جراحة تثقيب رأس عظمة الفخذ

Last Updated on مايو 14, 2022 by د/ هشام عبدالباقي

موت (نكروز او تنخر) رأس عظمة الفخذ (ويعرف أيضاً بالنخر اللاوعائي أو نقص التروية الدموية لعظمة رأس الفخذ Avascular necrosis of the femoral head ) هى حالة تؤدي إلى ضمور رأس عظمة الفخذ نتيجة عدم وصول الدم اليها وبالتالي تموت رأس العظمة و يحدث لها تسطح بحيث تفقد إستدارتها.
و في الحالات المبكرة من هذا المرض و التي لم تفقد فيها رأس عظمة الفخذ استدارتها يتم اللجوء لجراحة تثقيب رأس عظمة الفخذ. و لا يتم عمل جراحة التثقيب اذا فقدت رأس عظمة الفخذ إستدارتها حيث ان ذلك لن يعيد لها شكلها الطبيعي او يمنع حدوث خشونة بمفصل الفخذ.

و هذا إجراء جراحي يستخدم لعلاج تنخر العظم أو النخر اللاوعائي في الورك. (avascular necrosis) حيث يتم في الجراحة حفر ثقب واحد بقطر 9 ميلليمتر، أو عدة ثقوب أصغر في العظم الميت لرأس الفخذ (أعلى عظم الفخذ) من أجل تخفيف الضغط فى العظم. هذا الإجراء يسمح بزيادة تدفق الدم عن طريق إنشاء قنوات لأوعية دموية جديدة لتغذية المناطق المصابة من الورك. كما يمكن أن يبطئ هذا الإجراء أو يوقف تدمير مفصل الفخذ.
عادةً يتم حقن الخلايا الجذعية او البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) من أجل تشجيع إعادة نمو العظام و قد يتم وضع ترقيع عظمي او بدائل العظام في رأس الفخذ لتوفير الدعم الهيكلي لرأس عظمة الفخذ.

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي


تتم هذه الجراحة من خلال جرح صغير طوله حوالي 2 سنتيمتر على الجهة الخارجية للفخذ. حيث يتم أولا ادخال سلك رفيع قطره حوالي 2 ميلليمتر و يتم توجيهه تحت جهاز الاشعة في غرفة العمليات حتى يصل للجزء المصاب من رأس عظمة الفخذ و الذى لا يصل اليها الدم.


و بعد التأكد من الوضع السليم للسلك يتم ادخال مثقاب مجوف على السلك لحفر الثقب في المكان الذى تم تحديده بدقة ثم يتم كحت العظام المصابة بواسطة آله خاصة. بعد ذلك يتم حقن البلازما او الخلايا الجذعية و وضع الترقيع العظمي اذا استدعت الحالة ذلك. ثم يتم خياطة الجرح

و عادة ما يخرج المريض من المسنشفى في نفس اليوم او في اليوم التالي و ينصح بأستخدام عكازات عند المشي لمدة 6 اسابيع.

تابعونا لمعرفة كل جديد