جراحة تثقيب رأس عظمة الفخذ

موت (نكروز او تنخر) رأس عظمة الفخذ (ويعرف أيضاً بالنخر اللاوعائي أو نقص التروية الدموية لعظمة رأس الفخذ Avascular necrosis of the femoral head ) هى حالة تؤدي إلى ضمور رأس عظمة الفخذ نتيجة عدم وصول الدم اليها وبالتالي تموت رأس العظمة و يحدث لها تسطح بحيث تفقد إستدارتها.
و في الحالات المبكرة من هذا المرض و التي لم تفقد فيها رأس عظمة الفخذ استدارتها يتم اللجوء لجراحة تثقيب رأس عظمة الفخذ.

الغرض من الجراحة

الغرض من هذا الإجراء هو تخفيف الضغط على أنسجة العظام وتعزيز نمو أوعية دموية جديدة ، مما قد يساعد في منع حدوث المزيد من الضرر لمفصل الورك.

و لا يتم عمل جراحة التثقيب اذا فقدت رأس عظمة الفخذ إستدارتها حيث ان ذلك لن يعيد لها شكلها الطبيعي او يمنع حدوث خشونة بمفصل الفخذ.

كيف تتم جراحة تثقيب رأس عظمة الفخذ

يتم في هذه الجراحة حفر ثقب واحد بقطر 9 ميلليمتر، أو عدة ثقوب أصغر في العظم الميت لرأس الفخذ (أعلى عظم الفخذ) من أجل تخفيف الضغط فى العظم. هذا الإجراء يسمح بزيادة تدفق الدم عن طريق إنشاء قنوات لأوعية دموية جديدة لتغذية المناطق المصابة من الورك. كما يمكن أن يبطئ هذا الإجراء أو يوقف تدمير مفصل الفخذ.
عادةً يتم حقن الخلايا الجذعية او البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) من أجل تشجيع إعادة نمو العظام و قد يتم وضع ترقيع عظمي او بدائل العظام في رأس الفخذ لتوفير الدعم الهيكلي لرأس عظمة الفخذ.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر


تتم هذه الجراحة من خلال جرح صغير طوله حوالي 2 سنتيمتر على الجهة الخارجية للفخذ. حيث يتم أولا ادخال سلك رفيع قطره حوالي 2 ميلليمتر و يتم توجيهه تحت جهاز الاشعة في غرفة العمليات حتى يصل للجزء المصاب من رأس عظمة الفخذ و الذى لا يصل اليها الدم.


و بعد التأكد من الوضع السليم للسلك يتم ادخال مثقاب مجوف على السلك لحفر الثقب في المكان الذى تم تحديده بدقة ثم يتم كحت العظام المصابة بواسطة آله خاصة. بعد ذلك يتم حقن البلازما او الخلايا الجذعية و وضع الترقيع العظمي اذا استدعت الحالة ذلك. ثم يتم خياطة الجرح

فوائد جراحة تثقيب عظمة الفخذ


تتمثل الفائدة الأساسية لجراحة تثقيب و تخفيف الضغط عن رأس عظمة الفخذ في أنها يمكن أن تساعد في تخفيف الألم واستعادة القدرة على الحركة لدى المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالنخر اللاوعائي. بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن الإجراء يتم من خلال جرح صغير للغاية، فإنه عادةً ما ينطوي على وقت تعافي أقصر ومضاعفات أقل من الإجراءات الجراحية الأخرى.

و عادة ما يخرج المريض من المستشفى في نفس اليوم او في اليوم التالي و ينصح بأستخدام عكازات عند المشي لمدة 6 اسابيع.

ماذا تتوقع قبل الإجراء


قبل الخضوع لجراحة تثقيب عظمة الفخذ، سيخضع المرضى عادةً لتقييم طبي شامل للتأكد من أنهم يتمتعون بصحة جيدة بما يكفي للخضوع للجراحة. قد يشمل هذا التقييم اختبارات الدم و الاشعات.

و نسبة نجاح هذه اجراحة حوالي 50% . اما فى الحالات التى لا تنجح فيها الجراحة فتفقد رأس العظمة استدارتها بمرور الوقت و قد يحتاج المريض لاحقا لإجراء جراحة تركيب مفصل فخذ صناعي.

ماذا تتوقع بعد العملية


بعد جراحة إزالة الضغط من منطقة الورك، سيتم إعطاء المريض مسكنات للألم للتحكم في أي إزعاج وسيتم مراقبتهم للتأكد من عدم حدوث عدوى او التهاب أو غيرها من المضاعفات. بمجرد خروجهم من المستشفى ، سيحتاج المرضى عادةً إلى الحد من أنشطتهم لعدة أسابيع أثناء شفاء مفصل الورك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *