ذلك بربط حزام المقعد.

وأحيانًا، يصاحب خلع الورك حدوث كسور فى عظمة الحوض كما قد يصاحبها إصابة فى العصب الوركي.

فما هي أعراض خلع الورك عند الكبار؟ هذا ما سنجيب عنه في هذا المقال كما نستعرض معكم أهم النقاط التي قد تهم البعض عن تخلخل وخلع مفصل الورك، ومن هذة النقاط والتساؤلات ما يلي:

ما هي أعراض خلع مفصل الفخذ؟ وكيف يتم علاج خلع الورك للكبار؟ كم نسبة نجاح عملية خلع الورك؟ وهل يشفى مريض خلع الورك؟

خلع مفصل الحوض نتيجة حوادث السيارات
خلع مفصل الحوض نتيجة حوادث السيارات

أنواع خلع مفصل الحوض

عندما يكون هناك خلع في الورك ، يتم دفع رأس الفخذ من التجويف إما إلى الخلف أو إلى الأمام.

  • الخلع الخلفي: ويحدث في حوالي 90٪ من مرضى خلع الورك، حيث يتم دفع عظم الفخذ خارج التجويف في الاتجاه المعاكس أي إلى الخلف. الخلع الخلفي يترك الجزء السفلي من الساق في وضع ثابت، في حين تتجه الركبة والقدم نحو منتصف الجسم أي تكون القدم ملتفتة للداخل.

  • الخلع الأمامي: ويكون في 10% من الحالات فقط ويحدث عندما ينزلق عظم الفخذ من تجويفه في اتجاه أمامي، فينثني الورك قليلاً، وتدور الركبة والقدم بعيدًا عن منتصف الجسم.
الخلع الفخذي
الخلع الفخذي

أعراض خلع الفخذ

  • ألم شديد
  • عدم القدرة على تحريك الرجل
  • إذا كان هناك إصابة فى العصب الوركي فقد يفقد المريض الإحساس بمنطقة القدم والكاحل
  • تورم أو تغير لون مفصل الورك.
  • حدوث تشنجات عضلية.
  • عدم القدرة على تحمل الوزن على ساقك.
  • استدارة الساق إلى الداخل أو الخارج.
خلع الفخذ الخلفي
خلع الفخذ
افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

التشخيص

يتم التشخيص عادة بملاحظة وضع الرجل بعد الإصابة حيث تكون أقصر من الجهة المقابلة مع التفاف القدم للداخل أو الخارج على حسب إتجاه الخلع.

وعادة يتم عمل إجراء تقييم بدني كامل للتحقق من الإصابات الأخرى ذات الصلة. وقد يطلب الطبيب اختبارات التصوير، مثل الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية، لرؤية موضع العظام بشكل أفضل والكشف عن أي كسور قبل محاولة تصحيح وتثبيت خلع مفصل الفخذ.

أشعة سينية توضح خلع الفخذ
أشعة سينية توضح خلع الفخذ

مضاعفات خلع مفصل الفخذ

يمكن أن يكون لخلع الورك مضاعفات طويلة المدى، خاصةً إذا كانت هناك كسور مصاحبة لخلع الحوض. من هذه المضاعفات:

  • إصابة الأعصاب: عندما يتم دفع عظم الفخذ من التجويف، خاصة في حالات الخلع الخلفي، فإنه يمكن أن يسحق ويشد الأعصاب في الورك وبشكل خاص العصب الوركي، الذي يمتد من أسفل الظهر إلى أسفل الجزء الخلفي من الساقين، هو العصب الأكثر إصابة.

فقد تسبب إصابة العصب الوركي ضعفًا في أسفل الساق وتؤثر على القدرة على تحريك الركبة والكاحل والقدم بشكل طبيعي. وتحدث إصابة العصب الوركي في حوالي 10٪ من مرضى خلع الورك.

  • تنخر رأس عظم الفخذ: فعندما يتم دفع رأس عظم الفخذ من التجويف، يمكن أن يؤدي إلى تمزق الأوعية الدموية. وعندما يتوقف تدفق الدم إلى العظم، يمكن أن تموت عظمة رأس الفخذ. مما يؤدي إلى تنخر عظم الفخذ والذي يمكن أن يؤدي في النهاية إلى تدمير مفصل الورك والإصابة بخشونة في الفخذ.

علاج خلع مفصل الفخذ

يجب علاج خلع مفصل الفخذ (الورك) بصورة عاجله حيث يتم تخدير المريض ورد الخلع فى موضعه عن طريق شد الرجل فى عكس إتجاه الخلع وهو الأمر الذي يتطلب قوة كبيرة مثل خلع الفخذ.

وبعد رد الخلع يتم عمل أشعاه عادية وأشعه مقطعية بالكمبيوتر للتأكد من أن العظام فى موضعها الطبيعي وأنه لا يوجد أجزاء عظمية داخل المفصل.

جزء عظمي داخل مفصل الفخذ
جزء عظمي داخل مفصل الفخذ

و بعد رد المفصل ينصح المريض بتقليل مدى حركة المفصل لمدة شهرين إلى أن تلتئم الأنسجة المحيطة بالمفصل والتى تساعد على ثباته. و يتم متابعة المريض على مدار شهور للتأكد من عدم حدوث مضاعفات مثل خشونة مفصل الفخذ أو نكروز رأس عظمة الفخذ.

التعافي من خلع الورك

يستغرق شفاء الورك وقتًا – أحيانًا من شهرين إلى ثلاثة أشهر – بعد الخلع. كما قد تطول فترة إعادة التأهيل إذا كانت هناك كسور إضافية مصاحبة للخلع.

وعلى الأغلب، يوصي الطبيب بالحد من حركة الورك لعدة أسابيع، وذلك لحماية الورك من الخلع مرة أخرى. وغالبًا ما يُنصح بالعلاج الطبيعي أثناء فترة التعافي.

بعد رد الخلع يبدأ المرضى المشي بالعكازات في غضون فترة زمنية قصيرة. وتساعد أدوات المشي مثل المشايات، والعكازات، والعصي المرضى على استعادة قدرتهم على الحركة.

References:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK507814/

https://www.sciencedirect.com/topics/medicine-and-dentistry/hip-dislocation

https://www.orthopaedicsandtraumajournal.co.uk/article/S1877-1327(18)30032-0/abstract

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *