جراحة تركيب مفصل الركبة (تغيير مفصل الركبة) مع د.هشام عبدالباقي

أفضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر


إذا كنت تعانى من خشونة شديدة فى الركبة لا تستجيب للمسكنات البسيطة فقد تحتاج لجراحة لتركيب مفصل ركبة صناعي للتخلص من الألم و العودة لممارسة نشاطك بصورة طبيعية.

مفصل الركبة الصناعي للتخلص من الم خشونة الركبة

عليك بإستشارة دكتور عظام ذو خبرة كبيرة فى هذا المجال، وذلك للحصول على تقييم سليم لحالتك و تحديد البدائل العلاجية وإجراء جراحة المفصل الصناعي اذا استدعت حالتك ذلك باستخدام أحدث التقنيات وبرعاية طبية على أعلى مستوى تتفق مع المعايير الدولية لتكون متطمأن أنك في أيد أمينة.

دكتور هشام عبدالباقي

خبرة 35 عام

تقييم 4.9/5 بشهادة 1300 مريض على جوجل و فيسبوك

تقييم خمس نجوم لأفضل دكتور عظام في مصر
أفضل دكتور عظام في مصر بتقييم مرضاه
  • استشاري جراحة العظام و المفاصل بجامعة عين شمس

  • خبير دولي زائر بالمستشفى السعودي الألماني بدبي

  • رئيس قسم جراحة العظام و المفاصل السابق بمعهد ناصر للبحوث و العلاج

خبرة دكتور هشام عبدالباقي

  • ساهم فى تأسيس وحدة جراحة المفاصل الصناعية فى معهد ناصر منذ عام 1997
  • تدرب على يديه العديد من جراحي العظام فى جامعة عين شمس و معهد ناصر للبحوث و العلاج
  • يواظب على حضور المؤتمرات الدولية و القاء المحاضرات عن جراحات المفاصل الصناعية
  • قام بإجراء الآلاف من الجراحات فى مصر و خارجها

ما هي جراحة تركيب مفصل الركبة الصناعي؟

هي إجراء جراحي شائع لمرضى خشونة الركبة يتم إجراؤه لاستبدال الأجزاء التالفة من مفصل الركبة بمكونات صناعية.

الهدف من الجراحة هو التخلص من الألم وتحسين وظيفة مفصل الركبة، مما يسمح للمرضى بأداء الأنشطة اليومية بدون الالم وبسهولة أكبر.

يتم اجراء جراحة مفصل الركبة الصناعي لمرضى خشونة الركبة المتقدمة و الذين لم يستجيبوا للمسكنات البسيطة و وسائل العلاج الغير جراحية الاخرى.

فى هذه الجراحة بعد تخدير المريض, يتم إزالة الأسطح المتهالكة من عظام الفخذ و القصبة (و الصابونة فى بعض الحالات) و استبدالها بأجزاء صناعية بحيث يختفي الألم الناتج عن إحتكاك العظام ببعضها و يزداد مدى الحركة فى الركبة.

و تستغرق الجراحة عادة ما بين 60 – 90 دقيقة على حسب صعوبة الحالة و نوع مفصل الركبة الصناعي، و من مزايا هذه الجراحة أن أي أعوجاج (تقوس) بالساق يتم إصلاحه من خلال الجراحة نفسها و يستطيع المريض المشي على رجله فى اليوم التالي للجراحة مباشرة بمساعدة عكازات.

أجزاء مفصل الركبة الصناعي

يتكون مفصل الركبة الصناعي من جزء معدني يغطي سطح عظمة الفخذ و آخر يغطي القصبة و بينهما مادة بلاستيكية بيضاء ذات قوة عالية لمنع الأحتكاك بينهم.

فى حالات قليلة قد يتم تركيب جزء بلاستيكي يغطي سطح عظمة الصابونة (الردفة) و يتم تثبيت هذه الأجزاء فى العظام عادة بواسطة مادة تسمى الأسمنت العظمي.

هناك أنواع من مفاصل الركبة الصناعية يتم تركيبها بدون أسمنت طبي و لكن إستخدامها غير شائع نظرًا لإرتفاع تكلفتها و عدم ثبوت تميزها عن المفاصل الأسمنتية.

 و عادة ما تسمح أنواع مفاصل الركبة الصناعية التقليدية بثني المفصل حتى حوالى 110 درجات و هو ما يتيح للمريض المشي و صعود السلم و القيام من على الكرسي بصورة طبيعية بدون اي ألم.


كم يعيش المفصل الصناعي (العمر الافتراضي للمفصل الصناعي)؟


العمر الافتراضي للمفصل الاصطناعي يختلف من ‫مريض لآخر و لكن أغلب أنواع مفاصل الركبة صناعية تستمر كفاءتها لمدة تتراوح من 15 عام وحتى 20 عام فيستطيع خلالها الشخص الذي أجريت له جراحة تركيب مفصل الركبة الصناعي أن يمارس حياته بشكل طبيعي خلالها بدون ألم.


هناك بعض الدراسات التي تناولت موضوع العمر الإفتراضي للمفصل الصناعي بطريقة أكثر دقة حيث نتج عن هذه الدراسات أن العمر الافتراضي وكفاءة المفصل الصناعي تقل بنسبة من نصف إلى 1 بالمائة كل عام منذ تركيب المفصل، أي أن المفصل الصناعي للركبة لا يزال يقوم بكفاءة حوالي 85% بعد إجراء عملية تركيب المفصل الصناعي بحوالي 20 سنة.
و بعد انتهاء العمر الافتراضي للمفصل الصناعي يتم اللجوء لجراحة اعادة تركيب (مراجعة) مفصل الركبة الصناعي ليعود المريض لممارسة حياته.

زاوية ثني الركبة بعد جراحة تركيب مفصل الركبة الصناعي

عند تركيب مفصل الركبة الصناعي للمريض يستطيع المريض ثني ركبته حوالى من 120 إلى 130 درجة. هذه الزاوية من ثني الركبة تسمح للمريض بالمشي و صعود السلم و الجلوس على الكرسي بشكل طبيعي، ذلك لأن كل هذه النشاطات لن تحتاج من المريض أن يقوم بثني ركبته بزواية تزيد عن ٩٠ درجة.

و لكن فى حقيقة الأمر تتفاوت مدى زاوية ثني الركبة بعد الجراحة بناءًا على عدة عوامل:

  • مدى قدرة المريض على ثني ركبته قبل الجراحة: ففي حالة أن المريض كان يعاني من تيبس شديد في مفصل الركبة قبل جراحة تغيير المفصل، ففى هذه لحالة تفقد الأنسجة المحيطة بالمفصل مثل العضلات و الأوتار جزء كبير من مرونتها و تعوق ثني الركبة بدرجة كبيرة. وتكون هذه الحالة أشبه بارتداء شخص لسروال جينز ضيق يعوق الحركة و يمنع ثني الركبة بدرجة واسعة.

وعادة ما تحتاج هذه الحالات إلى فترات زمنية طويلة من التمارين للتمكن من الرجوع لليونة الركبة الأصلية قبل الجراحة واستعادة القدرة على ثني الركبة بصورة أفضل. أما في الحالات التي لم تكن تعاني من أي تيبس بالركبة قبل الجراحة ولديها القدرة على ثني الركبة بمدى الحركة طبيعي، فهذا يسمح للركبة الصناعية بالحركة بصورة ممتازة فى وقت قصير ولا يعاني هؤلاء المرضى من أي تحجيم في الحركة.

  • زيادة وزن المريض: ثاني أهم العوامل التي تؤثر على مدى حركة الركبة بعد جراحة تركيب مفصل الركبة الصناعي هو وزن المريض.

ففي حالة كان المريض يعاني زيادة في الوزن ووجود دهون كثيرة في مناطق الفخذ و الساق، فهذا قد يتسبب في تقليل مدى حركة الركبة نتيجة لاصطدام الفخذ بالساق أثناء الثني على عكس المرضى أصحاب الوزن المثالي الذين يستطيعون ثني الركبة بصورة أفضل.

  • وجود التهاب و تورم فى مفصل الركبة بعد الجراحة: من المتوقع حدوث تورم في مفصل الركبة لعدة أسابيع بعد الجراحة مما قد يقلل من مدى الحركة نتيجة انتفاخ المفصل، و لكن مع تناول العلاج و عمل كمادات التلج يقل التورم مما يسمح للمريض بثني المفصل بصورة جيدة.
  • مشاكل واضطرابات نفسية: قد يقلق المرضى من ثني المفصل خوفًا من أن يحدث أي ضرر للمفصل أو أن يفتح الجرح أثناء الثني أو يتم تمزيق الخياطة. في هذه الحالة يجب على أطباء العظام طمأنة المرضى بشأن التعامل مع المفصل الجديد ووصف المسكنات التي تمنع حدوث أي ألم أثناء ثني المفصل.

تابعونا لمعرفة كل جديد

تركيب مفاصل صناعية في الركبتين

 في بعض الأحيان يكون هناك خشونة متقدمة فى مفصلي الركبة و ليس فى مفصل واحد فقط، و بالتالي فقد يحتاج المريض لإجراء جراحة تركيب مفصل ركبة صناعي فى الركبتين و يتم المفاضلة بين إجراء جراحة فى كل جهة على حدة أو إجراء الجراحة فى الركبتين فى مرة واحدة

مفاصل صناعية في الركبتين

تركيب مفصل صناعي فى الركبتين فى نفس الجراحة له عدة مميزات عن إجراءها فى جراحتين:

  • البقاء فى المستشفى مدة أقل
  • التعرض للتخدير مرة واحدة (حوالي 3 – 4 ساعات)
  • فترة واحدة لإعادة التأهيل (قد تكون أطول من فترة تأهيل ركبة واحدة فقط)
  • تكلفة أقل

و يكون إجراء الجراحة فى الركبتين مفضلاً عندما:

  • تكون حالة المفصلين سيئة بدرجة كبيرة بحيث أن إجراء الجراحة فى جهة واحدة فقط لن يمكن المريض من المشي بصورة جيدة.
  • إذا كان هناك تقوس شديد بالساقين حيث أن إجراء جراحة فى جهة واحدة و إستعدال التقوس بها سيؤدي الى وجود فرق كبير فى الطول بين الساقين لا يسمح للمريض بالمشي بصورة طبيعية.

يفضل إجراء الجراحة فى الجهتين فى نفس الوقت فى المرضى فوق سن الثمانين و المرضى الذين يعانون من أمراض أخرى شديدة مثل أمراض القلب و التنفس. فى هذه الحالة يتم عمل الجراحة فى ركبة واحدة ثم يتم إجراء جراحة الجهة الأخرى بعد عدة اسابيع أو شهور.

التغيير الجزئي لمفصل الركبة

الاستبدال الجزئي للركبة هو إجراء جراحي يتم فيه استبدال نصف واحد من مفصل الركبة التالف بجزء اصطناعي. يستخدم هذا الإجراء عادةً لعلاج حالات مثل خشونة المفصل التي تؤثر على جزء واحد فقط من الركبة.

أثناء استبدال الركبة الجزئي، تتم إزالة العظام والغضاريف التالفة من الجزء المصاب من مفصل الركبة واستبدالها بأجزاء صناعية. ويتم تثبيت هذه الاجزاء، التي قد تكون مصنوعة من المعدن أو البلاستيك أو مزيج من الاثنين ، في مكانها بإسمنت عظمي.

للاستبدال الجزئي للركبة العديد من الفوائد المحتملة مقارنة بجراحة الاستبدال الكلي للركبة التقليدية. قد يشمل ذلك وقتًا أقصر للشفاء ، وألمًا أقل، وشعورًا طبيعيًا بالركبة بعد الجراحة.

هناك شروط لإجراء هذه الجراحة:

  • أن يكون الرباط الصليبي الأمامي سليما
  • أن يكون النصف الخارجي من المفصل سليما
  • ألا يزيد مقدار الأعوجاج عن 15 درجة
التغيير الجزئي لمفصل الركبة
التغيير الجزئي لمفصل الركبة

 من مزايا هذه الجراحة :

  • إمكان أجراءها من خلال جرح صغير
  • سرعة عودة المريض لممارسة حياته العادية
  • عدم إزالة جزء كبير من العظام
  • مدى حركة المفصل أفضل من تغيير المفصل كله
  • إمكانية عمل مفصل كامل بعد عدة سنوات إذا احتاج المريض لذلك

جراحة تركيب مفصل ركبة صناعي من خلال جرح صغير

بعد النجاح الهائل فى نتائج جراحات تركيب مفاصل الركبة الصناعية أتجه تفكير كثير من الجراحين الى البحث عن طرق لتقليل طول الجرح الذى تتم من خلاله الجراحة. و الهدف من ذلك هو تقليل القطع فى العضلات و الأنسجة المحيطة بالركبة مما يساعد على سرعة إلتئام الأنسجة و تقليل الألم بعد الجراحة و سرعة عودة المريض للمارسة حياته بصورة طبيعية بعد جراحة الركبة.

تركيب مفصل ركبة صناعي من خلال جرح صغير

و تتطلب هذه الجراحة أدوات جراحية خاصة لإجراء العملية بشكل آمن من خلال الجرح الصغير كما تتطلب أن يكون الجراح قد تدرب جيدًا على هذا النوع من الجراحة و لذا يفضل ألا يقوم بإجراءها إلا الجراحين الذين لديهم خبرة كبيرة فى جراحة الركبة حيث أن تركيب المفصل فى الوضع الصحيح أهم كثيرا من طول الجرح.

جراحة الركبة من خلال جرح صغير ليست لكل المرضى فهى لا تصلح للحالات التالية:

  • المرضى الذين يعانون من سمنة شديدة
  • إذا كان المريض لا يستطيع ثني الركبة بزاوية قائمة
  • إذا كان هناك تقوس أكثر من خمسة عشر درجة
  • حالات إعادة تركيب مفصل الركبة
  • الحالات التى بها تغير شديد فى شكل العظام

نتائج جراحة زراعة مفصل الركبة الصناعي

جراحة تغيير مفصل الركبة

يتسائل بعض المرضى كيف ستصبح حياتهم بعد تركيب مفصل الركبة الصناعي؟ وهل مفصل الركبة الصناعي يؤثر على ممارسة الأنشطة الحياتية بأي شكل.
عادة يشعر المرضى الذين يجرون جراحة تغيير المفصل براحة وزوال للألم المتواجد قبل إجراء الجراحة مع تحسن في الحركة وممارسة للأنشطة اليومية بشكل طبيعي.
فمع مرور حوالي 6 اسابيع من إجراء جراحة زراعة مفصل الركبة الصناعي يبدأ المرضى في القيام بالأنشطة المنزلية البسيطة، وبعد التعافي تمامًا يمكنك التمتع بمجموعة متنوعة من الأنشطة ذات التأثير المنخفض ، مثل المشي والسباحة و لعب الغولف أو ركوب الدراجات.
يفضل بعد التعافي بشكل تام تجنب الرياضات والأنشطة التي تتطلب مجهودًا بدنيًا عاليًا مثل الركض والقفز ولعب كرة القدم، إلخ…

كم نسبة نجاح عملية تغيير مفصل الركبة و العمر الإفتراضي للمفصل؟

حوالي 98% من مفاصل الركبة الصناعية تبقى بحالة جيده لمدة 15 – 20 سنة. و هناك عوامل تؤثر فى عمر المفصل منها: وزن المريض و دقة إجراء  الجراحة و إتباع المريض للتعليمات و جودة صناعة المفصل الصناعي نفسه (مثل مفاصل الشركات الكبرى مثل زيمر و سترايكر و جونسون …). دراسة نشرت حديثا فى احد أكبر المجلات العلمية فى العالم تم فيها مراجعة بيانات نصف مليون مريض قاموا بإجراء جراحة مفصل صناعي. تبين انه بعد 25 سنة من تركيب مفصل الركبة الصناعي لا زال المفصل الصناعي فى حالة جيدة فى 8 من كل 10 مرضى.

ما هو التوقيت المناسب لتغيير مفصل الركبة؟

لا يوجد وقت محدد “مناسب” لإجراء جراحة استبدال الركبة. يعتمد قرار إجراء جراحة استبدال الركبة عادةً على شدة الألم والعجز الذي يعاني منه الشخص وكيف تؤثر هذه الأعراض على حياته اليومية.
يوصى عادةً بإجراء جراحة استبدال الركبة للأشخاص الذين يعانون من آلام شديدة في الركبة وإعاقة لم تتحسن مع العلاجات الأخرى ، مثل الأدوية أو العلاج الطبيعياً.
الأسباب الأكثر شيوعًا لجراحة استبدال الركبة هي هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي وحالات المفاصل التنكسية الأخرى. يمكن أن تتسبب هذه الحالات في تآكل الغضروف في مفصل الركبة ، مما يؤدي إلى الألم والتصلب وصعوبة تحريك المفصل.
إذا كنت تعاني من آلام مزمنة في الركبة وإعاقة ، فمن المهم التحدث مع طبيبك المعالج لتحديد أفضل مسار للعلاج. يمكن لطبيبك تقييم حالتك والتوصية بخيارات العلاج الأنسب ، والتي قد تشمل جراحة استبدال الركبة.

ماذا يحدث بعد انتهاء العمر الإفتراضي للمفصل؟

إذا حدث خلل فى وظيفة المفصل الصناعي بعد فترة طويلة من استخدامه يتم إجراء جراحة لإزالة الأجزاء المتهالكة من المفصل و إستبدالها بأجزاء جديدة. و قد يتم فى هذه الجراحة عمل ترقيع عظمي او إستخدام لبدائل العظام لإعادة بناء أي جزء عظمي تأثر من رفع المفصل الصناعي القديم.

