تيبس (خشونة) إبهام القدم Hallux rigidus

Last Updated on يوليو 8, 2021 by د/ هشام عبدالباقي

Hallux Rigidus هو اضطراب في المفصل الموجود في قاعدة إصبع القدم الكبير بسبب حدوث خشونة به و تآكل الغضاريف مما يسبب ألم وتصلب في المفصل، ومع مرور الوقت، تزداد صعوبة ثني إصبع القدم. تشير كلمة Hallux إلى إصبع القدم الكبير، في حين تشير Rigidus إلى أن إصبع القدم صلب ولا يمكنه الحركة.

هذا المفصل مهم لأنه يجب أن ينحني للاعلى في كل مرة تأخذ فيها خطوة و لا سيما مع الخطوات الواسعة. إذا بدأ المفصل بالتصلب، يمكن أن يصبح المشي مؤلمًا وصعبًا وقد يضطر المريض الى المشي بخطوات قصيرة.
و كما هو الحال في أي مفصل، تكون نهايات العظام مغطاة بغضاريف ناعمة. في حالة تلف أو إصابة الغضروف المفصلي، يمكن أن تحتك نهايات العظام معًا مسببة الم.

الأسباب

عادة يحدث التيبس إبهام القدم لدى البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و60 عامًا.

لا يوجد سبب واحد لخشونة اصبع القدم الكبير. فقد يحدث بسبب الإفراط في استخدام المفصل، كما هو الحال في العمال الذين يضطرون إلى الانحناء والجلوس القرفصاء أو الرياضيين الذين يضعون قدرًا كبيرًا من الضغط على المفصل. قد يحدث بعد الإصابة، مثل كسور الإصبع أو التواء المفصل. و قد يكون السبب أمراض عامة مثل النقرس أو الروماتويد و التى تؤثر على عدة مفاصل بالجسم.

الأعراض

  • ألم في المفصل عند النشاط، خاصةً عند الضغط على أصابع القدم عند المشي
  • تورم حول المفصل
  • نتوء، مثل الورم، يتكون في الجزء العلوي من القدم نتيجة تكون زوائد عظمية.
  • تيبس في إصبع القدم الكبير وعدم القدرة على ثنيه لأعلى أو لأسفل

التشخيص

إذا وجدت صعوبة في ثني إصبع قدمك لأعلى ولأسفل أو وجدت أنك تمشي على جنب قدمك بسبب ألم في إصبع قدمك، فاستشر طبيبك على الفور.

سيقوم طبيبك بفحص قدمك والبحث عن أدلة على نتوءات العظام. قد يحرك إصبع القدم لمعرفة مقدار الحركة الممكنة دون ألم. ستظهر الأشعة السينية موقع وحجم أي نتوءات عظمية، بالإضافة إلى درجة الخشونة في المفصل و تآكل الغضاريف.

العلاج

من السهل علاج خشونة الابهام القدم و تيبسه عندما يتم اكتشاف الحالة مبكرًا. اما إذا انتظرت فستكون النتوءات العظمية قد تكونت بالفعل وستكون الحالة أكثر صعوبة في علاجها.

العلاج التحفظي

قد تساعد مسكنات الألم والأدوية المضادة للالتهابات مثل الأيبوبروفين في تقليل التورم وتخفيف الألم. قد يساعد أيضًا وضع أكياس الثلج في تقليل أعراض الالتهاب والسيطرة عليه لفترة قصيرة من الزمن. لكنها ليست كافية لوقف الحالة من التقدم. سيقلل ارتداء حذاء به مساحة زيادة للإصبع كبير من الضغط على إصبع القدم، ومن المرجح أن تتخلى عن ارتداء الكعب العالي. قد يوصي طبيبك بالحصول على حذاء ذو نعل صلب لتجنب ثني اللصبع لاعلى اثناء المشي وربما حتى دعامة معدنية في النعل. هذا النوع من الأحذية يدعم القدم عند المشي ويقلل من كمية الانحناء في إصبع القدم الكبير.

يمكن أيضا استخدم الماء البارد والساخن بالتناوب لتقليل الالتهاب. ستحتاج إلى دلوين، أحدهما بمياه باردة بقدر ما يمكنك تحمله والآخر بالماء الدافئ بقدر ما يمكنك تحمله. اغمر قدمك في الماء البارد لمدة 30 ثانية، ثم ضعها على الفور في الماء الساخن لمدة 30 ثانية. استمر في التبديل بين الماء البارد والساخن لمدة خمس دقائق، منتهيًا بالماء البارد. يمكنك عمل حمامات متباينة حتى ثلاث مرات في اليوم. ومع ذلك، كن حذرًا لتجنب درجات الحرارة العالية في الماء، خاصة إذا كانت قدميك غير حساسة جدًا للحرارة أو البرودة كما هو الحال فى بعض مرضى السكر.

العلاج الجراحي

  • استئصال الزوائد العظمية: يُنصح بإجراء هذه الجراحة عادةً عندما يكون الضرر خفيفًا أو معتدلًا. وهي تنطوي على إزالة النتوءات العظمية بالإضافة إلى جزء صغير من عظمة السلامية بحيث يكون للإصبع مساحة أكبر للانحناء. يتم إجراء جرح في الجزء العلوي من القدم. قد يبقى إصبع القدم وموقع الجراحة منتفخا بعض الشيء لعدة أشهر بعد العملية، وسيتعين عليك ارتداء صندل ذو نعل خشبي لمدة أسبوعين على الأقل بعد الجراحة. لكن معظم المرضى يشعرون بالراحة على المدى الطويل.
  • تثبيت المفصل: غالبًا يوصى بدمج العظام معًا عندما يكون تلف الغضروف شديد. تتم إزالة الغضروف التالف ويتم استخدام المسامير أو شريحة و مسامير لتثبيت المفصل في وضع دائم. هذا النوع من الجراحة يعني أنك لن تكون قادرًا على ثني الإصبع على الإطلاق. ومع ذلك، فهي الطريقة الأكثر فاغلية لتقليل الألم في هذه الحالات الشديدة. في الأسابيع الستة الأولى بعد الجراحة، سيكون عليك ارتداء الجبيرة ثم استخدام العكازات لمدة ستة أسابيع أخرى. لن تتمكن من ارتداء الكعب العالي.
تثبيت مفصل ابهام القدم 0ألأاصبع الكبير) لعلاج الخشونة
  • مفصل صناعي: قد يكون المرضى الأكبر سنا الذين لا يحتاجون الى وضع عبء كثير على القدمين مرشحين لجراحة استبدال المفاصل. تتم إزالة أسطح المفصل وزرع مفصل صناعي. يخفف هذا الإجراء الألم ويحافظ على حركة المفاصل الا ان هذه الجراحة غير شائعة.
تغيير المفصل
لمرضي الhallux rigidus

تجنب الاصابة

على الرغم من عدم وجود طريقة محددة لمنع الإصابة بتيبس و خشونة ابهام القدم، فقد تتمكن من إبطاء تقدمه عن طريق ممارسة التمارين للحفاظ على المفصل، وراحة المفصل عندما يصبح مؤلمًا، وارتداء أحذية مناسبة جيدة تحتوي على مساحة كافية حول أصابع القدم.

إذا ظهرت عليك أعراض الم بالمفصل, اتصل بطبيبك. حيث يمكن أن يساعد التشخيص والعلاج المبكر العلاج الناجح.

References

https://orthoinfo.aaos.org/en/diseases–conditions/stiff-big-toe-hallux-rigidus/

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/14665-hallux-rigidus