متى يبدأ المريض بالمشي بعد جراحة مفصل الركبة الصناعية؟

يعتمد توقيت بدء المريض في المشي بعد جراحة استبدال الركبة على عدة عوامل ، بما في ذلك الصحة العامة للمريض، و وزنه و تفاصيل الجراحة.
يبدأ المريض بعد الجراحة مباشرة بعمل تمارين لتقوية عضلات الفخذ ويمشي على قدميه بمساعدة مشاية و بعد حوالي أسبوع يتم الأستغناء عن المشاية فى اغلب المرضى و يمشي المريض بإستخدام عكاز.بعد مرور 4 – 6 أسابيع على إجراء الجراحة يكون معظم المرضى قادرين على العودة إلى ممارسة حياتهم الطبيعية، بما في ذلك قدرتهم على السير والحركة دون مساعدة ودون استخدام العكازات. وعادة ما يبقى المريض بالمستشفى لمدة يوم او يومين تقريبا بعد الجراحة. و يتم فك غرز خياطة الجرح بعد أسبوعين من الجراحة. كما يتم إعطاء المريض علاجات دوائية و مسكنات بعد الجراحة تساعده على تجنب الالم

ما هى السن المناسبة لإجراء الجراحة؟

أغلب المرضى الذين يتم إجراء هذه الجراحة لهم يبلغون من العمر 50 – 80 عاما. و يمكن إجراء جراحة مفصل الركبة الصناعي إبتداءا من سن الأربعين و إن كان يفضل تأخير الجراحة إذا كان الألم ليس شديدا  بدرجة تؤثر على أسلوب حياة المريض و تمنعه من الإستمتاع بحياته.
العمر هو مجرد عامل واحد يمكن أخذه في الاعتبار عند تحديد ما إذا كانت جراحة استبدال الركبة مناسبة. تشمل العوامل الأخرى التي يمكن أخذها في الاعتبار الصحة العامة ونمط الحياة ومستوى النشاط.

هل من الأفضل تأجيل جراحة تركيب مفصل الركبة الصناعي؟

يقوم الكثير من المرضى بتأجيل جراحة تركيب مفاصل الركبة الصناعية لعدة أسباب من أهمها خوفهم من إجراء الجراحة و بسبب حصولهم على معلومات خاطئة عن الجراحة. و الأغلبية العظمى من هؤلاء المرضى يقدمون على إجراء الجراحة لاحقا بعد أن يكون الألم شديد غير محتمل ادى الى عجز شديد عن المشي. و بعد إجراء الجراحة يندمون على تأجيل الجراحة و يتمنون لو أنهم كانوا قد أجروها فى وقت مبكر عندما أخبرهم الطبيب المعالج بذلك. و هذا يعود لإحساسهم بأنهم أضاعوا سنوات من عمرهم دون داعي يعانون من الألم و يتناولون المسكنات بكثرة.

و لكن هذا الإحساس بالندم ليس هو المشكلة الوحيدة الناتجة عن تأجيل الجراحة. فتأجيل الجراحة من الناحية الطبية له العديد من الآثار السيئة منها:
زيادة تشوه و أعوجاج المفصل و نقص مدى الحركة مما قد يستدعي إجراءات أكثر أثناء الجراحة لإستعدالها و لتحريك المفصل.
زيادة ترهل الأربطة نتيجة التقوس المصاحب للحالات المتأخرة من الخشونة مما قد يستلزم تركيب مفاصل صناعية خاصة لتعويض ضعف الأربطة
نقص قدرة المريض على الحركة بشكل كافي مع زيادة الخشونة يؤدي الى ضعف العضلات و هشاشة العظام و ضعف الدورة الدموية. كما أن صعوبة الحركة يؤدي الى السمنة و ما لها من تأثير سيء على الجسم و المفاصل.
قد يصاحب التأجيل تدهور فى الحالة الصحية العامة للمريض و لا سيما مع تمناول كميات كبيرة من المسكنات. و هذا التدهور قد يحول دون قدرة المريض على إجراء الجراحة

لمشاهدة لقاءات د. هشام عبدالباقي

اشطر دكتور عظام فى القاهرة مصر
لمشاهدة لقاءات د/هشام عبدالباقي

للحجز مع د. هشام عبدالباقي

    .

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *